سئل عن آية من سورة هود : ( ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي ........ إنه ليس من أهلك ) ؟ و كيف كان رد الله سبحانه وتعالى وكيف كان الخطاب ؟
A-
A=
A+
السائل : لعلّك تذكر الآية في سورة هود حينما نادى ربّه: (( و نادى نوح ربّه قال ربّ إنّ ابني من أهلي و وعدك الحقّ و أنت أحكم الحاكمين )) فربّ العالمين ردّ عليه و قال: (( إنّه ليس من أهلك إنّه عمل غير صالح ))
الشيخ : أي نعم .
السائل : أحدهم يعني كأنّه وقف وقفة و قال: كيف كان الخطاب و الحوار من الله عزّ و جلّ يعني كيف ردّ على نوح ؟ هل ردّ مشافهة أو عن طريق وحي ؟
الشيخ : قد يكون هكذا و قد يكون هكذا , شو يهمّه المسلم ؟
السائل : و من أجل يقول موسى كلّمه تكليما كيف ردّ عليه بس من هذه النّقطة؟ .
الشيخ : موسى كلّمه تكليما لأنّه أرسل إليه أن يأتي إلى الطّور مشان يجري مكالمة خاصّة ليصطفيه بهذه المكالمة دون الأنبياء كلّهم , أمّا مجرّد مكالمة مثل ما جرى بين ربّ العالمين و نوح عليه السّلام كما جاء في السّورة فهذه تقع بين ربّ العالمين و بين الرّسل دائما .
السائل : نعم .
الشيخ : أما هل هي بطريقة الوحي الّتي هي أشبه بالإلهام فلا يسمع صوتا أو هو مثل الكلام الّذي سمعه موسى عليه السّلام فهذا يحتاج إلى بيان و لذلك قلنا يمكن يكون هكذا و يمكن يكون هكذا .
السائل : إذن يحتمل الوجهين ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : و الله أعلم .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : أحدهم يعني كأنّه وقف وقفة و قال: كيف كان الخطاب و الحوار من الله عزّ و جلّ يعني كيف ردّ على نوح ؟ هل ردّ مشافهة أو عن طريق وحي ؟
الشيخ : قد يكون هكذا و قد يكون هكذا , شو يهمّه المسلم ؟
السائل : و من أجل يقول موسى كلّمه تكليما كيف ردّ عليه بس من هذه النّقطة؟ .
الشيخ : موسى كلّمه تكليما لأنّه أرسل إليه أن يأتي إلى الطّور مشان يجري مكالمة خاصّة ليصطفيه بهذه المكالمة دون الأنبياء كلّهم , أمّا مجرّد مكالمة مثل ما جرى بين ربّ العالمين و نوح عليه السّلام كما جاء في السّورة فهذه تقع بين ربّ العالمين و بين الرّسل دائما .
السائل : نعم .
الشيخ : أما هل هي بطريقة الوحي الّتي هي أشبه بالإلهام فلا يسمع صوتا أو هو مثل الكلام الّذي سمعه موسى عليه السّلام فهذا يحتاج إلى بيان و لذلك قلنا يمكن يكون هكذا و يمكن يكون هكذا .
السائل : إذن يحتمل الوجهين ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : و الله أعلم .
الشيخ : أي نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 431
- توقيت الفهرسة : 00:50:40
- نسخة مدققة إملائيًّا