لو قال : " عندي إذن من الملك " ، ويقصد به الله - تبارك وتعالى - لأجل الدعوة إلى الله - تعالى - ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخنا ، لو قال الملك .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : أحسنت ، من الملك .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : من الملك ، أنا أحيانًا أقول : من عند الملك ، أحيانًا أقول : معي .
الشيخ : كذلك لو قال من الملك وبس ، مكانك راوح ؛ من حيث إيش ؟ التضليل ، هو يقول لهم : من الملك ؛ يعني الملك الإنساني الحاكم .
سائل آخر : من باب التورية يعني .
الشيخ : إي ، هذا بحث ثاني باب التورية ، فيه ضرورة ؟
السائل : لا ، أقول المحظور أنه من باب التورية .
الشيخ : أيوا ، إي ، نعم هو هذا ، نعم في فرق طبعًا كما تريد أن تقول بين صاحب الجلالة وبين الملك ، نعم ؛ لأن الملك من أسماء الله ، أما صاحب الجلالة فهذا لقب أحيانًا إذا استُعمل وفُهِمَ القصد منه جاز ، وإلا فلا .
سائل آخر : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : ... .
الشيخ : يقصد صدفة بمعنى لا قدر فهو كفر ، وإن كان يقصد بلفظة حظّ بمعنى لا قدر ؛ كذلك كلمة نصيب مع أنُّو مذكور في القرآن يقصد لا قدر فهو كفر ، أما إذا كان يقصد أنُّو هذا كله بأمر الله وتقديره فما فيه شيء .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : أحسنت ، من الملك .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : من الملك ، أنا أحيانًا أقول : من عند الملك ، أحيانًا أقول : معي .
الشيخ : كذلك لو قال من الملك وبس ، مكانك راوح ؛ من حيث إيش ؟ التضليل ، هو يقول لهم : من الملك ؛ يعني الملك الإنساني الحاكم .
سائل آخر : من باب التورية يعني .
الشيخ : إي ، هذا بحث ثاني باب التورية ، فيه ضرورة ؟
السائل : لا ، أقول المحظور أنه من باب التورية .
الشيخ : أيوا ، إي ، نعم هو هذا ، نعم في فرق طبعًا كما تريد أن تقول بين صاحب الجلالة وبين الملك ، نعم ؛ لأن الملك من أسماء الله ، أما صاحب الجلالة فهذا لقب أحيانًا إذا استُعمل وفُهِمَ القصد منه جاز ، وإلا فلا .
سائل آخر : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : ... .
الشيخ : يقصد صدفة بمعنى لا قدر فهو كفر ، وإن كان يقصد بلفظة حظّ بمعنى لا قدر ؛ كذلك كلمة نصيب مع أنُّو مذكور في القرآن يقصد لا قدر فهو كفر ، أما إذا كان يقصد أنُّو هذا كله بأمر الله وتقديره فما فيه شيء .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 117
- توقيت الفهرسة : 00:18:38
- نسخة مدققة إملائيًّا