سؤال وإشكال في حديث : ( لو مات هذا على حاله هذه ؛ مات على غيرِ مِلَّةِ محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - ) ، وهل هو موقوف من كلام بلال أم مرفوع من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : أبو عبد الرحمن .
الشيخ : أهلًا .
السائل : إن شاء الله مبسوط ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : ممكن فيه مجال للأسئلة ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يبارك فيك ، اليوم حضرنا خطبة في " مسجد صلاح الدين " .
الشيخ : نعم .
السائل : والشَّيخ محمد ذكر حديث : ( لو مات هذا على حاله هذه ؛ مات على غير ملَّة محمَّد ) .
الشيخ : نعم .
السائل : الحديث أنت ذاكر في " صفة صلاة النبي " أو في " صحيح الترغيب " أنُّو موقوف .
الشيخ : من كلام حذيفة .
السائل : إي حذيفة ولَّا بلال .
الشيخ : أيوا .
السائل : ولكن بتقول : وقد صحَّ مرفوعًا .
الشيخ : آ .
السائل : الطبراني وأبو يعلى والآجري والضياء المقدسي .
الشيخ : أيوا .
السائل : ... وصححه ابن خزيمة .
الشيخ : نعم .
السائل : الحديث الحسن وين موجود في المصادر هَيْ ؟ لأنُّو فيه بالسند نفسه فيه اثنين مجهولين ؛ " أبو صالح الأشعري " و " أبو عبد الله الأشعري " ؟
الشيخ : أنت بتقول : وين موجود ؟ هو أنا ذاكر لك المصادر !
السائل : نعم بس ، لا السند الصحيح لذاته أو الصحيح لذاته ؛ لأنُّو فيه بالسند " أبو صالح الأشعري " قال عنه الحافظ : " مقبول " ؟
الشيخ : لا تستعجل - يا أخي - الله يهديك .
السائل : تفضل .
الشيخ : هل سؤالك عن حديث حذيفة الموقوف ؟
السائل : لا ، هذا في البخاري .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا عم أسألك هو في البخاري ولَّا مو في البخاري ؟
السائل : لا .
الشيخ : لَكان ليش عم تقول لي : هو في البخاري ؟! الله يهديك !
السائل : سبحان الله !
الشيخ : عم تطوِّل علينا الشرح وتضيِّع علينا الوقت .
السائل : عفوًا يا شيخ .
الشيخ : سؤالك عن حديث حذيفة ولَّا عن حديث الحسن ؟
السائل : عن حديث الحسن .
الشيخ : سألتني عن المصادر ، والمصادر بين يديك .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، إيش معنى هذا السؤال والجواب موجود في الكتاب ؟
السائل : طيب ، في اعترضوا علينا بعض طلاب العلم عندنا في المسجد ، وقالوا أنُّو في سند الحديث يعني الحديث مروي بطريق واحدة من طريق واحدة ، وفيه بالسند " أبو صالح الأشعري " و " أبو عبد الله الأشعري " .
الشيخ : والله مشكلتكم مشكلة يا معشر الطلاب !!
السائل : الله أكبر !
الشيخ : كل ما واحد فهم شيء من العلم .
السائل : نعم .
الشيخ : بتقعد تصغوا له ، وبتقعدوا تضيِّعوا أوقاتنا ؟!!
السائل : لا ، يا شيخ .
الشيخ : صار لنا خمسين ستين سنة نحن عم نشتغل بهالعلم هاد .
السائل : بس حابين نعرف نحن .
الشيخ : يا أخي ، هَيْ الشغلة ما بتنتهي ، كل ما واحد إجا قال لك : والله هذا السند فيه فلان . طيب ، شو درَّاه هو أنُّو في سند ثاني ؟ شو درَّاه أنُّو هادا اللي قال فيه : مقبول .
السائل : هادا اللي قلنا له إياه .
الشيخ : هذا وهْم شو درَّاه ؟
السائل : هادا اللي قلنا له إياه .
الشيخ : معليش ، فأنت ليش عم تضيِّع وقتي الآن ؟! مجرد ما طالب إجا وسوس إليك وقال لك هذا الكلام ؟!
السائل : والله أنا حابب أتعلَّم يا شيخ ، حابب أعرف الحديث يعني هل هو صحيح أو ضعيف فقط لا غير ؟
الشيخ : العلم بين يديك ، هذا الحديث حسن .
السائل : نعم .
الشيخ : أما اللي بيقول : فيه فلان وفيه علان .
السائل : نعم .
الشيخ : يقال له : ازدَدْ علمًا ، وبارك الله فيك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والله حبِّينا ... .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : أبو عبد الرحمن .
الشيخ : أهلًا .
السائل : إن شاء الله مبسوط ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : ممكن فيه مجال للأسئلة ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يبارك فيك ، اليوم حضرنا خطبة في " مسجد صلاح الدين " .
الشيخ : نعم .
السائل : والشَّيخ محمد ذكر حديث : ( لو مات هذا على حاله هذه ؛ مات على غير ملَّة محمَّد ) .
الشيخ : نعم .
السائل : الحديث أنت ذاكر في " صفة صلاة النبي " أو في " صحيح الترغيب " أنُّو موقوف .
الشيخ : من كلام حذيفة .
السائل : إي حذيفة ولَّا بلال .
الشيخ : أيوا .
السائل : ولكن بتقول : وقد صحَّ مرفوعًا .
الشيخ : آ .
السائل : الطبراني وأبو يعلى والآجري والضياء المقدسي .
الشيخ : أيوا .
السائل : ... وصححه ابن خزيمة .
الشيخ : نعم .
السائل : الحديث الحسن وين موجود في المصادر هَيْ ؟ لأنُّو فيه بالسند نفسه فيه اثنين مجهولين ؛ " أبو صالح الأشعري " و " أبو عبد الله الأشعري " ؟
الشيخ : أنت بتقول : وين موجود ؟ هو أنا ذاكر لك المصادر !
السائل : نعم بس ، لا السند الصحيح لذاته أو الصحيح لذاته ؛ لأنُّو فيه بالسند " أبو صالح الأشعري " قال عنه الحافظ : " مقبول " ؟
الشيخ : لا تستعجل - يا أخي - الله يهديك .
السائل : تفضل .
الشيخ : هل سؤالك عن حديث حذيفة الموقوف ؟
السائل : لا ، هذا في البخاري .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا عم أسألك هو في البخاري ولَّا مو في البخاري ؟
السائل : لا .
الشيخ : لَكان ليش عم تقول لي : هو في البخاري ؟! الله يهديك !
السائل : سبحان الله !
الشيخ : عم تطوِّل علينا الشرح وتضيِّع علينا الوقت .
السائل : عفوًا يا شيخ .
الشيخ : سؤالك عن حديث حذيفة ولَّا عن حديث الحسن ؟
السائل : عن حديث الحسن .
الشيخ : سألتني عن المصادر ، والمصادر بين يديك .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، إيش معنى هذا السؤال والجواب موجود في الكتاب ؟
السائل : طيب ، في اعترضوا علينا بعض طلاب العلم عندنا في المسجد ، وقالوا أنُّو في سند الحديث يعني الحديث مروي بطريق واحدة من طريق واحدة ، وفيه بالسند " أبو صالح الأشعري " و " أبو عبد الله الأشعري " .
الشيخ : والله مشكلتكم مشكلة يا معشر الطلاب !!
السائل : الله أكبر !
الشيخ : كل ما واحد فهم شيء من العلم .
السائل : نعم .
الشيخ : بتقعد تصغوا له ، وبتقعدوا تضيِّعوا أوقاتنا ؟!!
السائل : لا ، يا شيخ .
الشيخ : صار لنا خمسين ستين سنة نحن عم نشتغل بهالعلم هاد .
السائل : بس حابين نعرف نحن .
الشيخ : يا أخي ، هَيْ الشغلة ما بتنتهي ، كل ما واحد إجا قال لك : والله هذا السند فيه فلان . طيب ، شو درَّاه هو أنُّو في سند ثاني ؟ شو درَّاه أنُّو هادا اللي قال فيه : مقبول .
السائل : هادا اللي قلنا له إياه .
الشيخ : هذا وهْم شو درَّاه ؟
السائل : هادا اللي قلنا له إياه .
الشيخ : معليش ، فأنت ليش عم تضيِّع وقتي الآن ؟! مجرد ما طالب إجا وسوس إليك وقال لك هذا الكلام ؟!
السائل : والله أنا حابب أتعلَّم يا شيخ ، حابب أعرف الحديث يعني هل هو صحيح أو ضعيف فقط لا غير ؟
الشيخ : العلم بين يديك ، هذا الحديث حسن .
السائل : نعم .
الشيخ : أما اللي بيقول : فيه فلان وفيه علان .
السائل : نعم .
الشيخ : يقال له : ازدَدْ علمًا ، وبارك الله فيك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والله حبِّينا ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 200
- توقيت الفهرسة : 00:36:16
- نسخة مدققة إملائيًّا