من شبهات كتاب " العمدة غي إعداد العدة " شبهة اعتزال الفرق كلها .
A-
A=
A+
السائل : يردُّ على شبهة : ( فاعتزل تلك الفرقة كلها ) ، يقول : الوجه الأول : أنه كما يتَّضح من نصِّ الحديث أن الفرقة التي أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - باعتزالها هي فرقة ضلالة المذكورة في قوله : ( دعاة على أبواب جهنم ) ، ويدل على هذا يحلِّل التعليلين ، هو يقول : اسم الإشارة .
الشيخ : نعم ؟ تفضل .
السائل : يقول : اسم الإشارة تلك عائد على مذكور قبله في النَّصِّ ، بالألف واللام في الفِرَق للعهد وتدل على مذكور من قبل معهود في الذِّهن ، ولا يصح أن تكون للجنس ، وإلا دخلت الفرقة الناجية وهذا باطل بالإجماع .
والوجه الثاني يقول : إن الإعتزال مخصَّص بحديثي الفرقة الناجية والطائفة المنصورة .
الشيخ : نعم ، غيره في شيء ؟
السائل : ما أدري .
الشيخ : طيب ؛ يكفيك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب ؛ نرجع للسؤال الأول ، تفضل .
السائل : يقول : تنبيه : رد على شبهة لا جهاد بلا إمام .
الشيخ : مو هاد السؤال الأول !
السائل : الحديث يعني الحديث .
الشيخ : صرَّحت وقلت لك أنُّو إيش معنى هذا السؤال ؟ عطينا أسئلة تكون جذرية .
السائل : حديث عائشة .
الشيخ : آ .
السائل : إي نعم .
الشيخ : نعم ؟ تفضل .
السائل : يقول : اسم الإشارة تلك عائد على مذكور قبله في النَّصِّ ، بالألف واللام في الفِرَق للعهد وتدل على مذكور من قبل معهود في الذِّهن ، ولا يصح أن تكون للجنس ، وإلا دخلت الفرقة الناجية وهذا باطل بالإجماع .
والوجه الثاني يقول : إن الإعتزال مخصَّص بحديثي الفرقة الناجية والطائفة المنصورة .
الشيخ : نعم ، غيره في شيء ؟
السائل : ما أدري .
الشيخ : طيب ؛ يكفيك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب ؛ نرجع للسؤال الأول ، تفضل .
السائل : يقول : تنبيه : رد على شبهة لا جهاد بلا إمام .
الشيخ : مو هاد السؤال الأول !
السائل : الحديث يعني الحديث .
الشيخ : صرَّحت وقلت لك أنُّو إيش معنى هذا السؤال ؟ عطينا أسئلة تكون جذرية .
السائل : حديث عائشة .
الشيخ : آ .
السائل : إي نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 150
- توقيت الفهرسة : 00:34:24
- نسخة مدققة إملائيًّا