ما حكم التبرع ببعض الأعضاء ؟
A-
A=
A+
السائل : ... زرع القرنية قلت يا شيخ إنه ما يجوز ولكن لو حكيت أنا صورة خاصة بي ، أنا إنسان واعي لا أستطيع أن أعمل ... لأن عندي قرنية إلا إذا غيرت هذه القرنية فما هذا الحكم أنا عندي قرنية ؟
الشيخ : معليش يا أخي ، هل سؤالك هذا ما سبق توجيهه وما سبق جواب منا ؟
السائل : ما شفاني جواب الأخ يعني هو ما كفاني أنا ؛ لأنه متعلق بي أنا .
الشيخ : طيب هو أنت الآن القرنية من وين بدك تجيبها ؟
السائل : بقولوا إنه يتبرع بها ناس والأصح إنه في الأردن ما أحد يتبرع بها بل تأتي من دول الخارج ؛ لأنه في الأردن ممنوع يقيموها من أحد فيقولون إنها تأتي من دول الخارج ... ؟
الشيخ : واحدة واحدة ، البحث العلمي ما يقبل الحماس ، يحتاج إلى هدوء ، القرنية من أين تجي ؟
السائل : يقولون من دول الخارج .
الشيخ : دول الخارج من مين يجيبوها ؟
السائل : من الناس .
الشيخ : أحياء أم أموات ؟
السائل : أكيد أموات .
الشيخ : ها ، شوف بقى وين درنا هنا وهنا رجعت لكلامي السابق أن هذه القرنية يا من حي وهذا إضرار ، أو من ميت ؛ شو أنت الشيء الجديد الذي جبته ؟
سائل آخر : يعني القرنية من كافر من الخارج ؟
الشيخ : هذا من عندك أنت جبته ، أنا عم أسأله هو ، شو الجديد الذي جبته من سؤالك ؟
السائل : سؤالي ... .
الشيخ : أنا مو عم أسألك ما هو سؤالك ، شو الجديد الذي جاء في سؤالك ؟
السائل : أقول ما فيه جديد لكن ما فهمت الجواب السابق يعني ما دخل لمخيلتي الجواب الشافي بأنه يجوز أو لا يجوز ؛ ولكن هنا في مسألة طرحها الأخ خلينا نقول من طرحها مثلا هذا كافر فهل يجوز أن نأخذ قرنيته ؟
الشيخ : أنت شو الآن بتقول ، شو الشيء الزائد يلي جبته أنت ولو أنه طلبت المدد من صاحبك ، شو الشيء الجديد ؟
السائل : أنه هذه القرنية من كافر .
الشيخ : من كافر ، طيب قرنية كافر ميت؟
السائل: نعم
الشيخ: الكافر ليس له حرمة بخلاف المسلم ، طيب شو عرفك أن هذه قرنية كافر ؟
السائل : أقول في الأردن لا يوجد قرنيات .
الشيخ : عم نحكي عن القرنيات التي تحجي من برا شو عرفك أنها قرنية كافر ؟ هل كل شيء يجينا من الخارج لازم يكون من كافر أم في احتمال تكون قرنية مسلم أيضا ؟
السائل : في احتمال لكن قليل .
الشيخ : بجوز ميت مات هناك وحطوه في الثلاجة وما أدري أيش وإلى آخره ... .
سائل آخر : يأتي معها كتلوج .
الشيخ : كتلوج .
السائل : فيقولون هذه القرنية تابعة لجورج مثلا تبرع بها قبل وفاته وأنه حصل معه حادث سير وهكذا ؟
الشيخ : أنا أعطيتك الجواب إذا عرفت إنه قرنية كافر جاز وما بنقول الله يهديك فيها ... .
الشيخ : معليش يا أخي ، هل سؤالك هذا ما سبق توجيهه وما سبق جواب منا ؟
السائل : ما شفاني جواب الأخ يعني هو ما كفاني أنا ؛ لأنه متعلق بي أنا .
الشيخ : طيب هو أنت الآن القرنية من وين بدك تجيبها ؟
السائل : بقولوا إنه يتبرع بها ناس والأصح إنه في الأردن ما أحد يتبرع بها بل تأتي من دول الخارج ؛ لأنه في الأردن ممنوع يقيموها من أحد فيقولون إنها تأتي من دول الخارج ... ؟
الشيخ : واحدة واحدة ، البحث العلمي ما يقبل الحماس ، يحتاج إلى هدوء ، القرنية من أين تجي ؟
السائل : يقولون من دول الخارج .
الشيخ : دول الخارج من مين يجيبوها ؟
السائل : من الناس .
الشيخ : أحياء أم أموات ؟
السائل : أكيد أموات .
الشيخ : ها ، شوف بقى وين درنا هنا وهنا رجعت لكلامي السابق أن هذه القرنية يا من حي وهذا إضرار ، أو من ميت ؛ شو أنت الشيء الجديد الذي جبته ؟
سائل آخر : يعني القرنية من كافر من الخارج ؟
الشيخ : هذا من عندك أنت جبته ، أنا عم أسأله هو ، شو الجديد الذي جبته من سؤالك ؟
السائل : سؤالي ... .
الشيخ : أنا مو عم أسألك ما هو سؤالك ، شو الجديد الذي جاء في سؤالك ؟
السائل : أقول ما فيه جديد لكن ما فهمت الجواب السابق يعني ما دخل لمخيلتي الجواب الشافي بأنه يجوز أو لا يجوز ؛ ولكن هنا في مسألة طرحها الأخ خلينا نقول من طرحها مثلا هذا كافر فهل يجوز أن نأخذ قرنيته ؟
الشيخ : أنت شو الآن بتقول ، شو الشيء الزائد يلي جبته أنت ولو أنه طلبت المدد من صاحبك ، شو الشيء الجديد ؟
السائل : أنه هذه القرنية من كافر .
الشيخ : من كافر ، طيب قرنية كافر ميت؟
السائل: نعم
الشيخ: الكافر ليس له حرمة بخلاف المسلم ، طيب شو عرفك أن هذه قرنية كافر ؟
السائل : أقول في الأردن لا يوجد قرنيات .
الشيخ : عم نحكي عن القرنيات التي تحجي من برا شو عرفك أنها قرنية كافر ؟ هل كل شيء يجينا من الخارج لازم يكون من كافر أم في احتمال تكون قرنية مسلم أيضا ؟
السائل : في احتمال لكن قليل .
الشيخ : بجوز ميت مات هناك وحطوه في الثلاجة وما أدري أيش وإلى آخره ... .
سائل آخر : يأتي معها كتلوج .
الشيخ : كتلوج .
السائل : فيقولون هذه القرنية تابعة لجورج مثلا تبرع بها قبل وفاته وأنه حصل معه حادث سير وهكذا ؟
الشيخ : أنا أعطيتك الجواب إذا عرفت إنه قرنية كافر جاز وما بنقول الله يهديك فيها ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 290
- توقيت الفهرسة : 00:20:11
- نسخة مدققة إملائيًّا