ما حكم الصور التى في الكتب المدرسية ؟
A-
A=
A+
الشيخ : فأنا بقول مثلا الكتب المدرسية هذه التي يزعمون على الطريقة الأوربية أنهم يعلمون الأطفال الأحرف الأبجدية مثلا بطريق صور الحيوانات, أنا في إعتقادي هذا توسم غير محمود لكن إذا كان صوروا صورة حيوان غير معروف في هذه البلاد وعبروا عنه بالأحرف المقطعة ألف باء إلى آخره قد نتسامح ونقول بجواز هذه الصورة أما حمار راسه كبير إلى آخره فالبلاد كلها محمرة هههه فأي معنى الصورة هذي هو شايف الدابة وخاصة إنه القرى ما فيها غير الصور هذه
السائل : شيخنا بعيد عنكم الحمير اليوم في المدارس والقرى
الشيخ : أي والله، الله المستعان
السائل : قد يحتجون أهل التمثيل، قد يحتجون أصحاب التمثيل والتمثيليات بهذا القول
سائل آخر : التمثيليات
السائل : لأنه يبين صفة الشيء عداء الشيء أو كذا
الشيخ : نحن التمثيليات هذه يعني ننكرها جملة وتفصيلا لأنها ليست إسلامية أولا, لأن هي بضاعة أجنبية وتقليد أوربي محض ونحن نجد لهؤلاء الكفار عذرا في تعاطيهم هذه التمثيليات لأنهم فقراء في المواعظ والرقائق والترغيب والترهيب الذي أغنانا الله عز وجل بكتابه وبأحاديث نبيه فنحن لسنا بحاجه إلى مثل هذه كما كهم بحاجة إليها ولذلك فنحن مع الأسف نقلدهم من حيث أننا أولا لسنا بحاجة إلى تقليدهم وثانيا نحن عندنا ما يغنينا عن تقليدهم لتحقيق الغاية التي ينشدونها من بعض التمثيليات من بعضها , لأن بعضها عبارة عن فسق وفجور وما شابه ذلك لكن بعضها مثلا يحض الناس على المبرات والصدقات والصدق وترك الكذب وما شابه ذلك, نحن التمثيليات هذه ما نقرها وبعض الأحزاب الإسلامية تتبناها فنحن ننكرها تماما وإذا قلنا بجواز نوع من التصوير فلا يستطيع أحد أن يقول علينا ما لم نقل, ويقولوا الشيخ أباح التصوير ونحن نقول لا الأصل في التصوير التحريم , تصويرا وإقتناء وبيعا وشراء وإلى آخره, هذا هو الأصل لكن في الوقت نفسه بجواز لعب البنات لكن في الوقت نفسه نقول لعب البنات التي تستورد من بلاد الكفر والفسق والفجور وتمتلئ البيوت بهذه الأصنام والتماثيل هذه ليست هي لعب البنات التي أباحها الشارع الحكيم على مرأى الرسول الكريم بالنسبة لعائشة ولعبها إلى آخره فتلك لعب بيتيه صنعت في بيت المسلم أما هذه اللعب التي تأتي من أوروبا فهذه صنع بلاد الكفر ولذلك تأتي صور بنات معرات و تواليت ... يعني وما شابه ذلك فهذه لعب بنات ولكن ليست هي التي نقول بإباحتها , إذا نحن نقول التصوير الأصل فيه التحريم إلا ما لابد منه ولا يترتب منه أي ضرر كما نقول نحن مثلا لو أن يكون هناك دولة مثلا تهتم بتعليم المسلمين في العالم الإسلامي يصوروا لنا الطواف من عالم صادق, مناسك الحج ويعلنوها على الناس ويظهروها في التلفاز أحسن ما يظهروا هالأوباش هذول والتمثيليات و ما يدندن حول ذلك, هذا نحن ما نرى في ذلك من باب لعب البنات التي أباحها الرسول عليه السلام فيها تمرين للبنات الصغار على ما يسمونه اليوم بتدبير المنزل, فإذا نحن علمنا مناسك الحج أكثر الحجاج في العالم الإسلامي يحجون ومع الأسف الشديد يصدق عليهم بيت الشاعر البدوي " وما حججت ولكن حجت الإبل " إي نعم، لماذا؟ لأنه ذهنهم خالي فارغ لا بيتفقهوا ولا بيشوفوا ولا بيسمعوا بينما هذا التلفاز صار داخل كل بيت مسلم بعجبه وبجبه بخيره وشره, خليكم من هذا الخير وأن نظهر لهم كيفية صلاة الرسول عليه السلام, نعم و مناسك الحج التي يجهلها كثير من الأنام, نعم
السائل : نبشرك هذا الشهر وضعنا شريط
الشيخ : بشرك الله خيرا
السائل : كامل بتعليم الحجاج بداية الإحرام حتى نزولهم إلى منى
الشيخ : وين هذا ؟
السائل : في المملكة
الشيخ : هكذا
السائل : نعم مع أوراق توزع إرشادية يعني جهود طيبة لا بأس
الشيخ : الحمد لله
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : زادهم الله توفيقا
السائل : الله يبارك فيك
السائل : شيخنا بعيد عنكم الحمير اليوم في المدارس والقرى
الشيخ : أي والله، الله المستعان
السائل : قد يحتجون أهل التمثيل، قد يحتجون أصحاب التمثيل والتمثيليات بهذا القول
سائل آخر : التمثيليات
السائل : لأنه يبين صفة الشيء عداء الشيء أو كذا
الشيخ : نحن التمثيليات هذه يعني ننكرها جملة وتفصيلا لأنها ليست إسلامية أولا, لأن هي بضاعة أجنبية وتقليد أوربي محض ونحن نجد لهؤلاء الكفار عذرا في تعاطيهم هذه التمثيليات لأنهم فقراء في المواعظ والرقائق والترغيب والترهيب الذي أغنانا الله عز وجل بكتابه وبأحاديث نبيه فنحن لسنا بحاجه إلى مثل هذه كما كهم بحاجة إليها ولذلك فنحن مع الأسف نقلدهم من حيث أننا أولا لسنا بحاجة إلى تقليدهم وثانيا نحن عندنا ما يغنينا عن تقليدهم لتحقيق الغاية التي ينشدونها من بعض التمثيليات من بعضها , لأن بعضها عبارة عن فسق وفجور وما شابه ذلك لكن بعضها مثلا يحض الناس على المبرات والصدقات والصدق وترك الكذب وما شابه ذلك, نحن التمثيليات هذه ما نقرها وبعض الأحزاب الإسلامية تتبناها فنحن ننكرها تماما وإذا قلنا بجواز نوع من التصوير فلا يستطيع أحد أن يقول علينا ما لم نقل, ويقولوا الشيخ أباح التصوير ونحن نقول لا الأصل في التصوير التحريم , تصويرا وإقتناء وبيعا وشراء وإلى آخره, هذا هو الأصل لكن في الوقت نفسه بجواز لعب البنات لكن في الوقت نفسه نقول لعب البنات التي تستورد من بلاد الكفر والفسق والفجور وتمتلئ البيوت بهذه الأصنام والتماثيل هذه ليست هي لعب البنات التي أباحها الشارع الحكيم على مرأى الرسول الكريم بالنسبة لعائشة ولعبها إلى آخره فتلك لعب بيتيه صنعت في بيت المسلم أما هذه اللعب التي تأتي من أوروبا فهذه صنع بلاد الكفر ولذلك تأتي صور بنات معرات و تواليت ... يعني وما شابه ذلك فهذه لعب بنات ولكن ليست هي التي نقول بإباحتها , إذا نحن نقول التصوير الأصل فيه التحريم إلا ما لابد منه ولا يترتب منه أي ضرر كما نقول نحن مثلا لو أن يكون هناك دولة مثلا تهتم بتعليم المسلمين في العالم الإسلامي يصوروا لنا الطواف من عالم صادق, مناسك الحج ويعلنوها على الناس ويظهروها في التلفاز أحسن ما يظهروا هالأوباش هذول والتمثيليات و ما يدندن حول ذلك, هذا نحن ما نرى في ذلك من باب لعب البنات التي أباحها الرسول عليه السلام فيها تمرين للبنات الصغار على ما يسمونه اليوم بتدبير المنزل, فإذا نحن علمنا مناسك الحج أكثر الحجاج في العالم الإسلامي يحجون ومع الأسف الشديد يصدق عليهم بيت الشاعر البدوي " وما حججت ولكن حجت الإبل " إي نعم، لماذا؟ لأنه ذهنهم خالي فارغ لا بيتفقهوا ولا بيشوفوا ولا بيسمعوا بينما هذا التلفاز صار داخل كل بيت مسلم بعجبه وبجبه بخيره وشره, خليكم من هذا الخير وأن نظهر لهم كيفية صلاة الرسول عليه السلام, نعم و مناسك الحج التي يجهلها كثير من الأنام, نعم
السائل : نبشرك هذا الشهر وضعنا شريط
الشيخ : بشرك الله خيرا
السائل : كامل بتعليم الحجاج بداية الإحرام حتى نزولهم إلى منى
الشيخ : وين هذا ؟
السائل : في المملكة
الشيخ : هكذا
السائل : نعم مع أوراق توزع إرشادية يعني جهود طيبة لا بأس
الشيخ : الحمد لله
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : زادهم الله توفيقا
السائل : الله يبارك فيك
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 813
- توقيت الفهرسة : 00:02:26