هل لعب الورق يجوز ؟
A-
A=
A+
السائل : لعبة البلوت تعرفها ؟
الشيخ : الشدة ، اللي فيها صورة الخوري والبنت .
السائل : أيوه. نسأل عن حكمها ؟
الشيخ : طبعًا لا يجوز ، حكمها لا يجوز .
السائل : حكمها التحريم والا ؟
الشيخ : التحريم ، لأنه أولاً هي لعبة الكفار ، وثانيًا : فيها صور .
السائل : لحظة لحظة تعال .هذا خالي ويبغي قطعها على حكمها
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ... .
السائل : فالسؤال عن الورقة لعبة البلوت.
الشيخ : سألناه عن ابنه وباركنا له في لحيته ، ودعونا الله أن يبارك له فيها أيضًا أما اللعبة الشدة فهذا بلا شك حرام لأسباب كثيرة .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلا ... كيف حالك
السائل : الحمد لله
الشيخ : طيب الله يبارك فيك أحمد الله إليك
السائل : نحبك في الله
الشيخ : أحبك الله للذي أحببتني له
السائل : ... .
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : معي زملاء كثير ينشدون عنك
الشيخ : ما شاء الله كيف حالك
السائل : بخير
الشيخ : طيب الحمد لله
السائل : كيف انت
الشيخ : أعانكم الله
السائل : ادعو لنا
الشيخ : أعانكم الله
السائل : مقبول
الشيخ : الله يبارك فيك أهلا ومرحبا هذا ابنه وهذا صهره .
السائل : ما شاء الله تشرفونا إن شاء الله بالزيارة للقصيم
الشيخ : ان شاء الله
السائل : بعد الحج هذا
الشيخ : إن شاء الله مرة أخرى بعد الحج صعب جدا لكن إن شاء الله في زيارة أخرى
السائل : ... .
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : نحبكم في الله
الشيخ : أحبكم الله جزاكم الله خيرا
السائل : نقرأ كثيرا ... .
الشيخ : شكرا شكرا بارك الله فيك
السائل : الله يحفظنا وإياكم
الشيخ : أهلا اللعب بالشدة حرام من وجوه : الوجه الأول : أنها من بدع النصارى ، ولعلك تعلم قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( هدينا خالف هدي المشركين ) ، الحديث الثاني : ( من تشبه بقومٍ فهو منهم ) . الوجه الثاني أو السبب الثاني في التحريم : هو أنه فيها صوَّر ، والصور إذا كانت في مكان لا تدخله الملائكة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة أو كلب ) . وثالثًا وأخيرًا : أن بعض الصور فيها تُمثل النصرانية ، ففيما يتعلق بالخوري مثلا صورة الخوري ، والخوري يمثل الإشراك بالله ، كما قال ربنا في القرآن : (( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة )) وكذلك صورة البنت ، وإن كانت هي صورة مثلاً يدوية ، لكن تمثل صورة بنت كافرة ، فلو أن سببًا واحدًا من هذه الأسباب ولم يكن هناك سبب آخر ، كان يكفي للمنع من اللعب بهذا الورق ، فكيف وقد اجتمعت باللعب بها هذه الأسباب كلها ؟ لذلك ينبغي للمسلم أن ينتهي من اللعب بها . يأتي أخيرًا - وإن كان هذا ليس شرطًا أن يقع ولكنه قد يقع - : حينما يتلاعب الناس بهذه الأوراق لا يكون هناك قمار أنا أقول هذا ، لكن مع الزمن قد الشيطان يلعب بعقلهم ويوسوس لهم أن يتعاطوا القمار ، فيكون بدءَ اللعب بهذه الأوراق بدون قمار ذريعة وسبب للعب بها بالقمار ولذلك يقولون عندنا في الشام : " ابعد عن الشر وغن له " .
السائل : جزاك الله خيرا .الغناء حرام يا شيخ أم لا ؟
الشيخ : لا هذا غناء مُباح ، لأنه ... .
السائل : نضيف فائدة حتى تجمعها لهذه الأسباب في أثناء اللعبة ، لا يخرج اللاعبين إلا وقلوبهم متشاحنة فيما بينهم .
الشيخ : نعم البغضاء يعني .
السائل : وقد يتضاربون وقد يضرب بعضهم بعضًا بالورق .
الشيخ : هذا إذا كان هذا سبب آخر ، وحينئذٍ يلحق اللعب بهذا الورق بالخمر ، لماذا ؟ لأن الآية تقول : (( إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ )) هذا هنا إذا وقفت اللعبة بدون قمار ، قلنا قد يوصل إلى إيش؟ الميسر ، لكن مع ذلك ما في ميسر ، فهل توصل هذه اللعبة إلى البغضاء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا يجب الابتعاد عنها قولاً واحدًا .
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياكم
السائل : أنا من الخرج
الشيخ : نحن جئناها عندك خبر
السائل : عندي خبر وقابلتك هناك وسرني كثيرا
الشيخ : قابلتني
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : أهلا أهلا
السائل : عندي بعض الكلام يا أخي ، يا والدي .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
الشيخ : الشدة ، اللي فيها صورة الخوري والبنت .
السائل : أيوه. نسأل عن حكمها ؟
الشيخ : طبعًا لا يجوز ، حكمها لا يجوز .
السائل : حكمها التحريم والا ؟
الشيخ : التحريم ، لأنه أولاً هي لعبة الكفار ، وثانيًا : فيها صور .
السائل : لحظة لحظة تعال .هذا خالي ويبغي قطعها على حكمها
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ... .
السائل : فالسؤال عن الورقة لعبة البلوت.
الشيخ : سألناه عن ابنه وباركنا له في لحيته ، ودعونا الله أن يبارك له فيها أيضًا أما اللعبة الشدة فهذا بلا شك حرام لأسباب كثيرة .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلا ... كيف حالك
السائل : الحمد لله
الشيخ : طيب الله يبارك فيك أحمد الله إليك
السائل : نحبك في الله
الشيخ : أحبك الله للذي أحببتني له
السائل : ... .
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : معي زملاء كثير ينشدون عنك
الشيخ : ما شاء الله كيف حالك
السائل : بخير
الشيخ : طيب الحمد لله
السائل : كيف انت
الشيخ : أعانكم الله
السائل : ادعو لنا
الشيخ : أعانكم الله
السائل : مقبول
الشيخ : الله يبارك فيك أهلا ومرحبا هذا ابنه وهذا صهره .
السائل : ما شاء الله تشرفونا إن شاء الله بالزيارة للقصيم
الشيخ : ان شاء الله
السائل : بعد الحج هذا
الشيخ : إن شاء الله مرة أخرى بعد الحج صعب جدا لكن إن شاء الله في زيارة أخرى
السائل : ... .
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : نحبكم في الله
الشيخ : أحبكم الله جزاكم الله خيرا
السائل : نقرأ كثيرا ... .
الشيخ : شكرا شكرا بارك الله فيك
السائل : الله يحفظنا وإياكم
الشيخ : أهلا اللعب بالشدة حرام من وجوه : الوجه الأول : أنها من بدع النصارى ، ولعلك تعلم قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( هدينا خالف هدي المشركين ) ، الحديث الثاني : ( من تشبه بقومٍ فهو منهم ) . الوجه الثاني أو السبب الثاني في التحريم : هو أنه فيها صوَّر ، والصور إذا كانت في مكان لا تدخله الملائكة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة أو كلب ) . وثالثًا وأخيرًا : أن بعض الصور فيها تُمثل النصرانية ، ففيما يتعلق بالخوري مثلا صورة الخوري ، والخوري يمثل الإشراك بالله ، كما قال ربنا في القرآن : (( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة )) وكذلك صورة البنت ، وإن كانت هي صورة مثلاً يدوية ، لكن تمثل صورة بنت كافرة ، فلو أن سببًا واحدًا من هذه الأسباب ولم يكن هناك سبب آخر ، كان يكفي للمنع من اللعب بهذا الورق ، فكيف وقد اجتمعت باللعب بها هذه الأسباب كلها ؟ لذلك ينبغي للمسلم أن ينتهي من اللعب بها . يأتي أخيرًا - وإن كان هذا ليس شرطًا أن يقع ولكنه قد يقع - : حينما يتلاعب الناس بهذه الأوراق لا يكون هناك قمار أنا أقول هذا ، لكن مع الزمن قد الشيطان يلعب بعقلهم ويوسوس لهم أن يتعاطوا القمار ، فيكون بدءَ اللعب بهذه الأوراق بدون قمار ذريعة وسبب للعب بها بالقمار ولذلك يقولون عندنا في الشام : " ابعد عن الشر وغن له " .
السائل : جزاك الله خيرا .الغناء حرام يا شيخ أم لا ؟
الشيخ : لا هذا غناء مُباح ، لأنه ... .
السائل : نضيف فائدة حتى تجمعها لهذه الأسباب في أثناء اللعبة ، لا يخرج اللاعبين إلا وقلوبهم متشاحنة فيما بينهم .
الشيخ : نعم البغضاء يعني .
السائل : وقد يتضاربون وقد يضرب بعضهم بعضًا بالورق .
الشيخ : هذا إذا كان هذا سبب آخر ، وحينئذٍ يلحق اللعب بهذا الورق بالخمر ، لماذا ؟ لأن الآية تقول : (( إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ )) هذا هنا إذا وقفت اللعبة بدون قمار ، قلنا قد يوصل إلى إيش؟ الميسر ، لكن مع ذلك ما في ميسر ، فهل توصل هذه اللعبة إلى البغضاء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا يجب الابتعاد عنها قولاً واحدًا .
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياكم
السائل : أنا من الخرج
الشيخ : نحن جئناها عندك خبر
السائل : عندي خبر وقابلتك هناك وسرني كثيرا
الشيخ : قابلتني
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : أهلا أهلا
السائل : عندي بعض الكلام يا أخي ، يا والدي .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 410
- توقيت الفهرسة : 00:07:15
- نسخة مدققة إملائيًّا