مواصلة الشيخ حول حديث الشرب قائما .
A-
A=
A+
الشيخ : نجي بئا حديث علي صحيح في البخاري هل علي ينبي بفعله عن أن شرب الرسول عليه السلام قائما كان بعد النهي ؟
السائل : لعل شيخنا السياق
الشيخ : بلاش لعل لأنه أنا بقلك كمان لعل كل واحد منا ... .
السائل : على أساس رأيت رسول الله ... .
الشيخ : لا تعد علي لا أنا مو هاد سؤالي هل قوله رأيت رسول الله شرب قائما وهو قال هذا لما شرب أمام الناس قائما نعود للسؤال السابق هالي ما حظيت أنا منك بجوابه لكن أرغب أو أطمع أن أحظى على هذا الجواب إن شاء الله , في السؤال الموجه للمرة الثانية وهو هل رواية علي عن الرسول وتطبيقه لما رأى عليه الرسول عليه السلام يعني أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم شرب قائما بعد أن نهى عن الشرب قائما ؟
السائل : احتمال من السياق
الشيخ : واضح السؤال ؟
السائل : واضح شيخنا احتمال من السياق
الشيخ : احتمال ايش ؟
السائل : من سياق الحديث إلي هو رأيت فيعني لولا إنه كان عارف انه في نهي ما بقول رأيت
الشيخ : أظن أنت حدت عن الجواب لا تزال تحيد عن الجواب سؤالي للمرة الثالثة وأنت حر بتجاوب للمرة الثانية أو الثالثة بنفس الجواب هل رواية علي لرؤيته للرسول شرب قائما وتطبيقه هو لنفس العمل الذي عمله الرسول شرب علي بدوره قائما هل يعني أنه هو أي علي يعني أن فعل الرسول هذا الذي هو اقتدى به كان بعد نهي الرسول عن الشرب قائما ؟
السائل : جزما لا
الشيخ : كويس جزما لا شو تحت التحفظ هذا جزما لا احتمالا ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب والدليل إذا طرقه الاحتمال
السائل : نعم
الشيخ : أليس سقط به الاستدلال ؟
السائل : نعم
الشيخ : شو فهمت أنت هلأ من هالحديث ؟ قلها صريحة لا شيء بنعالج الموضوع بطريقة أخرى ... بما عندك الطريقة الأخرى هل يمكن الرسول عليه السلام أن ينهى عن شيء ويفعل خلافه أم لا يمكن ؟ لا تخاف من السؤال وقول شو عندك
السائل : لا يمكن
الشيخ : أنا أقول يمكن ومن شان هيك أنا قلتلك لا تخاف بس ما استفدنا شيء
السائل : افهم السؤال أول بعدين أعطيه الجواب
السائل : لعل شيخنا السياق
الشيخ : بلاش لعل لأنه أنا بقلك كمان لعل كل واحد منا ... .
السائل : على أساس رأيت رسول الله ... .
الشيخ : لا تعد علي لا أنا مو هاد سؤالي هل قوله رأيت رسول الله شرب قائما وهو قال هذا لما شرب أمام الناس قائما نعود للسؤال السابق هالي ما حظيت أنا منك بجوابه لكن أرغب أو أطمع أن أحظى على هذا الجواب إن شاء الله , في السؤال الموجه للمرة الثانية وهو هل رواية علي عن الرسول وتطبيقه لما رأى عليه الرسول عليه السلام يعني أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم شرب قائما بعد أن نهى عن الشرب قائما ؟
السائل : احتمال من السياق
الشيخ : واضح السؤال ؟
السائل : واضح شيخنا احتمال من السياق
الشيخ : احتمال ايش ؟
السائل : من سياق الحديث إلي هو رأيت فيعني لولا إنه كان عارف انه في نهي ما بقول رأيت
الشيخ : أظن أنت حدت عن الجواب لا تزال تحيد عن الجواب سؤالي للمرة الثالثة وأنت حر بتجاوب للمرة الثانية أو الثالثة بنفس الجواب هل رواية علي لرؤيته للرسول شرب قائما وتطبيقه هو لنفس العمل الذي عمله الرسول شرب علي بدوره قائما هل يعني أنه هو أي علي يعني أن فعل الرسول هذا الذي هو اقتدى به كان بعد نهي الرسول عن الشرب قائما ؟
السائل : جزما لا
الشيخ : كويس جزما لا شو تحت التحفظ هذا جزما لا احتمالا ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب والدليل إذا طرقه الاحتمال
السائل : نعم
الشيخ : أليس سقط به الاستدلال ؟
السائل : نعم
الشيخ : شو فهمت أنت هلأ من هالحديث ؟ قلها صريحة لا شيء بنعالج الموضوع بطريقة أخرى ... بما عندك الطريقة الأخرى هل يمكن الرسول عليه السلام أن ينهى عن شيء ويفعل خلافه أم لا يمكن ؟ لا تخاف من السؤال وقول شو عندك
السائل : لا يمكن
الشيخ : أنا أقول يمكن ومن شان هيك أنا قلتلك لا تخاف بس ما استفدنا شيء
السائل : افهم السؤال أول بعدين أعطيه الجواب
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 822
- توقيت الفهرسة : 00:30:39