هل يجوز رواية بعض القصص الخيالية للأطفال إذا كانت ذات فائدة ؟
A-
A=
A+
السائل : فيه سؤال عن التربية بس ما ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : فهو عندنا في المدرسة الآن في كلِّ النوبات قصص مجرَّد خيالية ، لكن فيها عبر تربوية ، وقد لا تكون قد تكون دينية فائدة ؛ فهل يجوز ذلك أم ؟
الشيخ : قد وأعني ما أقول ؛ قد يجوز ذلك بشرط أن يفهم وأن يرسخ في ذهن الطَّالب أنها قصة خيالية وليست حقيقة واقعية ، أما أن يُلقى على الطلاب قصص خيالية فيتوهَّمونها أنها قصص صحيحة واقعية ؛ فهذا لا يجوز لما فيه من الكذب ، وفي تمرين وتعويد الطلاب منذ نعومة أظفارهم على تلقُّف الكذب وتصديقه ودون أن يتبيَّنوا ذلك بأنه عبارة عن تمثيل وخيال ؛ فلا بد من قرن بيان الحقيقة حينما تقدَّم تلك القصة الخيالية إذا كان فيها فائدة وعبرة ، هذا تمامًا ، بل هذا الحكم يستحقُّ البيان أكثر من بيان ضعف الحديث النبوي إذا كان الحديث فيه حكمة وفيه فائدة ، فقد يُورده الأستاذ أو الخطيب أو المدرِّس من أجل ذلك ، ولكن لا بد له أن يُتبِعَ ذلك ببيان ضعف هذا الحديث حتى لا يتوهَّم الناس السامعون بأنه حديث ثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
والشاهد هنا أن هذا الحديث الضعيف رُوِي ، وكما يقول بعضهم أنُّو من الممكن يكون قد قاله الرسول - عليه السلام - لكن ما وَرَدَ إلينا بطريق صحيح ، أما في السؤال فالقصة مختلقة ومبتدعة ، فتُلقى على الطلاب وهي معروف وضعُها = -- أهلًا مرحبًا -- = فلا بد من البيان ، ولو أنُّو بطريق الإيحاء ؛ يعني الطَّالب حينما تُلقى عليه تلك القصة ينبغي أن يُشعر بأن هذه القصة المقصود فيها العبرة وليس المقصود بها إخبار أنها وقعت ، هذا ما أراه في هذه المسألة ، تفضل .
السائل : عندي قضية ثلاث ... .
الشيخ : ما شاء الله ! بارك لك فيها .
الشيخ : تفضل .
السائل : فهو عندنا في المدرسة الآن في كلِّ النوبات قصص مجرَّد خيالية ، لكن فيها عبر تربوية ، وقد لا تكون قد تكون دينية فائدة ؛ فهل يجوز ذلك أم ؟
الشيخ : قد وأعني ما أقول ؛ قد يجوز ذلك بشرط أن يفهم وأن يرسخ في ذهن الطَّالب أنها قصة خيالية وليست حقيقة واقعية ، أما أن يُلقى على الطلاب قصص خيالية فيتوهَّمونها أنها قصص صحيحة واقعية ؛ فهذا لا يجوز لما فيه من الكذب ، وفي تمرين وتعويد الطلاب منذ نعومة أظفارهم على تلقُّف الكذب وتصديقه ودون أن يتبيَّنوا ذلك بأنه عبارة عن تمثيل وخيال ؛ فلا بد من قرن بيان الحقيقة حينما تقدَّم تلك القصة الخيالية إذا كان فيها فائدة وعبرة ، هذا تمامًا ، بل هذا الحكم يستحقُّ البيان أكثر من بيان ضعف الحديث النبوي إذا كان الحديث فيه حكمة وفيه فائدة ، فقد يُورده الأستاذ أو الخطيب أو المدرِّس من أجل ذلك ، ولكن لا بد له أن يُتبِعَ ذلك ببيان ضعف هذا الحديث حتى لا يتوهَّم الناس السامعون بأنه حديث ثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
والشاهد هنا أن هذا الحديث الضعيف رُوِي ، وكما يقول بعضهم أنُّو من الممكن يكون قد قاله الرسول - عليه السلام - لكن ما وَرَدَ إلينا بطريق صحيح ، أما في السؤال فالقصة مختلقة ومبتدعة ، فتُلقى على الطلاب وهي معروف وضعُها = -- أهلًا مرحبًا -- = فلا بد من البيان ، ولو أنُّو بطريق الإيحاء ؛ يعني الطَّالب حينما تُلقى عليه تلك القصة ينبغي أن يُشعر بأن هذه القصة المقصود فيها العبرة وليس المقصود بها إخبار أنها وقعت ، هذا ما أراه في هذه المسألة ، تفضل .
السائل : عندي قضية ثلاث ... .
الشيخ : ما شاء الله ! بارك لك فيها .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 224
- توقيت الفهرسة : 00:10:59
- نسخة مدققة إملائيًّا