الرد على قوله : إن الإماراة لا يجوز تعدُّدها في الجهاد ، وأما خارج ذلك فلا بأس به .
A-
A=
A+
السائل : هو في موضع آخر كأنَّه يعني قلت للأخ علي يعني يحرِّم تعدُّد الجماعات والإمارات في الجهاد ، بينما يُبيحها في غير الجهاد .
الشيخ : من هو ؟
السائل : هذا صاحب الكتاب .
الشيخ : أيوا ، يحرِّم .
السائل : يحرِّم ، يقول في الجهاد أن تتعدَّد يعني الإمارات والجماعات ؛ لأنها تثير فتنة وخصومات ، بينما يُبيح التعدُّد هذا يقول : لا بأس به في خارج الجهاد .
الشيخ : إي ، هو هذا ، أنا أقول : إمارة إذا كان المقصود بها تنظيم وضع للمسلمين سواء كان وضعًا دينيًّا أو كان وضعًا دنيويًّا ؛ رئاسة يعني ، فهذه الرئاسة لا بد منها . مكتبة صغيرة مثل هذه المكتبة لا بد ما يكون فيها مسؤول ، لكن البحث المهم هو للإمارة الكبرى التي يترتَّب من ورائها مبايعته وإطاعته في المنشط والمكره ولو جلد ظهرك وأخَذَ مالك إلى آخره ؛ هذا ليس لهؤلاء إطلاقًا بينما هم يجرُّون هذه الأحكام التي قالها الرسول - عليه السلام - بالنسبة للحاكم المسلم الفرد الذي يجب مبايعته إذا هؤلاء المتأمِّرين الذين أمَّرُوا أنفسهم على الفرقة التي هم عليها .
غيره إيش عندك ؟
الشيخ : من هو ؟
السائل : هذا صاحب الكتاب .
الشيخ : أيوا ، يحرِّم .
السائل : يحرِّم ، يقول في الجهاد أن تتعدَّد يعني الإمارات والجماعات ؛ لأنها تثير فتنة وخصومات ، بينما يُبيح التعدُّد هذا يقول : لا بأس به في خارج الجهاد .
الشيخ : إي ، هو هذا ، أنا أقول : إمارة إذا كان المقصود بها تنظيم وضع للمسلمين سواء كان وضعًا دينيًّا أو كان وضعًا دنيويًّا ؛ رئاسة يعني ، فهذه الرئاسة لا بد منها . مكتبة صغيرة مثل هذه المكتبة لا بد ما يكون فيها مسؤول ، لكن البحث المهم هو للإمارة الكبرى التي يترتَّب من ورائها مبايعته وإطاعته في المنشط والمكره ولو جلد ظهرك وأخَذَ مالك إلى آخره ؛ هذا ليس لهؤلاء إطلاقًا بينما هم يجرُّون هذه الأحكام التي قالها الرسول - عليه السلام - بالنسبة للحاكم المسلم الفرد الذي يجب مبايعته إذا هؤلاء المتأمِّرين الذين أمَّرُوا أنفسهم على الفرقة التي هم عليها .
غيره إيش عندك ؟
- تسجيلات متفرقة - شريط : 150
- توقيت الفهرسة : 01:12:51
- نسخة مدققة إملائيًّا