مسألة زيادة الإيمان ونقصانه واختلاف الأمة فيه وضرره عليها . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مسألة زيادة الإيمان ونقصانه واختلاف الأمة فيه وضرره عليها .
A-
A=
A+
الشيخ : من هنا نحن نقول دائمًا وأبدًا كما عُلِّمنا من سلفنا : " عليكم بالأمر العتيق " ، في زمن الصحابة لم يكن هناك مَن يقول : الإيمان لا يزيد ولا ينقص ؛ لأن هذا خلاف الكتاب والسنة ، لكن وُجِدَ بعده بنحو مئة سنة أو أكثر مَن رأى رأيًا فأخطأ ، وهو رجل عالم فاضل ، رأى أن الإيمان يستحيل أن يقبل الزيادة والنقص ، وإنما الذي يزيد هو آثاره وهي الأعمال الصالحة ، والله - عز وجل - يقول دائمًا وأبدًا أن الإيمان يزيد ، وبالتالي تزيد الأعمال الصالحة ، ثم هذا الرأي الذي صدر من بعض أهل العلم اتُّخِذَ دينًا ، وهذه مصيبة من مصائب المسلمين ! كيف اتُّخِذ دينًا ، والدين هو الإسلام ، والإسلام هو القرآن ، والقرآن يقول أنُّو الإيمان يزيد وينقص صراحةً ؟ (( فَزَادَهُمْ إِيمَانًا )) ، كم وكم من آيات في القرآن بهذا المعنى ! هذا الرأي صار دينًا ؛ لأنه سَبَقَه شيء آخر - أيضًا - جُعِلَ دينًا ؛ ألا وهو التقليد ، ولا يزال بعض الناس حتى المثقَّفين وحتى الذين ينظرون إلى أنفسهم بعين الرضا من الناحية العلمية لا يكادون يفقهون حديثًا ، لا يعلمون حتى اليوم لماذا نحن ندندن دائمًا وأبدًا في محاربة التقليد ؛ لأنه صار دينًا ، وصار عقيدةً ، وصار أيُّ إمام يقول أيَّ قول مهما كان بعيد عن الكتاب والسنة فهو دين ، تقليد !! ونحن من أجل هذه الحقيقة نحارب التقليد ؛ أي : أن يُتَّخذ دينًا يصدُّ صاحبه عن الإيمان بالله ورسوله مما جاء في الكتاب والسنة ، وأبسط عبارة تسمعونها أو بعضكم على الأقل : يا أخي ، شو فلان جاهل ؟! لا ، عالم ، لكن هل فلان معصوم ؟ هنا يصمت لجهله ، ما عُلِّم مبادئ الإسلام الأساسية ، عُلِّم أن هذا الرجل عالم فاضل وما بيتكلم عن هوى ، وما بيتكلم عن غرض ، وهذا كله صحيح . لكن لم يُعلَّم ، وإذا عُلِّم لم يُركَّز عليه في التعليم أنُّو انتبه هذا الرجل العالم الفاضل الذي لا يتكلَّم عن هوى ولا عن عصبية ولا عن غرضية ولا أي شيء ممكن أن يخطئ ؛ لذلك أن تتمسَّك بكلامه في حدود عدم معارضته لكتاب الله وسنة نبيِّه ، هذا التوجيه نحو عشر قرون فَقَدَه المسلمون بسبب التقليد .

لذلك نحن نقول في الوقت الذي نشرح بأن الإيمان لا يفيد إلا بأن يجمع بين الإيمان بالله كما شرع الله وبتوحيد الربوبية والألوهية والصفات والإيمان - أيضًا - بالنبي - عليه الصلاة والسلام - ، وهاتان الحقيقتان لا يزال جماهير سكَّان الأرض هم جاهلون بها ؛ فهم بحاجة إلى التبليغ ، لكننا نحن أحوج إلى ذلك منهم ؛ لأننا لا نزال نعيش وفي بلاد الإسلام ونحن نكفر عمليًّا وفكريًّا - أيضًا - بمعنى لا إله إلا الله !! كيف يؤمن مَن يدعو الله مَن يدعو ، أردت أن أقول : مَن يدعو غير الله فسبقني لساني ، لكن سأرقِّع كلامي ؛ فأقول : كيف يؤمن مَن يدعو الله ويقرن معه وليًّا من أولياء الله - عز وجل - ؟! وأنتم تسمعون - مثلًا - وأنتم سائرون في الطريق واحد بتتزحلق قدمه أو قدم دابته فسرعان ما يطلق من فمه : يا الله يا " باز " ، ما بيكفي الله وحده !! وربنا يقول : (( فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا )) ، (( فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )) ، هذا ندُّ ، قال : يا الله يا " باز " !! هذا هو النِّدُّ " الباز " ، ماذا يصنع " الباز " لا سيَّما مع الله قرنتَه ؟! هذا هو الشرك بعينه لا يلتقي أبدًا مع الإيمان بالله - عز وجل - ؛ هذا الإيمان الذي أرادَه الرسول - عليه السلام - بقوله في هذا الحديث ، وبه ننهي الدرس ونتوجَّه إلى الجواب عن الأسئلة أو ما تيسَّر منها ، قال - عليه الصلاة والسلام - : ( اللَّهُمَّ مَن آمَن بِكَ ، وشَهِد أَنِّي رسولُك ؛ فحبِّبْ إليه لِقاءَك ، وسَهِّلْ عليه قَضاءَكَ ، وأقلِلْ له مِنَ الدنيا ، ومَن لَم يُؤمِنْ بِكَ ، ولَم يشهَدْ أنِّي رسولُك ؛ فلا تُحَبِّبْ إليه لِقاءَكَ ، ولا تُسَهِّلْ عليه قضاءَك ، وأكثِرْ لَه مِنَ الدنيا ) .

نسأل الله - عز وجل - أن يحشرنا في زمرة الذين آمنوا به وشهدوا للنبيِّ - صلى الله عليه وسلم - برسالته .

مواضيع متعلقة