هل كان الناس على الكفر أم على الإيمان.؟
A-
A=
A+
السائل : (( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين )) فالناس كانوا على الإيمان أم على الكفر ؟
الشيخ : على الإيمان بلا شك ... .
السائل : طيب ، (( فبعث الله النبيين )) ، يعني الآية تلمح على أنهم كانوا على غير الإيمان وإلا لما بعث الله النبيين بعد ... .
الشيخ : هذا الأمر سهل يا أستاذي كانوا على الإيمان والتوحيد وعلى الشرائع التي أنزلها الله على آدم ، ومن بعده ثم اختلفوا فبعث الله النبيين وانتهى الأمر ، فالبعث لا يعني أنه لم يكن هناك توحيد ، ولم يكن هناك تشريع ، وإنما يعني أنه وجد مخالفات ومقتضيات تقتضي للحكمة الإلهية إرسال هؤلاء الرسل .
السائل : فيه يعني كما يقولون إيجاز حذف في الآية ؟
الشيخ : نعم ، يقولون في طي في الآية نعم .
الشيخ : ... كتاب فبعد ما خرجنا الأحاديث وبيّنا صحيحها من ضعيفها ما أعجبه العمل ؛ لأنه في زعمه يحط من قيمة كتابه ، فماذا فعل ؟ كل حديث كان البحث العلمي يؤدي إلى تضعيفه ، حذف كل ما يتعلق بتخريج وبقول الرسول وحطه بين قوسين هلالين كل ما يقرأ كتابك لما يشوفك وضعت الحديث بين قوسين ، القوسين بقولوا لك أنت تعرف أنه هذا الحديث ، فإذًا اللف والدوران هذا ما هو صحيح " كلموا الناس على قدر عقولهم " .
السائل : ... .
الشيخ : اه ممكن وهذا واقع ممكن ... .
السائل : أنا سألت بالأول لما تأكدت أنه قال لي ضعيف .
الشيخ : لا ، ذاك الجواب غير صحيح .
الشيخ : على الإيمان بلا شك ... .
السائل : طيب ، (( فبعث الله النبيين )) ، يعني الآية تلمح على أنهم كانوا على غير الإيمان وإلا لما بعث الله النبيين بعد ... .
الشيخ : هذا الأمر سهل يا أستاذي كانوا على الإيمان والتوحيد وعلى الشرائع التي أنزلها الله على آدم ، ومن بعده ثم اختلفوا فبعث الله النبيين وانتهى الأمر ، فالبعث لا يعني أنه لم يكن هناك توحيد ، ولم يكن هناك تشريع ، وإنما يعني أنه وجد مخالفات ومقتضيات تقتضي للحكمة الإلهية إرسال هؤلاء الرسل .
السائل : فيه يعني كما يقولون إيجاز حذف في الآية ؟
الشيخ : نعم ، يقولون في طي في الآية نعم .
الشيخ : ... كتاب فبعد ما خرجنا الأحاديث وبيّنا صحيحها من ضعيفها ما أعجبه العمل ؛ لأنه في زعمه يحط من قيمة كتابه ، فماذا فعل ؟ كل حديث كان البحث العلمي يؤدي إلى تضعيفه ، حذف كل ما يتعلق بتخريج وبقول الرسول وحطه بين قوسين هلالين كل ما يقرأ كتابك لما يشوفك وضعت الحديث بين قوسين ، القوسين بقولوا لك أنت تعرف أنه هذا الحديث ، فإذًا اللف والدوران هذا ما هو صحيح " كلموا الناس على قدر عقولهم " .
السائل : ... .
الشيخ : اه ممكن وهذا واقع ممكن ... .
السائل : أنا سألت بالأول لما تأكدت أنه قال لي ضعيف .
الشيخ : لا ، ذاك الجواب غير صحيح .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 235
- توقيت الفهرسة : 00:29:11
- نسخة مدققة إملائيًّا