الكلام على قصيدة البوصيري . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام على قصيدة البوصيري .
A-
A=
A+
الشيخ : وهنا بمناسبة ذكر البوصيري ملاحظة فيها دقَّة ، كلُّ مَن لم ينحرِفْ عن العقيدة يعلم بطلان الشطر الثاني من البيت : " ومن علومك علم اللوح والقلمِ " ، لكن قليل من يتنبَّه لبطلان قوله في الشطر الأول : " فإنَّ من جودك الدنيا وضرَّتها " .

السائل : الآخرة يعني .

الشيخ : إي نعم ، كيف يجود الرسول بالآخرة ؟ هذا الكلام أقل ما يُقال أنُّو كلام شعري لا معنى له ، جاد الرسول بالدنيا يُفسَّر بما ثبت عنه أنه عُرضت عليه الجبال أن تكون ذهبًا وفضَّة فأبى ، وقال : ( أعيش عبدًا رسولًا ولا ملكًا رسولًا ) .

عيد عباسي : لكن ليس هذا معنى الجود .

الشيخ : نعم ؟

عيد عباسي : معنى الجود أن يملكها ويعطيها غيره .

الشيخ : لا ، هو يقول يمكن أنُّو جاد بمعنى عُرِض عليه ثم أباها ، يمكن يُفسَّر هذا ، لكن بِمَ يُفسَّر الآخرة - أيضًا - ؛ " فإن من جودك الدنيا وضرَّتها " ؟ كيف يجود بالآخرة ؟ ثم لو كان يستطيع أن يجود بالآخرة فهذا مدحٌ أم قدحٌ ؟ إذا جاد بالجبال الشُّمِّ التي عُرِضت عليه من ذهب فأباها قناعةً منه بفضل الله - عز وجل - و ... الآخرة .

نعم ؟

السائل : ... .

عيد عباسي : رغبته في الآخرة .

الشيخ : فكيف يرغب عن الآخرة وهو يجود بها ؟ علمًا بأنُّو في الآخرة ما نعمة حينما يحظى بها أهل الجنة ينسَون نعيم الجنة كله ، وهذا ثابت في الحديث الصحيح ، وذلك هو النَّظر إلى وجه الله الكريم - سبحانه وتعالى - ؛ لذلك قال - تعالى - : (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) ، فإذا قيل أنُّو الرسول جادَ بالآخرة معناها مو سائل بقى بيشوف الله ما بيشوفه .

السائل : معناتها هو الله .

الشيخ : ما أدري إذا كان هذا يمكن أن يُقال .

السائل : لكن هذا قوله ، معناته هو الله .

عيد عباسي : لا ، معناته ... .

الشيخ : نعم ؟

تفضل .

السائل : يعني هون ... ما يمكن الصلاة على الرسول .

الشيخ : - صلى الله عليه وآله وسلم - .

السائل : ... كيف تقولوا أنُّو الصيغة ... من جملتها ... :

" بالمصطفى جُدْ يا كريم *** فهو الرؤوف بنا الرحيم "

... لكن الثانيات هدول ... :

" مَن كان في العلم القديم *** منه الوجود مستفاد "

الشيخ : " منه الوجود مستفاد "

... هذا وحدة وجود هذا ، هذا موجود في الصلاة على الرسول - عليه السلام - ؟

سائل آخر : نعم .

الشيخ : إي ، بيسمُّوها شو بيسمُّوها ؟

السائل : مجلس صلاة ... .

الشيخ : لا لا ، صيغة الصلاة شو بيسموها ؟

السائل : صيغة مباركة .

الشيخ : إي ، صيغة مباركة ، من أين جاءها البركة بقى ؟ وفيها الضَّلالة هَيْ ما بعدها ضلال ؟! الله المستعان .

عيد عباسي : الصيغة الأخرى تبع اللهم ... التوحيد أو الحال الأخرى .

السائل : ... هَيْ ما فيها شيء ؟

الشيخ : ما فيها شيء .

السائل : حتى أنَّ أحدهم .

عيد عباسي : ... ولا تؤصِّل .

السائل : ... راجع الطبيب وكذا .

سائل آخر : ... شو البيت الأخير ؟ البيت الأخير من كانت .

مواضيع متعلقة