ما هو ضابط إنشاء الجمعيات الخيرية.؟ وهل يجوز خلط أموال الزكاة بالصدقات .؟
A-
A=
A+
السائل : رأيك بالجمعيّات الخيريّة الّتي تقام على أساس ديني يعني على أساس مساعدة الفقراء والمحتاجين من أجل أعمال خيريّة يعني ليس لها علاقة بالدّولة ولا بالحكم ولا بالبرلمانات هل هذا جائز؟ مثل مثلا عندنا جمعيّة خيريّة في اليمن اسمها جمعيّة الحكمة اليمانيّة فعملها خيريّ فيها الأستاذ الدّكتور الريمي من تلامذة الشّيخ مقبل
الشيخ : إذا كانت الجمعيّة الخيريّة كما تقول وهذا يعود بنا إلى أن نقول أنّ القضيّة واحدة في كلّ البلاد الإسلاميّة فإذا كان عندكم جمعيّة خيريّة وعندنا أيضا يمكن أكثر من جمعيّة خيريّة وفي سوريّة أيضا وهكذا والجواب يشمل كلّ هذه الجمعيّات في كلّ بلاد الدّنيا وبخاصّة الّذين يعيشون في بلاد الكفر في أوروبا في أمريكا إلى آخره إذا كانت هذه الجمعيّات قائمة على الأحكام الشّرعيّة فهي جائزة وهي داخلة في عموم قوله تعالى: (( أرأيت الّذي يكذّب بالدّين )) وفيها بعد (( ولا يحضّ على طعام المسكين )) الآية دائما نقرؤها إذن الحضّ على طعام المسكين فهذه أمر مشروع لكن الّذي يقع وهذا الّذي أريد أن أنّبه عليه تجمع أموال من أموال الزّكوات وتجمع أموال مبرّات وصدقات ليست أموال زكوات فتوضع في صندوق واحد فرجل مسكين مثلا مسكين هو وعائلته فيشترى له من مال الزّكاة طعام وشراب وكسوة وإلى آخره هذا لا يجوز فنحن ننصح إنّه يجب أن يكون في كلّ جمعيّة خيريّة صندوقين صندوق لأموال الزّكاة حتّى تصرف لأهل الزّكاة وأهل الزّكاة منصوص عليهم في القرآن الكريم (( إنّما الصّدقات للفقراء )) إلى آخر الآية وصندوق ثاني مبرّات تصرف في سبل الخير وهي أعمّ من صرف الزّكاة في المصارف المعروفة هذا مثال فإذا كانت الجمعيّة الخيريّة قائمة على الأحكام الشّرعيّة فنعمّ هي وإلاّ فلا فرق حينذاك بين جمعيّة الهلال الأحمر وبين الصّليب الأحمر .
الشيخ : إذا كانت الجمعيّة الخيريّة كما تقول وهذا يعود بنا إلى أن نقول أنّ القضيّة واحدة في كلّ البلاد الإسلاميّة فإذا كان عندكم جمعيّة خيريّة وعندنا أيضا يمكن أكثر من جمعيّة خيريّة وفي سوريّة أيضا وهكذا والجواب يشمل كلّ هذه الجمعيّات في كلّ بلاد الدّنيا وبخاصّة الّذين يعيشون في بلاد الكفر في أوروبا في أمريكا إلى آخره إذا كانت هذه الجمعيّات قائمة على الأحكام الشّرعيّة فهي جائزة وهي داخلة في عموم قوله تعالى: (( أرأيت الّذي يكذّب بالدّين )) وفيها بعد (( ولا يحضّ على طعام المسكين )) الآية دائما نقرؤها إذن الحضّ على طعام المسكين فهذه أمر مشروع لكن الّذي يقع وهذا الّذي أريد أن أنّبه عليه تجمع أموال من أموال الزّكوات وتجمع أموال مبرّات وصدقات ليست أموال زكوات فتوضع في صندوق واحد فرجل مسكين مثلا مسكين هو وعائلته فيشترى له من مال الزّكاة طعام وشراب وكسوة وإلى آخره هذا لا يجوز فنحن ننصح إنّه يجب أن يكون في كلّ جمعيّة خيريّة صندوقين صندوق لأموال الزّكاة حتّى تصرف لأهل الزّكاة وأهل الزّكاة منصوص عليهم في القرآن الكريم (( إنّما الصّدقات للفقراء )) إلى آخر الآية وصندوق ثاني مبرّات تصرف في سبل الخير وهي أعمّ من صرف الزّكاة في المصارف المعروفة هذا مثال فإذا كانت الجمعيّة الخيريّة قائمة على الأحكام الشّرعيّة فنعمّ هي وإلاّ فلا فرق حينذاك بين جمعيّة الهلال الأحمر وبين الصّليب الأحمر .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 358
- توقيت الفهرسة : 00:17:56
- نسخة مدققة إملائيًّا