ماهي السنة في مصافحة الجماعة هل البدء يكون بمن على اليمين وهكذا أم ماذا.؟
A-
A=
A+
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : كيف حالك شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير , الله يحفظك .
السائل : عندي جزء إن شاء الله بسيط من الأسئلة بس ما أدري كيف ظروفك هل عندك ضيوف أو أي شيء آخر ؟
الشيخ : نعم عندي ضيوف فاختصر .
السائل : إن شاء الله أختصره .
الشيخ : نعم تفضّل .
السائل : الأيمن فالأيمن أليس كذلك ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : التسليم يعني مصافحة الناس يعني من الأيمن فالأيمن أليس كذلك ؟
الشيخ : أنت مبيّن عليك أنّك أدرني ؟
السائل : نعم أنا من عكّا يا شيخ .
الشيخ : من عكّا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني أنت فلسطيني ، ما صرت أردني مثل حكايتي ؟
السائل : لا ، ليس بعد .
الشيخ : لا مبيّن عليك إنّك صرت أردني ، لأنّك بتقول عن المصافحة سلام ، فما هو سؤالك ؟
السائل : سؤالي الآن المصافحة بعد السّلام الآن تكون من الأيمن فالأيمن ؟
الشيخ : أي نعم ، بسّ المصافحة لا تسمّى سلاما ، هذا الذي أردت أن ألفت نظرك إليه .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : فإذا أراد ودخل مجلس وسلّم ، أوّلا يسلّم تسليمة واحدة على جميع الحاضرين ثم إن كان الحاضرون ميسّر له أن يصافحهم فردا فردا ، بدأ باليمين وإلا إن كان عددهم غفيرا كثيرا ، جلس حيث انتهى به المجلس ، مكتفيا بالسلام .
السائل : الآن بالنسبة إلى اليمين ، بعضهم يعني يسلّم وباطن الكفّ يكون عن اليسار على أساس يحتجّوا بأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يطوف حول البيت ويجعل الكعبة البيت الحرام ، على يساره ... .
الشيخ : وهذه البضاعة كمان مو أردنيّة ؟
السائل : والله لعلّها أردنية ، لأنّي أنا السائل .
الشيخ : لا أكيد أكيد أردنيّة .
السائل : ما شاء الله .
الشيخ : إي هلأ أنت إذا دخلت من الباب ، و الباب لها جانبان يمين ويسار ، فأيّ جانب يكون يمينك ؟ عندك شكّ في البدهية هذه ؟
السائل : لا هو اللي يكون يميني الذي يقابلني ، الوجه الذي يقابلني من الباب .
الشيخ : لا ما في وجه يقابلك ، الباب ، إذا وقفت في وسط الباب في خشبة قائمة عن يمنيك وخشبة قائمة عن يسارك .
السائل : الصورة غير واضحة ، أنا الآن دخلت في المدخل أما أنت تتحدث عن الباب الذي هو الباب الذي يفتح ويغلق ؟
الشيخ : نعم الله يهديك ، إذا كان الباب في وسط الغرفة ، تفهمني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فيمينك ورايح أقول لك كمان شيء ثاني ، الباب مستقبل القبلة ، فهمتني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آه ، وإذا دخلت من الباب يكون عن يمينك الغرب ولا الشرق ؟ إذا استقبلت القبلة ؟ إذا قمت تصلي إيش بكون عن يمنيك الغرب ولا الشرق ؟
السائل : الشرق .
الشيخ : الله يهديك ألا تعرف الشرق من الغرب ؟
السائل : اللهنم آمين لا يا شيخ ، أنا تخيّلت أني أنا أدخل من الجنوب من القبلة بالنّسبة للأردن .
الشيخ : عم أقول لك أنت دخلت من باب تستقبل القبلة مش الباب يستقبل ، أي أمامك جدار تستقبله بالصلاة ، يعني المسجد أنت أين ساكن ؟
السائل : في إربد .
الشيخ : في إربد ، إذا كان غرفة مغلقة الجدار القبلي مغلق ، والجدار الشّمالي له باب ، مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا دخلت من هذا الباب لتصلي في هذه الغرفة ، عن يمنيك يكون الشرق ولا الغرب ؟
السائل : الغرب .
الشيخ : كويس ، و عن يسارك شو بكون ؟
السائل : الشرق .
الشيخ : آه ، الآن هذا الباب الذي نتكلم عنه هو في وسط جدار هذه الغرفة .
السائل : الجدار الشمالي نعم .
الشيخ : في الوسط أحسنت عن يمين الباب الآن ، يعني الجهة الغربية في كرسي وعن يسار الباب ، يعني الجهة الشرقية في كرسي ، ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وكل من الكرسيين جالس شخص ، فمن يكون عن يمنيك ؟
السائل : يلي على الكرسي الغربي .
الشيخ : أحسنت ، فتبدأ به في المصافحة أم بمن على الكرسي الشرقي ؟
السائل : أبدأ به .
الشيخ : وعلى ما سمعت أنت بالنّسبة للطّواف حول الكعبة ، على ما سمعت شو بكون الحكم ؟
السائل : بكون هذا فعلهم خاطيء بالنسبة لهم .
الشيخ : بارك الله فيك ، الآن خلّينا نتوسّع شويّة ، الكرسي الغربي في كرسي ثان بجانبه أي إلى القبلة ، وهكذا حط صفّ تقريبا عشر أشخاص ، وكذلك الكرسي الغربي عفوا الشرقي ، كمان عشر أشخاص جالسين على هذه الكرسي ، فلمّا بدأت عن يمنيك بالكرسي الأول بمن تثني ؟
السائل : بالذي يليه عن يميني جهة الغرب .
الشيخ : فإذا هذا المثال بيوضّح لك ، أن هذا القول الّذي جاءك هو خيال ووهم ، فهمتني ؟
السائل : نعم ، ما العلاقة بين الكعبة وهذا ؟
الشيخ : ما فيه علاقة إطلاقا ، مع ذلك لو أردنا أن ندقّق شويّة ، ما أدري تتحمّلني أم لا ؟
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ ما فيه داعي لهذا الكلام نعم .
الشيخ : طيب جزاك الله خيرا ، أنت رحت إلى الكعبة في زمانك ؟
السائل : نعم ، والحمد لله .
الشيخ : كويس ، إذا الآن إن شاء الله رايح تفهم مني كمان شيء زائد ، هل رأيت خطا أسود يمتد من زاوية الحجر الأسود إلى الجهة الجنوبية الشرقية
السائل : نعم على الأرض .
الشيخ : على الأرض أي نعم ، هذا الخط معمول من أجل الذي بريد أن يطوف ، ما يتجاوز الخط هذا ، حتى يقف إيش على هذا الخط ويستقبل الحجر الأسود بوجهه ، وإن استطاع يقبله بكون هذا أكمل ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن أنت تصور نفسك أمام الحجر الأسود ، وقبلته ولمسته ومشيت فهل مشيت يمينا أم يسارا ؟
السائل : يمينا .
الشيخ : إذا كل القضية هذه وهم في وهم ، ونسأل الله لنا ولكم الهداية .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : في شيء غيره ؟
السائل : لحظة شويّة يا شيخ نعم في .
الشيخ : معليش بتأخّر عنكم ؟ نعم .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : كيف حالك شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير , الله يحفظك .
السائل : عندي جزء إن شاء الله بسيط من الأسئلة بس ما أدري كيف ظروفك هل عندك ضيوف أو أي شيء آخر ؟
الشيخ : نعم عندي ضيوف فاختصر .
السائل : إن شاء الله أختصره .
الشيخ : نعم تفضّل .
السائل : الأيمن فالأيمن أليس كذلك ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : التسليم يعني مصافحة الناس يعني من الأيمن فالأيمن أليس كذلك ؟
الشيخ : أنت مبيّن عليك أنّك أدرني ؟
السائل : نعم أنا من عكّا يا شيخ .
الشيخ : من عكّا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني أنت فلسطيني ، ما صرت أردني مثل حكايتي ؟
السائل : لا ، ليس بعد .
الشيخ : لا مبيّن عليك إنّك صرت أردني ، لأنّك بتقول عن المصافحة سلام ، فما هو سؤالك ؟
السائل : سؤالي الآن المصافحة بعد السّلام الآن تكون من الأيمن فالأيمن ؟
الشيخ : أي نعم ، بسّ المصافحة لا تسمّى سلاما ، هذا الذي أردت أن ألفت نظرك إليه .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : فإذا أراد ودخل مجلس وسلّم ، أوّلا يسلّم تسليمة واحدة على جميع الحاضرين ثم إن كان الحاضرون ميسّر له أن يصافحهم فردا فردا ، بدأ باليمين وإلا إن كان عددهم غفيرا كثيرا ، جلس حيث انتهى به المجلس ، مكتفيا بالسلام .
السائل : الآن بالنسبة إلى اليمين ، بعضهم يعني يسلّم وباطن الكفّ يكون عن اليسار على أساس يحتجّوا بأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يطوف حول البيت ويجعل الكعبة البيت الحرام ، على يساره ... .
الشيخ : وهذه البضاعة كمان مو أردنيّة ؟
السائل : والله لعلّها أردنية ، لأنّي أنا السائل .
الشيخ : لا أكيد أكيد أردنيّة .
السائل : ما شاء الله .
الشيخ : إي هلأ أنت إذا دخلت من الباب ، و الباب لها جانبان يمين ويسار ، فأيّ جانب يكون يمينك ؟ عندك شكّ في البدهية هذه ؟
السائل : لا هو اللي يكون يميني الذي يقابلني ، الوجه الذي يقابلني من الباب .
الشيخ : لا ما في وجه يقابلك ، الباب ، إذا وقفت في وسط الباب في خشبة قائمة عن يمنيك وخشبة قائمة عن يسارك .
السائل : الصورة غير واضحة ، أنا الآن دخلت في المدخل أما أنت تتحدث عن الباب الذي هو الباب الذي يفتح ويغلق ؟
الشيخ : نعم الله يهديك ، إذا كان الباب في وسط الغرفة ، تفهمني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فيمينك ورايح أقول لك كمان شيء ثاني ، الباب مستقبل القبلة ، فهمتني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آه ، وإذا دخلت من الباب يكون عن يمينك الغرب ولا الشرق ؟ إذا استقبلت القبلة ؟ إذا قمت تصلي إيش بكون عن يمنيك الغرب ولا الشرق ؟
السائل : الشرق .
الشيخ : الله يهديك ألا تعرف الشرق من الغرب ؟
السائل : اللهنم آمين لا يا شيخ ، أنا تخيّلت أني أنا أدخل من الجنوب من القبلة بالنّسبة للأردن .
الشيخ : عم أقول لك أنت دخلت من باب تستقبل القبلة مش الباب يستقبل ، أي أمامك جدار تستقبله بالصلاة ، يعني المسجد أنت أين ساكن ؟
السائل : في إربد .
الشيخ : في إربد ، إذا كان غرفة مغلقة الجدار القبلي مغلق ، والجدار الشّمالي له باب ، مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا دخلت من هذا الباب لتصلي في هذه الغرفة ، عن يمنيك يكون الشرق ولا الغرب ؟
السائل : الغرب .
الشيخ : كويس ، و عن يسارك شو بكون ؟
السائل : الشرق .
الشيخ : آه ، الآن هذا الباب الذي نتكلم عنه هو في وسط جدار هذه الغرفة .
السائل : الجدار الشمالي نعم .
الشيخ : في الوسط أحسنت عن يمين الباب الآن ، يعني الجهة الغربية في كرسي وعن يسار الباب ، يعني الجهة الشرقية في كرسي ، ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وكل من الكرسيين جالس شخص ، فمن يكون عن يمنيك ؟
السائل : يلي على الكرسي الغربي .
الشيخ : أحسنت ، فتبدأ به في المصافحة أم بمن على الكرسي الشرقي ؟
السائل : أبدأ به .
الشيخ : وعلى ما سمعت أنت بالنّسبة للطّواف حول الكعبة ، على ما سمعت شو بكون الحكم ؟
السائل : بكون هذا فعلهم خاطيء بالنسبة لهم .
الشيخ : بارك الله فيك ، الآن خلّينا نتوسّع شويّة ، الكرسي الغربي في كرسي ثان بجانبه أي إلى القبلة ، وهكذا حط صفّ تقريبا عشر أشخاص ، وكذلك الكرسي الغربي عفوا الشرقي ، كمان عشر أشخاص جالسين على هذه الكرسي ، فلمّا بدأت عن يمنيك بالكرسي الأول بمن تثني ؟
السائل : بالذي يليه عن يميني جهة الغرب .
الشيخ : فإذا هذا المثال بيوضّح لك ، أن هذا القول الّذي جاءك هو خيال ووهم ، فهمتني ؟
السائل : نعم ، ما العلاقة بين الكعبة وهذا ؟
الشيخ : ما فيه علاقة إطلاقا ، مع ذلك لو أردنا أن ندقّق شويّة ، ما أدري تتحمّلني أم لا ؟
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ ما فيه داعي لهذا الكلام نعم .
الشيخ : طيب جزاك الله خيرا ، أنت رحت إلى الكعبة في زمانك ؟
السائل : نعم ، والحمد لله .
الشيخ : كويس ، إذا الآن إن شاء الله رايح تفهم مني كمان شيء زائد ، هل رأيت خطا أسود يمتد من زاوية الحجر الأسود إلى الجهة الجنوبية الشرقية
السائل : نعم على الأرض .
الشيخ : على الأرض أي نعم ، هذا الخط معمول من أجل الذي بريد أن يطوف ، ما يتجاوز الخط هذا ، حتى يقف إيش على هذا الخط ويستقبل الحجر الأسود بوجهه ، وإن استطاع يقبله بكون هذا أكمل ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن أنت تصور نفسك أمام الحجر الأسود ، وقبلته ولمسته ومشيت فهل مشيت يمينا أم يسارا ؟
السائل : يمينا .
الشيخ : إذا كل القضية هذه وهم في وهم ، ونسأل الله لنا ولكم الهداية .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : في شيء غيره ؟
السائل : لحظة شويّة يا شيخ نعم في .
الشيخ : معليش بتأخّر عنكم ؟ نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 328
- توقيت الفهرسة : 00:19:09
- نسخة مدققة إملائيًّا