حكم قول هنيئا للشارب كلما شرب الماء.
A-
A=
A+
السائل : هنيئا يا شيخ.
الشيخ : أنا أقول لكم هنيئا ولا أقول لكم هنيئا تدرون كيف؟ لأن هذه العادة المتبعة أن كل ما شرب إنسان قيل له هنيئا صارت كأنها سنة متبعة فلو أن إنسانا مثلي شرب مثلا والناس ينظر إليه نظرة فوق ما هو واقعه شربوا ما قيل لهم هنيئا تبقى مستهجنة مع أنه ما فيها شيء ليه؟ لأن سيد البشر عليه الصلاة والسلام وأفضل البشر وأفضل الناس جميعا طالما شرب بين الناس وما احد منهم قال له هنيئا ولكني قلت لكم هنيئا لماذا لأننا تعلمنا وما تؤاخذوني أن يكون فيه شيء ننتقل إلى شيء لكنه كل كبستان فيه من كل فاكهة زوجان هذا هو العلم جاء في " مستدرك الحاكم " و " سنن الترمذي " أن رجلا عطس في مجلس ابن عمر فقال " الحمد لله والصلاة على رسول الله " فقال " وأنا أقول الحمد لله والصلاة على رسول الله ولكن ما هكذا علمنا رسول الله قل الحمد لله رب العالمين " وفي رواية " الحمد لله على كل حال " هذا الرجل ماذا فعل؟ زاد في الحمد بعد العطاس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدعة؟ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما مسلم ولو كان من أجهل الجاهلين ما مسلم ممكن أن يقول أن الصلاة عن النبي بدعة لكن أهل العلم يقولون في بعض الأحيان أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في زمن ما, في مكان ما بدعة, إذا لا يقال بأن الصلاة على الرسول بدعة لكن التعبير الصحيح أن يقال وضع الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مكان ما شرعه الله على لسان نبينا صلى الله عليه وآله وسلم فهو البدعة ليس صلاة على الرسول هو بدعة وإنما وضع هذه الصلاة في مكان ما شرعه الله هو البدعة نحن أخذنا هذا الأدب من حديث ابن عمر ماذا قال للذي عطس وحمد وصلى ما قال له هذه بدعة كما يفعل بعض الناس المتحمسين للسنة ولكنهم يسيئون إيش؟ التعبير يقولوا يا أخي لا تصلي على النبي هذه بدعة هذاك مسكين كمان ما يفهم عليه كما أن هذا ما فهم كيف ينصح وكيف يذكر بالتالي هذاك لم يفهم مراده وتجي الناس هون بيقولوا هدول جماعة ينكرون الصلاة على الرسول والسبب يعود إلى الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر وإلى السامع أيضا لماذا؟ لأن كل منهما بحاجة إلى علم فنحن أخذنا هذا الأدب سمع الرجل يقول الحمد لله والصلاة على رسول الله وهو يعلم أن وضع الصلاة على رسول الله في هذا المكان خلاف السنة فما بادره بالإنكار وما قال له يا أخي لا تصلي على الرسول عليه السلام هنا على الأقل لكنه أخذه من باب السياسة الشرعية وأنا أقول معك الحمد لله والصلاة على رسول الله لكن مو بس هون إجا بعد النتيجة لكن ما هكذا علمنا رسول الله شو علمنا فقط الحمد لله, فالآن شرب شارب الماء فقيل له هنيئا أنا شو بقلكم لا هنيئا ما بيجوز أنا أقول معكم هنيئا ولكن لا أقول أي في هذا المكان لأن الرسول عليه السلام ما سن للمسلمين هذه التهنئة كمثل أشياء كثيرة جدا أصبحت جزءا من الدين بيسلم المسلم من صلاته خاصة في صلاة الفجر تقبل الله بيمد يده يمكن يوصل للثالث ومن هون ومن هون هذا شيء ما أنزل الله به من سلطان, الرسول عليه الصلاة والسلام صلى ألوف الصلوات والصحابة من خلفه ولا مرة قال لأحدهم تقبل الله لكن على العكس من ذلك, بدل ما يقول لصاحبه اللي أول ما يلتقي معه السلام عليكم تنفيذا لقاعدة شرعية ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام ( حق المسلم على المسلم خمس ) وفي رواية ( ست أولها إذا لقيته فسلم عليه ) هذا السلام أميت في هذا المكان وقضي عليه ما الذي قضى عليه؟ البدعة التي أحدثوها واستحسنوها بعقولهم, الآن نعود إلى ما كنا فيه من النسيان.
السائل : إذا لقي المسلم المسلم عليه أن يسلم عليه ما الذي بدل الناس لهذه السنة؟
الشيخ : اعتيادهم البدعة قضت على السنة ونحن بنجيبلك المثال هذا أنت بتقوم من الصلاة تمشي في المسجد الكبير بتشوف صاحبك شو واجبه يقول لك سلام عليكم ما بيقلك سلام عليكم بيقول لك تقبل الله ليش؟ لأن هذه قامت مقام تلك ولذلك صدق من قال من السلف " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " وأنا ألمس هذه القضية لمس اليد خذوا المثال يدخل أحدهم على صاحبه وهو يتوضأ شو بيقول له مزمزم أنت لقيته ونبيك عم يقول لك ( إذا لقيته فسلم عليه ) طاحت هذه السنة ليه؟ لأنه قام مقامها البدع (( وأكثر الناس لا يعلمون )) كما قال رب العالمين لا يمكن إفهام كل الناس هذه الحقيقة التي تنبه لها ذلك السلفي حينما قال " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " لا يمكن أن ندخلها في مخ هؤلاء الناس كمثل هذا المثال أنه لقي صاحبه في المسجد بعد الصلاة بيقول له تقبل الله ما يقول له السلام عليكم ليه يا أخي؟ بشوفو في الميضة يتوضأ يقول له مزمزم او شو بيقولوا في مصر حرما مصري الظاهر صاحبنا, الشاهد يا أخي قل السلام عليكم بعدين بعد ذلك إذا جرى كلام بينك وبينه وقلت أيضا تقبل الله أحيانا وما جعلتها سنة تميت السنة الصحيحة لا بأس من ذلك.
الشيخ : أنا أقول لكم هنيئا ولا أقول لكم هنيئا تدرون كيف؟ لأن هذه العادة المتبعة أن كل ما شرب إنسان قيل له هنيئا صارت كأنها سنة متبعة فلو أن إنسانا مثلي شرب مثلا والناس ينظر إليه نظرة فوق ما هو واقعه شربوا ما قيل لهم هنيئا تبقى مستهجنة مع أنه ما فيها شيء ليه؟ لأن سيد البشر عليه الصلاة والسلام وأفضل البشر وأفضل الناس جميعا طالما شرب بين الناس وما احد منهم قال له هنيئا ولكني قلت لكم هنيئا لماذا لأننا تعلمنا وما تؤاخذوني أن يكون فيه شيء ننتقل إلى شيء لكنه كل كبستان فيه من كل فاكهة زوجان هذا هو العلم جاء في " مستدرك الحاكم " و " سنن الترمذي " أن رجلا عطس في مجلس ابن عمر فقال " الحمد لله والصلاة على رسول الله " فقال " وأنا أقول الحمد لله والصلاة على رسول الله ولكن ما هكذا علمنا رسول الله قل الحمد لله رب العالمين " وفي رواية " الحمد لله على كل حال " هذا الرجل ماذا فعل؟ زاد في الحمد بعد العطاس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدعة؟ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما مسلم ولو كان من أجهل الجاهلين ما مسلم ممكن أن يقول أن الصلاة عن النبي بدعة لكن أهل العلم يقولون في بعض الأحيان أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في زمن ما, في مكان ما بدعة, إذا لا يقال بأن الصلاة على الرسول بدعة لكن التعبير الصحيح أن يقال وضع الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مكان ما شرعه الله على لسان نبينا صلى الله عليه وآله وسلم فهو البدعة ليس صلاة على الرسول هو بدعة وإنما وضع هذه الصلاة في مكان ما شرعه الله هو البدعة نحن أخذنا هذا الأدب من حديث ابن عمر ماذا قال للذي عطس وحمد وصلى ما قال له هذه بدعة كما يفعل بعض الناس المتحمسين للسنة ولكنهم يسيئون إيش؟ التعبير يقولوا يا أخي لا تصلي على النبي هذه بدعة هذاك مسكين كمان ما يفهم عليه كما أن هذا ما فهم كيف ينصح وكيف يذكر بالتالي هذاك لم يفهم مراده وتجي الناس هون بيقولوا هدول جماعة ينكرون الصلاة على الرسول والسبب يعود إلى الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر وإلى السامع أيضا لماذا؟ لأن كل منهما بحاجة إلى علم فنحن أخذنا هذا الأدب سمع الرجل يقول الحمد لله والصلاة على رسول الله وهو يعلم أن وضع الصلاة على رسول الله في هذا المكان خلاف السنة فما بادره بالإنكار وما قال له يا أخي لا تصلي على الرسول عليه السلام هنا على الأقل لكنه أخذه من باب السياسة الشرعية وأنا أقول معك الحمد لله والصلاة على رسول الله لكن مو بس هون إجا بعد النتيجة لكن ما هكذا علمنا رسول الله شو علمنا فقط الحمد لله, فالآن شرب شارب الماء فقيل له هنيئا أنا شو بقلكم لا هنيئا ما بيجوز أنا أقول معكم هنيئا ولكن لا أقول أي في هذا المكان لأن الرسول عليه السلام ما سن للمسلمين هذه التهنئة كمثل أشياء كثيرة جدا أصبحت جزءا من الدين بيسلم المسلم من صلاته خاصة في صلاة الفجر تقبل الله بيمد يده يمكن يوصل للثالث ومن هون ومن هون هذا شيء ما أنزل الله به من سلطان, الرسول عليه الصلاة والسلام صلى ألوف الصلوات والصحابة من خلفه ولا مرة قال لأحدهم تقبل الله لكن على العكس من ذلك, بدل ما يقول لصاحبه اللي أول ما يلتقي معه السلام عليكم تنفيذا لقاعدة شرعية ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام ( حق المسلم على المسلم خمس ) وفي رواية ( ست أولها إذا لقيته فسلم عليه ) هذا السلام أميت في هذا المكان وقضي عليه ما الذي قضى عليه؟ البدعة التي أحدثوها واستحسنوها بعقولهم, الآن نعود إلى ما كنا فيه من النسيان.
السائل : إذا لقي المسلم المسلم عليه أن يسلم عليه ما الذي بدل الناس لهذه السنة؟
الشيخ : اعتيادهم البدعة قضت على السنة ونحن بنجيبلك المثال هذا أنت بتقوم من الصلاة تمشي في المسجد الكبير بتشوف صاحبك شو واجبه يقول لك سلام عليكم ما بيقلك سلام عليكم بيقول لك تقبل الله ليش؟ لأن هذه قامت مقام تلك ولذلك صدق من قال من السلف " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " وأنا ألمس هذه القضية لمس اليد خذوا المثال يدخل أحدهم على صاحبه وهو يتوضأ شو بيقول له مزمزم أنت لقيته ونبيك عم يقول لك ( إذا لقيته فسلم عليه ) طاحت هذه السنة ليه؟ لأنه قام مقامها البدع (( وأكثر الناس لا يعلمون )) كما قال رب العالمين لا يمكن إفهام كل الناس هذه الحقيقة التي تنبه لها ذلك السلفي حينما قال " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " لا يمكن أن ندخلها في مخ هؤلاء الناس كمثل هذا المثال أنه لقي صاحبه في المسجد بعد الصلاة بيقول له تقبل الله ما يقول له السلام عليكم ليه يا أخي؟ بشوفو في الميضة يتوضأ يقول له مزمزم او شو بيقولوا في مصر حرما مصري الظاهر صاحبنا, الشاهد يا أخي قل السلام عليكم بعدين بعد ذلك إذا جرى كلام بينك وبينه وقلت أيضا تقبل الله أحيانا وما جعلتها سنة تميت السنة الصحيحة لا بأس من ذلك.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1005
- توقيت الفهرسة : 00:44:11