هل كلام ابن القيم في ضابط بلد الاسلام وبلد الكفر :
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ السّؤال يعني بالضّبط ليس هكذا نحن نريد أن نعرف و أنا شخصيّا قرأت أنّ ابن القيّم رحمه الله رجّح قول الجمهور على أنّ الدّار الّتي تعلوها إن كان صحيح تعلوها أحكام إسلاميّة فهي دار إسلام و قد استدلّوا بخيبر عندما أهل خيبر أهلها كلّهم أهل ذمّة و عندما النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم أمّر عليها صحابيّا فأصبحت دار إسلام لأنّها تعلوها أحكام إسلاميّة , أمّا الدّار الّتي تجري عليها نحن نعلم أنّ الأحكام الّتي تجري الآن هي اشتراكيّة أو قوانين وضعيّة فالدّار الّتي تجري عليها الأحكام الوضعيّة هل هي دار إسلام أم دار كفر بغضّ البصر عن الشّعوب ؟ وقد ابن تيمية زيادة على هذا سئل ابن تيميّة و أنت أعلم منّي في هذا في قرية ماريدان عندما كانت دار إسلام فسئل فقال هي ليست بالمنزلتان فنرجو توضيح هذه المسألة .
الشيخ : أنا أظنّ أجبت عن هذا في ما سبق آنفا و لا بدّ فيما يبدو من الإعادة , ماذا يترتّب من الأحكام حينما نقول هذه دار حرب و نقول هذه دار إسلام ؟ هذه دار حرب ما الّذي يترتّب عليها من الأحكام ؟ أليس أوّل ذلك مقاتلتها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيّب , أنا تعرّضت للجواب عن هذا الإشكال أو هذا السّؤال لمّا قلت لو كان هناك دولة مسلمة تطبّق شريعة الله فهل تقاتل الشّعب الجزائري أو السّوري ؟ قل لي بناء على ما ذكرت من النّقل عن ابن القيّم و ابن تيميّة .
السائل : أعد يا شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : قلت آنفا و أعيد ما قلته آنفا فأقول إذا كان فرضنا أنّه يوجد أو سيوجد يوما ما و هذا لا بدّ منه دولة تحكم بما أنزل الله هل هذه الدّولة هي ستقاتل الشّعب السّوري و يصل إلى كلّ الشّعوب الأخرى الّتي على البحر المتوسّط و منها الجزائر و منها ليبيا و ما أدراك ما ليبيا و تونس و ما أدراك ما تونس هل هذه الشّعوب هي إسلاميّة أم غير إسلاميّة ؟ الجواب إسلاميّة . هل هذه الدّول تحكم بما أنزل الله ؟ الجواب لا . فإذن هذه الدّولة الّتي افترضناها أنّها ستكون تحكم بما أنزل الله تقاتل هذه الشّعوب المسلمة ؟
السائل : و لكن يا شيخ ..
الشيخ : لا لا عفوا أنت لا يخفاك قولك و لكن للاستدراك على ماذا تستدرك ؟ ما قلت شيئا لتستدرك عليه أنت فأنت أجب على سؤالي .
السائل : أن حجيب عن السّؤال ..
الشيخ : تفضّل .
السائل : يا شيخ نحن الآن عقيدة أهل السّنّة و الجماعة أنّهم يحكمون بالظّاهر .
الشيخ : ما أجبتني . يا شيخ قل نعم أو قل لا ثمّ اشرح ما شئت .
السائل : قلت لا يا شيخ بطبيعة الحال لا يقاتلون الشّعوب الإسلاميّة .
الشيخ : لكن هذا هو لوازم القول الّذي نقلته آنفا و لذلك أنا أحرص أن يكون جوابا مختصرا حتّى ما ندخل في متاهات نحن في غنى عنها . فما دام تقول الآن أنّ هذه الدّولة الّتي تحكم بما أنزل الله لا تقاتل هذه الشّعوب المسلمة إذن كيف ينطبق عليها ذلك التّعريف و التّعريف صادق فيها أليس كذلك ؟ التّعريف الّذي نقلته صادق منطبق على هذه الشّعوب لأنّ الّذين عليهم من الحكّام لا يحكمون بشريعة الإسلام إذن كيف نوافق صار فيه ناقض و منقوض , صار فيه ليل و نهار , صار فيه حقّ و باطل فلا بدّ من التّفريق بينهما . أنا أعتقد التّفريق هو ما قلت لك آنفا .
الشيخ : بارك الله فيك .
الشيخ : أنا أظنّ أجبت عن هذا في ما سبق آنفا و لا بدّ فيما يبدو من الإعادة , ماذا يترتّب من الأحكام حينما نقول هذه دار حرب و نقول هذه دار إسلام ؟ هذه دار حرب ما الّذي يترتّب عليها من الأحكام ؟ أليس أوّل ذلك مقاتلتها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيّب , أنا تعرّضت للجواب عن هذا الإشكال أو هذا السّؤال لمّا قلت لو كان هناك دولة مسلمة تطبّق شريعة الله فهل تقاتل الشّعب الجزائري أو السّوري ؟ قل لي بناء على ما ذكرت من النّقل عن ابن القيّم و ابن تيميّة .
السائل : أعد يا شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : قلت آنفا و أعيد ما قلته آنفا فأقول إذا كان فرضنا أنّه يوجد أو سيوجد يوما ما و هذا لا بدّ منه دولة تحكم بما أنزل الله هل هذه الدّولة هي ستقاتل الشّعب السّوري و يصل إلى كلّ الشّعوب الأخرى الّتي على البحر المتوسّط و منها الجزائر و منها ليبيا و ما أدراك ما ليبيا و تونس و ما أدراك ما تونس هل هذه الشّعوب هي إسلاميّة أم غير إسلاميّة ؟ الجواب إسلاميّة . هل هذه الدّول تحكم بما أنزل الله ؟ الجواب لا . فإذن هذه الدّولة الّتي افترضناها أنّها ستكون تحكم بما أنزل الله تقاتل هذه الشّعوب المسلمة ؟
السائل : و لكن يا شيخ ..
الشيخ : لا لا عفوا أنت لا يخفاك قولك و لكن للاستدراك على ماذا تستدرك ؟ ما قلت شيئا لتستدرك عليه أنت فأنت أجب على سؤالي .
السائل : أن حجيب عن السّؤال ..
الشيخ : تفضّل .
السائل : يا شيخ نحن الآن عقيدة أهل السّنّة و الجماعة أنّهم يحكمون بالظّاهر .
الشيخ : ما أجبتني . يا شيخ قل نعم أو قل لا ثمّ اشرح ما شئت .
السائل : قلت لا يا شيخ بطبيعة الحال لا يقاتلون الشّعوب الإسلاميّة .
الشيخ : لكن هذا هو لوازم القول الّذي نقلته آنفا و لذلك أنا أحرص أن يكون جوابا مختصرا حتّى ما ندخل في متاهات نحن في غنى عنها . فما دام تقول الآن أنّ هذه الدّولة الّتي تحكم بما أنزل الله لا تقاتل هذه الشّعوب المسلمة إذن كيف ينطبق عليها ذلك التّعريف و التّعريف صادق فيها أليس كذلك ؟ التّعريف الّذي نقلته صادق منطبق على هذه الشّعوب لأنّ الّذين عليهم من الحكّام لا يحكمون بشريعة الإسلام إذن كيف نوافق صار فيه ناقض و منقوض , صار فيه ليل و نهار , صار فيه حقّ و باطل فلا بدّ من التّفريق بينهما . أنا أعتقد التّفريق هو ما قلت لك آنفا .
الشيخ : بارك الله فيك .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 467
- توقيت الفهرسة : 00:49:59
- نسخة مدققة إملائيًّا