هل فهمنا أولى أو فهم ابن عمر وأبي هريرة .؟
A-
A=
A+
الشيخ : فإذا الآن و قفنا وجها لوجه كما يقولون أمام أحرص الصحابة في إتباع الرسول عليه السلام ألا و هو عبد الله بن عمر و من حجة الله على عباده اليوم أن هذا الصحابي الجليل هو من رواة قوله عليه السلام ( أعفوا اللحى ) فإذا هو به يأخذ ما دون القبضة ماذا تظن به هذا الصحابي أأنت أفهم بما سمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم أم هو ؟ ماذا تقول ؟
السائل : أقول لا نعلم حجته يا شيخ في الأخذ .
الشيخ : فيه واحد منكم بينصفني من الرجل هذا لا يجيب عن سؤالي سبحان الله
السائل : عجيب يا شيخ أحنا ما نعلم
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هذا جواب سؤالي ما هو سؤالي
السائل : سؤالك
الشيخ : ما هو سؤالي أسألك ؟
السائل : أنا أجيبك طيب يا شيخ
الشيخ : لا ما تجيبني قل لي ما هو سؤالي ؟
السائل : أريد أجاوبك على أن تقول لي ما هو سؤالك أريد أكرر لك سؤالك أنه هل أنت أفهم من بن عمر لهذا الحديث أو بن عمر أفهم منك بهذا الحديث ؟
الشيخ : طيب أجبتني ؟
السائل : نعم إن شاء الله يا شيخ أجبتك
الشيخ : إن شاء الله لا .
السائل : أقول يا شيخ لا ما نعلم بحجته يا شيخ
الشيخ : يا أخي هل قلت أنا أعلم ؟
السائل : لا شك أن بن عمر أفهم مني و أعلم مني بحديث رسول صلى الله عليه و سلم .
الشيخ : الله يهديك هلا قلت هذا قبل هذا
السائل : شيخ هذا من البديهيات
الشيخ : هذا جدل يا شيخ الله يهديك
السائل : سامحك الله
الشيخ : هذا جدل
السائل : إن شاء الله ما هو جدل يا شيخ سامحك الله أنا ما أقصد أجادل أنا أقول لك هذا شيء من البديهيات
الشيخ : يا شيخ أنا ما أقول أنت تقصد أنت لا تعرف الجدل أنا ما أقول أنت تقصد الجدل أقول لك هذا جدل أنا أسألك أنت أعلم أم ابن عمر تقول لي ما نعرف إيش الرسول فعل بتقول أنا أجبت
السائل : لا أعلم حجة بن عمر يا شيخ في أخذ
الشيخ : يا أخي أنا ما سألتك ما هي حجة بن عمر أنا سألتك مسألة تتعلق بك أنت
السائل : يا شيخ بارك الله فيك هذه من المسلمات يا شيخ .
الشيخ : و لماذا لا تقول بالمسلمات ؟
السائل : يا شيخ هذه من المسلمات ما أحد يقول هل أنا بدي أقول أنا ماني أفهم منك يا شيخ حتى أقول أفهم من ابن عمر
الشيخ : يا شيخ الله يهديك من طريقة البحث العلمي أن تبنى قضية مجهولة على قضية معلومة الله يهديك
السائل : يا شيخ ... الله
الشيخ : ما بفيدنا هذا النص اللي قدمتلي إياه الآن بيقولك ما نعلم حجته .
السائل : يا شيخ بارك الله فيك أنا أمس سألتك ...
الشيخ : نعم
سائل آخر : أقصد الكثرة الكاثرة ...
الشيخ : لسّى ما وصلنا يا أخي إلى الموضوع لأن هو بيقول لك ما نعرف شو حجته إذا هو ابن عمر .
سائل آخر : حجته أنه راوي الحديث و هو أدرى
الشيخ : نحن نقول له , هو لا يضع بينه و بين ربه ابن عمر حجة في الفهم و أنا أسأله أنت أفهم و إلا بن عمر بيقول ما ندري ما حجته ثم لا ينصفني أخيرا بيقول لي هذا معلوم أخي طيب هذا المعلوم إذا سألتك هذه اللمبة متقدة و إلا مطفأة بتقول لي معلوم
السائل : شيخ
الشيخ : أنا أسألك ألا تدري لماذا أسألك إذا سألتك هذه اللمبة شاعلة و إلا مطفية يجب أن تدري أريد أضع مسمارا لأبني عليه لأركب عليه فلا تقل لي جواب من الشرق أو من الغرب قل لي نعم هذه اللمبة شاعلة لأني سأسألك كيف هذه شعلت بتقول لي أنا ما أجيب عن هذا السؤال لأنه سؤال مفهوم سامحكم الله هذه مشكلة الشباب اليوم طلاب العلم هكذا لا يجلسون مجالس العلم و مجالس المباحثة العلمية الدقيقة ماذا يصيبك أنت إذا سألتك أنت هل أنت تصلي و أنا رأيتك تصلي ماذا يصيبك إذا قلت نعم و الحمد لله أصلي بتقول لي هذا معلوم و أنت رأيتني إيش هذا قل لي أسألك عن شيء أجب ما عندك في نفسك و حينما أنت تحيد عن الجواب تشعرني بأنك مبطل و أنت لست مبطلا و إنما أنت ساهي و لذلك خذها قاعدة أي إنسان يسألك سؤالا و أنت تؤمن بهذا الجواب الذي في نفسك فأفضي به و لا تخشى فأنا أسألك أنت أعلم أم ابن عمر ؟
السائل : ابن عمر يا شيخ
الشيخ : طيب فهل تحتج بفهمك أم بفهم ابن عمر أرأيت كيف يصير البحث المسألة لها تسلسل منطقي لا يناقش فيه اثنان أو لا ينططح فييه كبشان فهل أنت تحتج حينئذ بفهمك في فهمك للحديث و بينك و بين المتكلم به أربعة عشر قرنا و دخلتنا العجمة و دخلتنا الغفلة و و و إلى آخره و لا تحتج بفهم ابن عمر لهذا النص و هو يرى الرسول ليلا نهارا فرسول الله إما أنه أعفاها و ما أخذ منها مطلقا شيئا و إما أنه رآه يأخذ و لذلك و هو الحريص على اتباع الرسول عليه السلام اتباعا عجيبا و أظنك على علم بذلك أليس كذلك ؟
السائل : بلى
الشيخ : طيب
السائل : و لكنه خالف في بعض الأشياء يا شيخ
الشيخ : معليش يا أستاذ الله يهديك أنا ما أدعي أن ابن عمر معصوم حتى تقول لي خالف في بعض الأشياء
السائل : مع حرصه الشديد يا شيخ
الشيخ : الله يهديك اسمع الآن ماذا يرد عليه فهل في هذا خالف هل في هذا خالف السنة العملية التي كان عليها الرسول
السائل : لعموم الحديث خالف .
الشيخ : يا أخي رجعت إلى فهمك سامحك الله سامحك الله و هداك الله رجعت إلى فهمك تأثره على فهم الصحابي و نبيك يقول: ( الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ) ثم أتدري أن ابن عمر ليس في هذا المجال وحده ؟
السائل : أدري
الشيخ : تدري أيضا ؟
السائل : أدري
الشيخ : كذلك فهمك أصح من فهم ابن عمر و من فهم أبي هريرة أيضا ؟
السائل : لا . و لكن أنا يا شيخ عندي فرق
الشيخ : إسمح لي شوية كيف لا الآن أنت أصبحت متناقضا
السائل : لا . فهم ابن عمر و فهم أبو هريرة لا شك إنهم أفهم مني و لكن أنا يا شيخ و لذلك أنا أجبتك في الأول قلت لك لا أعلم حجة أبو هريرة و حجة بن عمر في أخذهما من اللحية .
الشيخ : أنا ما أسألك لا أبحث معك في الحجة سامحك الله أنا أبحث فقط أنت فهمك للحديث و بينك و بين الحديث أربعة عشر قرنا فهمك أصح أم فهم ابن عمر و فهم أبي هريرة و هم شاهدوا الرسول ليلا و نهارا و هما رويا الحديث إللي أنت بتفهمه بفهم مخالف لفهمهم يعني أي شخص الآن سواء في هذه الحلقة أو في غيرها إذا قلت لهم بلسان الحال و ليس من الضروري أن تقول ذلك بلسان القال إذا قلت بلسان الحال فهمي هو أصح من فهم ابن عمر و أبي هريرة من يكون معك في هذا الفهم من الذي يؤثر فهمك أنت و أنت مثلي طويلب علم و لست عالما و لست عربيا قحا و دخلتك العجمة كما دخلت الآخرين إلى آخره من يأخذ بفهمك أنت لهذا النص و يدع فهم العربي الصميم و الصحابي الجليل شاهد الرسول ليلا و نهارا أن الرسول عليه السلام ما أراد هذا الفهم الذي تفهمه أنت بدليل أن السلف الصالح كانوا لا يأخذون بهذا الدليل العام فأنت الآن تنصب نفسك منصب المبتدعة و لا تشعر أبدا و هذا شيء يؤسفني جدا لا تشعر أنت في موقفك لو جاءك رجل يجادلك في أي بدعة في الدنيا لما استطعت أن تقبم عليه الحجة و هذا منطقك لأنه سيقول أنا أفهم من هذا الحديث ما لم يفهمه السلف و هذا منطقك أنت
السائل : أبدا يا شيخ هذا منطقي و منطق مشايخي الذين درست عندهم
الشيخ : هذا كلام هؤلاء يا أخي الله يهديك هذا كلام هؤلاء
السائل : ثم ماذا نقول يا شيخ في فعل ابن عمر في وضع الماء في عينيه يا شيخ ؟
الشيخ : الله أكبر
السائل : و فعل ابن عمر في تتبعه لآثار
الشيخ : الله يهديك
السائل : تتبعه لآثار النبي صلى الله عليه و سلم
الشيخ : الله يهديك
السائل : يعني هل أنا فهمي أكثر لفهم بن عمر لنهي النبي صلى عليه و سلم عن تتبع آثار النبي كما يعني ذكره ...
الشيخ : الله يهديك قول آمين
السائل : آمين يا شيخ
الشيخ : فهم أبوه أصح من فهمه طيب عندك فهم أبوه ؟
السائل : كثير من الصحابة لم يثبت عنهم... يا شيخ
الشيخ : ما بجاوب ما بجاوب إنت عازم إنك ما تجاوب يعني مقرر نفسك إنك ما تجاوب على السؤال إلا بعد لف و دوران
السائل : سامحك الله
الشيخ : عندك فهم عمر ؟
السائل : أنا يعني أتوقف يا شيخ .
الشيخ : إي لازم و الله ما دمت هكذا أسألك عندك فهم ابن عمر لا تجيب
السائل : أنا ما عندي فهم عمر يا شيخ
الشيخ : إي أجب يا أخي من قبل الله يهديك
السائل : بارك الله فيك يا شيخ قلت لك من البديهيات و الرجاء خلاص
الشيخ : يا أخي لما بتنهي الموضوع أنت أنا ما أفرض عليك البحث لكن إذا أردت أن اسمع اسمع اسمع أقول لك
السائل : ما هو
الشيخ : اسمع الله يهديك أنا ما أفرض عليك البحث بتريد ما تبحث هذا خير لي لأن أوفر الوقت للعلم لكن إذا أردت البحث فيجب أن ترسل للبحث و ذالك كل سؤال بتقول عندي جوابه تفضل أما تشرد عن الجواب بسألك أنت أفهم و إلا ابن عمر بتقول ما أعرف حجته بسألك عندك فهم عمر في قضية تتبع الآثار ما تجيب إيش هذا ؟
السائل : يا شيخ بارك الله فيك أنا أمس سألتك سؤال و قلت لك هل أثر أحمد صحيح و إلا لا قلت إنت ما تطبقه ما جاوبتني يا شيخ رغم كذا ما قلت لك مثلا يا شيخ حدت على السؤال
الشيخ : الله يهديك
السائل : ... بارك الله فيك أحسنت
الشيخ : الله يهديك
السائل : الظن و قلت يا شيخي هذا جواب على سؤالي
الشيخ : ما هو السؤال الذي ما أجبتك عليه بالأمس
السائل : أثر أحمد قلت لك يا شيخ
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : الأثر عن أحمد رحمه الله لما سئل هل كان يقبض هل يقبض الرجل بعد الركوع أو يترك ؟
الشيخ : طيب
السائل : فقلت لك هل الأثر صحيح قلت لي ما تطبقه إيش
الشيخ : ما تطبقه لأنه. الله أكبر يا شيخ هذا هو الأسلوب الذي ندعوك إليه أنت تحتج بشيء أنت لا تطبقه فماذا يفيدك الاحتجاج به ؟
السائل : أنت يا شيخ قول لي مثلا صحيح و إلا مو صحيح
الشيخ : يعني إذا سألتني عن حديث و هو صحيح و أقول لك أنت لا تطبقه إيش معنى هذا الكلام أن الحديث غير صحيح ؟
السائل : ما ما
الشيخ : ما تعرف
السائل : أنا شوف ما حصلت على جواب يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك الله يهديك إذا حصلت الجواب شوف الآن كيف و هاي الجماعة شهود الآن سوف لا تستفيد شيئا إذا أجبتك حسب مخططك أنت أعيد السؤال الأن أثر الإمام أحمد صحيح أو مو صحيح مو هيك سؤالك
السائل : خلاص أنا يا شيخ أتوقف جزاكم الله خير
الشيخ : خير وفرت علينا
سائل آخر : لو تسمح لي يا شيخ حول هذا البحث
الشيخ : تفضل
السائل : أقول لا نعلم حجته يا شيخ في الأخذ .
الشيخ : فيه واحد منكم بينصفني من الرجل هذا لا يجيب عن سؤالي سبحان الله
السائل : عجيب يا شيخ أحنا ما نعلم
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هذا جواب سؤالي ما هو سؤالي
السائل : سؤالك
الشيخ : ما هو سؤالي أسألك ؟
السائل : أنا أجيبك طيب يا شيخ
الشيخ : لا ما تجيبني قل لي ما هو سؤالي ؟
السائل : أريد أجاوبك على أن تقول لي ما هو سؤالك أريد أكرر لك سؤالك أنه هل أنت أفهم من بن عمر لهذا الحديث أو بن عمر أفهم منك بهذا الحديث ؟
الشيخ : طيب أجبتني ؟
السائل : نعم إن شاء الله يا شيخ أجبتك
الشيخ : إن شاء الله لا .
السائل : أقول يا شيخ لا ما نعلم بحجته يا شيخ
الشيخ : يا أخي هل قلت أنا أعلم ؟
السائل : لا شك أن بن عمر أفهم مني و أعلم مني بحديث رسول صلى الله عليه و سلم .
الشيخ : الله يهديك هلا قلت هذا قبل هذا
السائل : شيخ هذا من البديهيات
الشيخ : هذا جدل يا شيخ الله يهديك
السائل : سامحك الله
الشيخ : هذا جدل
السائل : إن شاء الله ما هو جدل يا شيخ سامحك الله أنا ما أقصد أجادل أنا أقول لك هذا شيء من البديهيات
الشيخ : يا شيخ أنا ما أقول أنت تقصد أنت لا تعرف الجدل أنا ما أقول أنت تقصد الجدل أقول لك هذا جدل أنا أسألك أنت أعلم أم ابن عمر تقول لي ما نعرف إيش الرسول فعل بتقول أنا أجبت
السائل : لا أعلم حجة بن عمر يا شيخ في أخذ
الشيخ : يا أخي أنا ما سألتك ما هي حجة بن عمر أنا سألتك مسألة تتعلق بك أنت
السائل : يا شيخ بارك الله فيك هذه من المسلمات يا شيخ .
الشيخ : و لماذا لا تقول بالمسلمات ؟
السائل : يا شيخ هذه من المسلمات ما أحد يقول هل أنا بدي أقول أنا ماني أفهم منك يا شيخ حتى أقول أفهم من ابن عمر
الشيخ : يا شيخ الله يهديك من طريقة البحث العلمي أن تبنى قضية مجهولة على قضية معلومة الله يهديك
السائل : يا شيخ ... الله
الشيخ : ما بفيدنا هذا النص اللي قدمتلي إياه الآن بيقولك ما نعلم حجته .
السائل : يا شيخ بارك الله فيك أنا أمس سألتك ...
الشيخ : نعم
سائل آخر : أقصد الكثرة الكاثرة ...
الشيخ : لسّى ما وصلنا يا أخي إلى الموضوع لأن هو بيقول لك ما نعرف شو حجته إذا هو ابن عمر .
سائل آخر : حجته أنه راوي الحديث و هو أدرى
الشيخ : نحن نقول له , هو لا يضع بينه و بين ربه ابن عمر حجة في الفهم و أنا أسأله أنت أفهم و إلا بن عمر بيقول ما ندري ما حجته ثم لا ينصفني أخيرا بيقول لي هذا معلوم أخي طيب هذا المعلوم إذا سألتك هذه اللمبة متقدة و إلا مطفأة بتقول لي معلوم
السائل : شيخ
الشيخ : أنا أسألك ألا تدري لماذا أسألك إذا سألتك هذه اللمبة شاعلة و إلا مطفية يجب أن تدري أريد أضع مسمارا لأبني عليه لأركب عليه فلا تقل لي جواب من الشرق أو من الغرب قل لي نعم هذه اللمبة شاعلة لأني سأسألك كيف هذه شعلت بتقول لي أنا ما أجيب عن هذا السؤال لأنه سؤال مفهوم سامحكم الله هذه مشكلة الشباب اليوم طلاب العلم هكذا لا يجلسون مجالس العلم و مجالس المباحثة العلمية الدقيقة ماذا يصيبك أنت إذا سألتك أنت هل أنت تصلي و أنا رأيتك تصلي ماذا يصيبك إذا قلت نعم و الحمد لله أصلي بتقول لي هذا معلوم و أنت رأيتني إيش هذا قل لي أسألك عن شيء أجب ما عندك في نفسك و حينما أنت تحيد عن الجواب تشعرني بأنك مبطل و أنت لست مبطلا و إنما أنت ساهي و لذلك خذها قاعدة أي إنسان يسألك سؤالا و أنت تؤمن بهذا الجواب الذي في نفسك فأفضي به و لا تخشى فأنا أسألك أنت أعلم أم ابن عمر ؟
السائل : ابن عمر يا شيخ
الشيخ : طيب فهل تحتج بفهمك أم بفهم ابن عمر أرأيت كيف يصير البحث المسألة لها تسلسل منطقي لا يناقش فيه اثنان أو لا ينططح فييه كبشان فهل أنت تحتج حينئذ بفهمك في فهمك للحديث و بينك و بين المتكلم به أربعة عشر قرنا و دخلتنا العجمة و دخلتنا الغفلة و و و إلى آخره و لا تحتج بفهم ابن عمر لهذا النص و هو يرى الرسول ليلا نهارا فرسول الله إما أنه أعفاها و ما أخذ منها مطلقا شيئا و إما أنه رآه يأخذ و لذلك و هو الحريص على اتباع الرسول عليه السلام اتباعا عجيبا و أظنك على علم بذلك أليس كذلك ؟
السائل : بلى
الشيخ : طيب
السائل : و لكنه خالف في بعض الأشياء يا شيخ
الشيخ : معليش يا أستاذ الله يهديك أنا ما أدعي أن ابن عمر معصوم حتى تقول لي خالف في بعض الأشياء
السائل : مع حرصه الشديد يا شيخ
الشيخ : الله يهديك اسمع الآن ماذا يرد عليه فهل في هذا خالف هل في هذا خالف السنة العملية التي كان عليها الرسول
السائل : لعموم الحديث خالف .
الشيخ : يا أخي رجعت إلى فهمك سامحك الله سامحك الله و هداك الله رجعت إلى فهمك تأثره على فهم الصحابي و نبيك يقول: ( الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ) ثم أتدري أن ابن عمر ليس في هذا المجال وحده ؟
السائل : أدري
الشيخ : تدري أيضا ؟
السائل : أدري
الشيخ : كذلك فهمك أصح من فهم ابن عمر و من فهم أبي هريرة أيضا ؟
السائل : لا . و لكن أنا يا شيخ عندي فرق
الشيخ : إسمح لي شوية كيف لا الآن أنت أصبحت متناقضا
السائل : لا . فهم ابن عمر و فهم أبو هريرة لا شك إنهم أفهم مني و لكن أنا يا شيخ و لذلك أنا أجبتك في الأول قلت لك لا أعلم حجة أبو هريرة و حجة بن عمر في أخذهما من اللحية .
الشيخ : أنا ما أسألك لا أبحث معك في الحجة سامحك الله أنا أبحث فقط أنت فهمك للحديث و بينك و بين الحديث أربعة عشر قرنا فهمك أصح أم فهم ابن عمر و فهم أبي هريرة و هم شاهدوا الرسول ليلا و نهارا و هما رويا الحديث إللي أنت بتفهمه بفهم مخالف لفهمهم يعني أي شخص الآن سواء في هذه الحلقة أو في غيرها إذا قلت لهم بلسان الحال و ليس من الضروري أن تقول ذلك بلسان القال إذا قلت بلسان الحال فهمي هو أصح من فهم ابن عمر و أبي هريرة من يكون معك في هذا الفهم من الذي يؤثر فهمك أنت و أنت مثلي طويلب علم و لست عالما و لست عربيا قحا و دخلتك العجمة كما دخلت الآخرين إلى آخره من يأخذ بفهمك أنت لهذا النص و يدع فهم العربي الصميم و الصحابي الجليل شاهد الرسول ليلا و نهارا أن الرسول عليه السلام ما أراد هذا الفهم الذي تفهمه أنت بدليل أن السلف الصالح كانوا لا يأخذون بهذا الدليل العام فأنت الآن تنصب نفسك منصب المبتدعة و لا تشعر أبدا و هذا شيء يؤسفني جدا لا تشعر أنت في موقفك لو جاءك رجل يجادلك في أي بدعة في الدنيا لما استطعت أن تقبم عليه الحجة و هذا منطقك لأنه سيقول أنا أفهم من هذا الحديث ما لم يفهمه السلف و هذا منطقك أنت
السائل : أبدا يا شيخ هذا منطقي و منطق مشايخي الذين درست عندهم
الشيخ : هذا كلام هؤلاء يا أخي الله يهديك هذا كلام هؤلاء
السائل : ثم ماذا نقول يا شيخ في فعل ابن عمر في وضع الماء في عينيه يا شيخ ؟
الشيخ : الله أكبر
السائل : و فعل ابن عمر في تتبعه لآثار
الشيخ : الله يهديك
السائل : تتبعه لآثار النبي صلى الله عليه و سلم
الشيخ : الله يهديك
السائل : يعني هل أنا فهمي أكثر لفهم بن عمر لنهي النبي صلى عليه و سلم عن تتبع آثار النبي كما يعني ذكره ...
الشيخ : الله يهديك قول آمين
السائل : آمين يا شيخ
الشيخ : فهم أبوه أصح من فهمه طيب عندك فهم أبوه ؟
السائل : كثير من الصحابة لم يثبت عنهم... يا شيخ
الشيخ : ما بجاوب ما بجاوب إنت عازم إنك ما تجاوب يعني مقرر نفسك إنك ما تجاوب على السؤال إلا بعد لف و دوران
السائل : سامحك الله
الشيخ : عندك فهم عمر ؟
السائل : أنا يعني أتوقف يا شيخ .
الشيخ : إي لازم و الله ما دمت هكذا أسألك عندك فهم ابن عمر لا تجيب
السائل : أنا ما عندي فهم عمر يا شيخ
الشيخ : إي أجب يا أخي من قبل الله يهديك
السائل : بارك الله فيك يا شيخ قلت لك من البديهيات و الرجاء خلاص
الشيخ : يا أخي لما بتنهي الموضوع أنت أنا ما أفرض عليك البحث لكن إذا أردت أن اسمع اسمع اسمع أقول لك
السائل : ما هو
الشيخ : اسمع الله يهديك أنا ما أفرض عليك البحث بتريد ما تبحث هذا خير لي لأن أوفر الوقت للعلم لكن إذا أردت البحث فيجب أن ترسل للبحث و ذالك كل سؤال بتقول عندي جوابه تفضل أما تشرد عن الجواب بسألك أنت أفهم و إلا ابن عمر بتقول ما أعرف حجته بسألك عندك فهم عمر في قضية تتبع الآثار ما تجيب إيش هذا ؟
السائل : يا شيخ بارك الله فيك أنا أمس سألتك سؤال و قلت لك هل أثر أحمد صحيح و إلا لا قلت إنت ما تطبقه ما جاوبتني يا شيخ رغم كذا ما قلت لك مثلا يا شيخ حدت على السؤال
الشيخ : الله يهديك
السائل : ... بارك الله فيك أحسنت
الشيخ : الله يهديك
السائل : الظن و قلت يا شيخي هذا جواب على سؤالي
الشيخ : ما هو السؤال الذي ما أجبتك عليه بالأمس
السائل : أثر أحمد قلت لك يا شيخ
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : الأثر عن أحمد رحمه الله لما سئل هل كان يقبض هل يقبض الرجل بعد الركوع أو يترك ؟
الشيخ : طيب
السائل : فقلت لك هل الأثر صحيح قلت لي ما تطبقه إيش
الشيخ : ما تطبقه لأنه. الله أكبر يا شيخ هذا هو الأسلوب الذي ندعوك إليه أنت تحتج بشيء أنت لا تطبقه فماذا يفيدك الاحتجاج به ؟
السائل : أنت يا شيخ قول لي مثلا صحيح و إلا مو صحيح
الشيخ : يعني إذا سألتني عن حديث و هو صحيح و أقول لك أنت لا تطبقه إيش معنى هذا الكلام أن الحديث غير صحيح ؟
السائل : ما ما
الشيخ : ما تعرف
السائل : أنا شوف ما حصلت على جواب يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك الله يهديك إذا حصلت الجواب شوف الآن كيف و هاي الجماعة شهود الآن سوف لا تستفيد شيئا إذا أجبتك حسب مخططك أنت أعيد السؤال الأن أثر الإمام أحمد صحيح أو مو صحيح مو هيك سؤالك
السائل : خلاص أنا يا شيخ أتوقف جزاكم الله خير
الشيخ : خير وفرت علينا
سائل آخر : لو تسمح لي يا شيخ حول هذا البحث
الشيخ : تفضل
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 663
- توقيت الفهرسة : 00:27:39
- نسخة مدققة إملائيًّا