هل العلوم كلها ينهى عن طلب الوظيفة بها أم هذا مختص بالعلوم الشرعية .؟
A-
A=
A+
السائل : هل العلوم التي نتعلمها على إطلاقها ؟
الشيخ : كيف
السائل : هل العلوم التي نتعلمها على إطلاقها ؟
الشيخ : لا ، هذا شيء آخر يا أستاذ .
السائل : حتى أكمل ، هل العلوم التي نتعلمها على إطلاقها لا يجوز للمرء أن يطلب وظيفة أو أن يمتهن فيها مهنة أو حرفة ثم يطلب إليه أن يكون ملما وعلى وعي في هذه المهنة فيقتضي منه أيضا طلب العلوم وغير ذلك ؟
الشيخ : ليست العلوم كلها ، العلوم قسمان : علوم مادية مهنية صناعية محضة ؛ فهذا يطلبها الطالب لكي يعتاش بها فهذا لا يرد بحثنا السابق فيها أبدا .
السائل : المقيد بعلم الشرع فقط ؟
الشيخ : أيوه .
السائل : أليست كل العلوم تصب في النهاية ... ؟
الشيخ : معليش في النهاية ؛ لكن القصد في البداية ، هل هو علم دنيوي أم أخروي ؟
السائل : فهل للدنيا علم خاص بها ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : حتى الحرفة التي أتعلمها كحداد ، كنجار أو ما شابه ذلك
الشيخ : أي نعم
السائل : إذا لم أبتغ بها مرضاة الله فهي تعود على صاحبها بالوبال. ؟
الشيخ : لا ، لا ليسوا سواء ، وأنا أجبت عن هذا أي علم دنيوي فلا يشترط فيه أن يبتغي به وجه الله تبارك وتعالى ، وعلى العكس من ذلك إذا ابتغى به وجه الدنيا حطام الدنيا ، مال الدنيا فلا شيء عليه ؛ لكن أن يعني بهذا شيئا من أمور الآخرة هذا شيء آخر يعني أن يبتغي مثلا بسعيه لتعلمه مهنة يعتاش بها ويكف يده عن الناس أو أن يعيل أهله زوجته وأولاده إلى آخره ، فهو يثاب على هذه النية ولكنه إن طلب هذه المهنة ولم يخطر في باله ما سبق آنفا التأكيد عليه الإخلاص لوجه الله .
السائل : إذن كل عمل أفهمه كل عمل يجب أن يبتغى فيه مرضاة الله سبحانه وتعالى ، كل عمل ... إلى أمر دنيوي يبتغي فيه عرض الحياة الدنيا أو لشيء منها من غير العلوم الشرعية فهو لا شيء عليه ؛ هل هذا الذي أفهمه صحيح ؟
الشيخ : كأني أرى أن الكلام صار فيه تناقض .
السائل : التبس علي الفهم أو قل فهمي ... .
الشيخ : معليش بارك الله فيك أنت في ظني متفق معنا أن واحد بدو يتعلم مهنة النجارة مثلا ، هل هذا علم شرعي ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب هل يشترط فيه يبتغي بهذا التعلم وجه الله ؟
السائل : ولم لا ؟
الشيخ : ما جاوبتني، يشترط ، يشترط ؟
السائل : لم لا ، لم لا يشترط ؟
الشيخ : لأنه ليس علما دينيا ، بارك الله فيك .
السائل : هو من العلوم التي يحتاجها المسلمون ولا غنى لهم عنها .
الشيخ : سبق الجواب عن هذا لما قلت لك إن نوى أن يخدم المسلمين كتبت له أجر النية الحسنة لكنه إن نوى أن يطلب به المال والدنيا فليس عليه وزر بخلاف الذي يطلب بعلمه الأخروي الدنيا فعليه وزر كما سمعنا من الآية وكما سمعنا من الأحاديث وغير ذلك من الأحاديث التي اختصرنا الكلام عنها ؛ أليس هنا فرق يا أستاذ ؟ ما نذهب بعيدا إذا انتهينا من هذه النقطة ؟
السائل : جيد نعم انتهينا منها
الشيخ : طيب
السائل : أريد أنتقل إلى شيء آخر قريب منها
الشيخ : تفضل
السائل : التعليم في المدارس
الشيخ : إي نعم
السائل : فيها ما يبتغى فيه مرضاة الله سبحانه وتعالى أو ما يجب ويشترط فيه أن يكون خالصا لله وفيه من العلوم الأخرى أليس كذلك ؟
الشيخ : هو كذلك .
الشيخ : كيف
السائل : هل العلوم التي نتعلمها على إطلاقها ؟
الشيخ : لا ، هذا شيء آخر يا أستاذ .
السائل : حتى أكمل ، هل العلوم التي نتعلمها على إطلاقها لا يجوز للمرء أن يطلب وظيفة أو أن يمتهن فيها مهنة أو حرفة ثم يطلب إليه أن يكون ملما وعلى وعي في هذه المهنة فيقتضي منه أيضا طلب العلوم وغير ذلك ؟
الشيخ : ليست العلوم كلها ، العلوم قسمان : علوم مادية مهنية صناعية محضة ؛ فهذا يطلبها الطالب لكي يعتاش بها فهذا لا يرد بحثنا السابق فيها أبدا .
السائل : المقيد بعلم الشرع فقط ؟
الشيخ : أيوه .
السائل : أليست كل العلوم تصب في النهاية ... ؟
الشيخ : معليش في النهاية ؛ لكن القصد في البداية ، هل هو علم دنيوي أم أخروي ؟
السائل : فهل للدنيا علم خاص بها ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : حتى الحرفة التي أتعلمها كحداد ، كنجار أو ما شابه ذلك
الشيخ : أي نعم
السائل : إذا لم أبتغ بها مرضاة الله فهي تعود على صاحبها بالوبال. ؟
الشيخ : لا ، لا ليسوا سواء ، وأنا أجبت عن هذا أي علم دنيوي فلا يشترط فيه أن يبتغي به وجه الله تبارك وتعالى ، وعلى العكس من ذلك إذا ابتغى به وجه الدنيا حطام الدنيا ، مال الدنيا فلا شيء عليه ؛ لكن أن يعني بهذا شيئا من أمور الآخرة هذا شيء آخر يعني أن يبتغي مثلا بسعيه لتعلمه مهنة يعتاش بها ويكف يده عن الناس أو أن يعيل أهله زوجته وأولاده إلى آخره ، فهو يثاب على هذه النية ولكنه إن طلب هذه المهنة ولم يخطر في باله ما سبق آنفا التأكيد عليه الإخلاص لوجه الله .
السائل : إذن كل عمل أفهمه كل عمل يجب أن يبتغى فيه مرضاة الله سبحانه وتعالى ، كل عمل ... إلى أمر دنيوي يبتغي فيه عرض الحياة الدنيا أو لشيء منها من غير العلوم الشرعية فهو لا شيء عليه ؛ هل هذا الذي أفهمه صحيح ؟
الشيخ : كأني أرى أن الكلام صار فيه تناقض .
السائل : التبس علي الفهم أو قل فهمي ... .
الشيخ : معليش بارك الله فيك أنت في ظني متفق معنا أن واحد بدو يتعلم مهنة النجارة مثلا ، هل هذا علم شرعي ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب هل يشترط فيه يبتغي بهذا التعلم وجه الله ؟
السائل : ولم لا ؟
الشيخ : ما جاوبتني، يشترط ، يشترط ؟
السائل : لم لا ، لم لا يشترط ؟
الشيخ : لأنه ليس علما دينيا ، بارك الله فيك .
السائل : هو من العلوم التي يحتاجها المسلمون ولا غنى لهم عنها .
الشيخ : سبق الجواب عن هذا لما قلت لك إن نوى أن يخدم المسلمين كتبت له أجر النية الحسنة لكنه إن نوى أن يطلب به المال والدنيا فليس عليه وزر بخلاف الذي يطلب بعلمه الأخروي الدنيا فعليه وزر كما سمعنا من الآية وكما سمعنا من الأحاديث وغير ذلك من الأحاديث التي اختصرنا الكلام عنها ؛ أليس هنا فرق يا أستاذ ؟ ما نذهب بعيدا إذا انتهينا من هذه النقطة ؟
السائل : جيد نعم انتهينا منها
الشيخ : طيب
السائل : أريد أنتقل إلى شيء آخر قريب منها
الشيخ : تفضل
السائل : التعليم في المدارس
الشيخ : إي نعم
السائل : فيها ما يبتغى فيه مرضاة الله سبحانه وتعالى أو ما يجب ويشترط فيه أن يكون خالصا لله وفيه من العلوم الأخرى أليس كذلك ؟
الشيخ : هو كذلك .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 302
- توقيت الفهرسة : 00:26:39
- نسخة مدققة إملائيًّا