سئل عن الحروب الاقتصادية على العراق ؟
A-
A=
A+
السائل : طيّب يا شيخ طيب فيه مسألة ثانية أيضا , إذا كان هناك حرب اقتصادية على العراق مسبقة لهذا الغزو و كان محاولات لحلّها بطرق المؤتمرات العربيّة هذه الّتي كانت تعقد ما رأيكم طيّب فيما لو ثبت إنّه كان فيه حروب اقتصادية فعلا على العراق من قبل الكويت و الإمارات .
الشيخ : حروب اقتصادية شرعيّة ؟
السائل : غير شرعيّة طبعا لأنّ العراق داخلة من حرب ثمان سنوات و اقتصادها تقريبا على شفا حفرة من الهاوية أو حتّى في الهاوية .
الشيخ : إيه .
السائل : و عندما تأخذ الكويت بتصدير البترول بناقص عشر دولارات عن السّعر المحدّد و بكمّيّات تزيد عن الكمّيّات المسموح بها أو المتّفق عليها بأضعاف هذا مقصود منه العراق طبعا .
الشيخ : لماذا المقصود العراق طبعا ؟
السائل : لأنّ العراق عندما خرجت من الحرب الآن ما لها اقتصاد إلاّ البترول ... .
الشيخ : لا بس أقول لك من أين لك المقصود بها العراق فقط أليس هناك دولة تبيع النّفط و البترول غير العراق ؟ قل نعم .
السائل : المقصود , نعم هناك الكثير من الدّول ..
الشيخ : طيب فإذن لماذا يا أخي تصوّر الموضوع أنّ المقصود بذلك العراق ؟ ثمّ لماذا يكون المقصود بذلك العراق ؟
السائل : لأنّ هناك خلاف كبير سابق منذ زمن بين العراق و الكويت .
الشيخ : هذا الخلاف يجب أن يحكم فيه في حدود الأحكام الشّرعيّة و لكن هذه الدّول كلّها مع الأسف الشّديد لمّا أعرضت عن حكم الله عزّ و جلّ ابتلاها الله عزّ و جلّ كما قال ربّنا عزّ و جلّ: (( و إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحقّ عليها القول فدمّرناها تدميرا )) المهمّ يا حضرة الأخ المجهول عندي يجب أن نفكّر نحن المسلمين تفكيرا إسلاميّا خالصا و ليس تفكيرا كافرا الّذين لا يعرفون إلاّ حلّ المشاكل الاقتصادية و تارة بالاعتداء على الدّول الصّغيرة و نحو ذلك و الّذين وصفهم الله عزّ و جلّ بحقّ في قوله تعالى: (( قاتلوا الّذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرّمون ما حرّم الله و رسوله و لا يدينون دين الحقّ من الّذين أوتوا الكتاب حتّى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون )) فنحن المسلمين دولا و شعوبا لا يجوز لنا أن نقلّد الكفّار في طريقة حلّهم للمشاكل الاقتصادية أو الاجتماعية أو غير ذلك لأنّ هدينا خالف هدي المشركين كما قال عليه الصّلاة و السّلام و لذلك فإذا كنت مسلما حقّا كما نرجو فعليك أن تفكّر في النّظر لحلّ ما وقع سلاميّا و ليس اقتصاديا مجرّدا عن حكم الإسلام فيه .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : و إيّاك يا أخي .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلا .
السائل : السّلام عليكم و رحمة الله .
الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته .نعم
الشيخ : حروب اقتصادية شرعيّة ؟
السائل : غير شرعيّة طبعا لأنّ العراق داخلة من حرب ثمان سنوات و اقتصادها تقريبا على شفا حفرة من الهاوية أو حتّى في الهاوية .
الشيخ : إيه .
السائل : و عندما تأخذ الكويت بتصدير البترول بناقص عشر دولارات عن السّعر المحدّد و بكمّيّات تزيد عن الكمّيّات المسموح بها أو المتّفق عليها بأضعاف هذا مقصود منه العراق طبعا .
الشيخ : لماذا المقصود العراق طبعا ؟
السائل : لأنّ العراق عندما خرجت من الحرب الآن ما لها اقتصاد إلاّ البترول ... .
الشيخ : لا بس أقول لك من أين لك المقصود بها العراق فقط أليس هناك دولة تبيع النّفط و البترول غير العراق ؟ قل نعم .
السائل : المقصود , نعم هناك الكثير من الدّول ..
الشيخ : طيب فإذن لماذا يا أخي تصوّر الموضوع أنّ المقصود بذلك العراق ؟ ثمّ لماذا يكون المقصود بذلك العراق ؟
السائل : لأنّ هناك خلاف كبير سابق منذ زمن بين العراق و الكويت .
الشيخ : هذا الخلاف يجب أن يحكم فيه في حدود الأحكام الشّرعيّة و لكن هذه الدّول كلّها مع الأسف الشّديد لمّا أعرضت عن حكم الله عزّ و جلّ ابتلاها الله عزّ و جلّ كما قال ربّنا عزّ و جلّ: (( و إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحقّ عليها القول فدمّرناها تدميرا )) المهمّ يا حضرة الأخ المجهول عندي يجب أن نفكّر نحن المسلمين تفكيرا إسلاميّا خالصا و ليس تفكيرا كافرا الّذين لا يعرفون إلاّ حلّ المشاكل الاقتصادية و تارة بالاعتداء على الدّول الصّغيرة و نحو ذلك و الّذين وصفهم الله عزّ و جلّ بحقّ في قوله تعالى: (( قاتلوا الّذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرّمون ما حرّم الله و رسوله و لا يدينون دين الحقّ من الّذين أوتوا الكتاب حتّى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون )) فنحن المسلمين دولا و شعوبا لا يجوز لنا أن نقلّد الكفّار في طريقة حلّهم للمشاكل الاقتصادية أو الاجتماعية أو غير ذلك لأنّ هدينا خالف هدي المشركين كما قال عليه الصّلاة و السّلام و لذلك فإذا كنت مسلما حقّا كما نرجو فعليك أن تفكّر في النّظر لحلّ ما وقع سلاميّا و ليس اقتصاديا مجرّدا عن حكم الإسلام فيه .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : و إيّاك يا أخي .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلا .
السائل : السّلام عليكم و رحمة الله .
الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته .نعم
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 456
- توقيت الفهرسة : 00:02:52
- نسخة مدققة إملائيًّا