تكلم عن مسألة الناسخ والمنسوخ ؟
A-
A=
A+
الشيخ : طرحت آنفا أنا قاعدة الناسخ و المنسوح فأهل العلم فيما علمنا يقولون: " لا يصار إلى ادّعاء النسخ إلا إذا تعذر الجمع " فيه عندك إشكال في هذا ؟
السائل : و أضيف شرطا آخر شيخنا!
الشيخ : تفضل
السائل : و عرف التاريخ ؟
الشيخ : بارك الله فيك و عرف التاريخ من شان ادّعاء النسخ نحن نقول لا يصار إلا النسخ !
السائل : كيف .
الشيخ : هذا عكس ما نقول !
السائل : كيف شيخنا؟ .
السائل الآخر : كلام الشيخ دقيق أنه لا يصار إلى النسخ الآن يعني هو الشيخ ينفي النسخ ؟
الشيخ : آه .
السائل الآخر : أنت الآن تنفي النسخ بعد معرفة التاريخ !
الشيخ : آه .
السائل الآخر : هذا عكس .
الشيخ : ...
السائل : أنا الذي فهمته من كلام الشيخ أن النسخ لا يقال به إلا بعد الشرط الذي ذكره الشيخ الذي هو عدم .
الشيخ : إلا إذا تعذر الجمع .
السائل : نعم عدم إمكانية الجمع فأقول أنا و يضاف إليه شرط آخر و هو معرفة التاريخ أيضا .
الشيخ : غلط هذا يا أخي الله يهديك .
السائل : طيب كيف شيخنا صحح لي ؟
الشيخ : هذا يقال إذا ادّعى مدعي أن هذا ناسخ فتقول أنت بشرط معرفة التاريخ أنا بقول العكس .
السائل : آش بحثنا يا شيخنا احنا الكلام الذي قلته لا يصار إلى النسخ إلا بعد عدم إمكانية الجمع !
الشيخ : نعم خلصنا ارتحنا أنت بتخالفني في هذا !
السائل : شيخنا أنا بأضيف شرط آخر !
الشيخ : يا أخي هذه الإضافة تجي فيما بعد !
السائل الآخر : عند الإثبات الآن ما فيه غير النفي
الشيخ : أيوه .
السائل : و الله يا شيخنا .
الشيخ : هيك بدنا نشتغل يا أخانا .
السائل : شيخنا اسمحلي أنا الإخوىة الأخ أحمد مصلح قال لي فكلا فيها .
الشيخ : كيف .
السائل : الأخ أحمد مصلح همس لي قائلا فكر فيها فأنا أريد أن أسألوا شو فهم منها أشوف أم غيري هل فهم الذي فهمته أو ما فهم .
الشيخ : لا نحن اتفقنا أنه بيني و بينك و دعك و الناس .
الطلاب : هههه .
السائل : شيخنا .
الشيخ : هههه .
السائل : لا يصار إلى الجمع إلى النسخ إلا بعد عدم إمكانية الجمع بوجه من الوجوه و عرف التاريخ شرطان للنسخ .
الشيخ : خطأ هذا الكلام .
السائل : طيب شيحنا ما الصحيح ؟
الشيخ : الصحيح بس لا يصار إلى النسخ إلا إذا تعذر الجمع فنحن لا يصار إلى الجمع إنت بتقول إذا صرنا إلى الجمع نشترط معرفة التاريخ نحن ما هو هيك موضوعنا نحن لسنا بحاجة إلى أن ندعي أن هذا ناسخ و هذا منسوخ ما دام أمكن الجمع .
السائل : أيوه .
الشيخ : طيب في حاجة معرفة التاريخ في هذه الحالة .
السائل : لا .
الشيخ : إن سامحك الله .
السائل الآخر : طب شيخنا لو اختلف التاريخ و أمكن الجمع
الشيخ : طول بالك يا أخي خلينا بواحدة الله يهديك أنت الثاني خلينا بواحدة هلا بالأولى و نحمد الله أنه أخيرا اتفقنا وضح الأمر الشرط الذي أنت عم تشترطه بارك الله فيك مش في الجملة السلبية لا يصار إلى الجمع إلى النسخ ما أمكن الجمع
السائل : لا يصار .
الشيخ : نعم .
السائل : لا يصار إلى النسخ ما دام يمكن هناك الجمع بوجه من الوجوه
الشيخ : إذا شرطك مش وارد لكن أنت مثلا أو أنا إذا ادّعى هذا ناسخ و هذا منسوخ يأتي شرطك هنا بتكون الدعوى دعوى إيجابية بينما نحن دعوانا سلبية لا يصار إلى ادّعاء النسخ ما دام يمكن الجمع ما فيه شرط هنا الشرط هو إمكانية الجمع واضح إن شاء الله !
السائل : هذه واضحة شيخنا .
الشيخ : أما قولك هذه فيها قصور !
السائل : كيف يعني؟ .
الشيخ : لازم تضيف إليها لازم .
السائل : اسم إشارة يفيد القريب و أنت قريب عليها و المسألة قريبة !
الشيخ : ههه اسمح لي ما فهمة علي شو الصواب لازم تقول هيك زعمي أنا هذه أيضا .
السائل : واضحة .
الشيخ : هههه .
السائل : الله أكبر
الشيخ : هههه .
السائل : أعبط .
الشيخ : يا الله أنا أعتقد جازما لعلي كما يقولون لا أكشف سرا بالنسبة إليك إنه أنا هالمسألة عيشها سنين و تعرف جيدا ما دام أنك درست الموضوع كم و كم من ردود يعني وردت علينا ووجهت إلينا و إلى آخره و لذلك أنا أقول خلاف ما قلت كل هذه القاعدة الأولى و الثانية و ستأتيك الثالثة لا يمكن الخوض في مثل هذه المسألة إلا بعد الاتفاق على هذه الأصول و هذه القواعد القاعدة الثالثة فيما أزعم استثناء الأقل من الأكثر شو رأيك في هذه القاعدة؟ !
السائل : استثناء .
الشيخ : الأقل من الأكثر .
السائل : ما فهمت شيء حول السؤال ما المقصود شيخنا ؟
السائل : و أضيف شرطا آخر شيخنا!
الشيخ : تفضل
السائل : و عرف التاريخ ؟
الشيخ : بارك الله فيك و عرف التاريخ من شان ادّعاء النسخ نحن نقول لا يصار إلا النسخ !
السائل : كيف .
الشيخ : هذا عكس ما نقول !
السائل : كيف شيخنا؟ .
السائل الآخر : كلام الشيخ دقيق أنه لا يصار إلى النسخ الآن يعني هو الشيخ ينفي النسخ ؟
الشيخ : آه .
السائل الآخر : أنت الآن تنفي النسخ بعد معرفة التاريخ !
الشيخ : آه .
السائل الآخر : هذا عكس .
الشيخ : ...
السائل : أنا الذي فهمته من كلام الشيخ أن النسخ لا يقال به إلا بعد الشرط الذي ذكره الشيخ الذي هو عدم .
الشيخ : إلا إذا تعذر الجمع .
السائل : نعم عدم إمكانية الجمع فأقول أنا و يضاف إليه شرط آخر و هو معرفة التاريخ أيضا .
الشيخ : غلط هذا يا أخي الله يهديك .
السائل : طيب كيف شيخنا صحح لي ؟
الشيخ : هذا يقال إذا ادّعى مدعي أن هذا ناسخ فتقول أنت بشرط معرفة التاريخ أنا بقول العكس .
السائل : آش بحثنا يا شيخنا احنا الكلام الذي قلته لا يصار إلى النسخ إلا بعد عدم إمكانية الجمع !
الشيخ : نعم خلصنا ارتحنا أنت بتخالفني في هذا !
السائل : شيخنا أنا بأضيف شرط آخر !
الشيخ : يا أخي هذه الإضافة تجي فيما بعد !
السائل الآخر : عند الإثبات الآن ما فيه غير النفي
الشيخ : أيوه .
السائل : و الله يا شيخنا .
الشيخ : هيك بدنا نشتغل يا أخانا .
السائل : شيخنا اسمحلي أنا الإخوىة الأخ أحمد مصلح قال لي فكلا فيها .
الشيخ : كيف .
السائل : الأخ أحمد مصلح همس لي قائلا فكر فيها فأنا أريد أن أسألوا شو فهم منها أشوف أم غيري هل فهم الذي فهمته أو ما فهم .
الشيخ : لا نحن اتفقنا أنه بيني و بينك و دعك و الناس .
الطلاب : هههه .
السائل : شيخنا .
الشيخ : هههه .
السائل : لا يصار إلى الجمع إلى النسخ إلا بعد عدم إمكانية الجمع بوجه من الوجوه و عرف التاريخ شرطان للنسخ .
الشيخ : خطأ هذا الكلام .
السائل : طيب شيحنا ما الصحيح ؟
الشيخ : الصحيح بس لا يصار إلى النسخ إلا إذا تعذر الجمع فنحن لا يصار إلى الجمع إنت بتقول إذا صرنا إلى الجمع نشترط معرفة التاريخ نحن ما هو هيك موضوعنا نحن لسنا بحاجة إلى أن ندعي أن هذا ناسخ و هذا منسوخ ما دام أمكن الجمع .
السائل : أيوه .
الشيخ : طيب في حاجة معرفة التاريخ في هذه الحالة .
السائل : لا .
الشيخ : إن سامحك الله .
السائل الآخر : طب شيخنا لو اختلف التاريخ و أمكن الجمع
الشيخ : طول بالك يا أخي خلينا بواحدة الله يهديك أنت الثاني خلينا بواحدة هلا بالأولى و نحمد الله أنه أخيرا اتفقنا وضح الأمر الشرط الذي أنت عم تشترطه بارك الله فيك مش في الجملة السلبية لا يصار إلى الجمع إلى النسخ ما أمكن الجمع
السائل : لا يصار .
الشيخ : نعم .
السائل : لا يصار إلى النسخ ما دام يمكن هناك الجمع بوجه من الوجوه
الشيخ : إذا شرطك مش وارد لكن أنت مثلا أو أنا إذا ادّعى هذا ناسخ و هذا منسوخ يأتي شرطك هنا بتكون الدعوى دعوى إيجابية بينما نحن دعوانا سلبية لا يصار إلى ادّعاء النسخ ما دام يمكن الجمع ما فيه شرط هنا الشرط هو إمكانية الجمع واضح إن شاء الله !
السائل : هذه واضحة شيخنا .
الشيخ : أما قولك هذه فيها قصور !
السائل : كيف يعني؟ .
الشيخ : لازم تضيف إليها لازم .
السائل : اسم إشارة يفيد القريب و أنت قريب عليها و المسألة قريبة !
الشيخ : ههه اسمح لي ما فهمة علي شو الصواب لازم تقول هيك زعمي أنا هذه أيضا .
السائل : واضحة .
الشيخ : هههه .
السائل : الله أكبر
الشيخ : هههه .
السائل : أعبط .
الشيخ : يا الله أنا أعتقد جازما لعلي كما يقولون لا أكشف سرا بالنسبة إليك إنه أنا هالمسألة عيشها سنين و تعرف جيدا ما دام أنك درست الموضوع كم و كم من ردود يعني وردت علينا ووجهت إلينا و إلى آخره و لذلك أنا أقول خلاف ما قلت كل هذه القاعدة الأولى و الثانية و ستأتيك الثالثة لا يمكن الخوض في مثل هذه المسألة إلا بعد الاتفاق على هذه الأصول و هذه القواعد القاعدة الثالثة فيما أزعم استثناء الأقل من الأكثر شو رأيك في هذه القاعدة؟ !
السائل : استثناء .
الشيخ : الأقل من الأكثر .
السائل : ما فهمت شيء حول السؤال ما المقصود شيخنا ؟
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 583
- توقيت الفهرسة : 00:13:58
- نسخة مدققة إملائيًّا