ما رأيكم في قول الذهبي أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القرب فما رأيكم في هذه العبارة؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في قول الذهبي أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القرب فما رأيكم في هذه العبارة؟
A-
A=
A+
السائل : طيب بالنسبة للحافظ الذهبي رحمه الله قال في سير أعلام النبلاء أحيانا يأتي عبارات تستغرب منه كقوله في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم أن زيارة النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القرب يعني لا أذكر أين قرأته في السير لكن حتما أنكم مررتم عليه إن شاء الله؟
الشيخ : أين وجه الاستغراب؟
السائل : يعني زيارة النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القرب.
الشيخ : أعدت العبارة بدون فائدة.
السائل : يعني وجه الاستغراب أن الحافظ الذهبي معروف من كبار يعني العبارة ما فيها خطأ يعني هل ترى إنه ما فيها خطأ؟
الشيخ : ما فهمت كلامك؟
السائل : يعني الحافظ الذهبي معروف أنه من السلفيين من علماء السلف لا شك إن شاء الله تعالى.
الشيخ : أي نعم.
السائل : هذه العبارة كأنها هي غريبة.
الشيخ : أنا ما فهمت استشكالك أنا معك الآن لاستكشاف ما وراء الأكمه هل الاستغراب هو اسم الترغيب بالذات أم غير ذلك؟
السائل : لا غير ذلك
الشيخ : فلو أردنا أن نعبر نيابة عن الذهبي بعبارة تكون مقبولة عندنا نحن معشر السلفيين ماذا نقول؟
السائل : زيارة المسجد النبوي.
الشيخ : آه لماذا؟
السائل : لأنه ما مشروع زيارة النبي صلى الله عليه وسلم.
سائل آخر : زيارة القبر
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك تريد أنت تنيب عنه إلقاه عنه في التعبير عنه ما هو عاجز إن شاء الله
السائل : لا ماني عاجز إن شاء الله
الشيخ : الآن قد نصل إلى ما تقصد لو قال قائل يجوز شد الرحل إلى مسجد الرسول عليه السلام فيه اعتراض؟
السائل : ما فيه اعتراض
الشيخ : طيب لو قال قائل يجوز زيارة قبر الرسول فيه اعتراض؟
السائل : فيه اعتراض.
الشيخ : لم؟
السائل : لأنه ما شرع هذا لقوله صلى الله عليه وسلم عموم الحديث عن أبي هريرة ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد إلى الحرام وإلى مسجدي هذا وإلى مسجد إيلياء -أو- بيت المقدس ) فيعني لا يشرع هذا الذي أفهمه.
الشيخ : ومن هنا أوتيت كان سؤالي بناء على استشكالك ليس هو هل يجوز شد الرحل لزيارة قبر الرسول عليه السلام وإنما كان بعد أن قلنا وسألنا هل يجوز شد الرحل إلى مسجد الرسول عليه السلام كان الجواب حقا, ثم تصرفنا في العبارة ورفعنا المسجد ووضعنا الزيارة فقلنا هل يجوز زيارة قبر الرسول ولم نقل هل يجوز شد الرحل لزيارة قبر الرسول فلا شك أنك تفرّق معنا بين العبارتين العبارة الأولى هل يجوز زيارة قبر الرسول العبارة الثانية هل يجوز شد الرحل لزيارة قبر الرسول فأنت كان جوابك ينصب على السؤال الثاني الذي ما كنت وجهته إليك جوابك يصلح لما لو كان السؤال هل يجوز شد الرحل لزيارة قبر الرسول فذكرت حديث أبي هريرة وهذا صواب لكن لم يكن السؤال هكذا كان السؤال هل يجوز زيارة قبر الرسول واضح الآن الفرق؟
السائل : نعم واضح.
الشيخ : طيب يعود السؤال هل يجوز زيارة قبر الرسول؟
السائل : نعم يجوز.
الشيخ : فإذن لا إشكال
السائل : بالنسبة لحديث النزول يا شيخ النزول الإلهي حديث أبي هريرة المعروف لأنه هنالك بعض الشراح في الحواشي يقولون أن هنالك حديث أنه في الثلث الأخير من الليل ينزل ملك ينادي يلقي الدعاء هذا ما أدري هل هذا الحديث صح وإن صح فكيف يجمع بين الحديثين؟
الشيخ : لا, هذا ليس بصحيح هذا حديث شاذ قد خرجته في بعض الكتب ما أدري إن كان أبو الحارث يذكر أين؟
السائل : يا شيخ في الضعيفة الحادي عشر.

مواضيع متعلقة