هل صح حديث ( لو كان نبي بعدي لكان عمر ).؟
A-
A=
A+
الشيخ : هات نشوف .
السائل : فيه سؤال أحد الإخوة طرحه أنه حديث يقول : ( لو كان نبي بعدي لكان عمر ) هل هذا الحديث صحيح أم لا .؟
الشيخ : هناك حديثان - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - هناك حديثان أحدهما ضعيف والآخر ثابت ، لكن بقى هات نتذكر ، الذي أظنه أن الذي هو ضعيف : ( لو لم أبعث لبعث عمر ) والذي هو ثابت : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) ، إذا كان أحد من إخواننا يستحضر معي يؤيدوني أو يردني إلى صوابي .؟
السائل : محدث أو نبي .؟
الشيخ : لا لا ، : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) حديثان : ( لو لم أبعث لبعث عمر ) هذا ضعيف السند ، ذاك ثابت : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) ، أما الحديث الذي أنت تشير إليه فذاك حديث آخر , وثابت في الصحيحين , وهو قوله عَلَيْها آلَسَلَّام : ( لقد كان فيمن قبلكم محدثون ، فإن يكن في أمتي فعمر) هذا صحيح ولا إشكال فيه . طيب اتفضلوا الآن .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : ... بأنه يجوز الجمع من أجله ، إذن من الذي يقدر .؟ الإمام ، لكن مو إمامنا ، الإمام الذي كان في ماضي زمان ، لأن أئمة اليوم أكثرهم مع الأسف يعني جهلة إلا من عصم الله ، يعني ما هم إلا كسائر الموظفين ، وإنما يتميزون ببعض الشيء يعني على سائر الموظفين ، مبارح أو أول مبارح كان فيه مطر .؟ أول مبارح أظن , شو اسمه صاحبنا تامر؟ شو اسمه ؟ سامر ؟ اه ، رائد رائد ، وين هو رائد ؟
سائل آخر : موجود موجود يا شيخ .
الشيخ : عارف , موجود بره ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : المهم كان رائد موجود ، الإمام تبع مسجد الأبرار ما هو حاضر . الشوشرة تبع الجمع كانت أول مبارح هيك .؟ أول مبارح .
أبو ليلى : أيوة عم يسجل .
الشيخ : خلاص .
السائل : فيه سؤال أحد الإخوة طرحه أنه حديث يقول : ( لو كان نبي بعدي لكان عمر ) هل هذا الحديث صحيح أم لا .؟
الشيخ : هناك حديثان - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - هناك حديثان أحدهما ضعيف والآخر ثابت ، لكن بقى هات نتذكر ، الذي أظنه أن الذي هو ضعيف : ( لو لم أبعث لبعث عمر ) والذي هو ثابت : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) ، إذا كان أحد من إخواننا يستحضر معي يؤيدوني أو يردني إلى صوابي .؟
السائل : محدث أو نبي .؟
الشيخ : لا لا ، : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) حديثان : ( لو لم أبعث لبعث عمر ) هذا ضعيف السند ، ذاك ثابت : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) ، أما الحديث الذي أنت تشير إليه فذاك حديث آخر , وثابت في الصحيحين , وهو قوله عَلَيْها آلَسَلَّام : ( لقد كان فيمن قبلكم محدثون ، فإن يكن في أمتي فعمر) هذا صحيح ولا إشكال فيه . طيب اتفضلوا الآن .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : ... بأنه يجوز الجمع من أجله ، إذن من الذي يقدر .؟ الإمام ، لكن مو إمامنا ، الإمام الذي كان في ماضي زمان ، لأن أئمة اليوم أكثرهم مع الأسف يعني جهلة إلا من عصم الله ، يعني ما هم إلا كسائر الموظفين ، وإنما يتميزون ببعض الشيء يعني على سائر الموظفين ، مبارح أو أول مبارح كان فيه مطر .؟ أول مبارح أظن , شو اسمه صاحبنا تامر؟ شو اسمه ؟ سامر ؟ اه ، رائد رائد ، وين هو رائد ؟
سائل آخر : موجود موجود يا شيخ .
الشيخ : عارف , موجود بره ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : المهم كان رائد موجود ، الإمام تبع مسجد الأبرار ما هو حاضر . الشوشرة تبع الجمع كانت أول مبارح هيك .؟ أول مبارح .
أبو ليلى : أيوة عم يسجل .
الشيخ : خلاص .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 184
- توقيت الفهرسة : 00:34:36
- نسخة مدققة إملائيًّا