إذا انتشر دور البغايا وشجع في دولة إسلامية فما حكم الحاكم فيها.؟
A-
A=
A+
السائل : فيه سؤال قدّمه أحد الإخوان الآن .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول بعض بلاد المسلمين تشتهر فيها دور البغاء و تشرف الدّولة عليها و تعطي البغايا أجورا على البغاء و معلوم نهي النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم عن البغي أو عن هذا ...
أبو مالك : عن مهر البغي .
السائل : نعم عن مهر البغيّ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فماذا تقولون في هذا وماذا توجهون ..
أبو مالك : يعني هل يكفّر الحاكم بهذا ..
الشيخ : آه. هذه ليست أوّل مخالفة من هذه القوانين. بلا شكّ هذا نوع من الكفر فقد يكون كفرا اعتقاديّا و قد يكون كفرا عمليّا فمن يشرّع هذا القانون على أنّه جائز و مباح فهو كفر يخرج صاحبه من الملّة. أمّا من يشرّعه كأولئك الّذين يأكلون أموال النّاس بالباطل بأيّ طريق من الطّرق كالسّرقة و السّرقة المقنّنة كالبنوك مثلا فكلّ هذه الأشياء هي محرّمة إسلاميّا فمن استحلّها و لم يعترف بتحريم الشّرع إيّاها فهذا كافر مرتدّ عن دينه أمّا من استحلّها معترفا بمخالفتها للشّريعة فشأنه شأن الّذي يزني و الّذي يسرق و الّذي يستغيب و ينمّ و و إلى آخره كلّ هذه معاصي لا يخرج بارتكابها من دائرة الإسلام ما دام لا يزال يتمنّى عقيدة حكم الإسلام فإذا لم يتبنّ هذه العقيدة فهو حينذاك كافر .
السائل : السلام عليكم يا شيخ أوّل ما أبدأ به كلامي
الشيخ : في عندك سؤال؟
السائل : تمهيد للسؤال يعني
الشيخ : تفضل .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول بعض بلاد المسلمين تشتهر فيها دور البغاء و تشرف الدّولة عليها و تعطي البغايا أجورا على البغاء و معلوم نهي النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم عن البغي أو عن هذا ...
أبو مالك : عن مهر البغي .
السائل : نعم عن مهر البغيّ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فماذا تقولون في هذا وماذا توجهون ..
أبو مالك : يعني هل يكفّر الحاكم بهذا ..
الشيخ : آه. هذه ليست أوّل مخالفة من هذه القوانين. بلا شكّ هذا نوع من الكفر فقد يكون كفرا اعتقاديّا و قد يكون كفرا عمليّا فمن يشرّع هذا القانون على أنّه جائز و مباح فهو كفر يخرج صاحبه من الملّة. أمّا من يشرّعه كأولئك الّذين يأكلون أموال النّاس بالباطل بأيّ طريق من الطّرق كالسّرقة و السّرقة المقنّنة كالبنوك مثلا فكلّ هذه الأشياء هي محرّمة إسلاميّا فمن استحلّها و لم يعترف بتحريم الشّرع إيّاها فهذا كافر مرتدّ عن دينه أمّا من استحلّها معترفا بمخالفتها للشّريعة فشأنه شأن الّذي يزني و الّذي يسرق و الّذي يستغيب و ينمّ و و إلى آخره كلّ هذه معاصي لا يخرج بارتكابها من دائرة الإسلام ما دام لا يزال يتمنّى عقيدة حكم الإسلام فإذا لم يتبنّ هذه العقيدة فهو حينذاك كافر .
السائل : السلام عليكم يا شيخ أوّل ما أبدأ به كلامي
الشيخ : في عندك سؤال؟
السائل : تمهيد للسؤال يعني
الشيخ : تفضل .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 441
- توقيت الفهرسة : 00:03:42
- نسخة مدققة إملائيًّا