هل من السنة غسل اليدين قبل الطعام وبعده .
A-
A=
A+
الشيخ : أي نعم هذا رقم اثنين ماهو رقم ثلاثة ؟
السائل : أنا علمت قديما أنه من السنة الواحد يغسل يديه قبل الطعام وبعده ؛ في ناس قالوا لا هذه فيه خلاف ؛قال واحد إن محمد ناصر الدين الألباني أكل عندي وما غسل يديه ؛ ... فأنا أسأل هل هو غسل اليدين قبل الطعام ؟
الشيخ : سنة إذا كان في يدك أو يديك لوثه ؛ أما إذا فرضنا صورة نفرضها لك منشان تفهيم المسألة ؛ توضأت من هنا وقمت وصليت من هنا ووضع العشاء من هنا وقمت تغسل يديك ليش؟ لأن غسل اليدين قبل الطعام سنة ؛ هذا كلام غير صحيح ؛ لكن أنت باشرت عملا ما بيديك وربما يكون في غبار في عفن في عثار فيه كذا إلى آخره ؛ فغسلت يديك؛ هذا من باب النظافة ؛ فهذا يشرع ولا يقول سنة ؛ ومن الدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقيمت الصلاة في المسجد ؛ فخرج للمسجد يصلي بالناس إماما ؛ فمر بقدر فيها لحم ؛ فأخذ قطعة منها وأكلها وصلي بالناس إماما شو رأيك بقى .
سائل آخر : لا غسل قبلها ولا بعدها
الشيخ : أبدا فإذا من تمام الفائدة أن نذكر بأن هذه السنة المزعومة مثل إحياء ليلة النصف من شعبان ؛ وصوم نهار النصف من شعبان ؛قائمة على حديث ضعيف ؛كل ما هناك أنه حديث شعبان أشد ضعفا ؛ من هذا الحديث الضعيف ؛ يلي اللآن رايح أحكيه لك وهو ( من بركة الطعام الوضوء قبله وبعده ) هذا حديث ضعيف لا يجوز العمل به ؛ كما قلنا لأنه نحن في غنى عن العمل بالأحاديث الضعيفة ؛ ولذلك جاء عن بعض السلف التنصيص والتصريح بكراهة غسل اليدين قبل الطعام ومنهم الإمام سفيان الثوري ؛ وبهذا القدر ننهي الأجوبة ؛لكن لي معك نصيحة ؛ ما دام عندك الحرص على العلم وبتحب من تظن فيهم أنهم من أهل العلم لماذا لا تتشبه بسيد العلماء وهو رسولنا صلى الله عليه وسلم .
السائل : الجيش بقهرني وهو الدفاع المدني
الشيخ : لا ما يقهرك ... .
السائل : فأنا في الإطفاء و الإنقاذ .
الشيخ : هلا لو أنت ٌقهرت النظام هذا ؛ وعفوت عن لحيتك من أجل خاطر نبيك عليه السلام يلي ما فوقه خاطر ؛ شو بيسو معك ؟
السائل : بتحاسب وبتبهدل .
سائل آخر : وبيحلقوها غصبا عنك .
الشيخ : معليش شو بيساوو معك بتتبهدل وبتتحاكم ؛ وأكثر من هيك يشنقوك ؟
السائل : لا السجن .
الشيخ : طيب الشنق معناه القتل يعني بيقتلوك ؟
السائل : لا .
الشيخ : ما يقتلوك ؛ طيب أين الجهاد في سبيل الله يلي بدنا نعرض أنفسنا للقتل .
السائل : إن شاء الله على لنية خير .
الشيخ : إذا عزمت فتوكل على الله ... سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ... .
الحلبي : ...عشرين حديث في صحيح البخاري ومسلم بيجعلهم من المردودات
الشيخ : الله أكبر هذه أعطيها لصاحبك الغير محمود ... شايف شلون .
الحلبي : المجلد ثمانية عشر صار حديث عمران بن حصين الفتاوى شرح حديث عمران .
الشيخ : حديث غير واضح كأن أبو غره يشترك فيه .
الحلبي تحقيقات العجلي .
الشيخ : العجلي عندي خبر أنه هو بيشتغل .
الحلبي : يلي يشتغل ترتيب الثقات لابن حبان الهيثمي هو القلعجي؛ وأنا أخبرت هذا منذ أكثر من عامين .
الشيخ : طيب ممكن قبل تصوره ممكن نطلع عليه هذا الجزء الأول .
الحلبي : بتحب تشوفه الآن مافي مانع
الشيخ : لا مش الآن بدي آخذه معي إذافي مجال
الحلبي في مجال .
الشيخ : جزاك الله خيرا هات القلم ،
السائل : ... رفيق مئة وسبع وثلاثون؛ الطبعةالرابعة .
الحلبي : وشرح حديث عمران في المجلد الثامن عشر
الشيخ : هذا المجلد الثامن عشر الفتاوى شرح حديث عمران
السائل : نحن يلي دعانا ننبه شيخنا على هذا الأمر إنه كان إذا كان الشيخ ناصر الألباني فهم هذا الفهم وجاي تقول حسن السقاف ما فهم هذا الفهم .
الشيخ : أنا ما فهمت هذا الفهم افتراء جديد نحن ما فهمنا هذه الكلمات .
السائل : هم هيك بقولوا .
الحلبي : جزاك الله خيرا يا أستادنا ؛ نسأل الله لك الثواب إن شاء الله .
الشيخ : أنت فهمت منه أنه يعني هذا ؟
السائل : أنه كيف فهمت أفهمت أنا إنه أنت هيك فاهم من كلام شيخ الإسلام لكن أغلب الظن غلب على ظني إنه ... .
سائل آخر : أنت قطعته قلت له هنا وقف .
الحلبي : ولكن أيضا هم قاطعني .
سائل آخر : فلما قال كلمة الشيخ علي وقفه .
مجلد آخر .
السائل : أنا علمت قديما أنه من السنة الواحد يغسل يديه قبل الطعام وبعده ؛ في ناس قالوا لا هذه فيه خلاف ؛قال واحد إن محمد ناصر الدين الألباني أكل عندي وما غسل يديه ؛ ... فأنا أسأل هل هو غسل اليدين قبل الطعام ؟
الشيخ : سنة إذا كان في يدك أو يديك لوثه ؛ أما إذا فرضنا صورة نفرضها لك منشان تفهيم المسألة ؛ توضأت من هنا وقمت وصليت من هنا ووضع العشاء من هنا وقمت تغسل يديك ليش؟ لأن غسل اليدين قبل الطعام سنة ؛ هذا كلام غير صحيح ؛ لكن أنت باشرت عملا ما بيديك وربما يكون في غبار في عفن في عثار فيه كذا إلى آخره ؛ فغسلت يديك؛ هذا من باب النظافة ؛ فهذا يشرع ولا يقول سنة ؛ ومن الدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقيمت الصلاة في المسجد ؛ فخرج للمسجد يصلي بالناس إماما ؛ فمر بقدر فيها لحم ؛ فأخذ قطعة منها وأكلها وصلي بالناس إماما شو رأيك بقى .
سائل آخر : لا غسل قبلها ولا بعدها
الشيخ : أبدا فإذا من تمام الفائدة أن نذكر بأن هذه السنة المزعومة مثل إحياء ليلة النصف من شعبان ؛ وصوم نهار النصف من شعبان ؛قائمة على حديث ضعيف ؛كل ما هناك أنه حديث شعبان أشد ضعفا ؛ من هذا الحديث الضعيف ؛ يلي اللآن رايح أحكيه لك وهو ( من بركة الطعام الوضوء قبله وبعده ) هذا حديث ضعيف لا يجوز العمل به ؛ كما قلنا لأنه نحن في غنى عن العمل بالأحاديث الضعيفة ؛ ولذلك جاء عن بعض السلف التنصيص والتصريح بكراهة غسل اليدين قبل الطعام ومنهم الإمام سفيان الثوري ؛ وبهذا القدر ننهي الأجوبة ؛لكن لي معك نصيحة ؛ ما دام عندك الحرص على العلم وبتحب من تظن فيهم أنهم من أهل العلم لماذا لا تتشبه بسيد العلماء وهو رسولنا صلى الله عليه وسلم .
السائل : الجيش بقهرني وهو الدفاع المدني
الشيخ : لا ما يقهرك ... .
السائل : فأنا في الإطفاء و الإنقاذ .
الشيخ : هلا لو أنت ٌقهرت النظام هذا ؛ وعفوت عن لحيتك من أجل خاطر نبيك عليه السلام يلي ما فوقه خاطر ؛ شو بيسو معك ؟
السائل : بتحاسب وبتبهدل .
سائل آخر : وبيحلقوها غصبا عنك .
الشيخ : معليش شو بيساوو معك بتتبهدل وبتتحاكم ؛ وأكثر من هيك يشنقوك ؟
السائل : لا السجن .
الشيخ : طيب الشنق معناه القتل يعني بيقتلوك ؟
السائل : لا .
الشيخ : ما يقتلوك ؛ طيب أين الجهاد في سبيل الله يلي بدنا نعرض أنفسنا للقتل .
السائل : إن شاء الله على لنية خير .
الشيخ : إذا عزمت فتوكل على الله ... سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ... .
الحلبي : ...عشرين حديث في صحيح البخاري ومسلم بيجعلهم من المردودات
الشيخ : الله أكبر هذه أعطيها لصاحبك الغير محمود ... شايف شلون .
الحلبي : المجلد ثمانية عشر صار حديث عمران بن حصين الفتاوى شرح حديث عمران .
الشيخ : حديث غير واضح كأن أبو غره يشترك فيه .
الحلبي تحقيقات العجلي .
الشيخ : العجلي عندي خبر أنه هو بيشتغل .
الحلبي : يلي يشتغل ترتيب الثقات لابن حبان الهيثمي هو القلعجي؛ وأنا أخبرت هذا منذ أكثر من عامين .
الشيخ : طيب ممكن قبل تصوره ممكن نطلع عليه هذا الجزء الأول .
الحلبي : بتحب تشوفه الآن مافي مانع
الشيخ : لا مش الآن بدي آخذه معي إذافي مجال
الحلبي في مجال .
الشيخ : جزاك الله خيرا هات القلم ،
السائل : ... رفيق مئة وسبع وثلاثون؛ الطبعةالرابعة .
الحلبي : وشرح حديث عمران في المجلد الثامن عشر
الشيخ : هذا المجلد الثامن عشر الفتاوى شرح حديث عمران
السائل : نحن يلي دعانا ننبه شيخنا على هذا الأمر إنه كان إذا كان الشيخ ناصر الألباني فهم هذا الفهم وجاي تقول حسن السقاف ما فهم هذا الفهم .
الشيخ : أنا ما فهمت هذا الفهم افتراء جديد نحن ما فهمنا هذه الكلمات .
السائل : هم هيك بقولوا .
الحلبي : جزاك الله خيرا يا أستادنا ؛ نسأل الله لك الثواب إن شاء الله .
الشيخ : أنت فهمت منه أنه يعني هذا ؟
السائل : أنه كيف فهمت أفهمت أنا إنه أنت هيك فاهم من كلام شيخ الإسلام لكن أغلب الظن غلب على ظني إنه ... .
سائل آخر : أنت قطعته قلت له هنا وقف .
الحلبي : ولكن أيضا هم قاطعني .
سائل آخر : فلما قال كلمة الشيخ علي وقفه .
مجلد آخر .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 187
- توقيت الفهرسة : 00:34:42
- نسخة مدققة إملائيًّا