تتمة الكلام على من مات على الشرك وهو جاهل فهل يترحم عليه . وتكلم الشيخ على حكم من يقول
A-
A=
A+
الشيخ : زي ماتحب " اللي ما يجي معاك تعال معه " .
السائل : ...
الشيخ : حدت حدت أنا أتكلم عن جدك الذي ما تعرف ولا سمعت عنه شيئا .
السائل : سمعت عما كان ... .
الشيخ : وجد جدك ؟
السائل : أنا ما أتكلم عن جد جدي ، أنا أتكلم عن جدي وأبي .
الشيخ : إذا أنا أخطأت أنا أنقل الآن السؤال من جدك إلى جد جدك ، تقول أيضا مثل ما أردت أن تقول عن جدك ، هذا ما يجوز ما والا رح نسلسل لنصل الى آدم عليه السلام ينبغي يا أستاذ التوسع بالظنون .
السائل : الآن استاذي واحد يقول لا إله إلا الله ، ويقول يا بدوي ؟
الشيخ : حيدة حيدة حيدة ، نحن نتكلم عمن نعلم أنه يشهد أن لا إله إلا الله ولا نعلم أنه كفر عمليا واعتقاديا بلا إله إلا الله .
السائل : أنا معك بالعشرة .
الشيخ : لا أنت لست معي .
السائل : إذا علمت أنه كان ينطقها في كل لحظة .
الشيخ : يا أستاذ فقط البحث فيمن لم تعلم طيب أنت تعلم جد جدك ماذا كان حاله .
السائل : ... أكثر الناس على هذا الشرك وإن قالوا مسلمين
الشيخ : أنت كما تعلم بارك الله فيك (( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق )) إذا رأيت إنسانا يقول لا إله إلا الله ، ثم يعبد غير الله ، هذا شيء وإذا عرفت أن والد هذا الإنسان كان يقول لا إله إلا الله ، وما شهدت منه ما شهدت من ابنه ، (( فلا تزروا وازرة وزر أخرى )) ، ولذلك أنا عجبت حينما تتكلم عن جدك وتقول أنا لا أترحم عليه ، سبحان الله .
السائل : ... أبي
الشيخ : لا ليسوا سواء لأنه وردة تخلف شوكة وشوكة بتخلف عن وردة .
السائل : ... .
الشيخ : الخلاصة ، نرجع إلى الصورة التي أنت تريد أن نتحدث عنها ، رجل يشهد أن لا إله إلا الله ويصلي ويصوم ويحج إلى بيت الله الحرام وكل شيء ما أحسنه ، لكن يا فائز اغثني يا بدوي كذا ، مدد إلى آخره ، هذا شرك ، هذا كفر ، نعم ... وأنا أتكلم ايه أنا اجيت معك مش أنت جاي معي ، أنا تركت البحث الذي ابتدأته ، من أجل طي البحث واختصاره انتقلت رأسا إلى هذا الذي رأيناه يستغيث بغير الله عز وجل ، هذا هل نقول عنه أنه مرتد عن دينه؟ أنا بالطبع ما يقول مثل الشيخ البنا ، رأسا قفز من السلم من تحت إلى فوق نستغفر له أولا هذا فيما بعد نستغفر له. نحن نقول هذا ارتد عن دينه ؟
السائل : ... .
الشيخ : عفوا ما نريد حيدات بارك الله فيك ، كلمة وخير الكلام ما قل ودل سامحك الله ، أنت لك الحرية المطلقة على حسب ما عندك من علم ، أن تقول ارتد عن دينه لا ما ارتد عن دينه ، الذي تراه تقوله أما ... .
السائل : ما ارتد وفعل شركا .
الشيخ : سبحان الله أنا أقول فعل فعل الشرك ، فتعلمني بماذا ؟ لا تعلمني بشيء إنما تقول إنه فعل شركا أنا الذي قررت هذا ، فلست بحاجة إلى أن تعيد ما قلت .
السائل : ما ارتد عن دينه .
الشيخ : هذا هو الجواب بارك الله فيك ، طيب هذه مسألة مهمة جدا ، فما دام لا تستطيع أن تقول هذا الذي يشهد بلسانه أن لا إله إلا الله ، ويصلي ويستقبل قبلتنا ويأكل من ذبيحتنا إلى آخره، لا تستطيع أن تقول ارتد عن دينه ،هذا هو الحق الذي أعرفه منك ، ولا يسعك أنت ولا غيرك أن تقول سواه حينئذ هذا الذي لم يرتد عن دينه ، ما دينه ؟ ما دينه الذي لم يرتد عنه ؟ الإسلام إذا هو ماذا . مسلم . طيب وبماذا يعامل هذا المسلم ؟ بأعمال المسلمين أم المرتدين طبعا بأعمال المسلمين ، فإذن مات هذا الإنسان أولاده يرثونه ، نصلي عليه ؟ نصلي عليه ، انتهى الأمر كله ، سبحان الله ادعوا له لما لا ، ما دام أنه مسلم ويرثه أهله ، ويرث من مات قبله ، وما دام أننا نصلي عليه ، اللهم ثبتنا على دينك . من تدعوا له وأنت ابنه البار ، تتصدق أيضا عنه .
السائل : ...
الشيخ : حدت حدت أنا أتكلم عن جدك الذي ما تعرف ولا سمعت عنه شيئا .
السائل : سمعت عما كان ... .
الشيخ : وجد جدك ؟
السائل : أنا ما أتكلم عن جد جدي ، أنا أتكلم عن جدي وأبي .
الشيخ : إذا أنا أخطأت أنا أنقل الآن السؤال من جدك إلى جد جدك ، تقول أيضا مثل ما أردت أن تقول عن جدك ، هذا ما يجوز ما والا رح نسلسل لنصل الى آدم عليه السلام ينبغي يا أستاذ التوسع بالظنون .
السائل : الآن استاذي واحد يقول لا إله إلا الله ، ويقول يا بدوي ؟
الشيخ : حيدة حيدة حيدة ، نحن نتكلم عمن نعلم أنه يشهد أن لا إله إلا الله ولا نعلم أنه كفر عمليا واعتقاديا بلا إله إلا الله .
السائل : أنا معك بالعشرة .
الشيخ : لا أنت لست معي .
السائل : إذا علمت أنه كان ينطقها في كل لحظة .
الشيخ : يا أستاذ فقط البحث فيمن لم تعلم طيب أنت تعلم جد جدك ماذا كان حاله .
السائل : ... أكثر الناس على هذا الشرك وإن قالوا مسلمين
الشيخ : أنت كما تعلم بارك الله فيك (( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق )) إذا رأيت إنسانا يقول لا إله إلا الله ، ثم يعبد غير الله ، هذا شيء وإذا عرفت أن والد هذا الإنسان كان يقول لا إله إلا الله ، وما شهدت منه ما شهدت من ابنه ، (( فلا تزروا وازرة وزر أخرى )) ، ولذلك أنا عجبت حينما تتكلم عن جدك وتقول أنا لا أترحم عليه ، سبحان الله .
السائل : ... أبي
الشيخ : لا ليسوا سواء لأنه وردة تخلف شوكة وشوكة بتخلف عن وردة .
السائل : ... .
الشيخ : الخلاصة ، نرجع إلى الصورة التي أنت تريد أن نتحدث عنها ، رجل يشهد أن لا إله إلا الله ويصلي ويصوم ويحج إلى بيت الله الحرام وكل شيء ما أحسنه ، لكن يا فائز اغثني يا بدوي كذا ، مدد إلى آخره ، هذا شرك ، هذا كفر ، نعم ... وأنا أتكلم ايه أنا اجيت معك مش أنت جاي معي ، أنا تركت البحث الذي ابتدأته ، من أجل طي البحث واختصاره انتقلت رأسا إلى هذا الذي رأيناه يستغيث بغير الله عز وجل ، هذا هل نقول عنه أنه مرتد عن دينه؟ أنا بالطبع ما يقول مثل الشيخ البنا ، رأسا قفز من السلم من تحت إلى فوق نستغفر له أولا هذا فيما بعد نستغفر له. نحن نقول هذا ارتد عن دينه ؟
السائل : ... .
الشيخ : عفوا ما نريد حيدات بارك الله فيك ، كلمة وخير الكلام ما قل ودل سامحك الله ، أنت لك الحرية المطلقة على حسب ما عندك من علم ، أن تقول ارتد عن دينه لا ما ارتد عن دينه ، الذي تراه تقوله أما ... .
السائل : ما ارتد وفعل شركا .
الشيخ : سبحان الله أنا أقول فعل فعل الشرك ، فتعلمني بماذا ؟ لا تعلمني بشيء إنما تقول إنه فعل شركا أنا الذي قررت هذا ، فلست بحاجة إلى أن تعيد ما قلت .
السائل : ما ارتد عن دينه .
الشيخ : هذا هو الجواب بارك الله فيك ، طيب هذه مسألة مهمة جدا ، فما دام لا تستطيع أن تقول هذا الذي يشهد بلسانه أن لا إله إلا الله ، ويصلي ويستقبل قبلتنا ويأكل من ذبيحتنا إلى آخره، لا تستطيع أن تقول ارتد عن دينه ،هذا هو الحق الذي أعرفه منك ، ولا يسعك أنت ولا غيرك أن تقول سواه حينئذ هذا الذي لم يرتد عن دينه ، ما دينه ؟ ما دينه الذي لم يرتد عنه ؟ الإسلام إذا هو ماذا . مسلم . طيب وبماذا يعامل هذا المسلم ؟ بأعمال المسلمين أم المرتدين طبعا بأعمال المسلمين ، فإذن مات هذا الإنسان أولاده يرثونه ، نصلي عليه ؟ نصلي عليه ، انتهى الأمر كله ، سبحان الله ادعوا له لما لا ، ما دام أنه مسلم ويرثه أهله ، ويرث من مات قبله ، وما دام أننا نصلي عليه ، اللهم ثبتنا على دينك . من تدعوا له وأنت ابنه البار ، تتصدق أيضا عنه .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 96
- توقيت الفهرسة : 00:00:37
- نسخة مدققة إملائيًّا