ما حكم الأكل بالملعقة ؟ وهل لي مخالفة الكفار بالأكل بيدي ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، إذا كان هذا الشيء من الدين مشابهة - مثلًا - لأعداء الله ، والإنسان - مثلًا - يستطيع تركه .
الشيخ : إيش المشابهة ؟
سائل آخر : هي الأكل بالملعقة .
السائل : هي الأكل بالملعقة ، أستطيع أن آكل بيدي وما فيه حرج عليَّ لو تركت الملعقة ؟
الشيخ : أخي ، المشابهة في الأمور الدنيوية فيها دقَّة ، لا يجوز ، أنا هذا الذي خشيته ؛ يعني هلق الآن إذا ركبنا السيارة فيه مشابهة ولَّا ما فيه مشابهة ؟
سائل آخر : في مشابهة .
السائل : في ، لكن هذه كأنها ضرورية يعني السيارة .
الشيخ : لا ، لو استعملت الدابة اللي استعملها أبوك وجدك كمان يمشي الحال ، لكن تتعطَّل مصالحك المادية !
السائل : صحيح ؛ لأنُّو فيها .
الشيخ : طيب ؛ وهكذا - أيضًا - يُقال بالنسبة للملعقة .
السائل : ... .
الشيخ : وأنا أقول لك : إذا أردت حقيقة رأيي أنا أقول لك الآن : الأكل بالملعقة خير من الأكل باليد ؛ تدري لِمَ ؟
السائل : لِمَ ؟
الشيخ : مثل مكبِّر الصوت الآن ، أن تؤذِّن بمكبِّر الصوت على المنارة خير من أن تقتصر على صوتك فقط ؛ لأنه يحقِّق الهدف - كما قلنا - أكثر ، أما بالنسبة للأكل فأقول : أوَّلًا أنت تعلم أن السنة أن تأكل فقط في ثلاثة أصابع ؛ أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا أشاهد كل الذين يأكلون على هذه الطريقة لا يطبِّقون السنة ؛ لا سيما حينما يكون هناك في مرقة ، فتجد ليس فقط أربعة أصابع ؛ الكف كلها تلوَّثت ، وين السنة هذه الأكل بثلاثة أصابع ؟ بالخمسة طيب . أقول : هذا من جهة ، من جهة أخرى أُلاحظ بأن الوعاء الذي عليه الأرز - مثلًا - تجد حولَه على الأرض فتات من الرز - مثلًا - كثير وكثير جدًّا ؛ لاحَظْتم هذا معي ولَّا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بينما الذي يأكل بالملعقة لا يطعم منه إلا ما شذ ونذر جدًّا ، فالمحافظة على البركة على النعمة ... .
الشيخ : إيش المشابهة ؟
سائل آخر : هي الأكل بالملعقة .
السائل : هي الأكل بالملعقة ، أستطيع أن آكل بيدي وما فيه حرج عليَّ لو تركت الملعقة ؟
الشيخ : أخي ، المشابهة في الأمور الدنيوية فيها دقَّة ، لا يجوز ، أنا هذا الذي خشيته ؛ يعني هلق الآن إذا ركبنا السيارة فيه مشابهة ولَّا ما فيه مشابهة ؟
سائل آخر : في مشابهة .
السائل : في ، لكن هذه كأنها ضرورية يعني السيارة .
الشيخ : لا ، لو استعملت الدابة اللي استعملها أبوك وجدك كمان يمشي الحال ، لكن تتعطَّل مصالحك المادية !
السائل : صحيح ؛ لأنُّو فيها .
الشيخ : طيب ؛ وهكذا - أيضًا - يُقال بالنسبة للملعقة .
السائل : ... .
الشيخ : وأنا أقول لك : إذا أردت حقيقة رأيي أنا أقول لك الآن : الأكل بالملعقة خير من الأكل باليد ؛ تدري لِمَ ؟
السائل : لِمَ ؟
الشيخ : مثل مكبِّر الصوت الآن ، أن تؤذِّن بمكبِّر الصوت على المنارة خير من أن تقتصر على صوتك فقط ؛ لأنه يحقِّق الهدف - كما قلنا - أكثر ، أما بالنسبة للأكل فأقول : أوَّلًا أنت تعلم أن السنة أن تأكل فقط في ثلاثة أصابع ؛ أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا أشاهد كل الذين يأكلون على هذه الطريقة لا يطبِّقون السنة ؛ لا سيما حينما يكون هناك في مرقة ، فتجد ليس فقط أربعة أصابع ؛ الكف كلها تلوَّثت ، وين السنة هذه الأكل بثلاثة أصابع ؟ بالخمسة طيب . أقول : هذا من جهة ، من جهة أخرى أُلاحظ بأن الوعاء الذي عليه الأرز - مثلًا - تجد حولَه على الأرض فتات من الرز - مثلًا - كثير وكثير جدًّا ؛ لاحَظْتم هذا معي ولَّا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بينما الذي يأكل بالملعقة لا يطعم منه إلا ما شذ ونذر جدًّا ، فالمحافظة على البركة على النعمة ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 137
- توقيت الفهرسة : 00:56:58
- نسخة مدققة إملائيًّا