في الآية الكريمة : (( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ )) ليست دليلًا على النسخ ؛ لأنَّ المؤاخذة فيما يكتسب الإنسان ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للآية : (( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ )) ، يعني إذا أعملنا الذِّهن في قوله : (( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ )) ؛ أليس الدليل في النسخ هنا يعني المؤاخذة فيما يكتسب الإنسان ؟
الشيخ : لا ؛ لأنُّو الكسب كسب قلبي - أيضًا - ، الكسب كسبان ؛ كسب قلبي وكسب جواز عمل .
السائل : يأتي الحديث مخصِّصًا فيخصص .
عيد عباسي : الأهم أخي الكسب .
السائل : يعني يأتي الحديث فيخصِّص يعني الكسب ، يعني الكسب القلبي غير مؤاخذ به ، والكسب الذي يصل إلى التكلم والعمل هو الذي يؤاخذ به .
الشيخ : شوف ، لا ، في هنا دقيقة ؛ لما بيقول الرسول - عليه السلام - : ( إن الله تجاوز لي عن أمَّتي ) ، إيش معنى هذا الكلام ؟
السائل : هذا في الأساس مؤاخذًا .
الشيخ : هذا هو ، فرُفِعَ هذا ، وهذا هو النسخ .
...
سائل آخر : أنُّو بقوا ... عن الهمِّ .
الشيخ : الأدلة على هذا كثيرة .
الشيخ : لا ؛ لأنُّو الكسب كسب قلبي - أيضًا - ، الكسب كسبان ؛ كسب قلبي وكسب جواز عمل .
السائل : يأتي الحديث مخصِّصًا فيخصص .
عيد عباسي : الأهم أخي الكسب .
السائل : يعني يأتي الحديث فيخصِّص يعني الكسب ، يعني الكسب القلبي غير مؤاخذ به ، والكسب الذي يصل إلى التكلم والعمل هو الذي يؤاخذ به .
الشيخ : شوف ، لا ، في هنا دقيقة ؛ لما بيقول الرسول - عليه السلام - : ( إن الله تجاوز لي عن أمَّتي ) ، إيش معنى هذا الكلام ؟
السائل : هذا في الأساس مؤاخذًا .
الشيخ : هذا هو ، فرُفِعَ هذا ، وهذا هو النسخ .
...
سائل آخر : أنُّو بقوا ... عن الهمِّ .
الشيخ : الأدلة على هذا كثيرة .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 59
- توقيت الفهرسة : 00:17:56
- نسخة مدققة إملائيًّا