ما هوالسفر شرعاً ؟
A-
A=
A+
السائل : تعريف السفر ؟ او ما هو السفر لغة وشرعا ؟
الشيخ : لغة وشرعا أما لغة فهو: الخروج من بنيان البلدة التى هو يسكنها . مفهوم؟
السائل: نعم.
الشيخ: الخروج من بنيان البلدة التى هو يسكنها أما شرعا : هو كل خروج يقترن به نية السفر التى تستلزم استعداداًً غير استعداد المقيم ، المسافر يستعد بلا شك استعدادا خاصا لسفره وليس استعداد المقيم واول ذلك النية ، وانتم الان فى واقعكم الحالى لا اظن أحدا منكم نوى السفر بهذه الرحلة، ولا أحد منكم ودع ولدا له أو زوجه كما يفعل المسافر ، ولا هو استعد استعداد المسافر ، ولا شيء من الامور المتلازمة مع السفر حقيقةً .
فهذا ما يمكن أن يقال بالنسبة للسفر شرعا ، علما بأن المسألة فيها خلاف طويل جدا منذ القديم حتى اليوم ، لدقة القضية وعدم وضوح التفسير القاطع والرافع للنزاع في ادلة الكتاب والسنة ، لكن هذا الذى يترجح لدينا فى تحديد السفر شرعا. تفضل .
السائل : جواز إقامة الجمعة في المدينة المنورة فى الخلاء ؟ هل يختلف عن التفصيل الذى هنا أم نفسه ؟
الشيخ : وقد فعلناه ، كنا نخرج مع الجامعة وطلاب الجامعة إلى أُحد والى ما يعرف هناك بالغابة وهي التي كان أقتطع منها خشب منبر الرسول عليه السلام وكنا نصلى بالطلاب هناك صلاة الجمعة.
السائل : أنتم ولا الجامعة وأساتذة أخرون ؟
الشيخ : لا الذين كنا نخرج مع الطلاب فى الاصل هو أنا والشيخ محمد عبد الوهاب البنا وربما بعض الاساتذة الاخرين ممن لا تعرفونهم ، أما طبعا الشيخ بن باز ما كان يخرج وأمثاله يعنى ، ما كان يخرج.
السائل : هل وجه فعلكم بالإنكار من قبل أساتذة اخرين ؟
الشيخ : لا بد ، وفى مقدمتهم الشيخ اسمه ... عطية
السائل : عطية سالم
الشيخ : في قبل عطية ... هو ما اسمه عطية سالم، هو الذى أتم الاَضواء !!
السائل : شيبة الحمد؟
الشيخ : شيبة الحمد غير
السائل : عطية محمد سالم
الشيخ : الشيخ عطية وهادول من المصاروة من المصريين الذين كانوا اصلهم مذهبيين ، ثم ...
السائل : تسلفوا
الشيخ : نعم احسنت تسلفوا ، وتخلفوا .
الشيخ : لغة وشرعا أما لغة فهو: الخروج من بنيان البلدة التى هو يسكنها . مفهوم؟
السائل: نعم.
الشيخ: الخروج من بنيان البلدة التى هو يسكنها أما شرعا : هو كل خروج يقترن به نية السفر التى تستلزم استعداداًً غير استعداد المقيم ، المسافر يستعد بلا شك استعدادا خاصا لسفره وليس استعداد المقيم واول ذلك النية ، وانتم الان فى واقعكم الحالى لا اظن أحدا منكم نوى السفر بهذه الرحلة، ولا أحد منكم ودع ولدا له أو زوجه كما يفعل المسافر ، ولا هو استعد استعداد المسافر ، ولا شيء من الامور المتلازمة مع السفر حقيقةً .
فهذا ما يمكن أن يقال بالنسبة للسفر شرعا ، علما بأن المسألة فيها خلاف طويل جدا منذ القديم حتى اليوم ، لدقة القضية وعدم وضوح التفسير القاطع والرافع للنزاع في ادلة الكتاب والسنة ، لكن هذا الذى يترجح لدينا فى تحديد السفر شرعا. تفضل .
السائل : جواز إقامة الجمعة في المدينة المنورة فى الخلاء ؟ هل يختلف عن التفصيل الذى هنا أم نفسه ؟
الشيخ : وقد فعلناه ، كنا نخرج مع الجامعة وطلاب الجامعة إلى أُحد والى ما يعرف هناك بالغابة وهي التي كان أقتطع منها خشب منبر الرسول عليه السلام وكنا نصلى بالطلاب هناك صلاة الجمعة.
السائل : أنتم ولا الجامعة وأساتذة أخرون ؟
الشيخ : لا الذين كنا نخرج مع الطلاب فى الاصل هو أنا والشيخ محمد عبد الوهاب البنا وربما بعض الاساتذة الاخرين ممن لا تعرفونهم ، أما طبعا الشيخ بن باز ما كان يخرج وأمثاله يعنى ، ما كان يخرج.
السائل : هل وجه فعلكم بالإنكار من قبل أساتذة اخرين ؟
الشيخ : لا بد ، وفى مقدمتهم الشيخ اسمه ... عطية
السائل : عطية سالم
الشيخ : في قبل عطية ... هو ما اسمه عطية سالم، هو الذى أتم الاَضواء !!
السائل : شيبة الحمد؟
الشيخ : شيبة الحمد غير
السائل : عطية محمد سالم
الشيخ : الشيخ عطية وهادول من المصاروة من المصريين الذين كانوا اصلهم مذهبيين ، ثم ...
السائل : تسلفوا
الشيخ : نعم احسنت تسلفوا ، وتخلفوا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 25
- توقيت الفهرسة : 00:13:24
- نسخة مدققة إملائيًّا