حكم التصوير الفوتوغرافي.
A-
A=
A+
السائل : سؤال آخر يا سيدي جزاك الله خيرا عن جواب السؤال الأول.
الشيخ : وإياك.
السائل : في حكم التصوير يكثر الجدل في هذه المسألة.
الشيخ : (( ولا يزالون مختلفين إلا ما رحم ربك )) .
السائل : نعم يقولون بأن القواميس التي تبين اللغة تقول بأن الصورة هي الرسم أو التمثال أي ما له ظل فقالوا أن الصورة الحقيقية هي عبارة يعني يمثلونها بصورة المرآة كنظر الإنسان إلى نفسه في صورة المرآة لأنها ليست من صنع البشر كالرسم بل هي تعكسها الآلة لا شك أنك تعلم ما يقولون أو عرفت ما يقولون فما رأيك بهذا الكلام؟
الشيخ : أنت ما تدري رأيي وهو مسطر في الكتب.
السائل : فإني أنا قرأت رأيك إنما هذه المسألة.
الشيخ : هذه المسألة ما قرأت رأيي فيها.
السائل : والله ما قرأت وإنما أبلغني بعض الإخوة أن رأيك فيها واضح أنها الرسم والصورة والذي له ظل كله حكمه واحد.
الشيخ : أنا أسألك الآن أنت في عندك بالجواز تبعك صورة ولا ما فيه؟
السائل : نعم في
الشيخ : هاي صورة ولا رسم ولا تمثال؟
السائل : سيدي هي في لغتنا المتداولة الآن صورة.
الشيخ : آه وهذه اللغة صواب ولا خطأ؟
السائل : والله عندي أنا قرأت في المنجد والمنجد حديث جدا طبعا ويقال أنه ليس من عمدة القواميس أن الصورة هي الرسم أو التمثال.
الشيخ : فالتمثال هو الصورة والصورة هو التمثال لغة
السائل : نعم
الشيخ : والرسول صلى الله عليه وسلم لما قال ( من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ ) وقال ( كل مصور في النار ) الآن أنت باتعرف في آلات تصنع التماثيل المجسمة تعرف هذا ولا لا؟
السائل : يصب فيها الجبس فتخرج تمثال.
الشيخ : نعم
السائل : يصب فيها الجبس فتخرج تمثال.
الشيخ : آه فهل هذه صورة وليس بصورة؟
السائل : صورة لا شك أنها صورة.
الشيخ : تمثال ولا ليس بتمثال؟
السائل : تمثال.
الشيخ : إي لكن الآن اختلفت فهل يغير الحكم الشرعي
السائل : نعم
الشيخ : ذلك هو مثال الصورة التي على الورق.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك.
السائل : دقيقة لو سمحت جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك.
السائل : ... قالوا لك أني اتصلت بك مرتين ثلاثة ما وجدتك.
الشيخ : أي قالولي اليوم بالنهار.
السائل : شكرا السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وإياك.
السائل : في حكم التصوير يكثر الجدل في هذه المسألة.
الشيخ : (( ولا يزالون مختلفين إلا ما رحم ربك )) .
السائل : نعم يقولون بأن القواميس التي تبين اللغة تقول بأن الصورة هي الرسم أو التمثال أي ما له ظل فقالوا أن الصورة الحقيقية هي عبارة يعني يمثلونها بصورة المرآة كنظر الإنسان إلى نفسه في صورة المرآة لأنها ليست من صنع البشر كالرسم بل هي تعكسها الآلة لا شك أنك تعلم ما يقولون أو عرفت ما يقولون فما رأيك بهذا الكلام؟
الشيخ : أنت ما تدري رأيي وهو مسطر في الكتب.
السائل : فإني أنا قرأت رأيك إنما هذه المسألة.
الشيخ : هذه المسألة ما قرأت رأيي فيها.
السائل : والله ما قرأت وإنما أبلغني بعض الإخوة أن رأيك فيها واضح أنها الرسم والصورة والذي له ظل كله حكمه واحد.
الشيخ : أنا أسألك الآن أنت في عندك بالجواز تبعك صورة ولا ما فيه؟
السائل : نعم في
الشيخ : هاي صورة ولا رسم ولا تمثال؟
السائل : سيدي هي في لغتنا المتداولة الآن صورة.
الشيخ : آه وهذه اللغة صواب ولا خطأ؟
السائل : والله عندي أنا قرأت في المنجد والمنجد حديث جدا طبعا ويقال أنه ليس من عمدة القواميس أن الصورة هي الرسم أو التمثال.
الشيخ : فالتمثال هو الصورة والصورة هو التمثال لغة
السائل : نعم
الشيخ : والرسول صلى الله عليه وسلم لما قال ( من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ ) وقال ( كل مصور في النار ) الآن أنت باتعرف في آلات تصنع التماثيل المجسمة تعرف هذا ولا لا؟
السائل : يصب فيها الجبس فتخرج تمثال.
الشيخ : نعم
السائل : يصب فيها الجبس فتخرج تمثال.
الشيخ : آه فهل هذه صورة وليس بصورة؟
السائل : صورة لا شك أنها صورة.
الشيخ : تمثال ولا ليس بتمثال؟
السائل : تمثال.
الشيخ : إي لكن الآن اختلفت فهل يغير الحكم الشرعي
السائل : نعم
الشيخ : ذلك هو مثال الصورة التي على الورق.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك.
السائل : دقيقة لو سمحت جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك.
السائل : ... قالوا لك أني اتصلت بك مرتين ثلاثة ما وجدتك.
الشيخ : أي قالولي اليوم بالنهار.
السائل : شكرا السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1075
- توقيت الفهرسة : 00:18:54