هل سنة الأكل بثلاث أصابع عامة في كل طعام أم خاصة بالثريد فقط.؟
A-
A=
A+
السائل : بمناسبة الإفطار الآن هل وردت السنة بالأكل بثلاثة أصابع عامة في كل الطعام أم أنها في الثريد فقط ؟
الشيخ : ليس هناك في السنة الواردة عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم ما يساعدنا على الإجابة عن هذا السؤال كل ما هناك أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم كان يأكل بثلاثة أصابع و لكن الذي ينبغي أن نتكلم حول هذا الحديث من حيث فقهه هذا الحديث لا يعني البتة أنه لا يجوز للمسلم أن يأكل بوسيلة أخرى كالملاعق المعروفة اليوم و لكن إنما يعني أن المسلم إذا أكل طعاما يمكن أن يؤكل بثلاثة أصابع فلا يظهر أن نفسه شرهة بالطعام فيأكل بالقبضة كلها و هو يستطيع أن يأكل كما كان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يأكل بثلاثة أصابع هذا أولا ثانيا من المعلوم أن المرقة مرقة اللحم لا يمكن أن تؤكل بثلاثة أصابع فلا بد هناك من وسيلة أخرى لأكلها و هذه من أمور الدنيا هذه من أمور الدنيا و ليست من أمور الدين التي كلف رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بأن يبلغ الناس كل أحكام الدين أمور الدنيا قد قال عليه الصلاة و السلام: ( أنتم أعلم بأمور ديناكم مني ) أنا أرى الآن الاكتفاء بهذا لأنه بدأ الكلام الآن
السائل : وقت الإفطار دخل
الشيخ : دخل لكن ما دخل .
السائل : لكن ما دخل
الشيخ : ههه يعني دخل شرعا و ما دخل نظاما طيب أنتم ترون الشمس هنا عادة
السائل: إذا كان الجو غائما لا ترى
الشيخ : لا ما أقول الآن أقول بصورة عامة كم الفرق ؟
السائل : ثمان دقائق
الشيخ : ثمان قائق
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : الله يسلمك ما شاء الله مبارك أحسنت أحيانا الاحتياط جيد لا بئس
الشيخ : ليس هناك في السنة الواردة عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم ما يساعدنا على الإجابة عن هذا السؤال كل ما هناك أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم كان يأكل بثلاثة أصابع و لكن الذي ينبغي أن نتكلم حول هذا الحديث من حيث فقهه هذا الحديث لا يعني البتة أنه لا يجوز للمسلم أن يأكل بوسيلة أخرى كالملاعق المعروفة اليوم و لكن إنما يعني أن المسلم إذا أكل طعاما يمكن أن يؤكل بثلاثة أصابع فلا يظهر أن نفسه شرهة بالطعام فيأكل بالقبضة كلها و هو يستطيع أن يأكل كما كان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يأكل بثلاثة أصابع هذا أولا ثانيا من المعلوم أن المرقة مرقة اللحم لا يمكن أن تؤكل بثلاثة أصابع فلا بد هناك من وسيلة أخرى لأكلها و هذه من أمور الدنيا هذه من أمور الدنيا و ليست من أمور الدين التي كلف رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بأن يبلغ الناس كل أحكام الدين أمور الدنيا قد قال عليه الصلاة و السلام: ( أنتم أعلم بأمور ديناكم مني ) أنا أرى الآن الاكتفاء بهذا لأنه بدأ الكلام الآن
السائل : وقت الإفطار دخل
الشيخ : دخل لكن ما دخل .
السائل : لكن ما دخل
الشيخ : ههه يعني دخل شرعا و ما دخل نظاما طيب أنتم ترون الشمس هنا عادة
السائل: إذا كان الجو غائما لا ترى
الشيخ : لا ما أقول الآن أقول بصورة عامة كم الفرق ؟
السائل : ثمان دقائق
الشيخ : ثمان قائق
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : الله يسلمك ما شاء الله مبارك أحسنت أحيانا الاحتياط جيد لا بئس
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 692
- توقيت الفهرسة : 00:32:58
- نسخة مدققة إملائيًّا