سئل الشيخ عن بعض المحاضرين ذكر في خطبته حديثا موضوعا فروجع فيه ثم جاء الأسبوع القادم واستنكر ورد بعبارتين الأولى لم أقل أن الحديث قد ثبت والثانية أن هذا الحديث لا يخالف الشريعة فما رأيكم في هذا الرد منه.؟
A-
A=
A+
السائل : محاضرا في جدة كنت قد حضرت محاضرته ونص على أحاديث أحدها موضوع والآخر يعني يبدوا لا أصل له , ثم كان ذلك المحاضر يعني من الشهرة بمكان والإقبال عليه كبير , ثم بينت في ذلك المجلس إشارتكم إلى وضع هذا الحديث وهو حديث ( علم الناس السنة وإن كرهوا ذلك ) , الذي أثبت وضعه , ثم أثنى علي هذا الرجل وقال جزاك الله خيرا , ثم جاء في المرة الثانية وفاجأني حيث أنه في الأسبوع القادم قام واستنكر استنكار شديد أني بينت أمام الناس ذكره للحديث الموضوع من غير أن أبين وضعه وقال جملتين الجملة الأولى لم أقل أن الحديث قد ثبت , الجملة الثانية هذا الحديث لا يخالف الشريعة
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فما ردكم على هاتين الجملتين هل تسوغ له أن يذكر حديثا موضوعا أمام الناس وهل الرد عليه أما الناس سائغ حتى يبين خطأه ؟ تفضل شيخنا
الشيخ : أولا لا يجوز أن يذكر حديثا ليس هو في واقع أمره موضوع وإنما لا يجوز له أن يذكر حديثا إلا وهو يعلم أنه ثابت إلا وهو ثابت ثانيا الإنكار عليه إذا كان تحدث به في مجلس عامر بالناس فيجب الإنكار عليه إذا أمكن في نفس المكان حتى يتنبه الذين تورطوا بحديث هذا المحدث وإن كان بين جدران أربعة ولا أحد فيها فبينك وبينه والحمد لله رب العالمين
السائل : بارك الله فيك شيخنا
الشيخ : وإياكم
أبو ليلى : شيخنا لو أنه مثلا مبدئيا نصحه قبل ما أنه شيخنا ينكر عليه أمام الناس
الشيخ : نصحه بايش ؟
أبو ليلى : نصحه يعني تكلم معه بينه وبينه وإذا ما بين المرة الثانية هداك الرجل في الكلام الصحيح يرد عليه أمام الناس
السائل : ينتشر الناس يا أخي ... الحديث الموضوع و الي جاي معتمر
أبو ليلى : الله يجزيك بخير يا شيخ .
الشيخ : نراكم بخير وأهلا ومرحبا بكم
سائل آخر : جزاك الله خيرا شيخنا
الشيخ : شو رأيك ؟ خاف منك لا ما خاف منك ؟
سائل آخر : لا يا شيخنا أنتم إن شاء الله لا تخشون في الحق لومة لائم
الشيخ : أنا كنت ... لمن قلت لك شو مبلغ علمك يعني لمن أعطيتني هداك الجواب الماهو جواب كنت بدي أقلك يعني شايف حالك إنك ما شاء الله , علمت كثير علم واسع لحتى جاز لك أن تقول وليس له مخالف ؟
سائل آخر : لا يا شيخنا
الشيخ : ايه وهذا الذي أنا أعتقده بك إذا هالكلمة هي اسحبها .
سائل آخر : قيل بنسحبها يا شيخنا
الشيخ : لأ مش قيل بالنسبة إلنا لكن اسحبها لا تقولها لغيرنا
سائل آخر : إن شاء الله اعتبرها مسحوبة
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فما ردكم على هاتين الجملتين هل تسوغ له أن يذكر حديثا موضوعا أمام الناس وهل الرد عليه أما الناس سائغ حتى يبين خطأه ؟ تفضل شيخنا
الشيخ : أولا لا يجوز أن يذكر حديثا ليس هو في واقع أمره موضوع وإنما لا يجوز له أن يذكر حديثا إلا وهو يعلم أنه ثابت إلا وهو ثابت ثانيا الإنكار عليه إذا كان تحدث به في مجلس عامر بالناس فيجب الإنكار عليه إذا أمكن في نفس المكان حتى يتنبه الذين تورطوا بحديث هذا المحدث وإن كان بين جدران أربعة ولا أحد فيها فبينك وبينه والحمد لله رب العالمين
السائل : بارك الله فيك شيخنا
الشيخ : وإياكم
أبو ليلى : شيخنا لو أنه مثلا مبدئيا نصحه قبل ما أنه شيخنا ينكر عليه أمام الناس
الشيخ : نصحه بايش ؟
أبو ليلى : نصحه يعني تكلم معه بينه وبينه وإذا ما بين المرة الثانية هداك الرجل في الكلام الصحيح يرد عليه أمام الناس
السائل : ينتشر الناس يا أخي ... الحديث الموضوع و الي جاي معتمر
أبو ليلى : الله يجزيك بخير يا شيخ .
الشيخ : نراكم بخير وأهلا ومرحبا بكم
سائل آخر : جزاك الله خيرا شيخنا
الشيخ : شو رأيك ؟ خاف منك لا ما خاف منك ؟
سائل آخر : لا يا شيخنا أنتم إن شاء الله لا تخشون في الحق لومة لائم
الشيخ : أنا كنت ... لمن قلت لك شو مبلغ علمك يعني لمن أعطيتني هداك الجواب الماهو جواب كنت بدي أقلك يعني شايف حالك إنك ما شاء الله , علمت كثير علم واسع لحتى جاز لك أن تقول وليس له مخالف ؟
سائل آخر : لا يا شيخنا
الشيخ : ايه وهذا الذي أنا أعتقده بك إذا هالكلمة هي اسحبها .
سائل آخر : قيل بنسحبها يا شيخنا
الشيخ : لأ مش قيل بالنسبة إلنا لكن اسحبها لا تقولها لغيرنا
سائل آخر : إن شاء الله اعتبرها مسحوبة
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 822
- توقيت الفهرسة : 00:27:14