نقل علي حسن آخر كلام الشيخ الألباني في سفر الحوالي.
A-
A=
A+
السائل : أيضًا كلام الشيخ ناصر أنه فيه مدح لهؤلاء أنهم على عقيدة سلفية .
الحلبي : لقد سألت شيخنا قريبًا عن كتاب ظاهرة الإرجاء الذي يتهم فيه مؤلفه شيخنا بأنه مرجئ وقد قرأه شيخنا حفظه الله قراءة فاحصة وعلق عليه عشرات التعليقات قلت له: يا شيخنا ما رأيك في الكتاب بعد أن اطلعت عليه قال: غاية في السوء ولقد كنا نظن بهؤلاء ظنًا حسنًا فإذا بهم على غير ما غير هذا ويبدو أن إخواننا الشيخ ربيع ومن معه كانوا أعلم بهم منا في نقدهم لهم هذا كلام شيخنا بحروفه إن لم يكن بحروفه فبمعناه التام والله تعالى أعلم أنا أعرف أنك سمعت الشريط وأنا سمعت الشريط .
سائل آخر : هو كان فيه إشكال إنه الحاشية .
الحلبي : لا إشكال هذا الكلام قبل أن يأتي الفاكس الذي فيه إثبات أن الحاشية حاشيته والتعليقات تعليقاته جاءنا فاكس من الدار الناشرة له أرسل إلي والله أني سمعت أرسل إلي لما سمع كلام الشيخ من باب التثبت هل هذه التعليقات لفلان فقال: نشهد الله أنها تعليقاته كتبها قبل أن يسجن ثم دعنا من التعليقات الكتاب نفسه كله يدور على هذه الفكرة ولقد قال بعض الظرفاء كلمة جميلة جدًا قال هذا الكتاب مجلدان المجلد الأول في مدح سيد قطب وفكرته والمجلد الثاني في نقض كلام الشيخ الألباني ودعوته وأنا أقول نعم هذا ما يترشح لكل ناظر فيه نعم والله تعالى أعلم
سائل: لو ضربت له مثل
الحلبي: أمثلة كثيرة يكفي أنه يقول بأن الشيخ الألباني وقع في كلام المرجئة الذي وقع فيه البوطي في كتاب كبرى اليقينيات الكونية وقال في بعض أحاديث الشفاعة أو في بعض الأحاديث التي يستدل بها في مسألة كفر تارك الصلاة وقالوا هذا الحديث لا يستدل به إلا المرجئة ماذا كتب شيخنا بخطه على هذا قال: وأنا أنقل ما قرأته بخطه و صورته عندي للتاريخ قال: لقد استدل بهذا الحديث شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب الايمان فهل هو من المرجئة والأمور طبعًا أكثر بكثير مثلا في آخر بحثه جعل هنالك منافرة بين قول نسبه لي وقول الشيخ ناصر فقال فعلى من نرد على الشيخ أم على التلميذ والحقيقة أن النقل الذي نسبه للتلميذ هو قول للشيخ نفسه لكن لم يميز بين التلميذ والشيخ ثم فوق هذا وذاك أنه شكك في كل موضع ذكره برسالة شيخنا حكم تارك الصلاة قال: الرسالة المنسوبة لعلكم تذكرون الرسالة المنسوبة إلى الألباني الرسالة كذا وكذا وهذا في الحقيقة يعني لا حول ولا قوة إلا بالله ومع ذلك ندعو الله أن يهديه ويشرح صدره إلى الحق ويرجعه إلى جادة الصواب إنه سميع مجيب ونحن لا نظلم من ظلمنا ونقول كما قال أئمة السلف: لا يجزئ من عصى الله فيك بأحسن أن تطيع الله فيه أو أن تتقي الله فيه
سائل:
الشيخ: والله لا أدري إذا بقيت له سلفية على الأقل في هذه الأصول أما القضايا الأخرى بينه وبين ربه أما يتهم إمام السلفية في هذالعصر أو إمام من أئمة السلفية بأنه مرجئ هذه يعني لذلك أنتم تعلمون كلام أبي حاتم الرازي كلام اللالكائي من سمعتموه يتكلم في أحمد وأبي حاتم فاتهموه في دينه والله تعالى أعلم .
السائل : هذه أشرطة الشيخ الألباني الذي مدح فيها الشيخ سفر الحوالي وهي الآن تنشر يعني بين الشباب .
الحلبي : أنا أعرف كالتاجر المفلس يبحث في دفاتره القديمة
السائل : ألا يصح أن شيخنا تكلم قريبا فيهم و زكاهم ؟
الحلبي : هذا آخر شيء هذا آخر شيء هذا آخر ما سمعناه من الشيخ قبل مرضه
السائل : أحد التابعين يقول: من علامة أهل البدع الوقيعة في السلف
الحلبي : لا شك هذا صحيح هذا صحيح من علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر ونحن نقول لعله لبس على هؤلاء ونحن نظن بهم الخير إلى الآن بالرغم من كل ما قاله ونشره وتكلمه وكتبه فلعله لبس عليهم فندعو الله أن يشرح صدورهم نعم نعم
السائل : نسأل عن حال الشيخ
الحلبي : نطمئنكم أن الشيخ على خير ونسأل الله لنا ولكم وله العافية مريض ولكن ليس في المستشفى خرج من المستشفى الحمدلله والله تعالى أعلم صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وآخر دعوانا الحمدلله رب العالمين ...
ليس عندنا ما نحجر به على الناس بدك تتكلم عن عامة الناس الذين لا يميزون هذا العامي لا يميز قد يتأثر بأسلوبه فتنطلي عليه الفكرة وهو لا يشعر فما أدراك وما عرفك أنه أم ستسمع معه كل كلمة بل سيسمع شيء قد يسمع شيئًا ثم أنت تظن أنه فهمه ولا يكون فهمه على المراد ممكن وإلا لا ذلك الجادة الجادة الجادة ...محمود القطان و.. الشيخ ربيع
الحلبي: وما أدراه هل هو من أهل العلم وكيف يميز الأخطاء قبل فترة سمعت شريطًا لمحمد مختار الشنقيطي وهو من كبار الوعاظ أليس كذلك أنا ماأسمع أشرطتة لكن كنا في سفر في أمريكا فإذا بالأخ يضع شريطه فقال فلان الحمدلله والصلاة كان أبو بكر كذا وقال فيه رسول الله ما سببقكم أبو بكر من صلاة ولا صيام ولكن سبقككم بشيء وقر في صدره حديث مكذوب ماذا سيميز هذا الذي يقول لك وعظ ماذا سيميز هل تعرف إنه هذا حديث موضوع والله هذا العامي الذي يسمع هذا الوعظ هذا عالم يجب أن نذهب إليه ونتعلم عنده فهمتني قضية في الحقيقة يا إخوان أنا أعلم هناك شيء أريد أن نختم به ولا نحن أنهينا الجلسة من جلوس لا لنقوم لننصرف ولكن مع ذلك أختم فأقول أنا أعلم أن كثيرًا من هذه القضايا النظر فيها عاطفي وليس علميًا وكفى الله المؤمنين القتال وجزاكم الله خيرًا .
الحلبي : لقد سألت شيخنا قريبًا عن كتاب ظاهرة الإرجاء الذي يتهم فيه مؤلفه شيخنا بأنه مرجئ وقد قرأه شيخنا حفظه الله قراءة فاحصة وعلق عليه عشرات التعليقات قلت له: يا شيخنا ما رأيك في الكتاب بعد أن اطلعت عليه قال: غاية في السوء ولقد كنا نظن بهؤلاء ظنًا حسنًا فإذا بهم على غير ما غير هذا ويبدو أن إخواننا الشيخ ربيع ومن معه كانوا أعلم بهم منا في نقدهم لهم هذا كلام شيخنا بحروفه إن لم يكن بحروفه فبمعناه التام والله تعالى أعلم أنا أعرف أنك سمعت الشريط وأنا سمعت الشريط .
سائل آخر : هو كان فيه إشكال إنه الحاشية .
الحلبي : لا إشكال هذا الكلام قبل أن يأتي الفاكس الذي فيه إثبات أن الحاشية حاشيته والتعليقات تعليقاته جاءنا فاكس من الدار الناشرة له أرسل إلي والله أني سمعت أرسل إلي لما سمع كلام الشيخ من باب التثبت هل هذه التعليقات لفلان فقال: نشهد الله أنها تعليقاته كتبها قبل أن يسجن ثم دعنا من التعليقات الكتاب نفسه كله يدور على هذه الفكرة ولقد قال بعض الظرفاء كلمة جميلة جدًا قال هذا الكتاب مجلدان المجلد الأول في مدح سيد قطب وفكرته والمجلد الثاني في نقض كلام الشيخ الألباني ودعوته وأنا أقول نعم هذا ما يترشح لكل ناظر فيه نعم والله تعالى أعلم
سائل: لو ضربت له مثل
الحلبي: أمثلة كثيرة يكفي أنه يقول بأن الشيخ الألباني وقع في كلام المرجئة الذي وقع فيه البوطي في كتاب كبرى اليقينيات الكونية وقال في بعض أحاديث الشفاعة أو في بعض الأحاديث التي يستدل بها في مسألة كفر تارك الصلاة وقالوا هذا الحديث لا يستدل به إلا المرجئة ماذا كتب شيخنا بخطه على هذا قال: وأنا أنقل ما قرأته بخطه و صورته عندي للتاريخ قال: لقد استدل بهذا الحديث شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب الايمان فهل هو من المرجئة والأمور طبعًا أكثر بكثير مثلا في آخر بحثه جعل هنالك منافرة بين قول نسبه لي وقول الشيخ ناصر فقال فعلى من نرد على الشيخ أم على التلميذ والحقيقة أن النقل الذي نسبه للتلميذ هو قول للشيخ نفسه لكن لم يميز بين التلميذ والشيخ ثم فوق هذا وذاك أنه شكك في كل موضع ذكره برسالة شيخنا حكم تارك الصلاة قال: الرسالة المنسوبة لعلكم تذكرون الرسالة المنسوبة إلى الألباني الرسالة كذا وكذا وهذا في الحقيقة يعني لا حول ولا قوة إلا بالله ومع ذلك ندعو الله أن يهديه ويشرح صدره إلى الحق ويرجعه إلى جادة الصواب إنه سميع مجيب ونحن لا نظلم من ظلمنا ونقول كما قال أئمة السلف: لا يجزئ من عصى الله فيك بأحسن أن تطيع الله فيه أو أن تتقي الله فيه
سائل:
الشيخ: والله لا أدري إذا بقيت له سلفية على الأقل في هذه الأصول أما القضايا الأخرى بينه وبين ربه أما يتهم إمام السلفية في هذالعصر أو إمام من أئمة السلفية بأنه مرجئ هذه يعني لذلك أنتم تعلمون كلام أبي حاتم الرازي كلام اللالكائي من سمعتموه يتكلم في أحمد وأبي حاتم فاتهموه في دينه والله تعالى أعلم .
السائل : هذه أشرطة الشيخ الألباني الذي مدح فيها الشيخ سفر الحوالي وهي الآن تنشر يعني بين الشباب .
الحلبي : أنا أعرف كالتاجر المفلس يبحث في دفاتره القديمة
السائل : ألا يصح أن شيخنا تكلم قريبا فيهم و زكاهم ؟
الحلبي : هذا آخر شيء هذا آخر شيء هذا آخر ما سمعناه من الشيخ قبل مرضه
السائل : أحد التابعين يقول: من علامة أهل البدع الوقيعة في السلف
الحلبي : لا شك هذا صحيح هذا صحيح من علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر ونحن نقول لعله لبس على هؤلاء ونحن نظن بهم الخير إلى الآن بالرغم من كل ما قاله ونشره وتكلمه وكتبه فلعله لبس عليهم فندعو الله أن يشرح صدورهم نعم نعم
السائل : نسأل عن حال الشيخ
الحلبي : نطمئنكم أن الشيخ على خير ونسأل الله لنا ولكم وله العافية مريض ولكن ليس في المستشفى خرج من المستشفى الحمدلله والله تعالى أعلم صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وآخر دعوانا الحمدلله رب العالمين ...
ليس عندنا ما نحجر به على الناس بدك تتكلم عن عامة الناس الذين لا يميزون هذا العامي لا يميز قد يتأثر بأسلوبه فتنطلي عليه الفكرة وهو لا يشعر فما أدراك وما عرفك أنه أم ستسمع معه كل كلمة بل سيسمع شيء قد يسمع شيئًا ثم أنت تظن أنه فهمه ولا يكون فهمه على المراد ممكن وإلا لا ذلك الجادة الجادة الجادة ...محمود القطان و.. الشيخ ربيع
الحلبي: وما أدراه هل هو من أهل العلم وكيف يميز الأخطاء قبل فترة سمعت شريطًا لمحمد مختار الشنقيطي وهو من كبار الوعاظ أليس كذلك أنا ماأسمع أشرطتة لكن كنا في سفر في أمريكا فإذا بالأخ يضع شريطه فقال فلان الحمدلله والصلاة كان أبو بكر كذا وقال فيه رسول الله ما سببقكم أبو بكر من صلاة ولا صيام ولكن سبقككم بشيء وقر في صدره حديث مكذوب ماذا سيميز هذا الذي يقول لك وعظ ماذا سيميز هل تعرف إنه هذا حديث موضوع والله هذا العامي الذي يسمع هذا الوعظ هذا عالم يجب أن نذهب إليه ونتعلم عنده فهمتني قضية في الحقيقة يا إخوان أنا أعلم هناك شيء أريد أن نختم به ولا نحن أنهينا الجلسة من جلوس لا لنقوم لننصرف ولكن مع ذلك أختم فأقول أنا أعلم أن كثيرًا من هذه القضايا النظر فيها عاطفي وليس علميًا وكفى الله المؤمنين القتال وجزاكم الله خيرًا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 785
- توقيت الفهرسة : 01:06:45
- نسخة مدققة إملائيًّا