يعرِّف بعض علماء الأصول الإنسان بأنه حيوان ناطق ؛ فما رأيكم في هذا التعريف ؟
A-
A=
A+
السائل : سائل يقول : يعرِّف بعضُ علماء الأصول الإنسان بأنه حيوان ناطق ؛ فما رأيكم في هذا التعبير أو في هذا التعريف ؟
الشيخ : هو الحيوان يعني اشتقاقه من الحياة فليس فيه شيء يُذكر أو يُنكر في زعمي ، فالفرق بين الإنسان والحيوان هو النطق ، وإلا فيجمعهما اسم حيوان ، وهذا التفريق تفريق طبيعي ، ولكن التفريق الأساسي هو التفريق بما يحمله الإنسان من إيمان بالله - عز وجل - ، وإلا كان الكافر حيوانًا كالحيوان الأعجم الذي لا ينطق كما وصف الله - عز وجل - الكفار بذلك حينما قال : ((وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ )) ويتمتَّعون كما تتمتَّع الأنعام .
السائل : (( يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ )) .
الشيخ : نعم ؟
السائل : (( يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ )) .
الشيخ : (( وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ )) . أما من حيث التعبير فما أجد فيه شيئًا ؛ لأن هناك ارتباط بين الإنسان والحيوان في كونه فيه روح وفيه حياة ، لكن يفترق عنه بأنه مكلَّف وأنه واجب عليه أن يؤمن ... فمن كفر فهو حيوان ولو كان ناطقًا .
الشيخ : هو الحيوان يعني اشتقاقه من الحياة فليس فيه شيء يُذكر أو يُنكر في زعمي ، فالفرق بين الإنسان والحيوان هو النطق ، وإلا فيجمعهما اسم حيوان ، وهذا التفريق تفريق طبيعي ، ولكن التفريق الأساسي هو التفريق بما يحمله الإنسان من إيمان بالله - عز وجل - ، وإلا كان الكافر حيوانًا كالحيوان الأعجم الذي لا ينطق كما وصف الله - عز وجل - الكفار بذلك حينما قال : ((وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ )) ويتمتَّعون كما تتمتَّع الأنعام .
السائل : (( يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ )) .
الشيخ : نعم ؟
السائل : (( يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ )) .
الشيخ : (( وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ )) . أما من حيث التعبير فما أجد فيه شيئًا ؛ لأن هناك ارتباط بين الإنسان والحيوان في كونه فيه روح وفيه حياة ، لكن يفترق عنه بأنه مكلَّف وأنه واجب عليه أن يؤمن ... فمن كفر فهو حيوان ولو كان ناطقًا .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 252
- توقيت الفهرسة : 00:49:25
- نسخة مدققة إملائيًّا