ما رأيكم فيمن جوز الرسومات الموجودة في كتب الأطفال قياساً على جواز دمى البنات ؟
A-
A=
A+
السائل : في واحد في نفس موضوع السؤال بعض العلماء خاصة أنا أحتك بناشرين و غيرهم
الشيخ : لا بد
السائل : فيقوم مثلا بنسبة الجواز في ألعاب البنات فقاسوا عليه فقال لا بأس
الشيخ : بالنسبة لايش
السائل : جواز ألعاب البنات
سائل آخر : الألعاب الألعاب
الشيخ : أه لعب البنات لعب البنات أي نعم قاسوا إيش
السائل : أن طبع كتب للأطفال بالصور طالما أن تعتبر هذا تعليمي
الشيخ : فهمت عليك
السائل : فحكمه الجواز
الشيخ : أنا أقول لك شيئا أرجو أن يكون هو الصواب أولا و أن يشرح الله صدر السامعين عامة و صدرك أنت خاصة لهذا القول
السائل : آمين
الشيخ : إن شاء الله هناك قاعدة فقهية يجب أن تكون علي علم بها و بخاصة أنك حديث العهد بالإسلام و لا تزال يعني لم يدخل في ظني و أرجو أن يكون ظني ظن المؤمن (( إني ظننت أني ملاقي حسابي فهو في عيشة راضية )) أظن و أرجو أعيد القول أن يكون ظني ظن المؤمن أن يكون إسلامك لم يداخله شيء مما دخل دينك القديم من الأشياء الغريبة عن عيسى عليه السلام الذي كان وحي من السماء لأنك تعلم أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قد ذكر في الحديث الصحيح قوله: ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة والنصارى على اثنتين و سبعين فرقة و ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يا رسول الله ؟ ) هناك روايتان إحداهما مجملة ( الجماعة ) الأخرى مفسرة ( قال: هي التي تكون على ما أنا عليه وأصحابي ) فإذن هناك فرق و كلها إسلامية و كلها تشهد أن لا إله ألا الله و أن محمد رسول الله لكن فرقة واحدة من هذه الفرق كلها تتميز عليها جميعها بأنها هي الفرقة الناجية فأنا أظن أنه لا بد أنك قرأت أو طرق سمعك هذا الحديث أليس كذلك؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذن باعتبار أنك حديث العهد في الإسلام فيجب أن تكون حريصا جدا جدا أن لا يدخلك شيء باسم الإسلام بريء براءة الذئب من دم ابن يعقوب كما كانوا يقولون قديما فمن القواعد الإسلامية التي يجب علي كل طالب علم لا سيما أنه حديث عهد بالإسلام أن يتذكر الحقيقة التالية و هي أنه إذا كان هناك قاعدة عامة تحرم جزئيات كثيرة و كثيرة جدا كمثل قوله عليه السلام: ( كل مصور في النار ) ( لعن الله المصورين ) ( من صور صورة كلف أن ينفخ فيها روح يوم القيامة و ما هو بنافخ ) هذه النصوص كلها قاطعة الدلالة على تحريم كل صورة و لعن كل مصور هذه الكلية يجب المحافظة و عليها ولا يجوز استخراج أجزاء منها إلا إذا ما جاء النص يخصص هذا النص العام فنخصص ونقف عند النص المخصص لا نزيد عليه شيئا من عندنا قياسا أو استنباطا فلعب الأطفال التي سألت عنها دليلنا في إباحتها هو حديث السيدة عائشة رضي الله عنها الثابت في صحيح البخاري قالت: " كان الرسول صل الله عليه و سلم يسرب إلي بنات جواري فيلعبن معي ببناتي ودخل عليها يوما الرسول صلى الله عليه وسلم فوجدها بين لعبها ووجد بينها فرس لها جنحان قال: ( يا عائشة ما هذا فرس له جناحان ) قالت: يا رسول الله ألم يبلغك أن خيل سليمان عليه السلام كان ذوات أجنحة؟ فضحك " وكان ضحكه إقرارا لها. لولا هذا الحديث لبقينا مع النصوص العامة تماما و ما استثنينا لعب البنات الآن نقف عند حديث عائشة في لعب البنات فنلاحظ مفارقات بين تلك اللعب وبين هذه اللعب التي سألت عنها أن بعض الناس يقيسونها على لعب السيدة عائشة نحن نقول ببعض قولة ابن حزم و انتبه لما أقول ببعض قولة ابن حزم لأن ابن حزم لعلك تعلم أنه كان يتبني المذهب الظاهري لا بد قرأت شيئا عنه
السائل : نعم
الشيخ : و من ظاهريته أنه ينكر القياس مطلقا
السائل : نعم
الشيخ : و إن كان هو يضطر أحيانا أن يقع في القياس دون أن ينتبه فهو حينما يجادل خصومه الذين يقررون القياس ويستعملونه و يحتجونه كثيرا و كثيرا جدا كان يجادلهم بعبارة صارت عنده كأنها عبارة مختومة كليشة
السائل : نعم
الشيخ : يقول " هذا قياس و القياس كله باطل و لو كان منه حق لكان هذا منه عين الباطل " فأنا يعجبني منه الجملة الأخيرة نحن لا ننكر القياس نحن نقر القياس ولكننا مع الإمام الشافعي الذي يقول: " القياس ضرورة " وليس القياس أن يتوسع الإنسان في تبسيط الأحكام وتكثير على الناس فما جاءه من البيان من الأحكام في الكتاب و السنة يكفيهم لكن الضرورات لها أحكام
الشيخ : لا بد
السائل : فيقوم مثلا بنسبة الجواز في ألعاب البنات فقاسوا عليه فقال لا بأس
الشيخ : بالنسبة لايش
السائل : جواز ألعاب البنات
سائل آخر : الألعاب الألعاب
الشيخ : أه لعب البنات لعب البنات أي نعم قاسوا إيش
السائل : أن طبع كتب للأطفال بالصور طالما أن تعتبر هذا تعليمي
الشيخ : فهمت عليك
السائل : فحكمه الجواز
الشيخ : أنا أقول لك شيئا أرجو أن يكون هو الصواب أولا و أن يشرح الله صدر السامعين عامة و صدرك أنت خاصة لهذا القول
السائل : آمين
الشيخ : إن شاء الله هناك قاعدة فقهية يجب أن تكون علي علم بها و بخاصة أنك حديث العهد بالإسلام و لا تزال يعني لم يدخل في ظني و أرجو أن يكون ظني ظن المؤمن (( إني ظننت أني ملاقي حسابي فهو في عيشة راضية )) أظن و أرجو أعيد القول أن يكون ظني ظن المؤمن أن يكون إسلامك لم يداخله شيء مما دخل دينك القديم من الأشياء الغريبة عن عيسى عليه السلام الذي كان وحي من السماء لأنك تعلم أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قد ذكر في الحديث الصحيح قوله: ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة والنصارى على اثنتين و سبعين فرقة و ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يا رسول الله ؟ ) هناك روايتان إحداهما مجملة ( الجماعة ) الأخرى مفسرة ( قال: هي التي تكون على ما أنا عليه وأصحابي ) فإذن هناك فرق و كلها إسلامية و كلها تشهد أن لا إله ألا الله و أن محمد رسول الله لكن فرقة واحدة من هذه الفرق كلها تتميز عليها جميعها بأنها هي الفرقة الناجية فأنا أظن أنه لا بد أنك قرأت أو طرق سمعك هذا الحديث أليس كذلك؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذن باعتبار أنك حديث العهد في الإسلام فيجب أن تكون حريصا جدا جدا أن لا يدخلك شيء باسم الإسلام بريء براءة الذئب من دم ابن يعقوب كما كانوا يقولون قديما فمن القواعد الإسلامية التي يجب علي كل طالب علم لا سيما أنه حديث عهد بالإسلام أن يتذكر الحقيقة التالية و هي أنه إذا كان هناك قاعدة عامة تحرم جزئيات كثيرة و كثيرة جدا كمثل قوله عليه السلام: ( كل مصور في النار ) ( لعن الله المصورين ) ( من صور صورة كلف أن ينفخ فيها روح يوم القيامة و ما هو بنافخ ) هذه النصوص كلها قاطعة الدلالة على تحريم كل صورة و لعن كل مصور هذه الكلية يجب المحافظة و عليها ولا يجوز استخراج أجزاء منها إلا إذا ما جاء النص يخصص هذا النص العام فنخصص ونقف عند النص المخصص لا نزيد عليه شيئا من عندنا قياسا أو استنباطا فلعب الأطفال التي سألت عنها دليلنا في إباحتها هو حديث السيدة عائشة رضي الله عنها الثابت في صحيح البخاري قالت: " كان الرسول صل الله عليه و سلم يسرب إلي بنات جواري فيلعبن معي ببناتي ودخل عليها يوما الرسول صلى الله عليه وسلم فوجدها بين لعبها ووجد بينها فرس لها جنحان قال: ( يا عائشة ما هذا فرس له جناحان ) قالت: يا رسول الله ألم يبلغك أن خيل سليمان عليه السلام كان ذوات أجنحة؟ فضحك " وكان ضحكه إقرارا لها. لولا هذا الحديث لبقينا مع النصوص العامة تماما و ما استثنينا لعب البنات الآن نقف عند حديث عائشة في لعب البنات فنلاحظ مفارقات بين تلك اللعب وبين هذه اللعب التي سألت عنها أن بعض الناس يقيسونها على لعب السيدة عائشة نحن نقول ببعض قولة ابن حزم و انتبه لما أقول ببعض قولة ابن حزم لأن ابن حزم لعلك تعلم أنه كان يتبني المذهب الظاهري لا بد قرأت شيئا عنه
السائل : نعم
الشيخ : و من ظاهريته أنه ينكر القياس مطلقا
السائل : نعم
الشيخ : و إن كان هو يضطر أحيانا أن يقع في القياس دون أن ينتبه فهو حينما يجادل خصومه الذين يقررون القياس ويستعملونه و يحتجونه كثيرا و كثيرا جدا كان يجادلهم بعبارة صارت عنده كأنها عبارة مختومة كليشة
السائل : نعم
الشيخ : يقول " هذا قياس و القياس كله باطل و لو كان منه حق لكان هذا منه عين الباطل " فأنا يعجبني منه الجملة الأخيرة نحن لا ننكر القياس نحن نقر القياس ولكننا مع الإمام الشافعي الذي يقول: " القياس ضرورة " وليس القياس أن يتوسع الإنسان في تبسيط الأحكام وتكثير على الناس فما جاءه من البيان من الأحكام في الكتاب و السنة يكفيهم لكن الضرورات لها أحكام
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 515
- توقيت الفهرسة : 00:39:10
- نسخة مدققة إملائيًّا