ما قولكم في اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية ؛ القيام لسجود التلاوة ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ الإسلام ابن تيمية ثابت في النقطة هذه الإنسان الأفضل أن يقوم ؟
الشيخ : نحن لسنا تيميِّين ، ولو كنا نرضى لأنفسنا أن نكون تيميِّين لَبَقِينا حنفيِّين ، نحن نقول لابن تيمية كما نقول لأبي حنيفة وغيره : هاتوا دليلكم ؛ في دليل ؟ أنت الآن تُسأل : علمت منه دليلًا ؟
السائل : لا لا ، ما علمت .
السائل : في دليل ، استدل بقول الله - سبحانه وتعالى - : "" وخرَّ راكعُا فأناب "" ما أذكر نص الآية ، (( وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ )) ، فقال : أن هذا يعني فيه من باب ... ، ويكون الذُّلُّ أعظم ، الإنسان لو قام ثم سجد يكون هذا أكمل في الذُّلِّ .
الشيخ : الاستدلال بهذه الآية غير ظاهر أبدًا ؛ لأنه يرد الآن سؤال : لمَّا خرَّ راكعًا كان جالسًا أو قائمًا ؟ فلو أنه أثبت أنه كان جالسًا فقام فخرَّ ؛ حينئذٍ ممكن الاستدلال ، ودون هذا خرط القتاد !
الشيخ : نحن لسنا تيميِّين ، ولو كنا نرضى لأنفسنا أن نكون تيميِّين لَبَقِينا حنفيِّين ، نحن نقول لابن تيمية كما نقول لأبي حنيفة وغيره : هاتوا دليلكم ؛ في دليل ؟ أنت الآن تُسأل : علمت منه دليلًا ؟
السائل : لا لا ، ما علمت .
السائل : في دليل ، استدل بقول الله - سبحانه وتعالى - : "" وخرَّ راكعُا فأناب "" ما أذكر نص الآية ، (( وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ )) ، فقال : أن هذا يعني فيه من باب ... ، ويكون الذُّلُّ أعظم ، الإنسان لو قام ثم سجد يكون هذا أكمل في الذُّلِّ .
الشيخ : الاستدلال بهذه الآية غير ظاهر أبدًا ؛ لأنه يرد الآن سؤال : لمَّا خرَّ راكعًا كان جالسًا أو قائمًا ؟ فلو أنه أثبت أنه كان جالسًا فقام فخرَّ ؛ حينئذٍ ممكن الاستدلال ، ودون هذا خرط القتاد !
- تسجيلات متفرقة - شريط : 30
- توقيت الفهرسة : 00:45:47
- نسخة مدققة إملائيًّا