كلام الشَّيخ ناصر العمر عن تعدُّد الزوجات ، وتعليق الشيخ عليه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلام الشَّيخ ناصر العمر عن تعدُّد الزوجات ، وتعليق الشيخ عليه .
A-
A=
A+
السائل : يقول : " تعدُّد الزوجات - هذا اللي يقوله " الناصر العمر " - تعدُّد الزوجات أمر مشروع ولا مجال للنقاش في مشروعيته ، وإنه ليُخشى على دين مَن يناقش في ذلك " .

سائل آخر : أنت تؤيد التعدُّد ولَّا ما تؤيد التعدُّد ؟

الشيخ : أنا أؤيِّد التعدُّد .

السائل : إي نعم .

الشيخ : وأنا معك .

السائل : أنا ... يا شيخ ... .

سائل آخر : أنا تلميذك البار شيخي .

الشيخ : نعم ؟

السائل : تلميذك البار أنا يا شيخ .

الشيخ : نعم ، تفضل .

السائل : " ويُخطئ أولئك الذين يظنُّون أن التعدُّد مباح عند الضرورة كعقم الزوجة أو مرضها المزمن ؛ فذلك مما لم يرد به دليل ، ولم ينزل فيه شرع ، ولست الآن بصدد البحث في هذا الموضوع ، لكن أعرِضُ منه ما له مساس بموضوعنا " مقومات السعادة الزوجية " ، وهو حثُّ الرجال والنساء على الاعتدال في مسألة التعدُّد والأمر بالتزام المنهج الشرعي فيها ، فَمِن الأزواج " .

الشيخ : عفوًا ، هذا الرجال ، فالنساء إيش عمل هنا ؟

السائل : يقول هو : حثّ الرجال والنساء على الاعتدال في مسألة التعدُّد .

الشيخ : كيف هذا ؟

سائل آخر : نعم ، الاعتدال ما يقول ... .

الشيخ : لا لا ، أقول اعتدال بالنسبة للرجال ، أما بالنسبة للنساء .

السائل : في عندنا النساء الآن يعني أيوا .

سائل آخر : بس توافق - شيخنا - على أن زوجها يتزوَّج غيرها .

ناصر العمر : الزوجة - أيضًا - نبغاها تعتدل بموضوع إذا زوجها أراد أن يتزوَّج ، ما ترفض هذا الأمر .

الشيخ : ما تُفيد العبارة هكذا .

السائل : تُعدَّل .

الشيخ : يعني - بارك الله فيك - ذلك هو العدل الذي عوَّدتنا عليه .

ناصر العمر : جزاك الله خير ، إذا كان ... .

الشيخ : أنا قصدي .

السائل : نعم .

الشيخ : قرن النساء هنا في إيهام لشيء قد لا تُريده !

ناصر العمر : وهو ؟ إي نعم .

الشيخ : وهو أنُّو المرأة - أيضًا - لها كما للرجل [ الجميع يضحك ! ] .

ناصر العمر : إن شاء الله غير واردة ، هذا .

الشيخ : طيب ، المهم ليس هنا بيت القصيد .

سائل آخر : " والأمر بالتزام المنهج الشرعي فيها ؛ فمن الأزواج من يتعجَّل في التعدُّد ، ويقدم على الزواج من غير تبصُّر وتربُّص فيقع في أخطاء فادحة تهشِّم بنيان السعادة في أسرته ، ومنهم مَن يجعل الحديث عن التعدُّد سبيلًا لإغاظة الزوجة واستفزازها وتهديدها ، ومنهم مَن لا يراعي في التعدُّد إلا إشباع الرغبة الجنسية صارفًا النظر عن الأغراض الشرعية السامية التي من أجلها شُرِع التعدُّد " .

الشيخ : بالله قِفْ قليلًا ، الأمر الثالث .

السائل : نعم .

الشيخ : ومنهم ؟

السائل : " ومنهم مَن لا يراعي في التعدُّد إلا إشباع الرغبة الجنسية صارفًا النظر عن الأغراض الشرعية السامية التي من أجلها شُرِع التعدُّد ، ومعرضًا عمَّا ينبغي أن يقوم به من العدالة والقوامة والقدرة على القيام بالحقوق " .

الشيخ : طيب ، هل يفسُدُ مقصدك من هذه العبارة إذا حُذِف منها الرغبة الجنسية ؟

ناصر العمر : ممكن تُعاد العبارة بدونها وننظر .

الشيخ : الآن نجرِّب .

ناصر العمر : نجرِّب حتى نستطيع .

الشيخ : اقرأ نشوف العبارة بدون التعرُّض .

السائل : " ومنهم " .

الشيخ : آ .

السائل : " مَن لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية " ، ما نقدر نحذفها .

الشيخ : ليه ؟

السائل : لأنه يقول : " ومنهم مَن لا يراعي في التعدُّد " ، ما ... .

الشيخ : أنا أظن تأتي .

السائل : تفضل .

الشيخ : بسم الله .

السائل : آخر سطر .

سائل آخر : قبل الأخير باثنين .

الشيخ : ومنهم .

سائل آخر : مَن لا يراعي في التعدُّد ، إلا في التعدُّد .

الشيخ : ومنهم مَن لا ، ومنهم مَن يصرف نظره في التعدُّد عن الأغراض الشرعية ، ومنهم مَن يصرف النظر في التعدُّد عن الأغراض الشرعية ، هل يفسد ما رميتَ إليه ؟

ناصر العمر : لماذا لا نحرِّر المسألة أوَّلًا ؟

الشيخ : آ ، الآن كشفت القناع بهذا السؤال ، تفضل حرِّر ، نقول لك : ما المانع أن يتزوَّج كما قال - تعالى - وأنت ألمحتَ إلى الآية في أول الكلام : (( مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ )) لإشباع نهمته الجنسية مع الـ ؟

ناصر العمر : ... .

الشيخ : لا تسبق الكلام ، أنا قلت ما أنت قلت فقط ما يصير هذا .

مع مراعاته للأشياء التي أنت ألمحت إليها ذامًّا لأنه يصرف النظر ، هو لا يصرف النظر ، لكنه يُريد أن يشبع نهمته الجنسية (( مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ )) دون أن يصرف نظره إلى الأمور الأخرى التي أنت ذكرتها .

ناصر العمر : هذا يجوز ومشروع .

الشيخ : طيب ، وهذا الذي ظننت بك ظن الخير ؛ فإذًا .

ناصر العمر : ... أفتيت منذ أسبوعين واحد في الرياض من الشباب .

الشيخ : إي حسنًا .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذًا احذف هذه الكلمة .

ناصر العمر : أو نعدِّل الصياغة .

الشيخ : هو هذا الذي قلناه ، وقد فعلناه .

السائل : طيب ، نكتب نقطة أفضل .

سائل آخر : جاية علينا يا شيخ أبو بدر الله يهدينا وإياك ... .

الشيخ : خرَّب عليك .

السائل : إي إي .

الشيخ : لا لا لا .

السائل : لأنه يقول يا شيخ .

الشيخ : آ .

السائل : يقول في آخره : ومعرضًا عمَّا ينبغي أن يقوم به من العدالة والقوامة والقدرة على القيام بالحقوق ، فيكون حاله كحال هذا الشاعر الذي يقول مصوِّرًا ما هو فيه من تعاسة ونكد وعيش :

" تزوَّجت اثنتين لفرطِ جهلي *** بما يشقى به زوجُ اثنتينِ

فقلت : أصيرُ بينَهما خروفًا *** أُنعَّم بينَ أكرَمِ نعجتينِ

فصرتُ كنعجةٍ تضحي وتمسي *** تداول بين أخبثِ ذئبتينِ " .

الشيخ : لا لا لا ، هيك يا أستاذ ؟!

ناصر العمر : على ... أنا بصرف النظر على الأهداف الشرعية فوقع في هذا المرض .

الشيخ : ما ينبغي هذا بارك الله فيك ، أنت إذا رفعت كلمة الشهوة الجنسية هذه ، ولفتَّ النظر إلى أن لا يصرف الذي يتزوَّج اثنتين فأكثر عن الأمور الأخرى يكفي ، يكون عدلتَ !

ناصر العمر : نعم لكن هذا القصيدة يا شيخ ، هذا القصيدة لرجل .

الشيخ : معليش ، لكن مَن يقرأ القصيدة .

ناصر العمر : نعم .

الشيخ : يفهم منك ما لا تريد ، كما أن العبارة التي هي في أولها - أيضًا - تفيد ما لا تريد !

ناصر العمر : طيب ، أوَّلًا نسجل العبارة أوَّلًا يا شيخ ، أنا قصدي نسجِّل ... .

سائل آخر : والله - يا شيخ - الصراحة البيت ... .

السائل : أكمِّل قراءة الأبيات ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : أكمِّل قراءة الأبيات ؟

الشيخ : في تتمة ؟

السائل : إي .

الشيخ : لا ، حسبك .

السائل : لا ، لأنُّو بعضها يعني .

سائل آخر : ... شيخي ، خليه يكمِّلها .

الشيخ : ... .

السائل : رضا هذي يهيِّج سخطَ هذي " فما أنجو من إحدى السخطَتَينِ

وألقى في المعيشةِ كلَّ ضرٍّ *** كذاك الضُّرُّ بين الضُّرَّتينِ " .

الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك ، هذا كان بين نساء الرسول ، هذا كان بين نساء الرسول ، يعني إحداها تغار من أختها من ضرَّتها ، هذا لا مناص منه !

ناصر العمر : لا حلَّ منه أبدًا .

الشيخ : أبدًا ، ولا بد وأنت تعرف قصة كسر الإناء ، وقال بهذه المناسبة - عليه السلام - : ( إناء بإناء ، وطعام بطعام ) .

طيب .

السائل : أنا أقول شيخ .

الشيخ : فإذا كان هذا .

ناصر العمر : ليش ما تأخذ القصيدة كلها ؟

سائل آخر : كلها نعم .

ناصر العمر : أنا مفكِّر في ... القصيدة يا شيخ حقيقةً ، لكن هي جاءت يمكن سياق فهي فيها من باب الدعابة على أنُّو واضح المقصود .

سائل آخر : نكمِّل يا شيخ ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : " وألقى في المعيشة كلَّ ضرٍّ *** كذاك الضُّرُّ بين الضُّرَّتينِ "

الشيخ : الله أكبر !

السائل : " لهذه ليلةٌ ولتلكَ أخرى *** عتابٌ دائمٌ في اللَّيلتينِ

فإن أحبَبْتَ أن تبقى كريمًا *** من الخيراتِ مملوءَ اليدينِ

فعش عزبًا فإن لم تستطِعْ " .

الشيخ : كمان !

السائل : " فواحدةٌ تكفيك شرَّ الضرَّتينِ " .

الشيخ : الله أكبر !

ناصر العمر : ... هذا الشاعر أنا قلت هذه حاله ، أنا قلت هذه الحالة - يا شيخ - لا يُؤخذ من كلامه ... بعض ، هذه حال رجل تزوَّج وأعرض عن الأهداف الشرعية .

السائل : ... .

ناصر العمر : أنا قرَّرت المسألة وحرَّرتها ، فبيَّنت المنهج الشرعي فيها ، وقلت : مَن أعرض عن هذا المنهج فهذه حالته ، نعم .

الشيخ : ما أظن هذا يُفهِم هذا ، على كلِّ حال .

السائل : لا ، فهموا يا شيخ ، أنا سألت عدد من الإخوة .

الشيخ : خلي ينظر في العبارة .

السائل : يغيِّر العبارة .

الشيخ : يقدرها .

السائل : نص ، نص العبارة .

سائل آخر : ... من ألَّفَ استُحدث .

ناصر العمر : لا ، ما فيه مانع ، لا ما فيه مانع أبدًا ، لكن أنا أقول : إنها الحمد لله .

الشيخ : هو إذا استُحدث بالخير ، فالحمد لله .

ناصر العمر : والله يا أخي ، رحم الله ، جزى الله خير مَن أهدى إلينا عيوبَنا .

السائل : ... .

طيب ، هات لنا ، لا ... الشَّيخ ... اكتبها .

السائل : اكتب ... .

سائل آخر : خلص ، جزاك الله خير .

الشيخ : طيب .

ناصر العمر : أما القصيدة فأنا الحقيقة ، القصيدة مفكِّر أشيلها من فترة ... في النساء وكان الحاجز بيننا تعرف في الحج خفيف .

الشيخ : ستارة .

السائل : لا ، ليس ، هي عبارة عن ... ألواح خشبية .

الشيخ : ألواح خشبية .

ناصر العمر : نعم ، فقرَّرت ما يتعلق بالتعدُّد ، بيَّنت المنهج الشرعي ، ودعوت إلى ذلك ، وبيَّنت - أيضًا - أن الحاجة وحاجة الأمة تدعو إليها من عدة جهات ، لكثرة النسل كما - صلى الله عليه وسلم - ، والفتنة الموجودة من خلال البيوت الآن ، عندنا جامعة من الجامعات يا شيخ فيها سبعة آلاف طالبة لم يتزوَّج منهنَّ قرابة الألف ، مع أنها لا يمكن تدخل الجامعة إلا وهي قد فاتَها تعدَّت سن الزواج الثامنة عشرة والتاسعة عشرة ، ثم فإذا أصوات فإذا ضرب في الـ .

سائل آخر : على الخشب !

ناصر العمر : في الباب الخشب .

الشيخ : إيه .

ناصر العمر : نعم ، وجاءت رسالة غاضبة جدًّا ، فقمت وقرأت الرسالة ، رسالة غاضبة من واحدة ، ورَدَدْت عليها رد شديد ، عاد قلت ما يمكن ما يصلح إلا هكذا ، ثم طبعًا هدأت النساء ، بعد فترة لما رجعت إلى الرياض فإذا هي ترسل لي عن طريق إحدى قريباتي رسالة تعتذر عمَّا حدث ، إي نعم ، وقالت : أنا يعني أخطأت ، وأنا اللي كنت أثرت الفتن ، أنا ما أعرف والله مَن هي .

الشيخ : نعم .

ناصر العمر : أنا اللي وجهت لك السؤال ، فأردت .

الشيخ : وخير لك .

ناصر العمر : إي نعم ، فقالت : أرجو أن تسامحني .

الشيخ : نخشى عليه أن يثنِّي ! آ .

ناصر العمر : هذا الذي حدث !

الشيخ : طيب ، بس ما فهمنا ماذا قالت هذه المرأة حتى أنت شدَّدت عليها في الجواب ؟

السائل : هي تقول لماذا تدعون إلى التعدُّد وزوجي يخرج ، تقول إن عند زوجي .

الشيخ : إي .

ناصر العمر : لا يأتي إلا منتصف الليل ويخرج الصباح ، كيف لو كان عنده زوجتين ؟ وكيف وكيف ؟ زوجها طبيب !

الشيخ : هذا ذكَّرني .

ناصر العمر : ... التعدُّد .

الشيخ : بترجمة أحد علماء الحديث اسمه معمر أو معمَّر بن راشد البصري ، ذهب إلى اليمن ، طبعًا طلب العلم والحديث ، فبقي هناك مدة ، ثم عزم على أن يعود إلى البصرة ، فلما علم أحد الأذكياء قال لأهل اليمن : قيِّدوه قيِّدوه ، فزوَّجوه فقيَّدوه [ الشَّيخ يضحك ! ] .

سائل آخر : عشان يبقى عندهم .

الشيخ : آ .

السائل : بس جماعة الأردن قيَّدوك .

الشيخ : قيَّدوني نعم ، لكن هذا لو كان أنا ما جئت إلى هنا إلا لأعود إلى هناك ، لكن لا ، أنا جئت إلى هنا !

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنا جئت .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ... .

الشيخ : إي أحسن ، يالله قيِّدوه !

السائل : ... .

الشيخ : نعم تفضل .

السائل : ... سؤال ؟

الشيخ : ما عندي مانع .

السائل : ... الآن عندنا سؤال إجابته طويلة .

سائل آخر : بس رد عليه ، اسأل أبو بدر ؛ أنت رددت على هذه المرأة لأنه التعدُّد فيه نواحي خير كذا وكذا أنُّو واحد يعني .

ناصر العمر : ذكرت لها أنُّو قضية التعدُّد الكلام اعتراضها على أصل التعدُّد مخطئة بحالةٍ تحدث من فرد ، أو لنفرض أن زوجها لم يعدل ، فلا تأخذه حكمًا عامًّا ، فهذه حالة خاصَّة وخطأ ، وهذا هو الذي خالف المنهج ، ولا يقدح في الأصل ، ولا يقدح في القضية ، فبيَّنت لها فقلت : إذا كانت لك قضية معيَّنة تعالج ، فنحن تكلَّمنا نطرح منهج شرعي في هذا الجانب .

السائل : نعم .

سائل آخر : طيب ، بالنسبة على مستوى الزوج عندكم حسب ما سمعت أنا أنُّو عليكم الآن يعني ضوابط من قبل الزوج عدم الزواج من الخارج ، وعدم تزويج البنات إلى الخارج ؛ فهذا الضابط ما زال موجود .

ناصر العمر : لا ، يسمحون يسمحون ، بالذات إذا كان معه الإنسان زوجة ويريد زوجة ثانية .

سائل آخر : آ .

ناصر العمر : يسمحون به بضوابط .

سائل آخر : التعدُّد ؟

السائل : إي نعم .

سائل آخر : في وزارة .. .

ناصر العمر : غالب الناس ما ، نعم نعم نعم ، لكن الزوجة الأولى هو الذي فيه صعوبة الزوجة الأولى ، أما لو واحد قال : أنا عندي زوجة أريد زوجة ثانية سهل يعتذر يقول : ما وجدت أحد يزوِّجني فـ ... .

سائل آخر : يعطونه ... .

سائل آخر : أما من عندكم إذا .

ناصر العمر : هذا عاد هذا من الناحية اجتماعية ما هو من الدولة .

سائل آخر : ... .

الشيخ : لكل فرد أن يسأل ما يشاء .

السائل : ما أتنازل أنا عن حقِّي !

الشيخ : تفضل .

مواضيع متعلقة