هل يجوز استخدام التلفاز في نشر الدعوة إلى الله تعالى في بلاد الكفر .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز استخدام التلفاز في نشر الدعوة إلى الله تعالى في بلاد الكفر .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ هل يجوز استخدام التلفاز لنشر الدّعوة في بلاد الكفر ؟ وليس في البلاد الإسلامية وإنما في بلاد الكفر في حين أننا نرى أن الطوائف والفرق الضّالة قد استغلّت هذه الآلة ونشروا عقائدهم ، وهذا الشّيء أصبح يعني من الضّرورة الرّدّ عليهم وتبيان عقيدة أهل السّنّة والجماعة على التلفزيون لأنّنا لو حصرنا الدعوة في المسجد الذين يرتادون المسجد قليل ثمّ التّلفزيون أنت تعلم أن البيت خاصّة في بلاد الكفر في البيت الواحد أكثر من جهاز ، فهؤلاء وخاصّة الشيعة ينشرون عقائدهم يعني عندنا في المنطقة حوالي في الأسبوع الواحد لهم كلّ يوم بعد يوم في حين أنّ الحكومة الأمريكيّة تسمح لمن أراد أن يستغلّ الجهاز ببلاش بدون فلوس ؛ فهل يجوز للملتزم أن يصوّر نفسه أو يجد من يصوره ويتكلّم وينشر العقيدة السليمة أم لا ؟
الشيخ : لا ، ولكنّك لماذا قفزت قفزة الغزلان في غير ما ينبغي القفز فيه ، لقد قفزت من التّلفاز إلى المسجد أليس هناك واسطة أخرى تستغني بها عن التّلفاز ألا وهو الراديو ؟ فكما يدخل التلفاز إلى كل دار كذلك يدخل صوت الرّاديو إلى كل دار ؛ فإذا أين الضّرورة المدّعاة في سؤالك بأن يبرز المحاضر أو الواعظ أو المعلّم أو الفقيه أو المحدّث بشخصه فقط ؟ أنا لا أنكر أنّ لبروز الشّخص بصوته وذاته تأثيرا في النّاس ولكن ليس من باب الضّرورات وإنمّا هو من باب الكماليّات ؛ فإذا كنّا متّفقين على تحريم استعمال التّلفاز كأصل لما فيه أوّلا من صور ولأنّه آلة يغلب عليها أن تستعمل في غير مرضاة الله عزّ وجلّ ، إذا كنا متفقين على هذا فحينذاك لا يوجد لدينا ما يسوغ لنا أن نتّخذ هذه الوسيلة وسيلة دعوة وتعليم وإرشاد ، والبديل عندنا موجود دون أيّ تعرّض لمخالفة الشّرع ألا وهو الراديو ؛ هذا جوابي عن هذا السؤال .
السائل : استخدام الراديوا عند الناس هناك قليل جدا ، الناس ما تستخدم الراديوا في حين أن التلفاز يهتمون به كثيرا يعني أنا أكلمك عن واقع لما أعلمه يعني نادرا ما يستخدمون الراديوا ، الذين يستخدمون الراديو للغناء وللأشياء الثانية ، والإذاعات هناك كثيرة ليست مثل المملكة إذاعة القرآن الكريم يفتح الراديو على القرآن الكريم فقط ، الإذاعات هناك كثيرة جدا وحصرها قد يصعب من كثرتها ، يعني التّلفاز عندنا 83 قناة يعني 83 أيضا كثيرة لكن تبقى محصورة يعني يخصّصون قناة واحدة للدّيانات واليهوديّ له ساعات محدّدة والنصراني له ساعات والمسلم له ساعات ؛ لكن الذين يمثّلون الإسلام هم الشيعة بل أحيانا نجد البلالي ونجد القادياني ؛ لكن وجدنا أنّ من أهل السنة من تكلّم على التّلفاز لكنّه أشعري ، إذا تلّكم في العقيدة تكلم ما يعتقده هو .
الشيخ : طيّب أنا أجبتك بناء على قاعدة فقهية وهي أنّ " الضرورات تبيح المحظورات " وقلت هنا لا ضرورة لأن الراديوا يقوم مقام التلفاز لكنّي فهمت منك الآن شيئا جديدا لعلّي لست واهما فيما فهمت .

مواضيع متعلقة