تثبت الشيخ من فتوى ابن عثيمين حول النقاب للمرأة والجواب عليه.
A-
A=
A+
الشيخ : لأنه أنا بلغني هذا ولذلك حبيت أتأكد من باب أهل مكة أدرى بشعابها طيب إيش هذا أيضًا وراءه بمناسبة الشيخ ابن عثيمين هل صحيح أنه منع النقاب ؟
السائل : هذا في الحرم يا شيخ .
الشيخ : في الحرم.
السائل : إي نعم.
الشيخ : كيف يعني في الحرم ؟
السائل : التنقب بالنقاب الذي يظهر العيون يا شيخ ولا النقاب ... .
الشيخ : واحد يتكلم حتى أفهم جيدًا ما جعل الله لرجل من قلبين في جوف واحد ما فهمت هذا.
السائل : وش مقصودك في النقاب يا شيخ ؟
الشيخ : هذا سائل ومسؤول أنا رجل ألباني وأنت رجل عربي.
السائل : النقاب عندنا يا شيخ.
الشيخ : أه ما هو النقاب ؟
السائل : أن تتنقب المرأة أن تغطي الوجه وتظهر العينين.
الشيخ : إي هذا هو النقاب.
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب هذا مشروع وإلا غير مشروع ؟
السائل : مشروع يا شيخ.
الشيخ : طيب لكن أقول إنه بلغنا إنه أنكر هذا وأنت صدقت هذا البلاغ ولكنك قيدته بقيد ما بلغنا وهو قلت النقاب إيش الحرم بالحرم إيش الفرق بين النقاب بالرياض والنقاب بالدمام ونقاب الحرم إيش الفرق ؟
السائل : لا يا شيخ لأن السؤال هذا جاء في الحرم عندما كان الشيخ ألقي عليه السؤال في الحرم في نساء أثناء الوجود في الحرم تتنقب وتغطي الفم فقط وتظهر العينين وصار في مفاتن.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هو النقاب يظهر العينين مالك أنت.
السائل : هو لا يظهر إلا العينين والخدين كذلك مع.
الشيخ : وسعتها الآن.
السائل : لا النقاب الموجود الآن أما النقاب في السابق فكما قال الشيخ إظهار إحدى العينين فقط
سائل آخر : تعرف يا شيخ العيون أسهم.
الشيخ : أنا أعرف من كلام الشيخ في رسالته الخاصة أن النقاب جائز وهو يحتج بالحديث الصحيح ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) ما هو النقاب المذكور في الحديث الذي يعمي العينين ولا يكشف عن العينين ؟
السائل : يكشف العينين يا شيخ.
الشيخ : طيب أنت تقول عين وحدة في نقاب بعين وحدة والله مشكلة كنا نسمع حجاب أو بالمعنى الصحيح جلباب بعين وحدة هلا صرنا نسمع نقاب بعين وحدة .
أبو ليلى : شيخنا هاد لسا ما اخترعتوش.
الشيخ : كيف فيه عندكم نقاب بعين وحدة ؟
سائل آخر : إذا كان العين وحدة يكون وحدة.
الشيخ : أنت احفظ ما عندك أنا أريد أن أفهم لأنه في الحقيقة أنا استغربت أولا سمعت ثم قرأت والآن أنت تقول شيئًا يمكن سمعته وما قرأته صرت أنا أعلم منك وكنت أظن العكس تمامًا أنه أنتم أهل البلاد ومتصلين لا بد مع الشيخ وبتعرفوا آراؤه عن كثب وعن قرب إلى آخره فأنا أعلم كما يعلم الشيخ أن النقاب من طبيعته أنه يكشف عن العينين لترى المرأة طريقها طيب فإذا به ينكر يسأل السؤال وينكر النقاب الآن أنت بتقول نقاب الحرم أشكل علي هذا التقييد هل هو قيد؟ قل لا.
السائل : في عندنا النقاب يا شيخنا.
الشيخ : لا تحيد لا تحيد كفاك حيدة يا شيخ صالح هذا ليس عملا صالحًا أنك تحيد عن الإجابة وتطول علينا طريق التفاهم والتقارب إن شاء الله النقاب من طبيعته أنه يكشف العينين ولأول مرة نسمع تفريق بين نقاب الحرم وغير الحرم إلى آخره ثم أنا أقول قرأت نشرة أرسلت إلي قريبًا يعني منذ ليلتين بالفاكس شفتو بالفاكس أرسل إلي وهذا يجرني أن أسألكم أنتم معشر العرب أصالة ونحن الأعاجم نتعلم منكم اللغة العربية فما هو البرقع ؟
السائل : البرقع حديثًا هذا يا شيخ.
الشيخ : يا شيخ ما كفاك حيدًا يا شيخ يا شيخ صالح كفاك حيدة أنا أسألك اصبر شوف صاحبنا قديش صابر علي تعلم منه ما هو البرقع عندكم ؟
السائل : البرقع هو غطاء يظهر العيون فقط العينين ويغطي الوجه والأنف ولا يظهر من الوجه إلا العينين فقط .
الشيخ : هذا إيش ؟
السائل : هذا البرقع عندنا.
الشيخ : هذا البرقع ولا إلي ذكروا الرسول عليه السلام النقاب ما في فرق عندك بين النقاب وبين البرقع ؟
السائل : لا النقاب هو أن تغطي الفم وتظهر العينين.
الشيخ : أترك النقاب الله يهديك انتهينا من النقاب عم نحكي الآن برقع ما في فرق عندكم لغة بين النقاب وبين البرقع ؟
السائل : نعم يا شيخ فيه فرق .
الشيخ : إيش هو أنت ما فرقت .
السائل : يعني تريد أن أفرق بين .
الشيخ : خلي خلي الشيخ صالح يستقيل من الكلام ويستريح ويخلي الدور لغيره لا الوزير الأيمن هو الأحق الآن بالكلام تفضل إيش البرقع عندك ؟
سائل آخر : البرقع يعني من ناحية الموجود عندنا في البادية.
الشيخ : الله أكبر , يا شيخ أنا ما أسألكم موجود عندكم في البادية أنا رح تسألني ما هو الجلباب رح أقول لك الجلباب الموجود عندنا هو الذي يكشف عن الساقين من تحت ولا يغطي الرأس إلى آخره هل هذا هو الجواب ؟ هذا إذا يذكرن بقصة الإمام الشافعي مع شيبان الراعي زعموا أنه التقى الإمام الشافعي مع شيبان الراعي قال الإمام الشافعي مع شيبان الراعي قاله: ما حكم الذي يسهو في صلاته قال عندنا أم عندكم؟ قال: ليش فيه عندنا وعندكم قال: نعم قال: هات لنشوف ما عندنا وما عندكم قال: عندكم إذا سهى في الصلاة يسجد سجدتي السهو وينتهي الأمر قال: وعندكم؟ قال: يقطع رأسه , طيب وما الذي يجب على الغني في ماله قال: عندنا أم عندكم؟ قال: كمان فيها هذه عندنا وعندكم؟ قال: نعم قال: عندكم يخرج في المية اثنين ونص قال: عندكم قال: يخرج عن كل ماله فأنتو عم بتذكرونا في عندنا وفي عندكم يا أخي ما بدي عندنا وعندكم بحث لغوي محض رجل أعجمي يريد أن يتعلم من أهل اللغة العربية أصالة ما هو البرقع؟ وهل هناك خلاف بين البرقع والنقاب لغة أم لا ؟
سائل آخر : لا هو واحد ... .
الشيخ : لغة ؟
سائل آخر : هو البرقع هو النقاب النقاب هو ما ورد في النص أما البرقع فهو الذي عند العامة .
الشيخ : بتسجلها حيدة وإلا لا شو العامة شو بدنا بالعامة هلا نحن ؟
السائل : هذا هو البرقع .
الشيخ : طيب سؤال ثاني البرقع خاص بالإنسان ولا يتعدى الإنسان إلى الحيوان .
السائل : لا . يتعدى يا شيخ .
الشيخ : يتعدى .
السائل : نعم يتعدى يا شيخ .
الشيخ : جزاك الله خير فما هو البرقع بالنسبة للحيوان ؟
السائل : هذا ألبسوه الخيل في القادسية .
الشيخ : هذا هو جواب العربي؟ لا حول ولا قوة إلا بالله البرقع بالنسبة لحيوان يغطي الوجه دون العينين وإلا العينين ؟
السائل : لا يا شيخ صح يغطي الوجه دون العينين يغطي الوجه دون العينين.
الشيخ : وما فائدة تغطية وجه الحيوان دون العينين؟ وإلا أنت عكست الموضوع يعني ؟
السائل : لحمياته يا شيخ ممكن من السهام وغيره.
الشيخ : يعني الآن لا توضع البراقع على الحيوانات على الدواب على الخيول على الحمير.
السائل : على الطيور يا شيخ.
الشيخ : حسبكم الدواب إللي أنتم مالكيها.
سائل آخر : قال إنها تغطي العينين دون الوجه.
الشيخ : كويس فالبرقع بالنسبة للنساء ؟
السائل : يغطي الوجه ويظهر العينين .
الشيخ : أحسنت الآن استقمت يا شيخ صالح على الجادة .
السائل : أنت خوفتني يا شيخ بالأول.
الشيخ : طيب فهل ينكر البرقع أم يقر ؟
السائل : يقر يا شيخ.
الشيخ : ويلحق بالنقاب ؟
السائل : نعم.
الشيخ : النقاب مشروع أما الآن صار غير مشروع أكذلك اه أنظر بعيدًا.
السائل : عند الذي يقول بذلك.
الشيخ : أنظر بعيدًا لأنه أنا بقولك صراحة وراء الأكمة ما وراءها.
السائل : عند الذي يقول بذلك .
الشيخ : أنا أقول معك أنا أقول معك النقاب مشروع والبرقع مشروع والنقاب يكشف عن العينين والبرقع لا يكشف عن العينين .
السائل : البرقع يكشف عن العينين .
الشيخ : ... و إلا بدك تتراجع - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبًا كيف حالك طيب أهلا -
السائل : بالنسبة يا شيخ الآن للنقاش والخلاف بين طلبة العلم يا شيخ المفروض في نوع من الأولويات هذه النقاشات مثلا يتجاوز مثلا العالم ولا طالب العلم عن هذه الاجتهادات الأخرى من أجل توحيد الصف والمناداة بالوحدة وخاصة بين إخواننا السلفيين لأنهم في خندق واحد .
الشيخ : كلام سياسي خندق واحد من هنا أنتم تتهمون بأنكم إخوان المسلمين.
السائل : لا إن شاء الله يا شيخ أبرئ الى الله.
الشيخ : لأنكم تستعملون العبارات العصرية التي لا تلتقي مع المنهج السلفي .
السائل : أرشدنا طيب يا شيخ وش نقول .
الشيخ : و أنا أفعل ماذا الخلاف على ماذا؟ أنا لما أقول هذا تعبير سياسي قلت للإرشاد في زعمي أنا على الأقل لكن لماذا لا تتم مشوارك السابق معي.
السائل : هذا عائد إلى الشيخ أقول هذا عائد إلى الشيخ ولعل الأمر.
الشيخ : لو كان عائدًا للشيخ تسلك السياسة الصريحة تقول يا شيخ هل ترى نستمر في حديثنا السابق ونكملوا وإلا نستأنف حديث آخر سياسي في سبيل إيش التوحيد بين المختلفين من أهل العلم وإلى آخره وتصنيف الأولويات وأنا سأقول لك طلبك يشبه تماما طلب من يقول: أصول وفروع ولب وقشر وهات بقى
السائل : أنا لا أقر ذلك .
الشيخ : طول بالك أنا ما قلت أنت تقصد هذا سبحان الله أنا لما أقول زيد أسد يعني له ذنب؟ لك أنا أشبه تشبيه قلت لك صراحة هذا يشبه كذا أنت ليه حولتها وتقول أنا ما أقصد أنا ما قلت أنك تقصد بارك الله فيك أليس كذلك ؟
السائل : أثابك الله يا شيخ.
الشيخ : جزاك الله خير.
السائل : ولكن هذا ما كنت أقوله يا شيخ أريد أن أقوله ولكن كما قلت أنت الآن.
الشيخ : جميل على كل حال أنا كنت أتمنى أن ألتقي مع المشايخ عندكم أولا لمعالجة المشكلة القائمة الآن بين صفين مختلفين من السلفيين وثانيًا لنتداول البحث في بعض المسائل التي يريد مثل الشيخ صالح إنه يؤجل البحث فيها وأنا أخالفه تمامًا لأن هذا التأجيل هو الذي يدفع إليه دفعًا إنما هو أنك تتصور أن المناقشة في مسألة خلافية توغل الصدور وتثير النفوس أي نفوس هذه هي التي تحدثنا عنها في أول جلسة أما نفوس أهل العلم وأهل الفضل والتقوى والصلاح هم بهذه المناقشة يتقرب بعضهم إلى بعض فأنا كنت أتمنى أن ألتقي مع ابن عثيمين وأفهم منه وجهة نظره بوضوح في هذه المسألة التي قرأتها مطبوعة وموقعة بتوقيعه وما أظن أن هذا مزور عليه فهو أولا ينكر البرقع اليوم يقول ينكر البرقع وينكر قبل ذلك النقاب وأنا أفهم بلغتي الأعجمية أن البرقع هو الذي يغطي الوجه وعلى هذا نحن جرينا مع نسائنا وبناتنا في سوريا وغير سوريا يعني اللي بسموه المنديل تعرفونه هذا اسمه برقع فإذا هو يقرن البرقع مع النقاب في الإنكار إذن هو ماذا يريد ؟ أنا أعرفه مع الشيخ التويجري في تحمسهم لقولهم بأن وجه المرأة عورة ولا يجوز لها إلا بالكاد أن تبدي عينا واحدة كما أنت قلت آنفًا طيب كيف الآن انقلب الوضع فهو ليس ينكر فقط النقاب بل والبرقع وأنا أعرف أن البرقع هو خير من النقاب هو يستر العينين إللي تحت إلي بقولوا إيش؟ الخناجر تحت إيش في عبارة هيك نسيتها يقولون يعني العيون تحارب فعلا محاربة معنوية كما قال ذلك الشاعر العربي القديم:
" لا تحارب بناظريك فؤادي ***فضعيفان يغلبان قويًا "
لكن النقاب يكشف عن العينين أما البرقع يغطي العينين فلماذا قرن هذا مع هذا وكيف نستطيع أن نفهم تأويلك أنت الذي قلته في أول الجواب قلت أنه يعني البرقع المشاهد في الحرمين طيب عفوًا النقاب المشاهد في الحرمين طيب والبرقع ؟ إذًا أنا أفهم الآن -يرحمك الله- أفهم الآن شيء جديد لكن كنت أتمنى إنه الشيخ ابن عثيمين يوضح المقصود من كلمة النقاب ويرحمك الله وكلمة البرقع ويقول أنا أعني بالنقاب ليس النقاب الذي يكشف عن العينين فقط ولا أعني بالبرقع الذي يستر الوجه كله حتى الناس ما يفهموا عليه خلاف قصده
السائل : هذا في الحرم يا شيخ .
الشيخ : في الحرم.
السائل : إي نعم.
الشيخ : كيف يعني في الحرم ؟
السائل : التنقب بالنقاب الذي يظهر العيون يا شيخ ولا النقاب ... .
الشيخ : واحد يتكلم حتى أفهم جيدًا ما جعل الله لرجل من قلبين في جوف واحد ما فهمت هذا.
السائل : وش مقصودك في النقاب يا شيخ ؟
الشيخ : هذا سائل ومسؤول أنا رجل ألباني وأنت رجل عربي.
السائل : النقاب عندنا يا شيخ.
الشيخ : أه ما هو النقاب ؟
السائل : أن تتنقب المرأة أن تغطي الوجه وتظهر العينين.
الشيخ : إي هذا هو النقاب.
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب هذا مشروع وإلا غير مشروع ؟
السائل : مشروع يا شيخ.
الشيخ : طيب لكن أقول إنه بلغنا إنه أنكر هذا وأنت صدقت هذا البلاغ ولكنك قيدته بقيد ما بلغنا وهو قلت النقاب إيش الحرم بالحرم إيش الفرق بين النقاب بالرياض والنقاب بالدمام ونقاب الحرم إيش الفرق ؟
السائل : لا يا شيخ لأن السؤال هذا جاء في الحرم عندما كان الشيخ ألقي عليه السؤال في الحرم في نساء أثناء الوجود في الحرم تتنقب وتغطي الفم فقط وتظهر العينين وصار في مفاتن.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هو النقاب يظهر العينين مالك أنت.
السائل : هو لا يظهر إلا العينين والخدين كذلك مع.
الشيخ : وسعتها الآن.
السائل : لا النقاب الموجود الآن أما النقاب في السابق فكما قال الشيخ إظهار إحدى العينين فقط
سائل آخر : تعرف يا شيخ العيون أسهم.
الشيخ : أنا أعرف من كلام الشيخ في رسالته الخاصة أن النقاب جائز وهو يحتج بالحديث الصحيح ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) ما هو النقاب المذكور في الحديث الذي يعمي العينين ولا يكشف عن العينين ؟
السائل : يكشف العينين يا شيخ.
الشيخ : طيب أنت تقول عين وحدة في نقاب بعين وحدة والله مشكلة كنا نسمع حجاب أو بالمعنى الصحيح جلباب بعين وحدة هلا صرنا نسمع نقاب بعين وحدة .
أبو ليلى : شيخنا هاد لسا ما اخترعتوش.
الشيخ : كيف فيه عندكم نقاب بعين وحدة ؟
سائل آخر : إذا كان العين وحدة يكون وحدة.
الشيخ : أنت احفظ ما عندك أنا أريد أن أفهم لأنه في الحقيقة أنا استغربت أولا سمعت ثم قرأت والآن أنت تقول شيئًا يمكن سمعته وما قرأته صرت أنا أعلم منك وكنت أظن العكس تمامًا أنه أنتم أهل البلاد ومتصلين لا بد مع الشيخ وبتعرفوا آراؤه عن كثب وعن قرب إلى آخره فأنا أعلم كما يعلم الشيخ أن النقاب من طبيعته أنه يكشف عن العينين لترى المرأة طريقها طيب فإذا به ينكر يسأل السؤال وينكر النقاب الآن أنت بتقول نقاب الحرم أشكل علي هذا التقييد هل هو قيد؟ قل لا.
السائل : في عندنا النقاب يا شيخنا.
الشيخ : لا تحيد لا تحيد كفاك حيدة يا شيخ صالح هذا ليس عملا صالحًا أنك تحيد عن الإجابة وتطول علينا طريق التفاهم والتقارب إن شاء الله النقاب من طبيعته أنه يكشف العينين ولأول مرة نسمع تفريق بين نقاب الحرم وغير الحرم إلى آخره ثم أنا أقول قرأت نشرة أرسلت إلي قريبًا يعني منذ ليلتين بالفاكس شفتو بالفاكس أرسل إلي وهذا يجرني أن أسألكم أنتم معشر العرب أصالة ونحن الأعاجم نتعلم منكم اللغة العربية فما هو البرقع ؟
السائل : البرقع حديثًا هذا يا شيخ.
الشيخ : يا شيخ ما كفاك حيدًا يا شيخ يا شيخ صالح كفاك حيدة أنا أسألك اصبر شوف صاحبنا قديش صابر علي تعلم منه ما هو البرقع عندكم ؟
السائل : البرقع هو غطاء يظهر العيون فقط العينين ويغطي الوجه والأنف ولا يظهر من الوجه إلا العينين فقط .
الشيخ : هذا إيش ؟
السائل : هذا البرقع عندنا.
الشيخ : هذا البرقع ولا إلي ذكروا الرسول عليه السلام النقاب ما في فرق عندك بين النقاب وبين البرقع ؟
السائل : لا النقاب هو أن تغطي الفم وتظهر العينين.
الشيخ : أترك النقاب الله يهديك انتهينا من النقاب عم نحكي الآن برقع ما في فرق عندكم لغة بين النقاب وبين البرقع ؟
السائل : نعم يا شيخ فيه فرق .
الشيخ : إيش هو أنت ما فرقت .
السائل : يعني تريد أن أفرق بين .
الشيخ : خلي خلي الشيخ صالح يستقيل من الكلام ويستريح ويخلي الدور لغيره لا الوزير الأيمن هو الأحق الآن بالكلام تفضل إيش البرقع عندك ؟
سائل آخر : البرقع يعني من ناحية الموجود عندنا في البادية.
الشيخ : الله أكبر , يا شيخ أنا ما أسألكم موجود عندكم في البادية أنا رح تسألني ما هو الجلباب رح أقول لك الجلباب الموجود عندنا هو الذي يكشف عن الساقين من تحت ولا يغطي الرأس إلى آخره هل هذا هو الجواب ؟ هذا إذا يذكرن بقصة الإمام الشافعي مع شيبان الراعي زعموا أنه التقى الإمام الشافعي مع شيبان الراعي قال الإمام الشافعي مع شيبان الراعي قاله: ما حكم الذي يسهو في صلاته قال عندنا أم عندكم؟ قال: ليش فيه عندنا وعندكم قال: نعم قال: هات لنشوف ما عندنا وما عندكم قال: عندكم إذا سهى في الصلاة يسجد سجدتي السهو وينتهي الأمر قال: وعندكم؟ قال: يقطع رأسه , طيب وما الذي يجب على الغني في ماله قال: عندنا أم عندكم؟ قال: كمان فيها هذه عندنا وعندكم؟ قال: نعم قال: عندكم يخرج في المية اثنين ونص قال: عندكم قال: يخرج عن كل ماله فأنتو عم بتذكرونا في عندنا وفي عندكم يا أخي ما بدي عندنا وعندكم بحث لغوي محض رجل أعجمي يريد أن يتعلم من أهل اللغة العربية أصالة ما هو البرقع؟ وهل هناك خلاف بين البرقع والنقاب لغة أم لا ؟
سائل آخر : لا هو واحد ... .
الشيخ : لغة ؟
سائل آخر : هو البرقع هو النقاب النقاب هو ما ورد في النص أما البرقع فهو الذي عند العامة .
الشيخ : بتسجلها حيدة وإلا لا شو العامة شو بدنا بالعامة هلا نحن ؟
السائل : هذا هو البرقع .
الشيخ : طيب سؤال ثاني البرقع خاص بالإنسان ولا يتعدى الإنسان إلى الحيوان .
السائل : لا . يتعدى يا شيخ .
الشيخ : يتعدى .
السائل : نعم يتعدى يا شيخ .
الشيخ : جزاك الله خير فما هو البرقع بالنسبة للحيوان ؟
السائل : هذا ألبسوه الخيل في القادسية .
الشيخ : هذا هو جواب العربي؟ لا حول ولا قوة إلا بالله البرقع بالنسبة لحيوان يغطي الوجه دون العينين وإلا العينين ؟
السائل : لا يا شيخ صح يغطي الوجه دون العينين يغطي الوجه دون العينين.
الشيخ : وما فائدة تغطية وجه الحيوان دون العينين؟ وإلا أنت عكست الموضوع يعني ؟
السائل : لحمياته يا شيخ ممكن من السهام وغيره.
الشيخ : يعني الآن لا توضع البراقع على الحيوانات على الدواب على الخيول على الحمير.
السائل : على الطيور يا شيخ.
الشيخ : حسبكم الدواب إللي أنتم مالكيها.
سائل آخر : قال إنها تغطي العينين دون الوجه.
الشيخ : كويس فالبرقع بالنسبة للنساء ؟
السائل : يغطي الوجه ويظهر العينين .
الشيخ : أحسنت الآن استقمت يا شيخ صالح على الجادة .
السائل : أنت خوفتني يا شيخ بالأول.
الشيخ : طيب فهل ينكر البرقع أم يقر ؟
السائل : يقر يا شيخ.
الشيخ : ويلحق بالنقاب ؟
السائل : نعم.
الشيخ : النقاب مشروع أما الآن صار غير مشروع أكذلك اه أنظر بعيدًا.
السائل : عند الذي يقول بذلك.
الشيخ : أنظر بعيدًا لأنه أنا بقولك صراحة وراء الأكمة ما وراءها.
السائل : عند الذي يقول بذلك .
الشيخ : أنا أقول معك أنا أقول معك النقاب مشروع والبرقع مشروع والنقاب يكشف عن العينين والبرقع لا يكشف عن العينين .
السائل : البرقع يكشف عن العينين .
الشيخ : ... و إلا بدك تتراجع - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبًا كيف حالك طيب أهلا -
السائل : بالنسبة يا شيخ الآن للنقاش والخلاف بين طلبة العلم يا شيخ المفروض في نوع من الأولويات هذه النقاشات مثلا يتجاوز مثلا العالم ولا طالب العلم عن هذه الاجتهادات الأخرى من أجل توحيد الصف والمناداة بالوحدة وخاصة بين إخواننا السلفيين لأنهم في خندق واحد .
الشيخ : كلام سياسي خندق واحد من هنا أنتم تتهمون بأنكم إخوان المسلمين.
السائل : لا إن شاء الله يا شيخ أبرئ الى الله.
الشيخ : لأنكم تستعملون العبارات العصرية التي لا تلتقي مع المنهج السلفي .
السائل : أرشدنا طيب يا شيخ وش نقول .
الشيخ : و أنا أفعل ماذا الخلاف على ماذا؟ أنا لما أقول هذا تعبير سياسي قلت للإرشاد في زعمي أنا على الأقل لكن لماذا لا تتم مشوارك السابق معي.
السائل : هذا عائد إلى الشيخ أقول هذا عائد إلى الشيخ ولعل الأمر.
الشيخ : لو كان عائدًا للشيخ تسلك السياسة الصريحة تقول يا شيخ هل ترى نستمر في حديثنا السابق ونكملوا وإلا نستأنف حديث آخر سياسي في سبيل إيش التوحيد بين المختلفين من أهل العلم وإلى آخره وتصنيف الأولويات وأنا سأقول لك طلبك يشبه تماما طلب من يقول: أصول وفروع ولب وقشر وهات بقى
السائل : أنا لا أقر ذلك .
الشيخ : طول بالك أنا ما قلت أنت تقصد هذا سبحان الله أنا لما أقول زيد أسد يعني له ذنب؟ لك أنا أشبه تشبيه قلت لك صراحة هذا يشبه كذا أنت ليه حولتها وتقول أنا ما أقصد أنا ما قلت أنك تقصد بارك الله فيك أليس كذلك ؟
السائل : أثابك الله يا شيخ.
الشيخ : جزاك الله خير.
السائل : ولكن هذا ما كنت أقوله يا شيخ أريد أن أقوله ولكن كما قلت أنت الآن.
الشيخ : جميل على كل حال أنا كنت أتمنى أن ألتقي مع المشايخ عندكم أولا لمعالجة المشكلة القائمة الآن بين صفين مختلفين من السلفيين وثانيًا لنتداول البحث في بعض المسائل التي يريد مثل الشيخ صالح إنه يؤجل البحث فيها وأنا أخالفه تمامًا لأن هذا التأجيل هو الذي يدفع إليه دفعًا إنما هو أنك تتصور أن المناقشة في مسألة خلافية توغل الصدور وتثير النفوس أي نفوس هذه هي التي تحدثنا عنها في أول جلسة أما نفوس أهل العلم وأهل الفضل والتقوى والصلاح هم بهذه المناقشة يتقرب بعضهم إلى بعض فأنا كنت أتمنى أن ألتقي مع ابن عثيمين وأفهم منه وجهة نظره بوضوح في هذه المسألة التي قرأتها مطبوعة وموقعة بتوقيعه وما أظن أن هذا مزور عليه فهو أولا ينكر البرقع اليوم يقول ينكر البرقع وينكر قبل ذلك النقاب وأنا أفهم بلغتي الأعجمية أن البرقع هو الذي يغطي الوجه وعلى هذا نحن جرينا مع نسائنا وبناتنا في سوريا وغير سوريا يعني اللي بسموه المنديل تعرفونه هذا اسمه برقع فإذا هو يقرن البرقع مع النقاب في الإنكار إذن هو ماذا يريد ؟ أنا أعرفه مع الشيخ التويجري في تحمسهم لقولهم بأن وجه المرأة عورة ولا يجوز لها إلا بالكاد أن تبدي عينا واحدة كما أنت قلت آنفًا طيب كيف الآن انقلب الوضع فهو ليس ينكر فقط النقاب بل والبرقع وأنا أعرف أن البرقع هو خير من النقاب هو يستر العينين إللي تحت إلي بقولوا إيش؟ الخناجر تحت إيش في عبارة هيك نسيتها يقولون يعني العيون تحارب فعلا محاربة معنوية كما قال ذلك الشاعر العربي القديم:
" لا تحارب بناظريك فؤادي ***فضعيفان يغلبان قويًا "
لكن النقاب يكشف عن العينين أما البرقع يغطي العينين فلماذا قرن هذا مع هذا وكيف نستطيع أن نفهم تأويلك أنت الذي قلته في أول الجواب قلت أنه يعني البرقع المشاهد في الحرمين طيب عفوًا النقاب المشاهد في الحرمين طيب والبرقع ؟ إذًا أنا أفهم الآن -يرحمك الله- أفهم الآن شيء جديد لكن كنت أتمنى إنه الشيخ ابن عثيمين يوضح المقصود من كلمة النقاب ويرحمك الله وكلمة البرقع ويقول أنا أعني بالنقاب ليس النقاب الذي يكشف عن العينين فقط ولا أعني بالبرقع الذي يستر الوجه كله حتى الناس ما يفهموا عليه خلاف قصده
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 779
- توقيت الفهرسة : 00:33:57
- نسخة مدققة إملائيًّا