هل يطلق على الحديث الضعيف أو الموضوع لفظ حديث ؟
A-
A=
A+
السائل : الطعن نحن لا نطعن بذاته ... الطعن ليس بذات الحديث .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : هو مشكل عليه .
الشيخ : طوِّل بالك ، خليه ... .
السائل : الحديث هو حديث .
الشيخ : لا ، منين ... ؟
السائل : ولكن سنده ... .
الشيخ : لا ، اسمح لي ، قولك : الحديث هو حديث خطأ ، لأنُّو هذا في ، ما أدري من ناحية اللغة ماذا يقال له ؟ يقال - مثلًا - في قسم من الحديث ضعفه شديد ، يُقال : حديث موضوع ، حديث مكذوب ، فهل هو يُقال له : حديث ؟ لا .
السائل : ... .
الشيخ : إذا سمحت ، يُقال : حديث موصوف بصفة ، فيُقال : هذا حديث موضوع ، ولا يُقال على كل حال : هو حديث ، لاحظت شلون ؟ يُقال : هذا حديثٌ ضعيفٌ جدًّا ، إسناده يعني ، لا يُقال على كلِّ حال : هو حديث .
السائل : نسبته ، مصطلح بس .
سائل آخر : إي نعم ، اصطلاحًا .
الشيخ : كذلك نجي بقى لموضوعك بالذات ، هذا حديث إسناده ضعيف ، إي ضعيف ، لكن على كل حال هو حديث ؛ لا ، هذا يسمَّى حديثًا مجازًا ؛ أي : رُوِي هكذا على أنَّه منسوب إلى الرسول حديثًا ، لكن ما مرتبته ؟ إما ضعيف ، وإما ضعيف جدًّا ، وإما موضوع .
عيد عباسي : لم يثبت .
الشيخ : فإذًا لا يُقال في هذا ما قيل بالنسبة للحديث الصحيح بكلِّ مراتبه تبدأ من حديث الفرد إلى الحديث المستفيض إلى المشهور إلى المتواتر ؛ لأنُّو كل هذه الدرجات المتفاوتة تجمعها مرتبة واحدة هي الصحة ، أما الحديث الضعيف فليس كذلك ؛ لذلك أنت تقول : هذا حديث آحاد صحيح ، إي على كل حال هو حديث ، هذا كلام صحيح ، لكن ليس كذلك الحديث الضعيف ؛ لذلك الإشكال الذي تُورِدُه على الحديث الضعيف قياسًا على ما سبق بيانه غير وارد .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : هو مشكل عليه .
الشيخ : طوِّل بالك ، خليه ... .
السائل : الحديث هو حديث .
الشيخ : لا ، منين ... ؟
السائل : ولكن سنده ... .
الشيخ : لا ، اسمح لي ، قولك : الحديث هو حديث خطأ ، لأنُّو هذا في ، ما أدري من ناحية اللغة ماذا يقال له ؟ يقال - مثلًا - في قسم من الحديث ضعفه شديد ، يُقال : حديث موضوع ، حديث مكذوب ، فهل هو يُقال له : حديث ؟ لا .
السائل : ... .
الشيخ : إذا سمحت ، يُقال : حديث موصوف بصفة ، فيُقال : هذا حديث موضوع ، ولا يُقال على كل حال : هو حديث ، لاحظت شلون ؟ يُقال : هذا حديثٌ ضعيفٌ جدًّا ، إسناده يعني ، لا يُقال على كلِّ حال : هو حديث .
السائل : نسبته ، مصطلح بس .
سائل آخر : إي نعم ، اصطلاحًا .
الشيخ : كذلك نجي بقى لموضوعك بالذات ، هذا حديث إسناده ضعيف ، إي ضعيف ، لكن على كل حال هو حديث ؛ لا ، هذا يسمَّى حديثًا مجازًا ؛ أي : رُوِي هكذا على أنَّه منسوب إلى الرسول حديثًا ، لكن ما مرتبته ؟ إما ضعيف ، وإما ضعيف جدًّا ، وإما موضوع .
عيد عباسي : لم يثبت .
الشيخ : فإذًا لا يُقال في هذا ما قيل بالنسبة للحديث الصحيح بكلِّ مراتبه تبدأ من حديث الفرد إلى الحديث المستفيض إلى المشهور إلى المتواتر ؛ لأنُّو كل هذه الدرجات المتفاوتة تجمعها مرتبة واحدة هي الصحة ، أما الحديث الضعيف فليس كذلك ؛ لذلك أنت تقول : هذا حديث آحاد صحيح ، إي على كل حال هو حديث ، هذا كلام صحيح ، لكن ليس كذلك الحديث الضعيف ؛ لذلك الإشكال الذي تُورِدُه على الحديث الضعيف قياسًا على ما سبق بيانه غير وارد .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 237
- توقيت الفهرسة : 00:33:04
- نسخة مدققة إملائيًّا