( ليس لي أن أدخل بيتًا مزوَّقًا ) كيف يكون التزويق ؟
A-
A=
A+
السائل : ( ليس لي أن أدخل بيتًا مزوَّقًا ) ، يعني كيف يكون التزويق ؟
الشيخ : التزويق مثل الزخارف هذه التي ابتُلينا بها .
السائل : الألوان يعني ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يعني تعدُّد الألوان مثلًا في ... ؟
الشيخ : لا ، هذا لا يعني التحريم ، النص بعد أن عرفنا أنه ليس مزوَّقًا ؛ أي : مزخرفًا بهذه الزخارف التي تعرف عند الناس ، لكن النّص لا يعني التحريم ، وإنما يعني التنزيه الذي يليق بمقام النبوة والرسالة ، وبلا شك كلما كان المسلم أقرب إلى الكمال كلما كان أقرب إلى تمثُّل خطى الرسول - صلى الله عليه وسلم - والسير على سنَّته ، وعلى ما كان يحبُّه ، والابتعاد عمَّا كان يكرهه ، ومن هذا القبيل الأفضل بالنسبة للمسلم أن لا يكون بيته مزوقًا ، وإنما يكون هكذا ساذجًا ، إنما النص لا يعني التحريم ، وهذا تمامًا من حيث أنه لا يفيد التحريم ، وإنما يفيد الكراهة ، كمثل الحديث الآخر الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعائشة : ( إن الله لم يأمرنا أن نكسوَ الجدران ) ، فقوله : ( إن الله لم يأمرنا ) لا يعني التحريم ، وإنما يعني الفضيلة والاستحباب والكمال .
نعم .
الشيخ : التزويق مثل الزخارف هذه التي ابتُلينا بها .
السائل : الألوان يعني ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يعني تعدُّد الألوان مثلًا في ... ؟
الشيخ : لا ، هذا لا يعني التحريم ، النص بعد أن عرفنا أنه ليس مزوَّقًا ؛ أي : مزخرفًا بهذه الزخارف التي تعرف عند الناس ، لكن النّص لا يعني التحريم ، وإنما يعني التنزيه الذي يليق بمقام النبوة والرسالة ، وبلا شك كلما كان المسلم أقرب إلى الكمال كلما كان أقرب إلى تمثُّل خطى الرسول - صلى الله عليه وسلم - والسير على سنَّته ، وعلى ما كان يحبُّه ، والابتعاد عمَّا كان يكرهه ، ومن هذا القبيل الأفضل بالنسبة للمسلم أن لا يكون بيته مزوقًا ، وإنما يكون هكذا ساذجًا ، إنما النص لا يعني التحريم ، وهذا تمامًا من حيث أنه لا يفيد التحريم ، وإنما يفيد الكراهة ، كمثل الحديث الآخر الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعائشة : ( إن الله لم يأمرنا أن نكسوَ الجدران ) ، فقوله : ( إن الله لم يأمرنا ) لا يعني التحريم ، وإنما يعني الفضيلة والاستحباب والكمال .
نعم .
- الفتاوى الإماراتية - شريط : 7
- توقيت الفهرسة : 00:51:42
- نسخة مدققة إملائيًّا