هل تحريم الدمى بسبب أنها استجلبت من بلاد الكفر فقط ، وما هي علة تحريم الدمى؟
A-
A=
A+
السائل : ... دمى الأطفال ، التحريم وعدم الجواز ، لأنها جاءت من بلاد الكفار ؟ ولا لأنها ليست مصنوعة في البيت ؟
الشيخ : هو هذا كل الدروب على الطاحون .
السائل : ما تلاحظ إنه قد يختلف الأمر .
الشيخ : نعم ، نحن ذكرنا شيئين أولاً : ليس صنعًا بيتيًا ، والنص الذي يبيح لنا إنما يبيح لنا ما صُنع في البيت ، والشيء الثاني الذي ذكرته هو : أن هذه الصور هذه التماثيل التي تأتينا من بلاد الغرب تحمل في طياتها عاداتهم ، تقاليدهم ، أذواقهم ، قلة شرفهم ، قلة أخلاقهم ، .. إلى آخره ، فنحن بهذه التماثيل ندخلها إلى بيوتنا ولا نشعر ماذا نفعل ، مثلاً الدمية الصغيرة هذه تمثل فتاة صغيرة لها شعر ذهبي ، مكوي كوي خاص ، لها تنورة تكشف عن فخذيها إلى آخره ، هذا لما ندخله إلى بيتنا نحن فمعنى ذلك أننا نريد أن نطبع أولادنا الصغار على هذه العادات وعلى هذه الأخلاق ، فمن أجل هذا وذاك قلنا نحن لا يجوز إلا استعمال الصور البيتية ، هذا ما قلته آنفًا ، فماذا عندك ؟
السائل : ممكن في البيت تصنع كما يصنع عند الكفار ، ويمكن أن أنتقي مما صنعه الكفار ما يناسب شريعتنا ، فأصبحت لو وضعنا شروطا ما كان مستوردًا لكان خير .
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : يعني هذا المحذور الذي سيأتي من بلاد الكفار ، قد يفعله المسلمون في بيوتهم .
الشيخ : أي ، فلنشجعهم عليه ولا نحول بينه وبين ... ؟
السائل : إذًا صار النهي لأجل مواصفات معينة في هذه الدمية وليست لأنها ..
الشيخ : نحول بينهم أن نسمع لهم ؟
السائل : طبعًا نحول .
الشيخ : وهذا الذي قلناه .
السائل : طيب ، وأنا أضيف كذلك أن هذا الشيء ، ليس كل ما جاء من ... .
الشيخ : يا أخي ، نحن نعالج الواقع ، أنت الآن تبحث في الخيال .
السائل : لا ، ليس خيالاً يا شيخ ، كل ما جاء ..
الشيخ : اسمح لي يا أخي ، نحن نعالج الواقع ، الدمى الأوربية أليست قد غزت البيوت الإسلامية ؟ الدول التي أنت الآن تتحدث عنها بقولك يمكن أن نصنعها بيتيًا ، موجودة ؟
السائل : أنت الذي قلت بأنها جائزة ..
الشيخ : عم أسألك الله يرضى عليك ، لا تضيع علينا وقت في مثل هذا ؟ موجودة قل موجودة أو قل لا .
السائل : مش موجودة .
الشيخ : طيب ، هذا الذي أقوله ، نحن نعالج واقعنا الآن ، يوم يقع هذه المشكلة التي أنت تصورها ، فلكل حادث حديث ، شو الإشكال الذي طرأ في ذهنك حتى تأتي تتخيل أن المسلمين يمكن أن يفعلوا ذلك ، فسنقول يومئذٍ لا يجوز ، نحن نقول بهذه المناسبة أنه لا يجوز للطبيب المسلم أن يصنع دواءً يكون فيه من مركباته الكحول ؛ لماذا ؟ لأن هذا يتطلب صنع الخمر ، ولا يجوز أن يكون هناك بيت مسلم ولا في البلاد الإسلامية أن يكون فيه خمر ، لا يجوز هذا ، فكيف بقى تتصور أنت ، أنت تقول ما يجوز لكذا وكذا ، فقد يفعله المسلمون ، إن فعله المسلمون وقعوا في مشكلة أخرى ، ومصيبة أخرى ، فلا نسمح لهم بذلك ، ما دام لا نسمح لهم باستيراد هذه التماثيل لما فيها من عادات وتقاليد تخالف الإسلام ، فهل تظن أننا نسمح بصنعها بيتيًا ، الجواب لا من باب أولى ؛ ولذلك ما في إشكال في هذا نعم .
الشيخ : هو هذا كل الدروب على الطاحون .
السائل : ما تلاحظ إنه قد يختلف الأمر .
الشيخ : نعم ، نحن ذكرنا شيئين أولاً : ليس صنعًا بيتيًا ، والنص الذي يبيح لنا إنما يبيح لنا ما صُنع في البيت ، والشيء الثاني الذي ذكرته هو : أن هذه الصور هذه التماثيل التي تأتينا من بلاد الغرب تحمل في طياتها عاداتهم ، تقاليدهم ، أذواقهم ، قلة شرفهم ، قلة أخلاقهم ، .. إلى آخره ، فنحن بهذه التماثيل ندخلها إلى بيوتنا ولا نشعر ماذا نفعل ، مثلاً الدمية الصغيرة هذه تمثل فتاة صغيرة لها شعر ذهبي ، مكوي كوي خاص ، لها تنورة تكشف عن فخذيها إلى آخره ، هذا لما ندخله إلى بيتنا نحن فمعنى ذلك أننا نريد أن نطبع أولادنا الصغار على هذه العادات وعلى هذه الأخلاق ، فمن أجل هذا وذاك قلنا نحن لا يجوز إلا استعمال الصور البيتية ، هذا ما قلته آنفًا ، فماذا عندك ؟
السائل : ممكن في البيت تصنع كما يصنع عند الكفار ، ويمكن أن أنتقي مما صنعه الكفار ما يناسب شريعتنا ، فأصبحت لو وضعنا شروطا ما كان مستوردًا لكان خير .
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : يعني هذا المحذور الذي سيأتي من بلاد الكفار ، قد يفعله المسلمون في بيوتهم .
الشيخ : أي ، فلنشجعهم عليه ولا نحول بينه وبين ... ؟
السائل : إذًا صار النهي لأجل مواصفات معينة في هذه الدمية وليست لأنها ..
الشيخ : نحول بينهم أن نسمع لهم ؟
السائل : طبعًا نحول .
الشيخ : وهذا الذي قلناه .
السائل : طيب ، وأنا أضيف كذلك أن هذا الشيء ، ليس كل ما جاء من ... .
الشيخ : يا أخي ، نحن نعالج الواقع ، أنت الآن تبحث في الخيال .
السائل : لا ، ليس خيالاً يا شيخ ، كل ما جاء ..
الشيخ : اسمح لي يا أخي ، نحن نعالج الواقع ، الدمى الأوربية أليست قد غزت البيوت الإسلامية ؟ الدول التي أنت الآن تتحدث عنها بقولك يمكن أن نصنعها بيتيًا ، موجودة ؟
السائل : أنت الذي قلت بأنها جائزة ..
الشيخ : عم أسألك الله يرضى عليك ، لا تضيع علينا وقت في مثل هذا ؟ موجودة قل موجودة أو قل لا .
السائل : مش موجودة .
الشيخ : طيب ، هذا الذي أقوله ، نحن نعالج واقعنا الآن ، يوم يقع هذه المشكلة التي أنت تصورها ، فلكل حادث حديث ، شو الإشكال الذي طرأ في ذهنك حتى تأتي تتخيل أن المسلمين يمكن أن يفعلوا ذلك ، فسنقول يومئذٍ لا يجوز ، نحن نقول بهذه المناسبة أنه لا يجوز للطبيب المسلم أن يصنع دواءً يكون فيه من مركباته الكحول ؛ لماذا ؟ لأن هذا يتطلب صنع الخمر ، ولا يجوز أن يكون هناك بيت مسلم ولا في البلاد الإسلامية أن يكون فيه خمر ، لا يجوز هذا ، فكيف بقى تتصور أنت ، أنت تقول ما يجوز لكذا وكذا ، فقد يفعله المسلمون ، إن فعله المسلمون وقعوا في مشكلة أخرى ، ومصيبة أخرى ، فلا نسمح لهم بذلك ، ما دام لا نسمح لهم باستيراد هذه التماثيل لما فيها من عادات وتقاليد تخالف الإسلام ، فهل تظن أننا نسمح بصنعها بيتيًا ، الجواب لا من باب أولى ؛ ولذلك ما في إشكال في هذا نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 493
- توقيت الفهرسة : 00:34:38
- نسخة مدققة إملائيًّا