جواب الشيخ على مَن يقول أنه لا يجوز التسمية بالسلفي لكون هذه التسمية ليس عليها دليل من الكتاب والسنة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
جواب الشيخ على مَن يقول أنه لا يجوز التسمية بالسلفي لكون هذه التسمية ليس عليها دليل من الكتاب والسنة ؟
A-
A=
A+
السائل : ... .

الشيخ : ما أجبتني ، ما أجبتني أنت الاسم صاير عندك ... بالبلاد الشامية " بعبع " ، تعرف " البعبع " ؟

السائل : لا .

الشيخ : يعني شيء مخيف .

السائل : ... .

الشيخ : الاسم يا حبيبي ، الاسم بيدل على معنى .

السائل : ما ... الإخوان يقول : نحن ننهج نهج السلف ... يقول : ننهج نهج السلف ، وكل جماعة وكل ... .

الشيخ : حدت عن الموضوع ، هذا بحث ثاني ، كونه هدول بيقولوا هيك وهدول بتقولوا هيك ، هدول بيقولوا : لا إله إلا الله ، وهدول بيقولوا : لا إله إلا الله ، ننكر لا إله إلا الله ؟ لكن نحن نشوف مين الصادق في قوله : لا إله إلا الله ، فأنت الآن لجأت إلى طريقة جديدة في البحث ؛ هدول بيقولوا : نحن على منهج السلف ، وهدول بيقولوا هيك ، ما لنا ولهذا الكلام ؟ نحن البحث معك الآن بأيِّ حجة أنت تنكر هذا الانتساب وأنت أقرَرْت به آنفًا ؟ قلت : إذا قال المسلم : أنا على منهج السلف الصالح فنحن معه في هذا ، إذا لخَّص لك هذا المنهج بكلمة ، بكلمة واحدة وهي : " أنا سلفي " ، إيش فيها ؟ أنت بتقول : هذه التسمية لم ترد في الكتاب والسنة كويس ؟

السائل : نعم .

الشيخ : نحن هذه التسمية جعلناها تمييزًا للفرقة الناجية عن الفرق الهالكة ، ما جعلناها اسمًا نتقرَّب بها إلى الله زُلفى ، أنت الآن إذا سألك سائل : شو مذهبك ؟ نعرف نحن بعض السلفيين اللي ما عندهم علم يقول : أنا مسلم . طيب ؛ وإذا سألنا الشيعي والزيدي : شو مذهبك ؟ بيقول : أنا مسلم . صار مثل ما بيقولوا عندنا بالشام ؛ أنت مسلم ، والشيعي مسلم ، والزيدي مسلم ، والقادياني مسلم ؛ صارت قضية " خليط مليط " ؛ تعرف هذه العبارة ؟ يعني اختلط الحابل بالنابل ، فأنت إذا أردت أن تميِّز نفسك عن الشيعي وعن الزيدي وعن القادياني وعن الفرق كثيرة النقشبندي و و ما شابه ذلك ؛ ما يجوز لك أن تعطي لنفسك اسمًا هو عنوان لمنهجك الذي أنت تعترف به ... أنا رجل - مثلًا - أصلي من بلاد ألبانيا ، إذا قلت تعبيرًا عن هذا الأصل أنُّو أنا ألباني تقول : أنت خالفت الكتاب والسنة ؟ أنا لا أقول : ألباني مفتخرًا أو مدَّعيًا الانتساب إلى غير ما أنتسب ، بيانًا للواقع ، أنا ألباني ، وأنت تعرف أنُّو فيه في السنة الأنصار والمهاجرين ، هذا مهاجري وهذا أنصاري ، هل هذا يعني شيء ينكره الشرع ؟ هل هذا التسمِّي بغير الاسم المسلم ؟ أنا مسلم ، لكن منهجي على منهج السلف الصالح ، أنت يا زيدي شو منهجك ؟ على مذهب زيد بن علي ، وأنت يا شيعي ؟

نحن ما ننتسب إلى أشخاص ، نحن ننتسب إلى جماعة العصمة ، ومن هنا يجهل مَن لا يفرِّق بين النسبة للسلف وبين النسبة للإخوان المسلمين بين النسبة للتحرير إلى آخره ، هؤلاء كلهم ينتسبون إلى عصبة إلى جماعة لم تقترِنْ معهم العصمة ، أما السلفيون فهم ينتمون إلى السلف الصالح الذين شَهِدَ لهم الرسول - عليه السلام - بالخيرية ، وجعل التمسُّك بما كانوا عليه هو دليل النجاة ، فإنكارك هذا جمود وبُعْد عن فهم الحقائق ، فنحن لا نفتخر بقولنا : نحن سلفيون ، وإنما نبيِّن شو منهجنا نحن في الدعوة ، وإلا أنت الآن إذا قلت لك شو ، أنت شو مذهبك ؟ قلت لي : أنا مسلم ، ما أفهمتني ! يمكن أعتقد فيك أنك زيدي ، يمكن أفهم منك أنك شيعي ، هل تريد هذا ؟ طيب ؛ أوضِحْ لي إذًا ما مذهبك ؟ ستقول لي : مذهبي على منهج السلف الصالح ، هذا فيما نظنُّ ، والله أنا ما أعرفك من قبل ، لكن فيما نظن أنك ستقول لي : أنا مذهبي على منهج السلف الصالح .

السائل : نعم .

الشيخ : ... وعليكم السلام .

على منهج السلف الصالح ، إذا عبَّرت عن هذه العبارة الطويلة بكلمة " سلفي " إيش الفرق بين هذا وهذا ؟ إذا سألني سائل : أنت من أيِّ بلد ؟ والله أنا من ألبانيا ، ما فيها شيء ، إذا أجبته : أنا ألباني . لا أنت انتسبت إلى غير ، أنا أنتسب نسبة لبيان جنسي مش لبيان ديني وقوميَّتي وأفتخر بها ، بس أنا من بلد ألبانيا ؛ فأنا ألباني ، أنا منهجي على مذهب السلف الصالح فأنا سلفي ، أنت رجل عربي هالجملة هذه كلها لخِّص لي إياها في كلمة ، هل تستطيع ؟ ما تستطيع ؛ لأنك عربي ونسيت العربية ؛ لأنك لولا ذلك ما أنكرت كلمة سلفي وأقررت أنا منهجي على منهج السلف الصالح ؛ فهذه الجملة : أنا مذهبي على منهج السلف الصالح .

سائل آخر : تساوي .

الشيخ : خلاصتها : أنا سلفي ؛ شو معني سلفي ؟ أنا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح ؛ لذلك نحن نقول : زيد من الناس يتبرَّأ من " جماعة الإخوان المسلمين " مثلًا ، عمرو من الناس يتبرَّأ من " جماعة التبليغ " مثلًا ، وبكر من الناس يتبرَّأ من " جماعة حزب التحرير " ، هل تبرَّأ من الإسلام ؟

السائل : لا .

الشيخ : أنا أقول لك : رجل من الناس يتبرَّأ من السلف الصالح ؛ شو رأيك فيه ؟

السائل : ... .

الشيخ : أسألك ، قلها صريحة ، رجل يتبرَّأ من السلف الصالح ؟

السائل : يتبرَّأ من جماعة الحق .

الشيخ : نعم ؟

السائل : يتبرَّأ من جماعة الحق .

الشيخ : كويس ؛ فإذًا ليسوا سواء ، الذي ينتسب إلى جماعة الحقِّ غير الذي ينتسب إلى جماعة فيهم حقٌّ وفيهم باطل ، فالسلف على الحقِّ ؛ ولذلك جعلهم الرسول - عليه السلام - علامةً لكون مَن تمسَّك بما كانوا عليه فهو من الفرقة الناجية . لذلك - بارك الله فيك - لا توجد بينك وبين مَن حولك من إخوانك فرقة ونزاعًا وخلافًا بسبب شكلية اسم ، إذا عرفت أن هذا الاسم هو تعبير عن مبدأ أنت - فيما يبدو ، والله أعلم - معهم فيه ، فنرجو أنُّو - إن شاء الله - ما يكون هذا سبب فرقة وخلاف .

سائل آخر : المياه تعود إلى مجاريها ... .

سائل آخر : ينحط على الأرض .

الشيخ : يلا ، تفضلوا يا جماعة ، بسم الله .

السائل : بسم الله .

الشيخ : الانتساب إلى السلف التصريح بهذا يعني توجد أسباب تستوجب هذه الأسباب استعمال هذا الاسم ، من باب : " وبضدها تتبيَّن الأشياء " ، لقد قالوا لنا : إن هذا الاسم مثل ما قال صاحبنا مُبتَدَع ، والذي قال هذا هو ينتسب إما إلى " حزب التحرير " أو " الإخوان المسلمين " ، فقلت لهم : استروا هذه الانتسابات كلها ، ارفعوها وقولوا معنا : نحن مسلمون وبس ؛ حينئذٍ نقول لكم : أصَبْتُم ؛ لأنكم تنتمون إلى غير عصمة ، لكننا نحن لسنا معكم ، نحن لا نتبرَّأ من السلف ، فنحن معهم ونحن إليهم ننتسب ؛ لأننا ننتسب إلى العصمة كما ذكرنا آنفًا ، فالآن أنت عندك حنفي ، مَن يقول : حنفي ، من يقول : شافعي ، من يقول : زيدي ، شيعي ، إلى آخره ، هذا فقط انحصر في الطلب أنُّو أنتو تنتسبون انتساب إيه ؟ مُبتَدَع . طيب ؛ وهذه النسبات كلها مشوا عليها من ألف سنة وزيادة ؛ هذا حنفي ، وهذا شافعي ، وهذا مالكي ، وإلى آخره ، ولا نكير ؛ حتى أنُّو " الإخوان المسلمين " - مثلًا - اللي هم حاملين راية هذه النسبة إنكار هذه النسبة ، فيهم الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي ، فيهم مَن هو صوفي ، وإمامهم من قبل قال : دعوتهم سلفية خلفية إلى آخره ، فيبغضون علينا هذا الاسم ، طيب ؛ وما بال هذه الأسماء الأخرى التي أنتم راضون عنها وغير ناقمين عليها ؟ ... الدعوة السلفية المقصود ، مش مقصود الاسم ، واللي بيقصد الاسم فقط يكون عنده يعني طيب نية بس ما في عنده علم صحيح ، أما الآخرون فهم يُريدون أن يبقوا نسبتَهم ويرفعوا هذه النسبة التي لا يمكن لمسلم يعرف دينه يتبرَّأ منها .

سائل آخر : هو بأعتقد المشكلة في العملية هي اللغة العربية ؛ لأن أحيانًا تسمِّي الشيء بكلمة واحدة من هذه لهذه صفة وكأنها نبرة تختلف عن شيء آخر اللي هو المسلم .

الشيخ : طبعًا .

سائل آخر : وإنما المعنى اللي يراد الثاني - مثلًا - ... الإخوة السلفيين هلق ، واضح جدًّا ... سلفي ، والكلمة اللي تستعمل تدل على معنى وطريقة عمل ولا تدل على تسمية لمجرَّد التسمية .

سائل آخر : وللعودة إلى الجذور .

الشيخ : الأصول ، إي العودة إلى الأصول الجذور .

سائل آخر : يعني العائدين إلى الأصول .

سائل آخر : إي نعم .

سائل آخر : وهذا شيء .

الشيخ : وهذا مقصود طبعًا .

سائل آخر : فيعني لماذا الدعوة السلفية تصرُّ على أن تتمسَّك بالشكلية هذه التي حينما تُؤخذ كشكلية ينظر إليها الناظر ... بيظهر كأنُّو هذه كلمة السلفية ... .

الشيخ : ينظر إليها الناظر ماذا ؟ تقول : ينظر إليها الناظر ؛ ما فهمت ما بعده !

سائل آخر : ينظر إليها الناظر بشكل أنُّو عَمَّال يتهجَّم عليها ، يبدو وكأنه يتهجَّم على شكلية ، بينما هو في الواقع مثل ما ... عَمَّال بهذه الدعوة من خلال مهاجمة الشكلية .

الشيخ : آ .

سائل آخر : ليش ضرورة للحفاظ على هذه الشكلية ؟ يعني .

الشيخ : لإظهار المنهج .

سائل آخر : آ .

الشيخ : ما أنت عبَّرت آنفًا .

سائل آخر : إي ، بس بعبر عنها بكلمة بيظل التعبير أنُّو مسلم مو على طريقة السلف .

الشيخ : عفوًا هلق في حقِّ اللي عم نقول لك : هَيْ شكلية ، هذه الشكلية .

سائل آخر : هذه الشكلية مش هديك الشكلية .

سائل آخر : نفهم هداك إصرار على الشكلي .

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : أنُّو لازم نسميه سلفي إصرار ... .

الشيخ : اصبر شوي ... النَّفَس ، استريح شوي .

إذا كنت معنا تعتقد أنُّو هذه الكلمة عقيدة ، إذا كنت تعتقد أن هذه الكلمة تعبِّر عن المنهج ؛ فلماذا تسمِّيها شكلية ؟

سائل آخر : التعبير عن المنهج لا شيء فيه .

الشيخ : أنا ما أسألك هذا عفوًا ، أنا أقول لك : إذا كنت تعتقد أنُّو هذه الكلمة تعبِّر عن منهج لماذا تسميها شكلية ولا تسميها وسيلة للتعبير عن المنهج بأقرب عبارة ؟

سائل آخر : لو كان هناك عبارتين ... .

الشيخ : عفوًا عم أسألك : لِمَ ؟ لِمَ ؟ أنت بتبدأ حديثك " لو " فرضية ، والمكتوب مبيِّن من عنوانه .

سائل آخر : مو أنت عم تذكر الفرضية ولا ... بغيرها .

الشيخ : شلون شلون ؟

سائل آخر : عم تذكر الفرضية ولا ... جواز غيرها ؛ يعني أنت عم تقول هالكلمة إذا افترضنا أنها تمثِّل منهج أهل السلف ولا تمثِّل غيرها .

الشيخ : أنا ما قلت هيك ، أنا ما قلت هيك .

سائل آخر : إلا .

الشيخ : ها ، انتبه شو قلت لك ، قلت لك : إذا كنت تعتقد أنتَ مش أنا ، أنتَ وأمثالك إذا كنت تعتقد أنُّو هذه الكلمة تعبِّر عن ذاك المنهج لماذا أنت تسميها شكلية مش أنا أنتَ ؛ لم ؟ أنت انكُرْ المنهج ، أبطل المنهج ؛ حينئذٍ الأمر أسهل في التفاهم ، أما أنت معتقد معنا مثل صاحبنا هذا أنُّو هذا المنهج واجب على كل مسلم ، هَيْ من جهة ، ومن جهة ثانية اعترفت أنت أنُّو هالكلمة هَيْ من حيث الأسلوب العربي هو تعبير عن ذاك المنهج السلفي ؛ مع ذلك بترجع تقول : هذه قضية شكلية .

سائل آخر : هذا التسليم الثاني أنا ما سلَّمت فيه .

الشيخ : إيش هو ؟

سائل آخر : أنُّو هَيْ أحسن كلمة .

الشيخ : أنا هلق قلت : أحسن يا جماعة ؟

السائل : لا ، هالذي يعمل بالحدادة فهو حداد .

الشيخ : سبحان الله ! أنا ما قلت أحسن ، راح تعيدون لنا قصة الحديث هداك أنُّو صار التوبة وما التوبة ، أنا ما قلت : أحسن يا أخي ، افهم عليَّ بارك الله فيك ، أنت تعتقد معنا أنُّو المسلم أن يفهم دينه وعقيدته على منهج السلف الصالح أنُّو هذا أمر واجب ؛ أليس كذلك ؟

سائل آخر : نعم .

الشيخ : كويس ؛ هذا من حيث الدين ، من حيث اللغة تعتقد - أيضًا - فتقول : كلمة السلفية والسلفي نسبة إلى هالسلف الذين نحن نرى أن نتعبَّد الله على منهجهم ، هَيْ لغةً ، ثم تعود أخيرًا تقول : هذه شكلية ؛ كيف شكلية ؟ المنهج أنت تؤمن به ، والتعبير هذا بلفظ واحد لغةً أنت تؤمن به ، تسميه شكلية كيف ؟ هذا السؤال .

وعليكم السلام .

سائل آخر : ... بسبب أنُّو ما بأعتقد أنُّو الكلمة هَيْ أحسن كلمة تعبِّر عن هذا ، ولو وُجِد عدة كلمات اللي تعبِّر عن هذا الانتماء بدل من كلمة واحدة اللي في العصر الحديث بشكل ما أصبحت تُطلق على هذا النوع من الناس بأعتقد هو ... .

الشيخ : أنت تقدر تلخِّص جوابك ؟

سائل آخر : أكثر من هيك تلخيص ؟

الشيخ : جوابك قائم على فرضية ، وأنا هلق على طريقتي لما أُسأَل عن قضية أقول له : هَيْ - يا أخي - ما بتتحقق . بيقول لي : افرض . أقول له أنُّو الجواب كذا فرضًا ؛ يعني السؤال فرض والجواب فرض !

الآن أنا ها شطبنا اسم سلفية ؛ لأنُّو صار له إيش ؟ حساسية خاصة عند بعض الناس ، أعطينا حضرتك البديل .

سائل آخر : ... عدة بدائل .

سائل آخر : يعطي المعنى ... .

الشيخ : طول بالك شوية ، أعطينا أنت البديل راح أقابلك بنفس المنطق تبعك .

سائل آخر : ... حاله أنا بدي عدة بدائل ... .

سائل آخر : ليش وليش ؟

الشيخ : فسبحان الله !

سائل آخر : تدل على الناس اللي ... مذهب إسلامي ... الآن ... .

سائل آخر : مثل اللي بيقول : هالفنجان تعال خلونا نتَّفق نسمِّيه حجر ، وكل ما أقول لكم حدا بـ ... الفنجان ليش ؟ خلينا نسميه فنجان و ... فنجان .

الشيخ : يا أخي ، الاسم اللي بدك تفترضه أنت يا مركَّب من أربع خمس كلمات مثل : " أنا مذهبي على منهج السلف الصالح " . كم كلمة صاروا ستة ولَّا سبعة ؟ يا ترى إنسان عنده فصاحة وبلاغة يستطيع أنُّو يختصر هالسبع كلمات في ثلاث كلمات ، مين بيعارض من العقلاء في هذا ؟ إنسان آخر يختصر الثلاث كلمات في كلمة ؛ هَيْ لها حساسية خاصَّة عند بعض الناس ، سامحناكم فيها وقمناها من لغتنا ، أعطونا البديل ؛ بدل ما نقول : نحن مذهبنا على منهج السلف الصالح أعطينا البديل ، أخونا هذا وأمثاله البديل مسلم ، وعرفنا شو يرد على كلمة مسلم ؛ " خليط مليط " !! مسلم ؟! درزي مسلم علوي مسلم وإلى آخره ؛ إذًا أعطونا البديل اللي يُنبِئ عن مذهب الإنسان وشخصيَّته ، فأيُّ اسم بقى أنت بتحطه أو غيرك أنا سأقابله بمثل ما أنت قابلت هذه الكلمة ؛ شو قضية شكلية صارت ؟

سائل آخر : لا ، بيأخذ مدلول .

سائل آخر : لنضرب مثال .

سائل آخر : أنا مسلم سلفي .

سائل آخر : نسمِّي حالنا يا أستاذ عدنان " الغرباء " .

سائل آخر : أو ، لا ، أو " السابقون " .

سائل آخر : والله ما بيجوز هذا .

سائل آخر : آ .

سائل آخر : ما بيجوز كل يوم كل واحد يطلِّع اسم .

الشيخ : طيب ؛ أنت عم تجوِّز الله يهديك .

سائل آخر : أنا عم حط عدَّة أسماء منشان ما يصير اسم .

الشيخ : أنت عم تجوِّز ، لا ؛ بس أنت عم تجوِّز ، شلون عم تقول ... .

سائل آخر : عم أجوِّز أن تصفهم عدة صفات ؛ بحيث لا تطلق عليهم اسم واحد زي الخوارج زي المعتزلة زي الشيعة زي الزيدية زي ، أسماء اللي ... .

الشيخ : هلق أنت من قبل ، من قبل هلق بهالجلسة هَيْ .

سائل آخر : نعم .

الشيخ : مو قلت كانوا بيتسموا " أهل السنة والجماعة " ؟

سائل آخر : أنا حكيت أنُّو أحد الأشياء ... .

الشيخ : أنا عم أقول لك حكيت ، مو أنت حكيت ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : ... ولَّا بعد ، حكيت ولَّا ما حكيت ؟ شو رأيك بها الاسم " أهل السنة والجماعة " ؟

سائل آخر : صار له مدلولات ثانية .

الشيخ : أنا عم أقول لك هلق : صار له مدلول ؟

سائل آخر : تقبل فيه ؟

الشيخ : اسم اسم ، اسم هذا عليه شيء ؟

سائل آخر : عنوان .

الشيخ : آ ؟

سائل آخر : لا .

الشيخ : طيب ؛ بدل " أهل السنة والجماعة " ، " أهل السنة " ؛ في فرق عندك ؟

السائل : لا ... .

الشيخ : طيب ؛ بدل " أهل السنة " ، " السنيين " ، أنا بدي ... بقى ؛ معناها شكلية ، أنت عم تديرها شكلية !!

سائل آخر : أصلًا السلفيين في بعض البلاد هيك اسمهم .

الشيخ : نعم ، نعم ، على طول ، يا سلفي ، يا من أهل الحديث ، يا أنصار السنة ، يا سنيين ، شو ... .

سائل آخر : بعض البلاد اسمهم " أهل الحديث " .

سائل آخر : لو قلنا : إحنا أهل الجماعة برضو فيها شيخي ... حساسية أكثر .

سائل آخر : أي تسمية ... .

سائل آخر : معناها نحن الناجين وغيرنا مش ناجي !!

الشيخ : لا بد - يا أستاذ عدنان - أنُّو الواحد يظهر مبدأه ، وبأقرب عبارة وأقرب أسلوب .

سائل آخر : دالة على المنهج .

الشيخ : أبدًا .

سائل آخر : شيخي ، لو في ... الشخص بدون ما أطلق هذا الاسم ؛ أنا على منهج ، أنا مسلم على منهج السلف الصالح .

الشيخ : ما هو ... .

سائل آخر : إي هذا اللي نتوصَّل له .

الشيخ : أقرَّ فيها صاحبنا .

السائل : هذه تسمية ، بل لما يقول : مسلم على نهج السلف أو فهم السلف غير تسمية اللي هي السلفيين اللي صار بها تفريق .

الشيخ : وين التفريق ؟

السائل : تفريق كتسمية اسم الجماعة الموجودة .

الشيخ : الله يهديك ، قل : آمين . أنا أسألك الآن سؤال ، وأنا الله يهديني مو بس أنت ... هو اللي بيفرِّق الاسم أم المسمَّى الحقيقة ؟

سائل آخر : المسمَّى .

الشيخ : أنا أسألك الآن ، الذي يفرِّق هو مجرَّد الاسم واللي بيؤثر هو مجرَّد الاسم ولَّا المسمَّى ؟ يعني واحد اسمه صالح هو اللي بيؤثر فيه ولَّا يكون هو في نفسه صالح ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : طيب ؛ أنا منهجي واقعيًّا على مذهب السلف الصالح ولا أتسمَّى باسم السلفي ، إذا تسميت سلفي أثَّر ، وإذا مشيت على المنهج السلفي ما أثَّر ؟

سائل آخر : أثر تأثيرًا .

الشيخ : إذا مشيت على المنهج السلفي أثر فيَّ صلاحًا ، وأثَّر في الكفار والمنافقين إيش ؟ ضررًا ، لكن أنا إذا سميت نفسي سلفي ولا آمنت بمذهب السلف الصالح ولا عملت ولا ، يؤثِّر ؟ فما لكم أين تذهبون ؟

سائل آخر : يعني لو سمينا حالنا سلفيين وما عملنا بالمنهج ما بيعارضونا ! ما بيطلع يعارضك حدا ، بيعارضك حدا .

سائل آخر : أنت مُعارَض لأنك تبنيت المنهج ، مش لأنك تسميت سلفي .

سائل آخر : نحن ما عم نحكي على معارضة تبنِّي المنهج .

الشيخ : عفوًا - يا أستاذ عدنان - ملاحظة بسيطة أرجو أنك ما تقول : نحن ؛ لسببين اثنين ؛ أوَّلًا اللي بيقول نحن هو اللي بيحكي من فوق ، شايف ؟ ثانيًا توهمنا أنُّو فيه معك أحد في الموضوع وأنت وحدك [ الشَّيخ يضحك ! ] .

سائل آخر : إن شاء الله ، إن شاء الله نحن نلاحظها هذه كلامنا دائمًا .

الشيخ : معليش ، بس هون هيك المسألة فيها حساسية فيها دقة ، قل : أنا أرى .

سائل آخر : خايف الواحد يسجِّل للآخر ... .

سائل آخر : على كلِّ حال تنزاح الأسماء كلها هذه ، والشَّيخ أول إنسان بيمسح عليك أنُّو يقول : سلفي يحطها على جانب وكلنا مسلمين ، بس يصيروا كلهم بيمشوا ، قيموا هالأسماء كلها .

سائل آخر : يعني الشيعي يقيم كونه شيعي ، وزيدي يقول : أنا مش زيدي .

سائل آخر : ... قلت له : أنت رفاعي . قال لك : لا . قلت له : أنت ... ؟ قال لك : لا . قلت له : أنت قادري ؟ قال لك : لا . قلت له : أنت إيش ؟

سائل آخر : ... هي التسمية ، التسمية أمر يفرض نفسه .

سائل آخر : ... حكى البارحة قضية الشَّكليات هَيْ ما عملت ... المسبحة وما مسبحة ، وما أدري إيه ، القضية أكبر من ذلك بيشمل ... الحكم بما أنزل الله يعني ، يعني بدو منهج يمشي يعني مزبوط .

الشيخ : إي خلص ، هنّ وضعوا المنهج حقَّقوه صار لهم ستين سنة ، لا حقَّقوا حكومة تحكم بما أنزل الله ، ولا أوجدوا مجتمع إسلامي ، ولا أقاموا دولة الإسلام في كل ... مكانك راوح ما عملوا شيئًا أبدًا !! هم الآن في فهم الإسلام فهمًا صحيحًا عالة على الدعوة السلفية ، وإذا وجدت فيهم أحد عنده شيء من العقيدة الصحيحة فقد أخذوها من غير الجماعة ؛ فما الذي استفادوه في ظرف ستِّين سنة ؟

سائل آخر : هو ما يتكلم عن الجماعة .

الشيخ : هو يتكلم عن الجماعة .

سائل آخر : عن الجماعة قلت أنت ؟

الشيخ : طيب ؛ يا منصور ، أعطيني الخبر اليقين .

سائل آخر : ... .

الشيخ : كفى ، عندنا موعد ، بدنا ندرك المغرب هناك .

سائل آخر : في سؤال صغير .

الشيخ : ... أسئلتك يا غالي دائمًا صغيرها وكبيرها .

سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة