من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث معاذ - رضي الله عنه - قال : قلت : يا رسول الله ، أوصني ؟ قال : ( اعبد الله كأنك تراه ، واعدُدْ نفسك في الموتى ) الحديث .
A-
A=
A+
الشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيِّئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمَّدًا عبده ورسوله .
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )) ، (( يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّه كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا )) ، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا )) ، أما بعد :
فيقول المصنف - رحمه الله - في الحديث الثامن عشر :
وعن معاذ قال : قلت : يا رسول الله ، أوصِني ؟ قال : ( اعبد الله كأنك تراه ، واعدُدْ نفسك في الموتى ، واذكر الله عند كلِّ حجر وعند كلِّ شجر ، وإذا عملت سيِّئةً فاعمَلْ بجنبِها حسنةً ، السِّرَّ بالسِّرِّ ، والعلانيةَ بالعلانيةِ ) . رواه الطبراني بإسنادٍ جيد إلا أن فيه انقطاعًا بين أبي سلمة ومعاذ .
هذا الحديث لا ينافي رمزُنا له بالحُسْنِ ما ذكره المصنف - رحمه الله - من الانقطاع في إسناده ؛ لأننا نعني أنه حسنٌ بغيره كالحديث السابق في الدرس الماضي من حديث ابن عمر .
هنا يطلب معاذ - رضي الله عنه - من نبيِّه - صلى الله عليه وآله وسلم - أن يُوصِيَه ، فكان من وصيَّتِه إياه قوله - عليه السلام - : ( اعبد الله كأنك تراه ) ، وهذا غاية المنزلة التي يستطيع العبد أن يذكُرَ الله - عز وجل - وأن يراقبه ، أن يذكر الله ويراقبه بحيث أنه دائمًا يلاحظ أنه يراه ؛ لأن الله - عز وجل - لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء .
وهذا الحديث أو هذه القطعة من هذا الحديث هو مشهور بإسناد أصح من هذا في الحديث الثابت في " الصحيحين " من حديث أبي هريرة وفي " صحيح مسلم " وحده من حديث ابن عمر ، ذاك الحديث المعروف بحديث جبريل - عليه السلام - حينما جاء إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في صورة رجل لا يعرفه أحد من الصحابة مع أنَّه ليس عليه آثار السفر ؛ فإنه عليه ثياب بيض وليس بأشعث ولا أغبر ، ولكنهم قالوا : لا يعرفه - أيضًا - منَّا أحد ، فقد جمع أوصافًا غريبة متناقضة ؛ لأنه لو كان غريبًا لَظَهَرَتْ عليه آثار السفر من القتار والغبار والشّعثة ونحو ذلك ، ولو كان مقيمًا لَعَرَفَه الصحابة ؛ فهو رجل غريب .
فالشاهد أن في الحديث - وهو حديث طويل ذكرناه أكثر من مرة - لما سأله - عليه الصلاة والسلام - عن الإحسان قال : ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . هذه المرتبة العليا من مراتب عبادة المسلم لربِّه - عز وجل - ، ففي ذاك الحديث السؤال الأول من ذاك أنه رجل غريب وهو جبريل كما ذكرنا بناءً على آخر الحديث ، سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الإسلام ، والإسلام هو العمل بالإسلام ظاهرًا ، ولكن هذا الإسلام لا يُفيد صاحبه إلا إذا اقترن معه الإيمان ، وحين أقول أنا وغيري : لا يفيد صاحبه إلا إذا اقترن بالإيمان فنعني الإفادة في الآخرة ؛ أي : أن ينجو بإسلامه الذي اقترنَ به الإيمان ؛ فهو لا يستفيد بالإسلام إلا مقرون بالإيمان ، لكن لو لم يقترِنْ بالإيمان ؛ فهل يفيد صاحبه إسلامه شيئًا ؟
الجواب : في الدنيا قد يفيده ، وهذا النوع يُعتبر في لغة الشرع منافقًا ؛ لأنه يُظهر الإسلام ولكنه يبطن الكفر ؛ لأنه لم يقترِنْ مع إسلامه إيمانه ، فماذا يستفيد ؟ أن ينجو بنفسه وماله كما قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح المتواتر : ( أُمِرْتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمَّدًا رسول الله ، فإذا قالوها فقد عصَمُوا منِّي دماءَهم وأموالهم ) ؛ إذًا هذا الذي استفادوه ، إذا لم يقترن مع إسلامهم الإيمان ، ( فإذا قالوها فقد عصموا منِّي دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله ) . يا ترى قالوها بألسنتهم ولمَّا يدخل الإيمان في قلوبهم أم قالوها مؤمنين بها في قلوبهم ؟ حسابهم في ذلك عند الله ، لكنهم ما داموا أنهم قد نطقوا بكلمة التوحيد ترتَّب عليهم الحكم المذكور في الحديث بقوله : ( فقد عصموا منِّي دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله ) .
فالمرتبة الأولى في الدين هو الإسلام ، وقد تفيد صاحبه في الدنيا ولا تفيده في الآخرة ، أما الذي يستفيد من إسلامه في الآخرة فهو إذا اقترن معه المرتبة الثانية المذكورة في حديث جبريل حينَ قال له : ( ما الإيمان ؟ قال : الإيمان أن تؤمن بالله ) إلى آخره . ثم جاءت المرتبة الثالثة وليس بعدها مرتبة ؛ وهي مرتبة الإحسان ؛ ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) .
لا يمكن - فيما يبدو من نصوص السنة - لا يمكن لإنسان أن يرى ربَّه في هذه الدنيا الفانية ؛ فقد صح عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في حديث الدَّجَّال الطويل أنه لما وَصَفَه لأمته وذلك من نصحه - عليه السلام - لأمته كان من وصفه إياه أن قال : ( إنه أعور ، وإن ربَّكم ليس بأعور ) ، ثم قال - عليه السلام - : ( وإن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) . فقد ذكر أوصافًا للدَّجَّال لكي يتيقَّن المسلم إذا ما ابتُلي بخروجه في زمنه أن هذا هو دجَّال وليس هو الإله المعبود بحقٍّ ؛ فإن الله كامل الأوصاف كلها وهذا أعور ، فهذه علامة . وعلامة أخرى أنتم ترونه ، ( وأن أحدكم لن يرى ربه حتى يموت ) ؛ لذلك قال - عليه السلام - في بيان مرتبة الإحسان : ( أن تعبد الله كأنك تراه ) ؛ لأنك لن تراه في الدنيا ، وكلنا يعلم أن موسى - عليه الصلاة والسلام - وهو كليم الرحمن لما طلب من ربِّه - عز وجل - أن يراه قال : (( لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي )) ، ولم يثبت حتى للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - رؤيته لربِّه بعينه ، وهذه مسألة وإن كانت خلافية بين علماء التوحيد وعلماء الكلام ؛ فقد ذكر جمهورهم أن العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة ، ونحن لا نجد النَّصَّ الظَّنِّيَّ سواءً كان ثبوتًا أو دلالة يُثبت أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - رأى ربَّه ليلة أُسرِيَ به أو في غير تلك الليلة ؛ ولذلك فلا يمكن لإنسان إذًا أن يرى ربَّه حتى يموت كما قال - عليه الصلاة والسلام - .
وفي هذا الحديث : ( وإن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) تكلم العلماء في قاعدة أصولية وهي : هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجِّهه إلى أمته أو إلى غيره ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يقول : ( إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) ؟ تُرى هو داخلٌ في هذا الخطاب أم لا ؟
في المسألة خلاف بين علماء الأصول ، ونحن نقطع بأنه - عليه الصلاة والسلام - على الأقل داخل في هذا الخطاب بالذات ؛ لأنه قد سُئل كما في " صحيح مسلم " من حديث أبي ذرٍّ : هلَّا رأيت ربك ؟ . قال : ( نورٌ أنَّى أراه ؟! ) ؛ أي : هناك حجاب ، وكما جاء في حديث أبي موسى في " صحيح مسلم " : ( حجابه النور ) ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يشير في حديث أبي ذرٍّ السابق جوابًا عن سؤال السَّائل : هل رأيت ربَّك ؟ قال : ( نور أنَّى أراه ) . هناك نور يحجب ربَّنا عن أن يراه أحدٌ منَّا ؛ إذًا ( إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) يشمل - أيضًا - الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لا بدلالة هذا الحديث نفسه من الخلاف السابق ذكره ، وإنما بدلالة حديث أبي ذرٍّ وغيره .
إذا كان الأمر كذلك وهو أنَّ أحدنا لا يرى ربه في هذه الدنيا فهو يجب أن يعبده مراقبًا ومتيقِّنًا أن ربَّه يراه ، فإذا كنت أنت لا تراه فهذا لا يحملك ما دمْتَ مؤمنًا بأن الله يرى كل شيء ويعلم بكل شيء ؛ فلا يحملك أنك لا تراه على أن تعصيه وأن تخالفه في أوامره ونواهيه ؛ فإنه إن لم تكن تراه فإنه - تبارك وتعالى - يراك يقينًا .
هذه المرتبة هي مرتبة الإحسان ، وهي - كما سمعتم - أعلى مراتب الإسلام والإيمان .
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )) ، (( يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّه كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا )) ، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا )) ، أما بعد :
فيقول المصنف - رحمه الله - في الحديث الثامن عشر :
وعن معاذ قال : قلت : يا رسول الله ، أوصِني ؟ قال : ( اعبد الله كأنك تراه ، واعدُدْ نفسك في الموتى ، واذكر الله عند كلِّ حجر وعند كلِّ شجر ، وإذا عملت سيِّئةً فاعمَلْ بجنبِها حسنةً ، السِّرَّ بالسِّرِّ ، والعلانيةَ بالعلانيةِ ) . رواه الطبراني بإسنادٍ جيد إلا أن فيه انقطاعًا بين أبي سلمة ومعاذ .
هذا الحديث لا ينافي رمزُنا له بالحُسْنِ ما ذكره المصنف - رحمه الله - من الانقطاع في إسناده ؛ لأننا نعني أنه حسنٌ بغيره كالحديث السابق في الدرس الماضي من حديث ابن عمر .
هنا يطلب معاذ - رضي الله عنه - من نبيِّه - صلى الله عليه وآله وسلم - أن يُوصِيَه ، فكان من وصيَّتِه إياه قوله - عليه السلام - : ( اعبد الله كأنك تراه ) ، وهذا غاية المنزلة التي يستطيع العبد أن يذكُرَ الله - عز وجل - وأن يراقبه ، أن يذكر الله ويراقبه بحيث أنه دائمًا يلاحظ أنه يراه ؛ لأن الله - عز وجل - لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء .
وهذا الحديث أو هذه القطعة من هذا الحديث هو مشهور بإسناد أصح من هذا في الحديث الثابت في " الصحيحين " من حديث أبي هريرة وفي " صحيح مسلم " وحده من حديث ابن عمر ، ذاك الحديث المعروف بحديث جبريل - عليه السلام - حينما جاء إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في صورة رجل لا يعرفه أحد من الصحابة مع أنَّه ليس عليه آثار السفر ؛ فإنه عليه ثياب بيض وليس بأشعث ولا أغبر ، ولكنهم قالوا : لا يعرفه - أيضًا - منَّا أحد ، فقد جمع أوصافًا غريبة متناقضة ؛ لأنه لو كان غريبًا لَظَهَرَتْ عليه آثار السفر من القتار والغبار والشّعثة ونحو ذلك ، ولو كان مقيمًا لَعَرَفَه الصحابة ؛ فهو رجل غريب .
فالشاهد أن في الحديث - وهو حديث طويل ذكرناه أكثر من مرة - لما سأله - عليه الصلاة والسلام - عن الإحسان قال : ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . هذه المرتبة العليا من مراتب عبادة المسلم لربِّه - عز وجل - ، ففي ذاك الحديث السؤال الأول من ذاك أنه رجل غريب وهو جبريل كما ذكرنا بناءً على آخر الحديث ، سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الإسلام ، والإسلام هو العمل بالإسلام ظاهرًا ، ولكن هذا الإسلام لا يُفيد صاحبه إلا إذا اقترن معه الإيمان ، وحين أقول أنا وغيري : لا يفيد صاحبه إلا إذا اقترن بالإيمان فنعني الإفادة في الآخرة ؛ أي : أن ينجو بإسلامه الذي اقترنَ به الإيمان ؛ فهو لا يستفيد بالإسلام إلا مقرون بالإيمان ، لكن لو لم يقترِنْ بالإيمان ؛ فهل يفيد صاحبه إسلامه شيئًا ؟
الجواب : في الدنيا قد يفيده ، وهذا النوع يُعتبر في لغة الشرع منافقًا ؛ لأنه يُظهر الإسلام ولكنه يبطن الكفر ؛ لأنه لم يقترِنْ مع إسلامه إيمانه ، فماذا يستفيد ؟ أن ينجو بنفسه وماله كما قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح المتواتر : ( أُمِرْتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمَّدًا رسول الله ، فإذا قالوها فقد عصَمُوا منِّي دماءَهم وأموالهم ) ؛ إذًا هذا الذي استفادوه ، إذا لم يقترن مع إسلامهم الإيمان ، ( فإذا قالوها فقد عصموا منِّي دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله ) . يا ترى قالوها بألسنتهم ولمَّا يدخل الإيمان في قلوبهم أم قالوها مؤمنين بها في قلوبهم ؟ حسابهم في ذلك عند الله ، لكنهم ما داموا أنهم قد نطقوا بكلمة التوحيد ترتَّب عليهم الحكم المذكور في الحديث بقوله : ( فقد عصموا منِّي دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله ) .
فالمرتبة الأولى في الدين هو الإسلام ، وقد تفيد صاحبه في الدنيا ولا تفيده في الآخرة ، أما الذي يستفيد من إسلامه في الآخرة فهو إذا اقترن معه المرتبة الثانية المذكورة في حديث جبريل حينَ قال له : ( ما الإيمان ؟ قال : الإيمان أن تؤمن بالله ) إلى آخره . ثم جاءت المرتبة الثالثة وليس بعدها مرتبة ؛ وهي مرتبة الإحسان ؛ ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) .
لا يمكن - فيما يبدو من نصوص السنة - لا يمكن لإنسان أن يرى ربَّه في هذه الدنيا الفانية ؛ فقد صح عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في حديث الدَّجَّال الطويل أنه لما وَصَفَه لأمته وذلك من نصحه - عليه السلام - لأمته كان من وصفه إياه أن قال : ( إنه أعور ، وإن ربَّكم ليس بأعور ) ، ثم قال - عليه السلام - : ( وإن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) . فقد ذكر أوصافًا للدَّجَّال لكي يتيقَّن المسلم إذا ما ابتُلي بخروجه في زمنه أن هذا هو دجَّال وليس هو الإله المعبود بحقٍّ ؛ فإن الله كامل الأوصاف كلها وهذا أعور ، فهذه علامة . وعلامة أخرى أنتم ترونه ، ( وأن أحدكم لن يرى ربه حتى يموت ) ؛ لذلك قال - عليه السلام - في بيان مرتبة الإحسان : ( أن تعبد الله كأنك تراه ) ؛ لأنك لن تراه في الدنيا ، وكلنا يعلم أن موسى - عليه الصلاة والسلام - وهو كليم الرحمن لما طلب من ربِّه - عز وجل - أن يراه قال : (( لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي )) ، ولم يثبت حتى للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - رؤيته لربِّه بعينه ، وهذه مسألة وإن كانت خلافية بين علماء التوحيد وعلماء الكلام ؛ فقد ذكر جمهورهم أن العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة ، ونحن لا نجد النَّصَّ الظَّنِّيَّ سواءً كان ثبوتًا أو دلالة يُثبت أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - رأى ربَّه ليلة أُسرِيَ به أو في غير تلك الليلة ؛ ولذلك فلا يمكن لإنسان إذًا أن يرى ربَّه حتى يموت كما قال - عليه الصلاة والسلام - .
وفي هذا الحديث : ( وإن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) تكلم العلماء في قاعدة أصولية وهي : هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجِّهه إلى أمته أو إلى غيره ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يقول : ( إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) ؟ تُرى هو داخلٌ في هذا الخطاب أم لا ؟
في المسألة خلاف بين علماء الأصول ، ونحن نقطع بأنه - عليه الصلاة والسلام - على الأقل داخل في هذا الخطاب بالذات ؛ لأنه قد سُئل كما في " صحيح مسلم " من حديث أبي ذرٍّ : هلَّا رأيت ربك ؟ . قال : ( نورٌ أنَّى أراه ؟! ) ؛ أي : هناك حجاب ، وكما جاء في حديث أبي موسى في " صحيح مسلم " : ( حجابه النور ) ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يشير في حديث أبي ذرٍّ السابق جوابًا عن سؤال السَّائل : هل رأيت ربَّك ؟ قال : ( نور أنَّى أراه ) . هناك نور يحجب ربَّنا عن أن يراه أحدٌ منَّا ؛ إذًا ( إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) يشمل - أيضًا - الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لا بدلالة هذا الحديث نفسه من الخلاف السابق ذكره ، وإنما بدلالة حديث أبي ذرٍّ وغيره .
إذا كان الأمر كذلك وهو أنَّ أحدنا لا يرى ربه في هذه الدنيا فهو يجب أن يعبده مراقبًا ومتيقِّنًا أن ربَّه يراه ، فإذا كنت أنت لا تراه فهذا لا يحملك ما دمْتَ مؤمنًا بأن الله يرى كل شيء ويعلم بكل شيء ؛ فلا يحملك أنك لا تراه على أن تعصيه وأن تخالفه في أوامره ونواهيه ؛ فإنه إن لم تكن تراه فإنه - تبارك وتعالى - يراك يقينًا .
هذه المرتبة هي مرتبة الإحسان ، وهي - كما سمعتم - أعلى مراتب الإسلام والإيمان .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 63
- توقيت الفهرسة : 00:26:47
- نسخة مدققة إملائيًّا