هناك طريقة حديثة تجعل المرأة تلد ؛ وهي أن تُلقَّح البويضة في المرأة بالحيوان المنوي خارج الرحم ، ثم توضع البويضة في الرحم ، وهذه الطريقة تُسمَّى بالتلقيح الاصطناعي ؛ فهل يجوز هذا ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال آخر - أيضًا - في نفس هذا ... هناك طريقة ... حديثة تجعل المرأة تلد وهي كما يلي : تُلقَّح البُويضة في المرأة عن طريق حيوان منوي خارج الرحم ، وبعد التلقيح تُوضع البُويضة في رحم المرأة لتكوين الجنين ؛ وهذه الطريقة تسمَّى بالتلقيح الاصطناعي ؛ فهل هذه الطريقة تجوز ؟
الشيخ : لا تجوز ؛ لأنك تتصوَّر أن المرأة دخل إلى رحمها شيء غريب عنها . تصوَّرت هذا معي ؟
السائل : ... .
الشيخ : انتهى الأمر .
السائل : لكن هذا الرجل يكون زوج للمرأة ... ؟
الشيخ : أنت ما قلت : زوج !
سائل آخر : ... أطلقتها .
سائل آخر : قُلْ : زوج .
الشيخ : طيب ؛ نسأل الآن ؛ أوَّلًا : لماذا يعمل هكذا ؟ وثانيًا : أليس في سحب البُويضة من فرج المرأة أو رحمها تعريض لها للاطِّلاع على عورتها ؟ ولَّا في طريقة ما نعرفها ؟
السائل : ... في وسائل علمية !
الشيخ : ... ما يجوز ولو كان ماء الرجل ؛ لا يجوز لِمَا في ذلك من تعريض المرأة ليطَّلع الغريب ولو كانت امرأة على عورتها !
السائل : طيب شيخنا ؛ ضرورة يعني .
الشيخ : سألناك .
السائل : آ ؟
الشيخ : سألناك أوَّلًا ، قلنا لك : شو السبب ؟
سائل آخر : ما جاوب .
الشيخ : آ ؟ ما جاوب .
سائل آخر : قلنا : ليش يعني ... لها هذه الطريقة ... .
السائل : في جهازها يعني ... تبقى عقيمة ، ولكن بهذه الوسيلة الحديثة يجعل المرأة تلد !
الشيخ : هَيْ ضرورة ؟
السائل : ضرورة موضوع الإنجاب بس .
سائل آخر : ضرورة موضوع الإنجاب .
سائل آخر : كثير هذا !
الشيخ : أنا عم أسألك بدون تفصيل ؛ هَيْ ضرورة ؟
...
الشيخ : واللي بيدق الباب بيسمع الجواب .
السائل : ضرورة شيخنا .
الشيخ : آ ؟
السائل : ضرورة .
الشيخ : ليه ؟
السائل : ما في عندي أولاد ، والناس عندهم أولاد ، وأنا ما عندي ، بدي أولاد ؟
الشيخ : آ ، هَيْ ضرورة عواطف ... الضرورة هي كالذي يأكل لحم الخنزير ، متى يأكل لحم خنزير ؟ الضرورة أنُّو والله هو مشتاق يأكل لحم خنزير ؟ ضرورة هذا ما ؟
السائل : لا ، شيخي ، مش .
الشيخ : هو مشتاق أنُّو يشوف ولد مثل ما عم يقول لك هداك ... أمور ليس لها حدود .
السائل : ... بيَّن لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنُّو ( لكلِّ داء دواء ؛ فيا عباد الله ، تداوَوْا ) .
الشيخ : إي والله ، صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
السائل : هذا ... عنده مرأة ما تلد ؛ فبدنا نعالجها حتى يروح الـ .
الشيخ : بالحرام ولَّا بالحلال ؟
السائل : بالحلال .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : إذًا ما يجوز .
الشيخ : عالِجْ ما شئت بالحلال ، هنا في حرام .
السائل : يا شيخ ، يؤدِّي هذا لمرض النفسي !
الشيخ : لا لا ، وقِّف عندك ، أنت قلت بالحلال ولَّا بالحرام ؟
السائل : لأ ، بالحلال .
الشيخ : مسموح لك ، عالج بالحلال ، فهنا الكشف عن العورة حلال ولَّا حرام ؟ ... بس أعطِ جواب حلال ولَّا حرام ؟
السائل : حلال إذا كان مضطرًّا لها ، وأنا أعتبرها مضطر .
الشيخ : ... .
سائل آخر : يا شيخنا ، المرض النفسي ما اسمه مرض يعني ؟
الشيخ : ... .
السائل : شيخي ، بس هو أنا إذا كان ما جاني أولاد بصير مريض ، يعني بأمرض مرض نفساني .
الشيخ : سألني أحد الدكاترة قريبًا ... أنُّو امرأة طلع لها شعرات في خدها في لحيتها عفوًا في ذقنها أنُّو يجوز أن تنتفهم ؟ قلت : لا . قال : هَيْ بصير معها مرض نفسي . قلت له : هذه بصير معها مرض نفسي ؛ لأن المرض موجود فيها من قبل نبات الشعرات هذه التي ليست هي من صنعها وإنما هي من خلق ربِّها ؛ وهو أنها لا تؤمن بأنَّ الله كما قال : (( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ، فهذه إما أن تكون مؤمنة وإما أن تكون غير ذلك ، فإذا كانت مؤمنة فمعالجتها في مرضها النفسي أن يُقال لها ليس لك الخيار هكذا شاء ربك ، قلت للدكتور : هذا مثلك مثل امرأة تترجَّل ؛ ليش أنا ما أكون مثل الرجل ؟ بمشي في الطريق الوسط ، شو أمشي بحافة الطريق ؟ شو هالذل ؟ شو هالمهانة ؟ ليش الرجل يركبني ؟ أنا بركبو ، وليه وليه وإلى آخره ، وبالأخير تقلب نفسها من جنس إلى جنس ثاني ؛ لأنُّو عم يصير معها عقد نفسية ؛ فهَيْ ضرورة .
الشيخ : لا تجوز ؛ لأنك تتصوَّر أن المرأة دخل إلى رحمها شيء غريب عنها . تصوَّرت هذا معي ؟
السائل : ... .
الشيخ : انتهى الأمر .
السائل : لكن هذا الرجل يكون زوج للمرأة ... ؟
الشيخ : أنت ما قلت : زوج !
سائل آخر : ... أطلقتها .
سائل آخر : قُلْ : زوج .
الشيخ : طيب ؛ نسأل الآن ؛ أوَّلًا : لماذا يعمل هكذا ؟ وثانيًا : أليس في سحب البُويضة من فرج المرأة أو رحمها تعريض لها للاطِّلاع على عورتها ؟ ولَّا في طريقة ما نعرفها ؟
السائل : ... في وسائل علمية !
الشيخ : ... ما يجوز ولو كان ماء الرجل ؛ لا يجوز لِمَا في ذلك من تعريض المرأة ليطَّلع الغريب ولو كانت امرأة على عورتها !
السائل : طيب شيخنا ؛ ضرورة يعني .
الشيخ : سألناك .
السائل : آ ؟
الشيخ : سألناك أوَّلًا ، قلنا لك : شو السبب ؟
سائل آخر : ما جاوب .
الشيخ : آ ؟ ما جاوب .
سائل آخر : قلنا : ليش يعني ... لها هذه الطريقة ... .
السائل : في جهازها يعني ... تبقى عقيمة ، ولكن بهذه الوسيلة الحديثة يجعل المرأة تلد !
الشيخ : هَيْ ضرورة ؟
السائل : ضرورة موضوع الإنجاب بس .
سائل آخر : ضرورة موضوع الإنجاب .
سائل آخر : كثير هذا !
الشيخ : أنا عم أسألك بدون تفصيل ؛ هَيْ ضرورة ؟
...
الشيخ : واللي بيدق الباب بيسمع الجواب .
السائل : ضرورة شيخنا .
الشيخ : آ ؟
السائل : ضرورة .
الشيخ : ليه ؟
السائل : ما في عندي أولاد ، والناس عندهم أولاد ، وأنا ما عندي ، بدي أولاد ؟
الشيخ : آ ، هَيْ ضرورة عواطف ... الضرورة هي كالذي يأكل لحم الخنزير ، متى يأكل لحم خنزير ؟ الضرورة أنُّو والله هو مشتاق يأكل لحم خنزير ؟ ضرورة هذا ما ؟
السائل : لا ، شيخي ، مش .
الشيخ : هو مشتاق أنُّو يشوف ولد مثل ما عم يقول لك هداك ... أمور ليس لها حدود .
السائل : ... بيَّن لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنُّو ( لكلِّ داء دواء ؛ فيا عباد الله ، تداوَوْا ) .
الشيخ : إي والله ، صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
السائل : هذا ... عنده مرأة ما تلد ؛ فبدنا نعالجها حتى يروح الـ .
الشيخ : بالحرام ولَّا بالحلال ؟
السائل : بالحلال .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : إذًا ما يجوز .
الشيخ : عالِجْ ما شئت بالحلال ، هنا في حرام .
السائل : يا شيخ ، يؤدِّي هذا لمرض النفسي !
الشيخ : لا لا ، وقِّف عندك ، أنت قلت بالحلال ولَّا بالحرام ؟
السائل : لأ ، بالحلال .
الشيخ : مسموح لك ، عالج بالحلال ، فهنا الكشف عن العورة حلال ولَّا حرام ؟ ... بس أعطِ جواب حلال ولَّا حرام ؟
السائل : حلال إذا كان مضطرًّا لها ، وأنا أعتبرها مضطر .
الشيخ : ... .
سائل آخر : يا شيخنا ، المرض النفسي ما اسمه مرض يعني ؟
الشيخ : ... .
السائل : شيخي ، بس هو أنا إذا كان ما جاني أولاد بصير مريض ، يعني بأمرض مرض نفساني .
الشيخ : سألني أحد الدكاترة قريبًا ... أنُّو امرأة طلع لها شعرات في خدها في لحيتها عفوًا في ذقنها أنُّو يجوز أن تنتفهم ؟ قلت : لا . قال : هَيْ بصير معها مرض نفسي . قلت له : هذه بصير معها مرض نفسي ؛ لأن المرض موجود فيها من قبل نبات الشعرات هذه التي ليست هي من صنعها وإنما هي من خلق ربِّها ؛ وهو أنها لا تؤمن بأنَّ الله كما قال : (( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ، فهذه إما أن تكون مؤمنة وإما أن تكون غير ذلك ، فإذا كانت مؤمنة فمعالجتها في مرضها النفسي أن يُقال لها ليس لك الخيار هكذا شاء ربك ، قلت للدكتور : هذا مثلك مثل امرأة تترجَّل ؛ ليش أنا ما أكون مثل الرجل ؟ بمشي في الطريق الوسط ، شو أمشي بحافة الطريق ؟ شو هالذل ؟ شو هالمهانة ؟ ليش الرجل يركبني ؟ أنا بركبو ، وليه وليه وإلى آخره ، وبالأخير تقلب نفسها من جنس إلى جنس ثاني ؛ لأنُّو عم يصير معها عقد نفسية ؛ فهَيْ ضرورة .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 76
- توقيت الفهرسة : 00:18:24
- نسخة مدققة إملائيًّا