في قول التابعي من السنة كذا ,لماذا نقول إنه موقوف ولا نقول له حكم الوقف.؟
A-
A=
A+
السائل : أيضًا بالنسبة لسؤال سابق في مسألة قول التابعي من السنة كذا رجحتم أن له حكم الوقف بما معنى أنه مقطوع أي من قوله فلماذا نقول له حكم الوقف إذًا نقول موقوف عليه لأنكم في الإرواء في الجزء الثالث صفحة واحد وأربعين قلتم له حكم الوقف وواضح منه أي يعني وقف صحابي لا وقف التابعي المقطوع عليه عليه.
الشيخ : سبق الجواب عن هذا.
السائل : حفظكم الله لكن الجديد عليّ الآن.
الشيخ : شو هو.
السائل : أنكم في الإرواء جعلتموه بمثابة الوقف وقف الصحابي.
الشيخ : قلنا وقف الصحابي.
السائل : لا قلتم له حكم الوقف حفظكم الله أنا أقول.
الشيخ : سبق الجواب عن هذا.
السائل : لماذا لا يقال موقوف شيخنا لماذا ما يقال موقوف ونترك حكم الوقف الجزء الثالث من الإرواء.
الشيخ : الآن إذا قيل روى فلان بسنده عن سعيد ابن المسِيب أو المسَيب قال كذا فقال قائل هذا موقوف فقال قائل هذا موقوف ... .
السائل : لا ليس لكن لو قال قائل له حكم الوقف هنا الإشكال شيخنا لو قال قائل له حكم الوقف.
الشيخ : تفضل.
سائل آخر : على ما هنا يعني يفيد شيخنا طبعًا كلام صاحب المنار روى الاثرم عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن أنه قال أن من السنة إذا كان يوم المصير أن يجمع بين المغرب والعشاء فقلتم شيخنا حفظكم الله لم أقف على سنده لأنظر فيه ولا على من تكلم عليه وأبو سلمة ابن عبد الرحمن تابعي وقول التابعي من السنة كذا في حكم الموقوف لا المرفوع بخلاف قول الصحابي ذلك فإنه في حكم المرفوع.
الشيخ : إيش يعني حكم الموقوف على هذا التابعي مش على الصحابي هذا نفس الكلام أعيد أمس كان هذا الكلام.
السائل : هو نعم نفس هذا الكلام السياق شيخنا جعلني أقول أنكم قارنتم بينه وبين الصحابي المقابلة بين الوقف والرفع.
الشيخ : بس يعني أنا قلت إنه لسان الحال أنطق من لسان المقال نحن بنقول هنا هذا موقوف يعني مقطوع على هذا الإرسال على أبي سلمة يعني.
سائل آخر : فهمت شيخنا طيب في عندي سؤال إضافي لعله يوضح نوعًا ما.
الشيخ : تفضل.
سائل آخر : يعني شيخنا الآن لا فرق بين أن يقول أبو سلمة بن عبد الرحمن يجوز الجمع بين المغرب والعشاء وبين أن يقول إن من السنة.
الشيخ : ما فيه فرق ما فيه فرق.
السائل : هو الذي أوقعني في الإشكال شيخنا المقارنة بين له حكم الواقع المقابلة هذه له حكم المرفوع أي الى النبي عليه الصلاة والسلام التابعي له حكم الوقف أي إلى الصحابي المقابلة التي جعلتني.
الشيخ : لا هنا لا يريد هذا.
السائل : حفظكم الله.
الشيخ : وإياكم.
السائل : يعني شيخنا كأنكم تقولون إن هذه فتيا منه وليست هي رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : بلا شك هو كذلك.
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : سبق الجواب عن هذا.
السائل : حفظكم الله لكن الجديد عليّ الآن.
الشيخ : شو هو.
السائل : أنكم في الإرواء جعلتموه بمثابة الوقف وقف الصحابي.
الشيخ : قلنا وقف الصحابي.
السائل : لا قلتم له حكم الوقف حفظكم الله أنا أقول.
الشيخ : سبق الجواب عن هذا.
السائل : لماذا لا يقال موقوف شيخنا لماذا ما يقال موقوف ونترك حكم الوقف الجزء الثالث من الإرواء.
الشيخ : الآن إذا قيل روى فلان بسنده عن سعيد ابن المسِيب أو المسَيب قال كذا فقال قائل هذا موقوف فقال قائل هذا موقوف ... .
السائل : لا ليس لكن لو قال قائل له حكم الوقف هنا الإشكال شيخنا لو قال قائل له حكم الوقف.
الشيخ : تفضل.
سائل آخر : على ما هنا يعني يفيد شيخنا طبعًا كلام صاحب المنار روى الاثرم عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن أنه قال أن من السنة إذا كان يوم المصير أن يجمع بين المغرب والعشاء فقلتم شيخنا حفظكم الله لم أقف على سنده لأنظر فيه ولا على من تكلم عليه وأبو سلمة ابن عبد الرحمن تابعي وقول التابعي من السنة كذا في حكم الموقوف لا المرفوع بخلاف قول الصحابي ذلك فإنه في حكم المرفوع.
الشيخ : إيش يعني حكم الموقوف على هذا التابعي مش على الصحابي هذا نفس الكلام أعيد أمس كان هذا الكلام.
السائل : هو نعم نفس هذا الكلام السياق شيخنا جعلني أقول أنكم قارنتم بينه وبين الصحابي المقابلة بين الوقف والرفع.
الشيخ : بس يعني أنا قلت إنه لسان الحال أنطق من لسان المقال نحن بنقول هنا هذا موقوف يعني مقطوع على هذا الإرسال على أبي سلمة يعني.
سائل آخر : فهمت شيخنا طيب في عندي سؤال إضافي لعله يوضح نوعًا ما.
الشيخ : تفضل.
سائل آخر : يعني شيخنا الآن لا فرق بين أن يقول أبو سلمة بن عبد الرحمن يجوز الجمع بين المغرب والعشاء وبين أن يقول إن من السنة.
الشيخ : ما فيه فرق ما فيه فرق.
السائل : هو الذي أوقعني في الإشكال شيخنا المقارنة بين له حكم الواقع المقابلة هذه له حكم المرفوع أي الى النبي عليه الصلاة والسلام التابعي له حكم الوقف أي إلى الصحابي المقابلة التي جعلتني.
الشيخ : لا هنا لا يريد هذا.
السائل : حفظكم الله.
الشيخ : وإياكم.
السائل : يعني شيخنا كأنكم تقولون إن هذه فتيا منه وليست هي رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : بلا شك هو كذلك.
السائل : بارك الله فيكم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 842
- توقيت الفهرسة : 00:11:06