بيان خطأ السؤال التالي : لماذا النبي صلى الله عليه وسلم لم يفسر القرآن ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... في الأحاديث
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أهلا ومرحبا .
السائل : لماذا النبي لم يفسر القرآن ... ؟
الشيخ : لا عفوا كان له سؤال عن الرسالة والنبوة شو الفرق بين الرسالة والنبوة ؟ بدك إياه هذا السؤال وإلا ما بدك إياه ؟
السائل : لا .
الشيخ : غيره طيب
السائل : لماذا النبي صلى الله عليه وسلم لم يفسر القرآن ، ولماذا دعا النبي لابن عمه العباس يقول: ( اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل ) .
الشيخ : الرسول قلنا آنفا -هذا السؤال يهمك -
السائل : نعم ... .
الشيخ : الرسول عليه السلام قلنا آنفا الله أنزل عليه (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) ، البيان هو التفسير ، فالسؤال خطأ أو جهل ، اللي يقول لماذا لم يفسر القرآن الجواب ، لا الرسول فسر القرآن وهذا واجبه ، والله ما بعثه إلا لتفسير القرآن ، (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ))
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك ، طول بالك لكن هنا بقى كم زلمة تقدر يوجد في العالم ملايين ما هيك ؟ ، في عقل يشبه عقل الثاني ؟
السائل : لا .
الشيخ : فالذي يسأل السؤال من جهله يريد تفسير بعدد أنفاس الخلائق ، لأنه كل واحد له عقل وله منطق ، خاصة إذا تجاوزنا العرب اللي أنزل القرآن عليهم باللغة العربية ، وجئنا للأعاجم ، طبعا القرآن ما فسره الرسول للأعاجم ، فسره لمن ؟ للعرب لكن عند العرب في أشياء ما تحتاج إلى تفسير مثلا : (( تبت يدا أبي لهب وتب )) أما الأعجمي لما يسمع تب وتب ، ممكن يشعر أنه قنابل ذرية عم تنزل عليه ، لكن لازم عليه أن يتعلم اللغة العربية ، حتى يفهم الكلام العربي ، فهذه ما فسرها الرسول عليه السلام ، لكن فسر أشياء بحاجة إلى تفسيرها ،(( أقيموا الصلاة )) ، (( وآتو الزكاة )) (( واركعوا مع الراكعين )) ، كيف إيتاء الزكاة ؟وكيف إقام الصلاة ، وكيف الركوع مع الراكعين ؟ هذا كله بينه الرسول عليه السلام ، وعلى ذلك فقس فهذا التفسير الذي بينه الرسول عليه السلام ، لا يمكن يفهمه كل فرد من أفراد العالم أولا ، ولا يمكن يطابق كل عقل من عقول أفراد العالم ، لأن هذا أمر مستحيل ، صحيح وإلا لا ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : إذا نحن لما نقول فسر ، فسر القرآن لمن ؟ لأهل العلم وإلا لأهل الجهل ؟
السائل : أهل الجهل ما يفهمونه طبعا
الشيخ : لأهل العلم إذن هدول الذين يسألون هذه الأسئلة لازم يسألوا أهل العلم إذا أشكلت عليهم آية شو معناها ، لأن الرسول فسر كل آية بحاجة إلى تفسير ، أما آية ما بحاجة إلى تفسير ، فهي كالشمس في رابعة النهار ما بحاجة إلى تفسير غيره
السائل : ولماذا دعا النبي لعمه العباس ( اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل ) ؟
الشيخ : شو فيها هذه ؟ أنا أقول اللهم فقه أبا سليمان في الدين وعلمه التأويل ، من له حق - يرحمك الله - أن يقول ليش ما دعا بهذا الدعاء لفلان و فلان و فلان شو هذا السؤال ما له طعم يا أبا سليمان .
السائل : هو عمه العباس .
الشيخ : مو عمه ابن عمه .
السائل : يبدو أن السائل ظن أن ابن عباس ... كلام ابن عباس في التفسير ... مرفوع سمعه من الرسول صلى الله عليه وسلم قطعا؟
الشيخ : شو أشكل عليك الحديث ؟ ليش عم تقول في السؤال لم دعا لابن عمه عبد الله بن عباس ، يقال ليش دعا الرسول لفلان وفلان .
الشيخ : هذا ما كلامي .
الشيخ : إذن اتركه أنت وشوف شو كلامه ؟ فلست من الأسئلة الساعة صارت عشرة ؟
السائل : ... هل صحيح أن القمر انشق ؟
الشيخ : الله قال (( اقتربت الساعة وانشق القمر )) ، انشق القمر .
السائل : انشق يعني .
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أهلا ومرحبا .
السائل : لماذا النبي لم يفسر القرآن ... ؟
الشيخ : لا عفوا كان له سؤال عن الرسالة والنبوة شو الفرق بين الرسالة والنبوة ؟ بدك إياه هذا السؤال وإلا ما بدك إياه ؟
السائل : لا .
الشيخ : غيره طيب
السائل : لماذا النبي صلى الله عليه وسلم لم يفسر القرآن ، ولماذا دعا النبي لابن عمه العباس يقول: ( اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل ) .
الشيخ : الرسول قلنا آنفا -هذا السؤال يهمك -
السائل : نعم ... .
الشيخ : الرسول عليه السلام قلنا آنفا الله أنزل عليه (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) ، البيان هو التفسير ، فالسؤال خطأ أو جهل ، اللي يقول لماذا لم يفسر القرآن الجواب ، لا الرسول فسر القرآن وهذا واجبه ، والله ما بعثه إلا لتفسير القرآن ، (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ))
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك ، طول بالك لكن هنا بقى كم زلمة تقدر يوجد في العالم ملايين ما هيك ؟ ، في عقل يشبه عقل الثاني ؟
السائل : لا .
الشيخ : فالذي يسأل السؤال من جهله يريد تفسير بعدد أنفاس الخلائق ، لأنه كل واحد له عقل وله منطق ، خاصة إذا تجاوزنا العرب اللي أنزل القرآن عليهم باللغة العربية ، وجئنا للأعاجم ، طبعا القرآن ما فسره الرسول للأعاجم ، فسره لمن ؟ للعرب لكن عند العرب في أشياء ما تحتاج إلى تفسير مثلا : (( تبت يدا أبي لهب وتب )) أما الأعجمي لما يسمع تب وتب ، ممكن يشعر أنه قنابل ذرية عم تنزل عليه ، لكن لازم عليه أن يتعلم اللغة العربية ، حتى يفهم الكلام العربي ، فهذه ما فسرها الرسول عليه السلام ، لكن فسر أشياء بحاجة إلى تفسيرها ،(( أقيموا الصلاة )) ، (( وآتو الزكاة )) (( واركعوا مع الراكعين )) ، كيف إيتاء الزكاة ؟وكيف إقام الصلاة ، وكيف الركوع مع الراكعين ؟ هذا كله بينه الرسول عليه السلام ، وعلى ذلك فقس فهذا التفسير الذي بينه الرسول عليه السلام ، لا يمكن يفهمه كل فرد من أفراد العالم أولا ، ولا يمكن يطابق كل عقل من عقول أفراد العالم ، لأن هذا أمر مستحيل ، صحيح وإلا لا ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : إذا نحن لما نقول فسر ، فسر القرآن لمن ؟ لأهل العلم وإلا لأهل الجهل ؟
السائل : أهل الجهل ما يفهمونه طبعا
الشيخ : لأهل العلم إذن هدول الذين يسألون هذه الأسئلة لازم يسألوا أهل العلم إذا أشكلت عليهم آية شو معناها ، لأن الرسول فسر كل آية بحاجة إلى تفسير ، أما آية ما بحاجة إلى تفسير ، فهي كالشمس في رابعة النهار ما بحاجة إلى تفسير غيره
السائل : ولماذا دعا النبي لعمه العباس ( اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل ) ؟
الشيخ : شو فيها هذه ؟ أنا أقول اللهم فقه أبا سليمان في الدين وعلمه التأويل ، من له حق - يرحمك الله - أن يقول ليش ما دعا بهذا الدعاء لفلان و فلان و فلان شو هذا السؤال ما له طعم يا أبا سليمان .
السائل : هو عمه العباس .
الشيخ : مو عمه ابن عمه .
السائل : يبدو أن السائل ظن أن ابن عباس ... كلام ابن عباس في التفسير ... مرفوع سمعه من الرسول صلى الله عليه وسلم قطعا؟
الشيخ : شو أشكل عليك الحديث ؟ ليش عم تقول في السؤال لم دعا لابن عمه عبد الله بن عباس ، يقال ليش دعا الرسول لفلان وفلان .
الشيخ : هذا ما كلامي .
الشيخ : إذن اتركه أنت وشوف شو كلامه ؟ فلست من الأسئلة الساعة صارت عشرة ؟
السائل : ... هل صحيح أن القمر انشق ؟
الشيخ : الله قال (( اقتربت الساعة وانشق القمر )) ، انشق القمر .
السائل : انشق يعني .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 241
- توقيت الفهرسة : 00:18:01
- نسخة مدققة إملائيًّا