كيف نجمع بين الأحاديث الدالة على أن أبوي النبي صلى الله عليه وسلم في النار وبين الآية (( لتنذر قوماً ما أتاهم من نذير )) التي تدل على أنهما من أهل الفترة .؟ وما التفسير الصحيح للآية .؟
A-
A=
A+
السائل : كيف نوفق بين هذا الحكم أو ما دلت عليه هذه الأحاديث من أن أبوي الرسول صلى الله عليه وسلم في النار وبين الآية في سورة السجدة التي تقول: (( لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون )) إذا ما أتاهم نذير وهنا الأحاديث تدل على أنهم لم يعذروا في شركهم ؟
الشيخ : هذا أظن هذا البحث جرى بيني وبينك وفي هذا المكان
سائل آخر : ...
السائل : نعم جرى لكن لم .
سائل آخر : مطول جدا ...
السائل : نعم لم تكن هذه الآية .
الشيخ : ما فهمت .
السائل : لكن لم تكن هذه الآية .
الشيخ : أريد أن أقول .
سائل آخر : .. سورة يس .
الشيخ : لا لا أريد أن أقول إنو سؤاله هذا الجواب جرى عليه في هذا المكان فظني به أنه يسأل من أجل غيره هيك يعني هههه
السائل : ... جزاك الله خير على حسن الظن .
السائل : آه ومن أجل فهم الآية فهما يعني فهما واقعيا .
الشيخ : قد فعلنا ذلك قد فعلنا ذلك والآن الحر تكفيه الإشارة
السائل : ...
الشيح : فأنا أسألك فأقول هل جاءنا من نذير ؟
السائل : ... نعم ...
الشيخ : ها أجب بوضوح .
السائل : نعم ههه جاءنا الكتاب والنذير هل النذير تقصد به الرجل؟
الشيخ : ما الذي تقصده أنت ما الذي تقصد بسؤالك .
السائل : أقصد رسولا .
الشيخ : فهل جاءنا رسول .
السائل : ما جاءنا .
الشيخ : إذا نحن أهل فترة .
السائل : جاءنا كتابه .
الشيخ : اذا نحن من أهل فترة .
السائل : أنا لا أقول لا ... الفترة آمنا بذلك لكن هذه الآية تقول ((ما أتاهم من نذير )) .
الشيخ : نحن عرفنا ماذا تقول لكن نحن الآن في صدد بيان ماذا تريد هذه الآية هل تريد في قوله تعالى: (( ما جاءنا من نذير )) مباشرة أم جاءتنا دعوة نذير ولو غير المباشرة الجواب واضح جدا من هذا الكلام الموجز أي ما جاءنا من نذير يعني من دعوة نذير فأنت بقا بدّت تقدّر مضاف محذوف هنا كما يقال في قوله تعالى: (( وسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وانا لصادقون )) القرية لا تُسأل إنما سكانها فهنا ما جاءنا من نذير أي من دعوة نذير هذه الدعوة قد تكون مباشرة من النذير وقد تكون غير مباشرة من النذير هذا شأننا نحن اليوم فإنّ نحن جمدنا على فهم الآية نذير بشخصه وليس بدعوته ولو بشخص غيره معناها نحن أمة محمد عليه السلام سواء أمة الإجابة أو أمة الدعوة بالمعنى العام كلنا من أهل الفترة وهل من عاقل لا أقول مسلم هل من عاقل يقول إن هؤلاء البشر الذين ليسوا من أصحاب الرسول عليه السلام لم يصحبوه مباشرة ولم يتلقوا الدعوة منهم مباشرة , من التابعين إلى العصر الحاضر هؤلاء ما جاءهم من نذير؟ ما أظن عاقل ولو كان كافرا يعتقد هذه العقيدة
السائل : هناك الآيات أستاذ هم كانوا ينفون أن يكون جاءهم نذير ما جاءنا نذير لكن هنا الآية الله تعالى يقول (( لتنذر قوما ما أتاهم )) ليسوا هم الذين نفوا ولكن الله تعالى يقول: (( لتنذر قوم ما آتاهم من نذير)) .
الشيخ : أنا ما فرقت تفريقك , ما فرقت تفريقك سامحك الله
السائل : أما أن تقول هناك حذف تقيس الآية على الآية الأخرى ((واسأل القرية)) هناك معروف مجاز مرسل كل من يسمع الآية يعرف أن القرية لا تسأل في مجاز عقلي واسأل القرية القرية البيوت لا تسأل ولكن يسأل ساكنها أما هنا فالآية صريحة لا تحتاج الى إضافة محذوف
الشيخ : في مجاز شرعي ولا ما في؟ .
السائل : نعم ؟
الشيخ : في مجاز شرعي .
السائل : هنا لا بد أن يكون في قرينة .
الشيخ : ما عم تجاوب .
السائل : في قرينة .
الشيخ : في مجاز شرعي .
السائل : في مجاز .
الشيخ : أي هذا بدي إياه أنا جوابه .
السائل : طيب كيف من أين جاء المجاز؟ .
الشيخ : لماذا إذا قلت ذاك مجاز لغوي ما دام في مجاز شرعي . فلماذا لم تقف عند المجاز الشرعي وانتقلت إلى المجاز اللغوي وقلت هداك بفهموه كل الناس .
السائل : هناك مجمع عليه أنه مجاز عقلي .
الشيخ : ما لنا ولذاك يا أخي .
السائل : لكنه الآن ((ما جاء من نذير)) أي من دعوة نذير لا تخطر لبال .
الشيخ : لبال الجهلة .
السائل : لا لبال أي عالم .
الشيخ : العلماء .
السائل : ...
الشيخ : لا , قف عندك .
السائل : لأي عالم .
الشيخ : قف عندك .
السائل : يعني ههه يحتاج إلى قرينة .
الشيخ : ... لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : ...
الشيخ : القرينة يا شيخ أنك أنت بتطلع من أهل فترة إذا لم تفهم الآية بهذا المفهوم , أنت من أهل الفترة هل تريد أن تكون من أهل الفترة؟ .
السائل : لست من أهل الفترة .
الشيخ : هل جاءك من نذير ؟.
سائل : جاءني نذير كتاب الله .
الشيخ : فهذا هو المطلوب .
السائل : ... تقدير هذا ليس عليه دليل .
الشيخ : أعوذ بالله , الله أكبر شلون ما فيه دليل؟ .
سائل آخر : واقعي .
سائل اخر : بِدّا يسأل أحد الأخوة سؤال أيضا .
الشيخ : نعم .
السائل : أحد الأسئلة من أحد الأخوة القادمين .
الشيخ : أهلا وسهلا .
الشيخ : هذا أظن هذا البحث جرى بيني وبينك وفي هذا المكان
سائل آخر : ...
السائل : نعم جرى لكن لم .
سائل آخر : مطول جدا ...
السائل : نعم لم تكن هذه الآية .
الشيخ : ما فهمت .
السائل : لكن لم تكن هذه الآية .
الشيخ : أريد أن أقول .
سائل آخر : .. سورة يس .
الشيخ : لا لا أريد أن أقول إنو سؤاله هذا الجواب جرى عليه في هذا المكان فظني به أنه يسأل من أجل غيره هيك يعني هههه
السائل : ... جزاك الله خير على حسن الظن .
السائل : آه ومن أجل فهم الآية فهما يعني فهما واقعيا .
الشيخ : قد فعلنا ذلك قد فعلنا ذلك والآن الحر تكفيه الإشارة
السائل : ...
الشيح : فأنا أسألك فأقول هل جاءنا من نذير ؟
السائل : ... نعم ...
الشيخ : ها أجب بوضوح .
السائل : نعم ههه جاءنا الكتاب والنذير هل النذير تقصد به الرجل؟
الشيخ : ما الذي تقصده أنت ما الذي تقصد بسؤالك .
السائل : أقصد رسولا .
الشيخ : فهل جاءنا رسول .
السائل : ما جاءنا .
الشيخ : إذا نحن أهل فترة .
السائل : جاءنا كتابه .
الشيخ : اذا نحن من أهل فترة .
السائل : أنا لا أقول لا ... الفترة آمنا بذلك لكن هذه الآية تقول ((ما أتاهم من نذير )) .
الشيخ : نحن عرفنا ماذا تقول لكن نحن الآن في صدد بيان ماذا تريد هذه الآية هل تريد في قوله تعالى: (( ما جاءنا من نذير )) مباشرة أم جاءتنا دعوة نذير ولو غير المباشرة الجواب واضح جدا من هذا الكلام الموجز أي ما جاءنا من نذير يعني من دعوة نذير فأنت بقا بدّت تقدّر مضاف محذوف هنا كما يقال في قوله تعالى: (( وسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وانا لصادقون )) القرية لا تُسأل إنما سكانها فهنا ما جاءنا من نذير أي من دعوة نذير هذه الدعوة قد تكون مباشرة من النذير وقد تكون غير مباشرة من النذير هذا شأننا نحن اليوم فإنّ نحن جمدنا على فهم الآية نذير بشخصه وليس بدعوته ولو بشخص غيره معناها نحن أمة محمد عليه السلام سواء أمة الإجابة أو أمة الدعوة بالمعنى العام كلنا من أهل الفترة وهل من عاقل لا أقول مسلم هل من عاقل يقول إن هؤلاء البشر الذين ليسوا من أصحاب الرسول عليه السلام لم يصحبوه مباشرة ولم يتلقوا الدعوة منهم مباشرة , من التابعين إلى العصر الحاضر هؤلاء ما جاءهم من نذير؟ ما أظن عاقل ولو كان كافرا يعتقد هذه العقيدة
السائل : هناك الآيات أستاذ هم كانوا ينفون أن يكون جاءهم نذير ما جاءنا نذير لكن هنا الآية الله تعالى يقول (( لتنذر قوما ما أتاهم )) ليسوا هم الذين نفوا ولكن الله تعالى يقول: (( لتنذر قوم ما آتاهم من نذير)) .
الشيخ : أنا ما فرقت تفريقك , ما فرقت تفريقك سامحك الله
السائل : أما أن تقول هناك حذف تقيس الآية على الآية الأخرى ((واسأل القرية)) هناك معروف مجاز مرسل كل من يسمع الآية يعرف أن القرية لا تسأل في مجاز عقلي واسأل القرية القرية البيوت لا تسأل ولكن يسأل ساكنها أما هنا فالآية صريحة لا تحتاج الى إضافة محذوف
الشيخ : في مجاز شرعي ولا ما في؟ .
السائل : نعم ؟
الشيخ : في مجاز شرعي .
السائل : هنا لا بد أن يكون في قرينة .
الشيخ : ما عم تجاوب .
السائل : في قرينة .
الشيخ : في مجاز شرعي .
السائل : في مجاز .
الشيخ : أي هذا بدي إياه أنا جوابه .
السائل : طيب كيف من أين جاء المجاز؟ .
الشيخ : لماذا إذا قلت ذاك مجاز لغوي ما دام في مجاز شرعي . فلماذا لم تقف عند المجاز الشرعي وانتقلت إلى المجاز اللغوي وقلت هداك بفهموه كل الناس .
السائل : هناك مجمع عليه أنه مجاز عقلي .
الشيخ : ما لنا ولذاك يا أخي .
السائل : لكنه الآن ((ما جاء من نذير)) أي من دعوة نذير لا تخطر لبال .
الشيخ : لبال الجهلة .
السائل : لا لبال أي عالم .
الشيخ : العلماء .
السائل : ...
الشيخ : لا , قف عندك .
السائل : لأي عالم .
الشيخ : قف عندك .
السائل : يعني ههه يحتاج إلى قرينة .
الشيخ : ... لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : ...
الشيخ : القرينة يا شيخ أنك أنت بتطلع من أهل فترة إذا لم تفهم الآية بهذا المفهوم , أنت من أهل الفترة هل تريد أن تكون من أهل الفترة؟ .
السائل : لست من أهل الفترة .
الشيخ : هل جاءك من نذير ؟.
سائل : جاءني نذير كتاب الله .
الشيخ : فهذا هو المطلوب .
السائل : ... تقدير هذا ليس عليه دليل .
الشيخ : أعوذ بالله , الله أكبر شلون ما فيه دليل؟ .
سائل آخر : واقعي .
سائل اخر : بِدّا يسأل أحد الأخوة سؤال أيضا .
الشيخ : نعم .
السائل : أحد الأسئلة من أحد الأخوة القادمين .
الشيخ : أهلا وسهلا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 530
- توقيت الفهرسة : 00:13:32
- نسخة مدققة إملائيًّا