هل يجوز قراءة القرآن على غير طهارة ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : ... مسألة أخرى ؛ الحمَّام يوم جمعة ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... .
عيد عباسي : يعني هون ما في محذور ؟
الشيخ : طبعًا ما في محذور .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : يعني ما هو مكان غير لائق ؟
الشيخ : ... بدون طهارة ما بيجوز .
عيد عباسي : ما بيجوز .
الشيخ : بيجوز تقرأ بدون طهارة ؟
عيد عباسي : بيجوز .
الشيخ : بيجوز تصلي في مكان نجس ؟
عيد عباسي : لا .
الشيخ : بيجوز تقرأ في مكان نجس ؟
عيد عباسي : ... .
الشيخ : هو هكذا خرَّجه .
سائل آخر : لا ، قال لك : لا .
الشيخ : لا ، ما قال لي : لا .
عيد عباسي : قال لك ... الأفضل طبعًا .
الشيخ : ما عم نحكي عن الأفضل هلق ، عم نحكي يجوز يجوز يجوز .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : الأفضل المتيسَّر أن لا يذكر الله إلا على طهر ، يجوز ؟
عيد عباسي : يجوز .
السائل : ممكن أسألكم سؤال ؟
الشيخ : لا أنت ولا غيرك .
عيد عباسي : والله يعني مسألة إني كرهت ... أنُّو حديث الرسول - عليه السلام - : كان يذكر الله على كل أحيانه ، هذا هل فَعَلَ ما هو خلاف الأولى ؟
الشيخ : لبيان الجواز ، نقول : والله إذا فَعَلَ ما هو الأولى بالنسبة إلينا لبيان حكم ما فذلك هو الأولى به .
عيد عباسي : إي نعم ، وحديث ... .
الشيخ : شو فهمت من كلامي هات لنشوف .
عيد عباسي : معناها المقصود ... ما هيك ؟
الشيخ : شو فهمت من كلامي ؟
عيد عباسي : يعني إذا فَعَلَه ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
سائل آخر : خلاف الأولى ... .
عيد عباسي : خلاف الأولى ... .
سائل آخر : فهو الأولى به .
الشيخ : ما فهمت عليَّ ؛ لذلك .
عيد عباسي : أنت خربطتني !
سائل آخر : لا ، ما خربطتك .
الشيخ : هو ما خربطك ، لكن خربَطَك ، لأنُّو هو عم يحكي ... .
عيد عباسي : ... هو لبيان الأولى فهو الأولى به .
الشيخ : ... إذا فَعَلَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرًا هو بالنسبة إلينا خلاف الأولى فهو بالنسبة إليه هو الأولى .
عيد عباسي : هو الأولى في أن يتركه في أن يكون ... .
الشيخ : ... خلاف الأولى هو به أولى ؛ لأنه ... .
عيد عباسي : أيوا ، هنا فعلُه أولى أن يكون مرَّة مرَّتين ، ما أن يكون هو الغالب على ... .
الشيخ : ... شو عرفك ... .
عيد عباسي : ... مرَّة مرَّتين حدث هذا ، بينما يذكر الله على كل أحيانه ... .
الشيخ : ... على طهارة ... ولا غضيت النظر عنه ؟
عيد عباسي : لا ، يذكر الله على كل أحيانه .
...
عيد عباسي : لأنُّو ما في غير هالحديثين .
الشيخ : هنا نقول دائمًا : أي حكم إذا أُرِيد فهمه فهمًا صحيحًا دقيقًا فهو لا يُؤخذ من نفس النَّصِّ المتعلق بالحكم مباشرةً فقط ، فلا بد من ... فالآن حديث عائشة : " كان يذكر الله في كل أحيانه " ، حكم يعني ؛ لأنك أنت عم تأخذ منه حكم على خلاف القاعدة التي ذكرناها ... ما نتصوَّر الرسول - عليه السلام - هل غالب أحيانه على طهارة أم على غير طهارة ؟
عيد عباسي : لا ، على طهارة .
الشيخ : طيب ، فيترتَّب من وراء ذلك السؤال الآتي : فهل هو كان يذكر الله في أكثر أحيانه على طهارة ولَّا على غير طهارة ؟
عيد عباسي : على طهارة .
الشيخ : الآن بقى ... تفهم أنُّو القضية عكس ما تستوعبها .
عيد عباسي : ... لأن الفترات التي يكون فيها متوضِّئًا ؛ أيُّها تعمَّد أن يكون على طهارة ... .
الشيخ : ما بيهمّني ، أنا يهمُّني أنُّو ، لأنُّو - أخي - هذه كلها وسائل ؛ شو الغاية ؟ الغاية أنُّو يذكر الله على طهارة ولَّا على غير طهارة ؟
عيد عباسي : إي نعم .
الشيخ : ... فإذا ثبت لدينا ... في أغلب أحيانه وهو على طهارة ، لكن هذا ... الأدلة ، طيب ، يدخل على ذلك اللي هو على غير طهارة ؛ فهو كان تارةً يتوضَّا من أجل القراءة ، تارةً يتوضَّا من أجل رد السلام ، تارةً لا يفعل لا هذا ولا هذا ... السابقة كان يذكر الله في كل أحيانه ... فهو في صورة عامة فيما يتعلَّق بوضع ... نعم .
...
السائل : ... الشافعية أخذوا بخمس رضعات مشبعات ، أخذوها من الحديث الذي ينصُّ على أنه كان ... عشر رضعات مشبعات ... بخمس رضعات ... بعد وفاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... ... قول عائشة - رضي الله عنها - قالت : كان فيما أنزَلَ الله - تعالى - من القرآن عشر رضعات معلومات يحرِّمْنَ ، ثم نُسِخْنَ بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهنَّ فيما يُقرأ من القرآن ... القرآن يُتلى ... وبعد وفاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ : ... ذكر في القرآن ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... .
عيد عباسي : يعني هون ما في محذور ؟
الشيخ : طبعًا ما في محذور .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : يعني ما هو مكان غير لائق ؟
الشيخ : ... بدون طهارة ما بيجوز .
عيد عباسي : ما بيجوز .
الشيخ : بيجوز تقرأ بدون طهارة ؟
عيد عباسي : بيجوز .
الشيخ : بيجوز تصلي في مكان نجس ؟
عيد عباسي : لا .
الشيخ : بيجوز تقرأ في مكان نجس ؟
عيد عباسي : ... .
الشيخ : هو هكذا خرَّجه .
سائل آخر : لا ، قال لك : لا .
الشيخ : لا ، ما قال لي : لا .
عيد عباسي : قال لك ... الأفضل طبعًا .
الشيخ : ما عم نحكي عن الأفضل هلق ، عم نحكي يجوز يجوز يجوز .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : الأفضل المتيسَّر أن لا يذكر الله إلا على طهر ، يجوز ؟
عيد عباسي : يجوز .
السائل : ممكن أسألكم سؤال ؟
الشيخ : لا أنت ولا غيرك .
عيد عباسي : والله يعني مسألة إني كرهت ... أنُّو حديث الرسول - عليه السلام - : كان يذكر الله على كل أحيانه ، هذا هل فَعَلَ ما هو خلاف الأولى ؟
الشيخ : لبيان الجواز ، نقول : والله إذا فَعَلَ ما هو الأولى بالنسبة إلينا لبيان حكم ما فذلك هو الأولى به .
عيد عباسي : إي نعم ، وحديث ... .
الشيخ : شو فهمت من كلامي هات لنشوف .
عيد عباسي : معناها المقصود ... ما هيك ؟
الشيخ : شو فهمت من كلامي ؟
عيد عباسي : يعني إذا فَعَلَه ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
سائل آخر : خلاف الأولى ... .
عيد عباسي : خلاف الأولى ... .
سائل آخر : فهو الأولى به .
الشيخ : ما فهمت عليَّ ؛ لذلك .
عيد عباسي : أنت خربطتني !
سائل آخر : لا ، ما خربطتك .
الشيخ : هو ما خربطك ، لكن خربَطَك ، لأنُّو هو عم يحكي ... .
عيد عباسي : ... هو لبيان الأولى فهو الأولى به .
الشيخ : ... إذا فَعَلَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرًا هو بالنسبة إلينا خلاف الأولى فهو بالنسبة إليه هو الأولى .
عيد عباسي : هو الأولى في أن يتركه في أن يكون ... .
الشيخ : ... خلاف الأولى هو به أولى ؛ لأنه ... .
عيد عباسي : أيوا ، هنا فعلُه أولى أن يكون مرَّة مرَّتين ، ما أن يكون هو الغالب على ... .
الشيخ : ... شو عرفك ... .
عيد عباسي : ... مرَّة مرَّتين حدث هذا ، بينما يذكر الله على كل أحيانه ... .
الشيخ : ... على طهارة ... ولا غضيت النظر عنه ؟
عيد عباسي : لا ، يذكر الله على كل أحيانه .
...
عيد عباسي : لأنُّو ما في غير هالحديثين .
الشيخ : هنا نقول دائمًا : أي حكم إذا أُرِيد فهمه فهمًا صحيحًا دقيقًا فهو لا يُؤخذ من نفس النَّصِّ المتعلق بالحكم مباشرةً فقط ، فلا بد من ... فالآن حديث عائشة : " كان يذكر الله في كل أحيانه " ، حكم يعني ؛ لأنك أنت عم تأخذ منه حكم على خلاف القاعدة التي ذكرناها ... ما نتصوَّر الرسول - عليه السلام - هل غالب أحيانه على طهارة أم على غير طهارة ؟
عيد عباسي : لا ، على طهارة .
الشيخ : طيب ، فيترتَّب من وراء ذلك السؤال الآتي : فهل هو كان يذكر الله في أكثر أحيانه على طهارة ولَّا على غير طهارة ؟
عيد عباسي : على طهارة .
الشيخ : الآن بقى ... تفهم أنُّو القضية عكس ما تستوعبها .
عيد عباسي : ... لأن الفترات التي يكون فيها متوضِّئًا ؛ أيُّها تعمَّد أن يكون على طهارة ... .
الشيخ : ما بيهمّني ، أنا يهمُّني أنُّو ، لأنُّو - أخي - هذه كلها وسائل ؛ شو الغاية ؟ الغاية أنُّو يذكر الله على طهارة ولَّا على غير طهارة ؟
عيد عباسي : إي نعم .
الشيخ : ... فإذا ثبت لدينا ... في أغلب أحيانه وهو على طهارة ، لكن هذا ... الأدلة ، طيب ، يدخل على ذلك اللي هو على غير طهارة ؛ فهو كان تارةً يتوضَّا من أجل القراءة ، تارةً يتوضَّا من أجل رد السلام ، تارةً لا يفعل لا هذا ولا هذا ... السابقة كان يذكر الله في كل أحيانه ... فهو في صورة عامة فيما يتعلَّق بوضع ... نعم .
...
السائل : ... الشافعية أخذوا بخمس رضعات مشبعات ، أخذوها من الحديث الذي ينصُّ على أنه كان ... عشر رضعات مشبعات ... بخمس رضعات ... بعد وفاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... ... قول عائشة - رضي الله عنها - قالت : كان فيما أنزَلَ الله - تعالى - من القرآن عشر رضعات معلومات يحرِّمْنَ ، ثم نُسِخْنَ بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهنَّ فيما يُقرأ من القرآن ... القرآن يُتلى ... وبعد وفاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ : ... ذكر في القرآن ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 277
- توقيت الفهرسة : 00:53:52
- نسخة مدققة إملائيًّا