ذكر كثير من الأحاديث التي تُرِكَت بسبب هذه الفلسفات الداخلة على الإسلام . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر كثير من الأحاديث التي تُرِكَت بسبب هذه الفلسفات الداخلة على الإسلام .
A-
A=
A+
الشيخ : ... وإلا فلماذا تُرك حديث قسم الابتداء ، وأن للزوجة حق العقد سبع ليال إن كانت بكرًا ، أو ثلاثًا إن كانت ثيِّبًا ، ثم يقسم بالسوية ، وحديث تغريب الزاني غير المحصن ، وحديث الاشتراط في الحج وجواز التحلُّل بالشرط ، وحديث المسح على الجوربين ، وحديث معاذ بن الحكم السلمي في أنَّ كلام الناسي والجاهل لا يُبطل الصلاة ، وحديث إتمام صلاة الصبح لِمَن طلعت عليه الشمس وقد صلى منها ركعة ، وحديث إتمام الصوم لِمَن أكل ناسيًا ، وحديث الصوم عن الميت ، وحديث الحج عن المريض الميؤوس من برئه ، وحديث القضاء بالشاهد مع اليمين ، وحديث قطع السارق في ربع دينار ، وحديث : ( مَن تزوَّج امرأة أبيه أُمِرَ بضرب عنقه وأخذ ماله ) ، وحديث : ( لا يُقتل مؤمن بكافر ) ، وحديث : ( لعن الله المحلِّل والمُحلَّل له ) ، وحديث : ( لا نكاح إلا بوليٍّ ) ، وحديث المطلقة ثلاثًا : ( لا سكنى لها ولا نفقة ) ، وحديث : ( أصدِقْها ولو خاتمًا من حديد ) ، وحديث إباحة لحوم الخيل ، وحديث : ( كلُّ مسكرٍ حرام ) ، وحديث : ( ليس فيما دون خمسة أوسُقٍ صدقة ) ، وحديث المزارعة والمُسَاقاة ، وحديث : ( ذكاة الجنين ذكاة أمِّه ) ، وحديث الرَّهن مركوب ومحلوب ، وحديث النهي عن تخليل الخمر ، وحديث : ( لا تحرِّم المصَّة والمصَّتان ) ، وحديث : ( أنت ومالك لأبيك ) ، وحديث الوضوء من لحوم الإبل ، وأحاديث المسح على العمامة .

وحديث الأمر بإعادة الصلاة لِمَن صلى خلف الصَّفِّ وحده ، وحديث : ( من دخل والإمام يخطب يصلي تحية المسجد ) ، وحديث الصلاة على الغائب ، وحديث الجهر بآمين في الصلاة ، وحديث جواز رجوع الأب فيما وَهَبَ لولده ولا يرجع غيره ، وحديث الخروج إلى العيد من الغد إذا علم بالعيد بعد الزوال ، وحديث نضح بول الرَّضيع الذي لم يأكل الطعام ، وحديث الصلاة على القبر ، وحديث بيع جابر بعيره واشتراط ظهره ، وحديث النهي عن جلود السباع ، وحديث : ( لا يمنع أحدُكم جارَه أن يغرزَ خشبه في جداره ) ، وحديث : ( إذا أسلم وتحته أختان اختار أيتهما شاء ) ، وحديث الوتر على الراحلة ، وحديث : ( كلُّ ذي نابٍ من السِّباع حرام ) ، وحديث : ( من السنة وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ) ، وحديث : ( لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبَه في ركوعه وسجوده ) ، وأحاديث رفع اليدين في الصلاة عند الركوع والرفع منه ، وأحاديث الاستفتاح في الصلاة ، وحديث : ( تحريمها التكبير وتحليلها التسليم ) ، وحديث حمل الصِّبية في الصلاة ، وأحاديث العقيقة ، وحديث : ( لو أن رجلًا اطَّلع عليك بغير إذنك ) ، وحديث : ( إن بلالًا يؤذِّن بليل ) ، وحديث النهي عن صوم يوم الجمعة ، وحديث صلاة الكسوف والاستسقاء ، وحديث عَسْب الفحل ، وحديث : ( المحرِم إذا مات لم يخمَّر رأسه ولم يقرِّب طِيْبًا ) ؟

قلت : هذه الأحاديث كلها وجلُّها إلى أضعافها تُرِكت من أجل القياس أو القواعد التي سبق ذكرها ، وبعضها عزاها ابن حزم للتاركين للسنة من أجل عمل أهل المدينة ، وإليكم أمثلة أخرى عن هؤلاء :

حديث قراءته - صلى الله عليه وآله وسلم - بالطور في المغرب وبالمرسلات في آخر عمره - صلى الله عليه وآله وسلم - ، حديث تأمينه - صلى الله عليه وسلم - بعد الفاتحة ، سجوده - صلى الله عليه وآله وسلم - فيه : (( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ )) ، صلاته - صلى الله عليه وسلم - بالناس جالسًا وهم جلوس وراءه ، فقالوا : صلاة مَن صلى كذلك باطلة ، حديث أن أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - ابتدأ بالناس الصلاة ، فأتى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فجلس إلى جنبه أبو بكر - رضي الله عنه - فأتَمَّ - عليه السلام - الصلاة بالناس ، فقالوا : ليس عليه العمل ، ومَن صلى هكذا بطلت صلاته ، حديث جمعه بين الظهر والعصر - يعني في المدينة - في غير خوف ولا سفر ، حديث أنه أُتِيَ بصبي فبالَ على ثوبه ، فدعا بماء فأتبَعَه إيَّاه ونضح .

... حديث أنه - عليه السلام - كان يقرأ في صلاة العيد بسورة ق واقتربت الساعة ، حديث أن - عليه السلام - صلَّى على سهيل بن بيضاء في المسجد ، حديث أنه - عليه السلام - رجمَ يهوديين زَنَيَا ، فقالوا : لا يجوز رجمُهم ، حديث أنه - صلى الله عليه وآله وسلم - احتجم وهو محرم ، حديث تطيُّبه - صلى الله عليه وسلم - لحِلِّه قبل أن يطوف بالبيت ، أحاديث التسليمتَين في الصلاة ، إلى غير ذلك من الأحاديث التي خالفوا فيها أوامره - صلى الله عليه وآله وسلم - التي لو تتبَّعَها المتتبِّع لَربَّما بلغت الألوف كما قال الإمام ابن حزم - رحمه الله تعالى - .

مواضيع متعلقة